79. TATA CARA SHOLAT ISRISQO' ( Meminta Hujan )


PERTANYAAN :

Lubna Evolution > ‎CAFFEBI DALWA

bagaimana cara sholat meminta hujan ?

JAWAB :

▣▷ البيهقي

Ben gk udur² an tak kawitane

Salatnya sama persis dengan salat id, takbir 7x di rakaat awal & 5 di rakaat kedua. dibaca jahr dan dua khutbah dan jg selainnya sama.
Tp shalat istisqa' tidak dikhususkan pada waktu shalat id, bahkan boleh dilakukan diwaktu kapan saja meskipun pada waktu yg dimakruhkan shalat, karena ia shalat yg memiliki sebab.

Hanya saja takbir saat khutbah diganti dg istighfar (Astaghfirullah alladzi la ilaha illa huwa al-Hayyu al-Qayyumu wa atubu ilaih). Dan ditengah² dua khutbah memperbanyak istighfar.

☜ حاشية الجمال
(وهي كعيد) في أنها ركعتان وفي التكبير والجهر وخطبتيه وغيرها للاتباع رواه الترمذي وقال حسن صحيح (لكنها لا توقت) بوقت عيد ولا غيره

(ويبدل تكبيرهما باستغفار) أولهما فيقول أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه بدل كل تكبيرة ويكثر في أثناء الخطبتين من الاستغفار ومن قوله {استغفروا ربكم إنه كان غفارا}

tak tambahi sitik

Ketika hutbah kedua telah berjalan sekitar 1/3nya Imam menghadap kiblat membelakangi para jama'ah dan membalik rida'nya: yang atas dijadikan dibawah, yang bawah di atas, kanan dikiri, kiri dikanan. Ini dimaksudkan untuk lebih menampakkan kerendahan diri pada Allah.
Dan para jamaah juga disunnahkan melakukan demikian.

فإذا بدأ الخطبة الثانية، ومضى نحو ثلثها، استقبل الخطيب القبلة واستدبر المصلين، وحول رداءه بأن يجعل أعلاه أسفله وأسفله أعلاه، والأيمن على الأيسر، والأيسر على الأيمن، إظهارا للمزيد من التذلل لله عز وجل.

Doanya:

اللهم اجعلها سقيا رحمة، ولا تجعلها سقيا عذاب، ولا محق ولا بلاء، ولا هدم ولا غرق. اللهم على الظراب والآكام، ومنابت الشجر وبطون الأودية، اللهم حوالينا ولا علينا. اللهم اسقنا غيثا مغيثا، هنيئا مريئا مريعا، سحا عاما غدقا طبقا مجللا، دائما إلى يوم الدين. اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم إن بالعباد والبلاد من الجهد والجوع والضنك، ما لا نشكو إلا إليك. اللهم أنبت لنا الزرع وأدر لنا الضرع، وأنزل علينا من بركات السماء، وأنبت لنا من بركات الأرض، واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك، اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا، فأرسل السماء علينا مدرارا.


ولا تختص بوقت العيد في الأصح بل ولا بوقت من الأوقات بل يجوز فعلها متى شاء ولو في وقت الكراهة على الأصح لأنها ذات سبب فدارت معه كصلاة الكسوف ومقابل الأصح تختص به «لأنه - عليه الصلاة والسلام - كان يصلي ركعتين كما يصلي في العيد» كما مر وإنما تصلى في العيد في وقت خاص انتهت وفي الشوبري على التحرير أن وقتها المختار وقت صلاة العيد. اهـ


قوله: لا ما له سبب متقدم) ما اسم موصول واقعة على صلاة ومعطوفة على نائب فاعل يكره، أي لا تكره صلاة لها سبب متقدم. قال ابن رسلان: أما التي لسبب مقدم كالنذر والفائت لم تحرم واعلم أنه اختلف في التقدم والتأخر، فقيل: هما بالنسبة إلى الصلاة. وقيل: بالنسبة للوقت المكروه. وأظهرهما الأول كما قال الأسنوي، وعليه جرى ابن الرفعة. وعليه لا يتأتى السبب المقارن للصلاة لأنه متقدم أبدا، بخلافه على الثاني فأنه يتأتى. والشارح رحمه الله تعالى جرى على الأول أيضا، ولذلك لم يذكر السبب المقارن، وعد صلاة الكسوف من الذي سببه متقدم. وبعضهم أثبت السبب المقارن مطلقا، وقال: المراد المقارنة ولو دواما، فصلاة الكسوف وصلاة الاستسقاء سببهما - وهو تغير الشمس أو القمر أو الحاجة إلى السقي - وإن كان متقدما على الصلاة هو مقارن لها دواما. (قوله: كركعتي وضوء إلخ) أمثلة لما له سبب متقدم.

▷▷ Link Ngopi & Cangkruan : Caffeby Dalwa ◁◁

0 Response to "79. TATA CARA SHOLAT ISRISQO' ( Meminta Hujan )"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP