156. UANG MASJID UNTUK MEMBAYAR KHOTIB


PERTANYAAN :

Syech Becak Mbudor > ‎CAFFEBI DALWA

Ndek kene tukang kotbah kok di sangoni gae amplop.
Opo hukume duek ngamal jamangah mesjet gae ngamplopi tukang kotbah yii

JAWAB :

Jack Shona Al Chilmi

nyumbang..

kl memang uangnya itu buat kemaslahatan masjid maka boleh boleh mawon.. mboh bayar khotib, muadzin, tukang sapu, ataupun tukang anu... seng penting awal kisah uang itu buat kemaslahatan masjid... sekali lagi buat kemaslahatan masjid ( ben rejo )
Tapi nek uang iku uang yang berbentuk waqof dalam aitian buat pembangunan masjid, awal kisah itu uang waqof sekali lagi uang waqof maka tidak boleh..

مسألة: ك): قال الخطيب في المغني: ويصرف الموقوف على المسجد وقفاً مطلقاً على عمارته في البناء والتجصيص المحكم والسلم والسواري للتظليل بها، والمكانس والمساحي لينقل بها الترب، وفي ظلة تمنع حطب الباب من نحو المطر إن لم تضرّ بالمارة، وفي أجرة قيم لا مؤذن وإمام وحصر ودهن، لأن القيم يحفظ العمارة بخلاف الباقي، فإن كان الوقف لمصالح المسجد صرف من ريعه لمن ذكر لا لتزويقه ونقشه، بل لو وقف عليها لم يصح اهـ. واعتمد في النهاية أنه يصرف للمؤذن وما بعده في الوقف المطلق أيضاً، ويلحق بالمؤذن الحصر والدهن

waqof dengan uang muqodim hanafiach & sebagian malikiyach angsal ⇩

المغني ج: 5 ص: 373

أن ما لا يمكن الانتفاع به مع بقاء عينه كالدنانير والدراهم والمطعوم والمشروب والشمع وأشباهه لا يصح وقفه في قول عامة الفقهاء وأهل العلم إلا شيئا يحكى عن مالك والأوزاعي في وقف الطعام أنه يجوز ولم يحكه أصحاب مالك وليس بصحيح لأن الوقف تحبيس الأصل وتسبيل الثمرة وما لا ينتفع به إلا بالإتلاف لا يصح فيه ذلك وقيل في الدراهم والدنانير يصح وقفها على قول من أجاز إجارتها

مختصر اختلاف العلماء ج: 4 ص: 163

وأما الدراهم والدنانير فلا يصح وقفها لأنها تستهلك عينها فتخرج عن أن تكون موقوفة وأجاز مالك وقف الدنانير وجعلها مع ذلك قرضا على من أوقفت عليه فلا معنى له لأنها إذا جعلت كذلك فهي مملوكة لمن أوقفت عليه والأوقاف لا تكون مملوكة

Kitab lintu... kl untuk kemaslahatan masjid maka boleh ⇩

جواز صرفه لمصالح المسجد محقق بخلاف لمصالح غيره مشكوك فى جوازه فيترك لاجل المحقق

اعانة الطالبين ٣/١٨٤

Ibnu Mathori

Sejauh yg kulo pahami » Uang dari hasil kotak amal bukan termasuk barang wakaf, karena uang tersebut tidak termasuk dalam kategori barang yang boleh diwakafkan, yakni tidak Baqa’ul ‘Ain (habis setelah dibelanjakan), juga tanpa adanya sighat wakaf. Sebagaimana keterangan sebagai berikut ini:

ﻭَﺍﻟْﻮَﻗْﻒُ ﺟَﺎﺋِﺰٌ ﺑِﺜَﻠَﺎﺛَﺔِ ﺷَﺮَﺍﺋِﻂَ ﻭَﻓِﻰ ﺑَﻌْﺾِ ﺍﻟﻨُّﺴَﺦِ ﺍَﻟْﻮَﻗْﻒُ ﺟَﺎﺋِﺰٌ ﻭَﻟَﻪُ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔُ ﺷُﺮُﻭْﻁٍ ﺍَﺣَﺪُﻫَﺎ ﺍَﻥْ ﻳَﻜُﻮْﻥَ ﺍﻟْﻤَﻮْﻗُﻮْﻑُ ﻣِﻤَّﺎ ﻳُﻨْﺘَﻔَﻊُ ﺑِﻪِ ﻣَﻊَ ﺑَﻘَﺎﺀِ ﻋَﻴْﻨِﻪِ
( ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ ﻫﺎﻣﺶ ﺍﻟﺒﺎﺟﻮﺭﻯ ﺝ 2 ﺹ 42 )

ﻭَﺍِﻥْ ﻣَﻠَﻚَ ﻟِﺎَﺟْﻞِ ﺍﻟْﺎِﺣْﺘِﻴَﺎﺝِ ﺍَﻭِ ﺍﻟﺜَّﻮَﺍﺏِ ﻣِﻦْ ﻏَﻴْﺮِ ﺍﻟﺼِّﻴْﻐَﺔِ ﻛَﺎﻥَ ﺻَﺪَﻗَﺔً ﻓَﻘَﻂْ
( ﺍﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﺝ 3 ﺹ 144 )

ﻭَﺍﻟْﻤُﺮَﺍﺩُ ﺑِﺎﻟْﻤَﺎﻝِ ﺍﻟْﻤُﻌَﻴِّﻨَﺔِ ﺑِﺸَﺮْﻃِﻬَﺎ ﺍﻻَّﺗِﻰْ ﻏَﻴْﺮُ ﺍﻟﺪَّﺭَﺍﻫِﻢِ ﻭَﺍﻟﺪَّﻧَﺎﻧِﻴْﺮِ ﻟِﺎَﻧَّﻬَﺎ ﺗَﻨْﻌَﺪِﻡُ ﺑِﺼَﺮْﻓِﻬَﺎ ﻓَﻠَﺎﻳَﺒْﻘَﻰ ﻟَﻬَﺎ ﻋَﻴْﻦٌ ﻣَﻮْﺟُﻮْﺩَﺓٌ
( ﺍﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﺝ 3 ﺹ 157 )

Sepakat kg

Boleh mengalokasikan sebagian hasil kotak amal jariyah masjid untuk orang yang berkhotbah (khatib) yang bersangkutan, karena hal ini termasuk membelanjakan untuk kepentingan masjid, seperti membeli lampu, membayar biaya listrik, pengeras suara, dan lain sebagainya.

( ﻣَﺴْﺄَﻟَﺔٌ : ﻱ ) :
ﻟَﻴْﺲَ ﻟِﻠﻨَّﺎﻇِﺮِ ﺍﻟْﻌَﺎﻡِ ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟْﻘَﺎﺿِﻲُّ ﺃَﻭِ ﺍْﻟﻮَﺍﻟِﻲُّ ﺍﻟﻨَّﻈِﺮِ ﻓِﻲْ ﺃَﻣْﺮِ ﺍﻟْﺄَﻭْﻗَﺎﻑِ ﻭَﺃَﻣْﻮَﺍﻝِ ﺍﻟْﻤَﺴَﺎﺟِﺪِ ﻣَﻊَ ﻭُﺟُﻮْﺩِ ﺍﻟﻨَّﺎﻇِﺮِ ﺍﻟْﺨَﺎﺹِّ ﺍﻟْﻤُﺘَﺄَﻫِّﻞِ ، ﻓَﺤِﻴْﻨَﺌِﺬٍ ﻓَﻤَﺎ ﻳَﺠْﻤَﻌُﻪُ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﻭَﻳُﺒْﺬِﻟُﻮْﻧَﻪُ ﻟِﻌِﻤﺎَﺭَﺗِﻬَﺎ ﺑِﻨَﺤْﻮِ ﻧَﺬَﺭٍ ﺃَﻭْ ﻫِﺒَﺔٍ ﻭَﺻَﺪَﻗَﺔٍ ﻣَﻘْﺒُﻮْﺿِﻴْﻦَ ﺑِﻴَﺪِ ﺍﻟﻨَّﺎﻇِﺮِ ﺃَﻭْ ﻭَﻛِﻴْﻠِﻪِ ﻛَﺎﻟﺴَّﺎﻋِﻲ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻌِﻤَﺎﺭَﺓِ ﺑِﺈِﺫْﻥِ ﺍﻟﻨَّﺎﻇِﺮِ ﻳَﻤْﻠِﻜُﻪُ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪُ ، ﻭَﻳُﺘَﻮَﻟَّﻰ ﺍﻟﻨَّﺎﻇِﺮُ ﺍَﻟْﻌِﻤَﺎﺭَﺓَ ﺑِﺎﻟْﻬَﺪْﻡِ ﻭَﺍﻟْﺒِﻨَﺎﺀِ ﻭَﺷِﺮَﺍﺀِ ﺍْﻵﻟَﺔِ ﻭَﺍْﻻِﺳْﺘِﺌْﺠَﺎﺭِ ،
( ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ﺹ 65 )

Nafiel Muhammad

Ada ibarot: wa qoulu wa la waqfa darohima lizzinati tafri'un ala mafhumi qoulihi (maqshudan) lianna zinata ghoiro maqsudin, wa makhallu buthlani waqfi darohima lizzinati ma lam takun mauqfan li tushoghu hulliyan, WA ILLA SHOKKHA... ALBAJURI

▷▷ Link Ngopi & Cangkruan : Caffeby Kiswah - CKW ◁◁

0 Response to "156. UANG MASJID UNTUK MEMBAYAR KHOTIB"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP