276. MEMELIHARA DAN MENCUKUR JENGGOT SERTA BATASANNYA


Oleh : ╰•⇨Abdul Qohhar >> Diskusi Santri 


A.   JENGGOT LAKI-LAKI
1.     Sunah: memelihara jenggot (tawfir lihyah).
2.     Mencukur jenggot laki-laki: khilaf ulama’
a.     Haram: menurut pendapat mu’tamad dalam madzhab sebagaimana nash Imam Syafi’i dalam Kitab Al-Umm.
b.    Makruh:  menurut Imam Nawawi dan Rofi’i. Adapun menurut Imam Ghozali, Syaikhul Islam Zakaria, Ibnu hajar, Ar-Romli dan Al-Khotib hukum makruh itu mu’tamad sebagaimana mencabut jenggot.

B.   JENGGOT WANITA: sunah mencabutnya karena menjadi aib baginya.

فتح المعين - (ج 2 / ص 340)ويحرم حلق لحية وخضب يدي الرجل ورجليه بحناء خلافا لجمع فيهما
حاشية إعانة الطالبين - (ج 2 / ص 386)
(قوله: ويحرم حلق لحية) المعتمد عند الغزالي وشيخ الاسلام وابن حجر في التحفة والرملي والخطيب وغيرهم: الكراهة. وعبارة التحفة: (فرع) ذكروا هنا في اللحية ونحوها خصالا مكروهة: منها نتفها وحلقها، وكذا الحاجبان.ولا ينافيه قول الحليمي لا يحل ذلك، لامكان حمله على أن المراد نفي الحل المستوي الظرفين.والنص على ما يوافقه إن كان بلفظ لا يحل يحمل على ذلك.أو يحرم كان خلاف المعتمد.وصح عند ابن حبان: كان (ص) يأخذ من طول لحيته وعرضها وكأنه مستند ابن عمر رضي الله عنهما في كونه كان يقبض لحيته ويزيل ما زاد.لكن ثبت في الصحيحين الامر بتوفير اللحية أي بعدم أخذ شئ منها وهذا مقدم، لانه أصح.على أنه يمكن حمل الاول على أنه لبيان أن الامر بالتوفير للندب، وهذا أقرب من حمله على ما إذا زاد انتشارها وكبرها على المعهود، لان ظاهر كلام أئمتنا كراهة الاخذ منها مطلقا.وادعاء أنه حينئذ يشوه الخلقة، ممنوع.اه.
وكتب سم: قوله: أو يحرم - كان خلاف المعتمد في شرح العباب.(فائدة) قال الشيخان: يكره حلق اللحية.واعترضه ابن الرفعة في حاشية الكافية بأن الشافعي رضي الله عنه نص في الام على التحريم.قال الزركشي: وكذا الحليمي في شعب الايمان.وأستاذه القفال الشاشي في محاسن  الشريعة.وقال الاذرعي: الصواب تحريم حلقها جملة لغير علة بها، كما يفعله القلندرية.اه.إذا علمت ذلك، فلعله جرى على ما جرى عليه شيخه في شرح العباب، وهو ضعيف، لانه إذا اختلف كلامه في كتبه، فالمعتمد ما في التحفة.
مغني المحتاج - (ج 2 / ص 489) وَنَتْفُ لِحْيَةِ الْمَرْأَةِ وَشَارِبِهَا مُسْتَحَبٌّ ؛ لِأَنَّ ذَلِكَ مُثْلَةٌ فِي حَقِّهَا ،

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

☆▷▷ Kalau Belum Jelas, Ada Yang Ditanyakan Atau Koreksi Kesalahan Langsung Menuju Tempat Ngopi & Cakruan Kami, Cukup Klik Disini ◁◁☆

BATASAN PANJANG JENGGOT ( OZOTE JANGGUT )

PERTANYAAN :


╰•⇨ Nafiel Muhammad > ‎CAFFEBY KISWAH

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Batas jenggot yg melebehi batas tu gmn yai

JAWAB :

╰•⇨ البيهقي

Makin panjang makin bodoh

وقد روي أنه مكتوب في التورة: ان اللحية مخرجها من الدماغ, فمن أفرط عليه طولها قل دماغه, ومن قل دماغه قل عقله, ومن قل عقله كان أحمق

╰•⇨ Ibnu Mathori

Hukum mencukur jenggot terdapat khilaf, palagi kalau kita bawa ke ranah lintas madzhab sangat banyak sekali khilafnya, sedangkan untuk panjang jenggot itu sampai berapa? sebagian mengatakan seukuran genggaman tangannya, bahkan jika melebihi genggaman tidak akan nampak kealimannya justru kebodohannya dan semakin panjang akan semakin nampak kebodohannya.


Mungkin ini yg menjadi ukuran panjangnya jenggot

صحيح البخارى ـ ج: ٧ ـ ص: ١٦٠

" وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ: «إِذَا حَجَّ أَوِ اعْتَمَرَ قَبَضَ عَلَى لِحْيَتِهِ، فَمَا فَضَلَ أَخَذَهُ»

Ibnu Umar ketika haji atau umrah memegang jenggotnya, maka apa yang melebihi (genggamannya) ia memotongnya.


فتح البارى لإبن حجر ـ ج: ١٠ ـ ص: ٣٥٠

قَوْله وَكَانَ بن عُمَرَ إِذَا حَجَّ أَوِ اعْتَمَرَ قَبَضَ عَلَى لِحْيَتِهِ فَمَا فَضَلَ أَخَذَهُ هُوَ مَوْصُولٌ بِالسَّنَدِ الْمَذْكُورِ إِلَى نَافِعٍ وَقَدْ أَخْرَجَهُ مَالِكٌ فِي الْمُوَطَّأِ عَنْ نَافِعٍ بِلَفْظ كَانَ بن عُمَرَ إِذَا حَلَقَ رَأْسَهُ فِي حَجٍّ أَوْ عَمْرَةٍ أَخَذَ مِنْ لِحْيَتِهِ وَشَارِبِهِ وَفِي حَدِيثِ الْبَابِ مِقْدَارُ الْمَأْخُوذِ وَقَوْلُهُ فَضَلَ بِفَتْحِ الْفَاءِ وَالضَّادِ الْمُعْجَمَةِ وَيَجُوزُ كَسْرُ الضَّادِ كَعَلِمَ وَالْأَشْهَرُ الْفَتْح قَالَه بن التِّين وَقَالَ الْكرْمَانِي لَعَلَّ بن عُمَرَ أَرَادَ الْجَمْعَ بَيْنَ الْحَلْقِ وَالتَّقْصِيرِ فِي النُّسُكِ فَحَلَقَ رَأْسَهُ كُلَّهُ وَقَصَّرَ مِنْ لَحَيَّتِهِ لِيَدْخُلَ فِي عُمُومِ قَوْلِهِ تَعَالَى مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ وَخَصَّ ذَلِكَ مِنْ عُمُومِ قَوْلِهِ وَفِّرُوا اللِّحَى فَحَمَلَهُ عَلَى حَالَةٍ غَيْرِ حَالَةِ النُّسُكِ قُلْتُ الَّذِي يظْهر أَن بن عُمَرَ كَانَ لَا يَخُصُّ هَذَا التَّخْصِيصَ بِالنُّسُكِ بَلْ كَانَ يَحْمِلُ الْأَمْرَ بِالْإِعْفَاءِ عَلَى غَيْرِ الْحَالَةِ الَّتِي تَتَشَوَّهُ فِيهَا الصُّورَةُ بِإِفْرَاطِ طُولِ شَعْرِ اللِّحْيَةِ أَوْ عَرْضِهِ فَقَدْ قَالَ الطَّبَرَيُّ ذَهَبَ قَوْمٌ إِلَى ظَاهِرِ الْحَدِيثِ فَكَرِهُوا تَنَاوَلَ شَيْءٍ مِنَ اللِّحْيَةِ مِنْ طُولِهَا وَمِنْ عَرْضِهَا وَقَالَ قَوْمٌ إِذَا زَادَ عَلَى الْقَبْضَةِ يُؤْخَذُ الزَّائِد ثمَّ سَاق بِسَنَدِهِ إِلَى بن عُمَرَ أَنَّهُ فَعَلَ ذَلِكَ وَإِلَى عُمَرَ أَنَّهُ فَعَلَ ذَلِكَ بِرَجُلٍ وَمِنْ طَرِيقِ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ فَعَلَهُ

╰•⇨ Nafiel Muhammad

فرع: ذكروا هنا في اللحية ونحوها خصالا مكروهة منها نتفها وحلقها وكذا الحاجبان ولا ينافيه قول الحليمي لا يحل ذلك لإمكان حمله على أن المراد نفي الحل المستوي الطرفين والنص على ما يوافقه إن كان بلفظ لا يحل يحمل على ذلك أو يحرم كان خلاف المعتمد
.

☞ kita lihat rodd ibnu hajar, bahwa batasannya jenggot bukan satu genggam:

وصح عند ابن حبان كان صلى الله عليه وسلم يأخذ من طول لحيته وعرضها
.
← وكأنه مستند ابن عمر رضي الله عنهما في كونه كان يقبض لحيته ويزيل ما زاد لكن ثبت في الصحيحين الأمر بتوفير اللحية أي بعدم أخذ شيء منها وهذا مقدم لأنه أصح
-

على أنه يمكن حمل الأول على أنه لبيان أن الأمر بالتوفير للندب وهذا أقرب من حمله على ما إذا زاد انتشارها وكبرها على المعهود ؛ لأن ظاهر كلام أئمتنا كراهة الأخذ منها مطلقا
⇡⇡⇡⇡⇡
.
adapun alasan terlalu panjang jenggot bisa mengrusui ciptaan, tidak dibenarkan, karena jenggot yg terlalu panjang bisa dirawat dg dishampoin, diminyak'in ...
وادعاء أنه حينئذ يشوه الخلقة ممنوع وإنما المشوه تركه تعهدها بالغسل والدهن وبحث الأذرعي كراهةحلق ما فوق الحلقوم من الشعر.
_
تحفة المحتاج في شرح المنهاج
أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي
دار إحياء التراث العربي


Umi Dijah Alvi

Nderek urun nggih:
Diatas hulqum itu kan ada ruang tumbuh rambut, itu pun makruh dicukur, karena masih menyambung dg katagori jenggot.

Jadi al-adzru'i tidak berlawanan fatwa, cuma menjelaskan ruang tumbuh rambut diatas hulqum selain ruang tumbuh jenggot itu pun makruh di cukur

Kalau saya bisa simpulkan secara global. bahwa sekalipun janggot melebihi batas genggaman tangan, tidak bisa beranggapan orang itu bodoh, karena: sebagian ulama' tidak memberi batas panjang jenggot. Wallohu a'lam

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

☆▷▷ Kalau Belum Jelas, Ada Yang Ditanyakan Atau Koreksi Kesalahan Langsung Menuju Tempat Ngopi & Cakruan Kami, Cukup Klik Disini ◁◁☆




0 Response to "276. MEMELIHARA DAN MENCUKUR JENGGOT SERTA BATASANNYA"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP