83. HUKUM MENGUSAP LEHER SAAT WUDHU


PERTANYAAN :

Prayitno Riyan > ‎CAFFEBI DALWA

Mengusap leher saat wudhu apakah termasuk sunnah apa bidah?

JAWAB :

Ahmada Subhana

حاشية الدسوقي _____ ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻜﺮﻭﻫﺎﺗﻪ ﻓﺎﻹﻛﺜﺎﺭ ﻣﻦ ﺻﺐ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺴﻮﻝ ﻭﻋﻠﻰ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﺴﻮﺡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺍﺟﺢ ﻭﺇﻃﺎﻟﺔ ﺍﻟﻐﺮﺓ ﻭﻣﺴﺢ ﺍﻟﺮﻗﺒﺔ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﻭﻛﺸﻒ ﺍﻟﻌﻮﺭﺓ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ

التلخيص الحبير في تخريج احاديث الرافعي الكبير

ﺣﺪﻳﺚ : ﺭﻭﻱ } ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ﻣﺴﺢ ﺍﻟﺮﻗﺒﺔ ﺃﻣﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻞ {
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻭﺭﺩﻩ ﺃﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺠﻮﻳﻨﻲ ، ﻭﻗﺎﻝ : ﻟﻢ ﻳﺮﺗﺾ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ، ﻓﺤﺼﻞ ﺍﻟﺘﺮﺩﺩ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻫﻞ ﻫﻮ ﺳﻨﺔ ﺃﻭ ﺃﺩﺏ ، ﻭﺗﻌﻘﺒﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺑﻤﺎ ﺣﺎﺻﻠﻪ : ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺠﺮ ﻟﻸﺻﺤﺎﺏ ﺗﺮﺩﺩ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﻣﻊ ﺗﻀﻌﻴﻒ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻴﻪ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ : ﻟﻢ ﺗﺮﺩ ﻓﻴﻪ ﺳﻨﺔ ﺛﺎﺑﺘﺔ ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺣﺴﻴﻦ : ﻟﻢ ﺗﺮﺩ ﻓﻴﻪ ﺳﻨﺔ ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻔﻮﺭﺍﻧﻲ : ﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﻓﻴﻪ ﺧﺒﺮ ، ﻭﺃﻭﺭﺩﻩ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺳﻴﻂ ، ﻭﺗﻌﻘﺒﻪ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺼﻼﺡ ﻓﻘﺎﻝ : ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻠﻒ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ : ﻫﺬﺍ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻮﺿﻮﻉ ، ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺯﺍﺩ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﺁﺧﺮ : ﻟﻢ ﻳﺼﺢ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻴﻪ ﺷﻲﺀ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﺳﻨﺔ ، ﺑﻞ ﺑﺪﻋﺔ ، ﻭﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮﻩ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ
ﻭﻻ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻷﺻﺤﺎﺏ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﺎﺹ ، ﻭﻃﺎﺋﻔﺔ ﻳﺴﻴﺮﺓ . ﻭﺗﻌﻘﺒﻪ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺮﻓﻌﺔ ، ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱ
ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺑﺎﺳﺘﺤﺒﺎﺑﻪ . ﻭﻻ ﻣﺄﺧﺬ ﻻﺳﺘﺤﺒﺎﺑﻪ ﺇﻻ ﺧﺒﺮ ﺃﻭ ﺃﺛﺮ ; ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﻻ ﻣﺠﺎﻝ ﻟﻠﻘﻴﺎﺱ ﻓﻴﻪ ، ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻛﻼﻣﻪ . ﻭﻟﻌﻞ ﻣﺴﺘﻨﺪ
ﺍﻟﺒﻐﻮﻱ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺏ ﻣﺴﺢ ﺍﻟﻘﻔﺎ ، ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ
ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻃﻠﺤﺔ ﺑﻦ ﻣﺼﺮﻑ ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ، ﻋﻦ ﺟﺪﻩ ﺃﻧﻪ } ﺭﺃﻯ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻤﺴﺢ ﺭﺃﺳﻪ ، ﺣﺘﻰ ﺑﻠﻎ ﺍﻟﻘﺬﺍﻝ ﻭﻣﺎ ﻳﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﻘﺪﻡ ﺍﻟﻌﻨﻖ .{ ﻭﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺿﻌﻴﻒ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ .
ﻭﻛﻼﻡ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺼﻼﺡ
ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﺮﻳﺪ ﺑﻪ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻄﻬﻮﺭ ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﻬﺪﻱ ، ﻋﻦ
ﺍﻟﻤﺴﻌﻮﺩﻱ ، ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ، ﻋﻦ
ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﻃﻠﺤﺔ ﻗﺎﻝ : } ﻣﻦ ﻣﺴﺢ ﻗﻔﺎﻩ ﻣﻊ ﺭﺃﺳﻪ ﻭﻗﻲ ﺍﻟﻐﻞ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ .{ ﻗﻠﺖ : ﻓﻴﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ : ﻫﺬﺍ ﻭﺇﻥ [ ﺹ : 163 ] ﻛﺎﻥ ﻣﻮﻗﻮﻓﺎ ﻓﻠﻪ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺮﻓﻊ ، ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺮﺃﻱ ، ﻓﻬﻮ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻣﺮﺳﻞ .

library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=83&idto=97&bk_no=11&ID=12

البيهقي

tak bantu .. Kesunnahan mengusap leher terdapat khilaf:

→ al-Qadhi Abi Thayyib : tidak pernah dituturkan oleh imam Syafii dan juga ashabnya, dan tidak pernah kewarid sunnah yang tetap dalam hal ini.
→ al-Mawardi : itu tidak sunnah.
→ al-Qadhi husain: mengusap leher itu sunnah.

→ Ada dua pendapat: Jika memang itu sunnah maka mengusapnya dg air yang digunakan untuk mengusap telinga bukan dg air baru. Imam Mutawali berkata: mengusap leher mustahab bukan sunnah dg air yg digunakan untuk mengusap telinga/membasuh kepala tidak dg air sendiri (bukan bekas mengusap/membasuh).

→ Imam al-Baghawi berkata: sunnah membasuh leher dg alasan mengikuti kepala/telinga. Imam al-Fawani: sunnah dg air yg baru. al-Ghazali: itu sunnah. Imam Haramain: Guruku meriwayatkan dalam hal ini ada dua pendapat. yang pertama: sunnah. yang kedua: itu merupakan adab.

وزاد أبو العباس ابن القاص مسح العنق هذا قد ذكره ابن القاضي في كتابه المفتاح واختلفت عبارات الأصحاب فيه أشد اختلاف وقد رأيت أن أذكره بألفاظهم مختصرا ثم ألخصه وأبين الصواب منه لكثرة الحاجة إليه قال القاضي أبو الطيب مسح العنق لم يذكره الشافعي رضي الله عنه ولا قاله أحد من أصحابنا ولا وردت به سنة ثابتة وقال الماوردي في كتابه الإقناع ليس هو سنة وقال القاضي حسين هو سنة وقيل وجهان

وقيل وجهان فإن قلنا سنة مسحه بالماء الذي مسح به الأذنين ولا يمسح بماء جديد وقال المتولي هو مستحب لا سنة يمسح ببقية ماء الرأس أو الاذن ولا يفرد بماء

قال البغوي يستحب مسحه تبعا للرأس أو الأذن وقال الفواني يستحب بماء جديد وقال الغزالي هو سنة وقال إمام الحرمين كان شيخي يحكي فيه وجهين احدهما انه سنة والثاني أدب



Dan kesimpulannya dalam masalah mengusap leher adalah :
- sunnah mengusap leher dg air yg baru.
- mustahab bukan sunnah.
- sunnah mengusapnya dg sisa air kepala/telinga.
- bukan sunnah bukan pula mustahab.
pendapat yg terakhir itulah yg "benar", oleh karenanya imam asy-Syafii tidak pernah menuturkan hal itu, begitu pula ashab syafii yg terdahulu.

وحاصله أربعة أوجه أحدها يسن مسحه بماء جديد
* (والثاني) يستحب ولا يقال مسنون (والثالث) يستحب ببقية ماء الرأس والأذن (والرابع) لا يسن ولا يستحب وهذا الرابع هو الصواب ولهذا لم يذكره الشافعي رضي الله عنه ولا أصحابنا المتقدمون
al-Majmu' 1/463-464

Wallahu A'lam ..

ابو الازكى

ihya' ثم يمسح رقبته بماء جديد لقوله صلى الله عليه وسلم مسح الرقبة أمان من الغل يوم القيامة (٣) ويقول اللهم فك رقبتي من النار وأعوذ بك من السلاسل والأغلال

▷ البيهقي

tanggapan imam nawawi tentang ucapan imam ghazali mbah ‪#‎azka‬

وأما قول الغزالي إن مسح (2) الرقبة سنة لقوله صلى الله عليه وسلم مسح الرقبة أمان من الغل فغلط لأن هذا موضوع ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم وعجب قوله لقوله
بصيغة الجزم والله أعلم

▷ابو الازكى

(٣) حديث مسح الرقبة أمان من الغل أخرجه أبو منصور الديلمي في مسند الفردوس من حديث عمر وهو ضعيف

▷▷ Link Ngopi & Cangkruan : Caffeby Kiswah - CKW ◁◁

0 Response to "83. HUKUM MENGUSAP LEHER SAAT WUDHU"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP