84. HUKUM MENIKAH VIA TELEPHON


PERTANYAAN :

Lakar Tepak Nyamanah > ‎CAFFEBI DALWA

Numpang tanyak pak ustad atau yai..
Bolehkah menikah melalui telfon,
Kerena jarak nya sangat jauh
Dan yg mudin nya pun,
Jauh jagak...

JAWAB :

البيهقي

Tidak boleh karena yang termasuk rukun harus hadir dalam akad.

ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ) -ﺝ / 4 ﺹ 134
ﻭَﻣِﻤَّﺎﺕَ ﺭَﻛَﻪُ ﻣِﻦْ ﺷُﺮُﻭﻁِ ﺍﻟﺸَّﺎﻫِﺪَ ﻳْﻦِ ﺍﻟﺴَّﻤْﻊُ ﻭَﺍﻟﺒَﺼَﺮُ ﻭَﺍﻟﻀَﺒْﻂُ . ﻓﻲ ﻇﻠﻤﺔ ﻷﻥ ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﺗﺸﺘﺒﻪ ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﺸﺎﻫﺪﻳﻦ ﺿﺒﻂ ﺳﺎﻋﺔ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻷﺟﻞ ﻟﺤﻮﻕ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻗﻮﻟﻪ ) : ﻭﺍﻟﻀﺒﻂ ( ﺃﻱ ﻷﻟﻔﺎﻅ ﻭﻟﻲ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻭﺍﻟﺰﻭﺝ ، ﻓﻼ ﻳﻜﻔﻲ ﺳﻤﺎﻉ ﺃﻟﻔﺎﻇﻬﻤﺎ

Kang Hafaz Al-Asadi

Nambah disik

kitabnya Kifayatul Akhyar II/5

(فرع) يُشْتَرَطُ فِى صِحَّةِ عَقْدِ النِّكَاحِ حُضُورُ أَرْبَعَةٍ: وَلِىٍّ وَزَوْجٍ وَشَاهِدَيْ عَدْلٍ.

Dan disyaratkan dalam keabsahan akad nikah hadirnya empat orang (dalam satu tempat) : wali, calon pengantin dan dua orang saksi yang adil.

Pakdhe Djevry Michael Eljood

Diantara syarat-syarat nikah adalah hadirnya dua saksi laki-laki yang adil, berakal, baligh, mendengar dan melihat prosesi akad (ijab dan qabul).

Tujuan syari’at mensyaratkan hadirnya dua saksi secara fisik adalah untuk lebih berhati-hati dan menghindari adanya rekayasa dalam pernikahan, sebab masalah nikah terkait erat dengan hukum halal-haramnya seorang perempuan bagi laki-laki, agar tidak terjerumus ke lembah perzinaan.

حاشية البجيرمي على الخطيب – (ج 3 / ص 286)
وَمِمَّا تَرَكَهُ مِنْ شُرُوطِ الشَّاهِدَيْنِ السَّمْعُ وَالْبَصَرُ وَالضَّبْطُ وَلَوْ مَعَ النِّسْيَانِ عَنْ قُرْبٍ وَمَعْرِفَةِ لِسَانِ الْمُتَعَاقِدَيْنِ قَوْلُهُ : ( وَالضَّبْطُ ) أَيْ لِأَلْفَاظِ وَلِيِّ الزَّوْجَةِ وَالزَّوْجِ ، فَلَا يَكْفِي سَمَاعُ أَلْفَاظِهِمَا فِي ظُلْمَةٍ ؛ لِأَنَّ الْأَصْوَاتَ تَشْتَبِهُ وَيَنْبَغِي لِلشَّاهِدَيْنِ ضَبْطُ سَاعَةِ الْعَقْدِ لِأَجْلِ لُحُوقِ الْوَلَدِ .
حاشية البجيرمي على الخطيب – (ج 3 / ص 287)
وَيُشْتَرَطُ فِي كُلٍّ مِنْ الشَّاهِدَيْنِ أَيْضًا السَّمْعُ وَالْبَصَرُ وَالضَّبْطُ وَمَعْرِفَةُ لِسَانِ الْمُتَعَاقِدَيْنِ وَكَوْنُهُ غَيْرَ مُتَعَيَّنٍ لِلْوِلَايَةِ وَأَشْيَاءٌ أُخَرُ . وَلَا يُشْتَرَطُ مَعْرِفَةُ الشُّهُودِ لِلزَّوْجَةِ وَلَا أَنَّ الْمَنْكُوحَةَ بِنْتُ فُلَانٍ بَلْ الْوَاجِبُ عَلَيْهِمْ الْحُضُورُ ، وَتُحْمَلُ الشَّهَادَةُ عَلَى صُورَةِ الْعَقْدِ حَتَّى إذَا دُعُوا لِأَدَاءِ الشَّهَادَةِ لَمْ يَحِلَّ لَهُمْ أَنْ يَشْهَدُوا أَنَّ الْمَنْكُوحَةَ بِنْتُ فُلَانٍ بَلْ يَشْهَدُونَ عَلَى جَرَيَانِ الْعَقْدِ كَمَا قَالَهُ الْقَاضِي حُسَيْنٌ ؛ كَذَا بِخَطِّ شَيْخِنَا الزِّيَادِيِّ شَوْبَرِيٌّ ، وَهُوَ تَابِعٌ لِابْنِ حَجَرٍ

▷▷ Link Ngopi & Cangkruan : Caffeby Kiswah - CKW ◁◁

0 Response to "84. HUKUM MENIKAH VIA TELEPHON"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP