47. HUKUM MENIKAH DENGAN JIN


PERTANYAAN :

▶ Ipa Palihin > ‎CAFFEBI DALWA

Sah tidak menikan antara mnusia&jin?

JAWAB :

■▷ نهاية الصالحة

nderek urun ibarot

[فُرُوعٌ] وَهَذِهِ فُرُوعٌ: الْأَوَّل: هَلْ يَجُوزُ لِلْإِنْسِيِّ نِكَاحَ الْجِنِّيَّةِ قَالَ الْعِمَادُ بْنُ يُونُسَ فِي شَرْحِ الْوَجِيزِ: نَعَمْ وَفِي الْمَسَائِلِ الَّتِي سَأَلَ الشَّيْخُ جَمَالُ الدِّينِ الْإِسْنَوِيُّ عَنْهَا قَاضِيَ الْقُضَاةِ شَرَفَ الدِّينِ الْبَارِزِيَّ إذَا أَرَادَ أَنْ يَتَزَوَّجَ بِامْرَأَةٍ مِنْ الْجِنِّ - عِنْدَ فَرْضِ إمْكَانِهِ - فَهَلْ يَجُوزُ ذَلِكَ أَوْ يُمْتَنَع فَإِنَّ اللَّه تَعَالَى قَالَ {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا} [الروم: ٢١] فَامْتَنَّ الْبَارِّي تَعَالَى بِأَنْ جَعَلَ ذَلِكَ مِنْ جِنْسِ مَا يُؤْلَفُ. فَإِنْ جَوَّزْنَا ذَلِكَ - وَهُوَ الْمَذْكُورُ فِي شَرْحِ الْوَجِيزِ لِابْنِ يُونُسَ - فَهَلْ يُجْبِرُهَا عَلَى مُلَازَمَةِ الْمَسْكَن أَوْ لَا؟ وَهَلْ لَهُ مَنْعُهَا مِنْ التَّشَكُّلِ فِي غَيْرِ صُوَرِ الْآدَمِيِّينَ عِنْدَ الْقُدْرَةِ عَلَيْهِ، لِأَنَّهُ قَدْ تَحْصُلُ النَّفْرَةُ أَوْ لَا، وَهَلْ يَعْتَمِدُ عَلَيْهَا فِيمَا يَتَعَلَّقُ بِشُرُوطِ صِحَّةِ النِّكَاحِ مِنْ أَمْرِ وَلِيّهَا وَخُلُوِّهَا عَنْ الْمَوَانِعِ أَوْ لَا، وَهَلْ يَجُوزُ قَبُولُ ذَلِكَ مِنْ قَاضِيهمْ أَوْ لَا، وَهَلْ إذَا رَآهَا فِي صُورَةٍ غَيْرِ الَّتِي أَلِفَهَا وَادَّعَتْ أَنَّهَا هِيَ، فَهَلْ يُعْتَمَدُ عَلَيْهَا وَيَجُوزُ لَهُ وَطْؤُهَا أَوْ لَا، وَهَلْ يُكَلَّفُ الْإِتْيَانَ بِمَا يَأْلَفُونَهُ مِنْ قُوتِهِمْ، كَالْعَظْمِ وَغَيْرِهِ إذَا أَمْكَنَ الِاقْتِيَاتُ بِغَيْرِهِ أَوْ لَا. فَأَجَابَ: لَا يَجُوزُ لَهُ أَنْ يَتَزَوَّجَ بِامْرَأَةٍ مِنْ الْجِنّ، لِمَفْهُومِ الْآيَتَيْنِ الْكَرِيمَتَيْنِ، قَوْله تَعَالَى فِي سُورَةِ النَّحْلِ {وَاَللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا} [النحل: ٧٢] وَقَوْلُهُ فِي سُورَةِ الرُّومِ {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا} [الروم: ٢١] قَالَ الْمُفَسِّرُونَ فِي مَعْنَى الْآيَتَيْنِ {جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ} [النحل: ٧٢] أَيْ مِنْ جِنْسِكُمْ وَنَوْعِكُمْ وَعَلَى خَلْقِكُمْ، كَمَا قَالَ تَعَالَى {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ} [التوبة: ١٢٨] أَيْ مِنْ الْآدَمِيِّينَ ; وَلِأَنَّ اللَّاتِي يَحِلّ نِكَاحُهُنَّ: بَنَاتُ الْعُمُومَةِ وَبَنَاتُ الْخُؤُولَةِ، فَدَخَلَ فِي ذَلِكَ مَنْ هِيَ فِي نِهَايَةِ الْبُعْدِ كَمَا هُوَ الْمَفْهُوم مِنْ آيَةِ الْأَحْزَابِ {وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ} [الأحزاب: ٥٠] وَالْمُحَرَّمَاتُ غَيْرُهُنَّ، وَهُنَّ الْأُصُولُ وَالْفُرُوعُ، وَفُرُوعُ أَوَّلِ الْأُصُولِ وَأَوَّلُ الْفُرُوعِ مِنْ بَاقِي الْأُصُولِ، كَمَا فِي آيَةِ التَّحْرِيمِ فِي النِّسَاءِ، فَهَذَا كُلُّهُ فِي النَّسَبِ، وَلَيْسَ بَيْنَ الْآدَمِيِّينَ وَالْجِنِّ نَسَبٌ. هَذَا جَوَابُ الْبَارِزِيِّ. فَإِنْ قُلْت: مَا عَنْدك مِنْ ذَلِكَ. قُلْت: الَّذِي أَعْتَقِدُهُ التَّحْرِيمَ، لِوُجُوهٍ: مِنْهَا: مَا تَقَدَّمَ مِنْ الْآيَتَيْنِ.

mmg blum ada.masalah bgni.keisykalan2 yg d smpaikan imam isnawi kpd imam al barizi ktka d perbolehkannya pernikahan antara manusia n jin imam al barizi langsung mnjwb tdk boleh.jd g ada kejelasan ttg perwalian nafaqoh ijab qobul dll

ﻓﻲ ﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ، ﻟﻠﺨﻄﻴﺐ ﺍﻟﺸﺮﺑﻴﻨﻲ ـ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻣﻮﺍﻧﻊ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻛﻤﺎ ﻋﺒﺮ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ، ﻭﻫﻲ ﻗﺴﻤﺎﻥ : ﻣﺆﺑﺪ ، ﻭﻏﻴﺮ ﻣﺆﺑﺪ ، ﻭﻣﻦ ﺍﻷﻭﻝ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﺠﻨﺲ ، ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻶﺩﻣﻲ ﻧﻜﺎﺡ ﺟﻨﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﻌﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﻳﻮﻧﺲ ، ﻭﺃﻓﺘﻰ ﺑﻪ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻠﻘﻤﻮﻟﻲ . ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻘﻜﻢ ﻣﻦ ﻧﻔﺲ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﺟﻌﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﺯﻭﺟﻬﺎ { [ ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ ] ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﺗﻘﻮﺍ ﺭﺑﻜﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻘﻜﻢ ﻣﻦ ﻧﻔﺲ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﺧﻠﻖ ﻣﻨﻬﺎ ﺯﻭﺟﻬﺎ { [ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ]

ﻭﻓﻲ ﺭﺩ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺭ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ، ﻻﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ ـ ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ : ﻋﻘﺪ ﻳﻔﻴﺪ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﻤﺘﻌﺔ ، ﺃﻱ ﺣﻞ ﺍﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻟﻢ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﻧﻜﺎﺣﻬﺎ ﻣﺎﻧﻊ ﺷﺮﻋﻲ . ﻓﺨﺮﺝ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻟﺨﻨﺜﻰ ﺍﻟﻤﺸﻜﻞ ﻟﺠﻮﺍﺯ ﺫﻛﻮﺭﺗﻪ ﻭﺍﻟﻮﺛﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﺭﻡ ﻭﺍﻟﺠﻨﻴﺔ ﻻﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﺠﻨﺲ ، ﻷﻥ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ } ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺟﻌﻞ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺃﺯﻭﺍﺟﺎ { ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ } ﻓﺎﻧﻜﺤﻮﺍ ﻣﺎ ﻃﺎﺏ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ { ﻭﻫﻮ ﺍﻷﻧﺜﻰ ﻣﻦ ﺑﻨﺎﺕ ﺁﺩﻡ، ﻓﻼ ﻳﺜﺒﺖ ﺣﻞ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﺑﻼ ﺩﻟﻴﻞ ﻭﻷﻥ ﺍﻟﺠﻦ ﻳﺘﺸﻜﻠﻮﻥ ﺑﺼﻮﺭ ﺷﺘﻰ ﻓﻘﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻛﺮﺍ ﺗﺸﻜﻞ ﺑﺸﻜﻞ ﺃﻧﺜﻰ

ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﺍﻟﺸﺒﻠﻲ ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ 769 ﻫـ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ " ﺁﻛﺎﻡ ﺍﻟﻤﺮﺟﺎﻥ " ﺃﻥ ﻟﻠﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺭﺃﻳﻴﻦ : ﺍﻷﻭﻝ : ﺍﻟﻤﻨﻊ، ﻭﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ، ﻭﻳﻨﻘﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﺴﺮﺍﺟﻴﺔ ﺍﻟﻨﻬﻰ ﻋﻨﻪ، ﻭﺍﺳﺘﺪﻟﻮﺍ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺟﻌﻞ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺃﺯﻭﺍﺟًﺎ ) ( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺤﻞ : 72 ) ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻭﻣﻦ ﺁﻳﺎﺗﻪ ﺃﻥ ﺧﻠﻖ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺃﺯﻭﺍﺟًﺎ ﻟﺘﺴﻜﻨﻮﺍ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﺟﻌﻞ ﺑﻴﻨﻜﻢ ﻣﻮﺩﺓ ﻭﺭﺣﻤﺔ ) ( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﻭﻡ 21: ) ، ﻛﻤﺎ ﻳﺴﺘﺪﻟﻮﻥ ﺑﻤﺎ ﺭﻭﻯ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻧﻬﻰ ﻋﻨﻪ . ﻭﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯ، ﻭﻧﻘﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﻭﻗﺘﺎﺩﺓ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ

ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺯﻭﺍﺝ ﺍﻹﻧﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻦ ﻟﻢ ﺗﺜﺒﺖ ، ﻭﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺩﻟﻴﻞ ﺻﺤﻴﺢ ﻋﻠﻴﻬﺎ ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ، ﻭﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻳﺮﻭﻥ ﻋﺪﻡ ﺟﻮﺍﺯﻩ ﻭﺃﻧﻪ ﺣﺮﺍﻡ ، ﻭﻟﻜﻦ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺟﻮﺍﺯﻩ، ﻭﺭﺃﻱ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻫﻮ ﺍﻷﺻﺢ ﻭﺍﻟﺮﺍﺣﺞ ، ﻭﻳﺆﻳﺪﻩ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﺧﻠﻖ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺃﺯﻭﺍﺟﺎ ) ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﺧﻠﻘﻜﻢ ﻣﻦ ﻧﻔﺲ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﺧﻠﻖ ﻣﻨﻬﺎ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻭﺑﺚ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺭﺟﺎﻻ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻭﻧﺴﺎﺀ ) ،ﺃﻱ ﺧﻠﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺯﻭﺟﻬﺎ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﺭﻳﺔ ﻻ ﺗﺘﺄﺗﻰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍﻹﻧﺲ

imam an nawawi n arrofi'i tdk mnjlskan ttg tu tp mnrt imam ar romly mmg boleh
n imam az ziyady memberikan cara mu'asyaroh agak spesifik imam ar romli cenderung membolehkn

بَابُ مَا يَحْرُمُ مِنْ النِّكَاحِ وَيُعَبَّرُ عَنْهُ بِمَوَانِعِ النِّكَاحِ، وَهُوَ الْأَنْسَبُ وَالْأَوْفَقُ بِالْمُرَادِ لَكِنَّ الْمُنَاسِبَ لِقَوْلِهِ تَحْرُمُ أُمٌّ إلَخْ، الْأَوَّلُ؛ لِأَنَّ الْمَانِعَ الْأُمُومَةُ لَا الْأُمُّ وَاخْتُلِفَ هَلْ مِنْهَا اخْتِلَافُ الْجِنْسِ، كَالْآدَمِيِّ وَالْجِنِّ لَمْ يَتَعَرَّضْ لَهُ الشَّيْخَانِ وَعَدَّهُ مِنْهَا ابْنُ عَبْدِ السَّلَامِ، وَابْنُ يُونُسَ وَخَالَفَهُمَا الْقَمُولِيُّ فَجَوَّزَ نِكَاحَ آدَمِيٍّ لِجِنِّيَّةٍ، وَعَكْسُهُ وَاعْتَمَدَهُ شَيْخُنَا الرَّمْلِيُّ وَأَتْبَاعُهُ، وَعَلَيْهِ فَتَثْبُتُ الْأَحْكَامُ لِلْإِنْسِيِّ فَقَطْ، قَالَهُ شَيْخُنَا الزِّيَادِيُّ فَلِلْآدَمِيَّةِ تَمْكِينُ زَوْجِهَا الْجِنِّيِّ، وَلَوْ عَلَى صُورَةِ نَحْوِ كَلْبٍ حَيْثُ ظَنَّتْ زَوْجِيَّتَهُ وَلِلْآدَمِيِّ وَطْءُ زَوْجَتِهِ الْجِنِّيَّةِ، وَلَوْ عَلَى صُورَةِ نَحْوِ كَلْبَةٍ حَيْثُ ظَنَّ زَوْجِيَّتَهَا، وَلَا يَنْتَقِضُ الْوُضُوءُ بِمَسِّ أَحَدِهِمَا لِلْآخَرِ فِي غَيْرِ صُورَةِ الْآدَمِيِّ؛ لِأَنَّهُ حِينَئِذٍ كَالْبَهِيمَةِ وَلَا يَصِيرُ أَحَدُهُمَا بِوَطْئِهِ فِي هَذِهِ الْحَالَةِ مُحْصَنًا وَتَثْبُتُ هَذِهِ الْأَحْكَامُ إنْ كَانَا عَلَى صُورَةِ الْآدَمِيِّ، وَقَالَ بَعْضُ مَشَايِخِنَا: تَثْبُتُ الْأَحْكَامُ فِي الْحَالَةِ الْأُولَى أَيْضًا وَتَقَدَّمَ مَا فِيهِ فِي بَابِ الْحَدَثِ وَتَرَدَّدَ شَيْخُنَا فِي مَنْعِهَا مِنْ أَكْلِ نَحْوِ عَظْمٍ وَفِي أَمْرِهَا بِمُلَازَمَةِ الْمَسْكَنِ وَنَحْوِ ذَلِكَ

ni yg mu'tamad menurut syafi'iyyah

menurut qoul aujah seperti yg d sampaikan imam al qomuli yaitu boleh pernikahan antara manusia n jin

(قَوْلُهُ: فَلَا يَصِحُّ لِإِنْسِيٍّ إلَخْ) وِفَاقًا لِشَيْخِ الْإِسْلَامِ وَالْمُغْنِي وَخِلَافًا لِلنِّهَايَةِ وَوَالِدِهِ عِبَارَتُهُ وَخَالَفَ فِي ذَلِكَ الْقَمُولِيُّ وَهُوَ الْأَوْجَهُ وَاعْتَمَدَهُ الزِّيَادِيُّ وَالْحَلَبِيُّ وَشَيْخُنَا اهـ.

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﻨﺎﻭﻱ ﻓﻲ " ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ " : ﻓﻔﻲ " ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﺴﺮﺍﺟﻴﺔ " ﻟﻠﺤﻨﻔﻴﺔ : ﻻ ﺗﺠﻮﺯ ﺍﻟﻤﻨﺎﻛﺤﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻹﻧﺲ ﻭﺍﻟﺠﻦ ﻭﺇﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺎﺀ ؛ ﻻﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﺠﻨﺲ ، ﻭﻓﻲ " ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﺒﺎﺭﺯﻱ " ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ : ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺘﻨﺎﻛﺢ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ، ﻭﺭﺟﺢ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌﻤﺎﺩ ﺟﻮﺍﺯﻩ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ : ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺴﺘﻨﻜﺮ ﻟﻠﻌﻘﻮﻝ ؛ ﻟﺘﺒﺎﻳﻦ ﺍﻟﺠﻨﺴﻴﻦ ، ﻭﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻄﺒﻌﻴﻦ ، ﺇﺫ ﺍﻵﺩﻣﻲ ﺟﺴﻤﺎﻧﻲ ، ﻭﺍﻟﺠﻨﻲ ﺭﻭﺣﺎﻧﻲ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺻﻠﺼﺎﻝ ﻛﺎﻟﻔﺨﺎﺭ ، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻣﺎﺭﺝ ﻣﻦ ﻧﺎﺭ ، ﻭﺍﻻﻣﺘﺰﺍﺝ ﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺒﺎﻳﻦ ﻣﺪﻓﻮﻉ ، ﻭﺍﻟﺘﻨﺎﺳﻞ ﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻣﻤﻨﻮﻉ ﺍﻫـ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ : ﻧﻜﺎﺣﻬﻢ ﺟﺎﺋﺰ ﻋﻘﻼً ، ﻓﺈﻥ ﺻﺢ ﻧﻘﻼً : ﻓﺒﻬﺎ ﻭﻧﻌﻤﺖ

klo jinnya wanita walinya ya ortunya

(قَوْلُهُ: وَهُوَ الْأَوْجَهُ) أَيْ خِلَافًا لحج: أَيْ فَيَجُوزُ لِلْآدَمِيِّ نِكَاحُ الْجِنِّيَّةِ وَعَكْسُهُ، وَيَجُوزُ وَطْؤُهَا إنْ غَلَبَ عَلَى ظَنِّهِ أَنَّهَا زَوْجَتُهُ وَلَوْ عَلَى صُورَةِ حِمَارَةٍ مَثَلًا وَثَبَتَتْ أَحْكَامُ النِّكَاحِ لِلْإِنْسِيِّ مِنْهُمَا فَيَنْتَقِضُ وُضُوءُهُ بِمَسِّهَا وَيَجِبُ عَلَيْهِ الْغُسْلُ بِوَطْئِهَا وَغَيْرُ ذَلِكَ، وَمِنْهُ أَنَّهُ يَجِبُ عَلَيْهِ أَنْ يُنْفِقَ عَلَيْهَا مَا يُنْفِقُهُ عَلَى الْآدَمِيَّةِ لَوْ كَانَتْ زَوْجَةً وَأَمَّا الْجِنِّيُّ مِنْهُمَا فَلَا يُقْضَى عَلَيْهِ بِأَحْكَامِنَا


■▷ Yamaha Mio

Tambahan dr tuhfatul muhtaj

(‍ﺑ‍‍ﺎ‍ﺏ‍ ‍ﻣ‍‍ﺎ ‍ﻳ‍‍ﺤ‍‍ﺮ‍ﻡ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻝ‍‍ﻧ‍‍ﻜ‍‍ﺎ‍ﺡ‍) ‍ﺑ‍‍ﻴ‍‍ﺎ‍ﻥ‍ ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﺃ‍ﻱ‍ ‍ﺍ‍ﻝ‍‍ﻧ‍‍ﻜ‍‍ﺎ‍ﺡ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺤ‍‍ﺮ‍ﻡ‍ ‍ﻟ‍‍ﺬ‍ﺍ‍ﺗ‍‍ﻪ‍ ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﻟ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﺭ‍ﺽ‍ ‍ﻛ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﺈ‍ﺣ‍‍ﺮ‍ﺍ‍ﻡ‍ ‍ﻭ‍ﺣ‍‍ﻴ‍‍ﻨ‍‍ﺌ‍‍ﺬ ‍ﺳ‍‍ﺎ‍ﻭ‍ﺕ‍ ‍ﻫ‍‍ﺬ‍ﻩ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺘ‍‍ﺮ‍ﺟ‍‍ﻤ‍‍ﺔ ‍ﺗ‍‍ﺮ‍ﺟ‍‍ﻤ‍‍ﺔ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺮ‍ﻭ‍ﺿ‍‍ﺔ ‍ﻭ‍ﺃ‍ﺻ‍‍ﻠ‍‍ﻬ‍‍ﺎ ‍ﺑ‍‍ﺒ‍‍ﺎ‍ﺏ‍ ‍ﻣ‍‍ﻮ‍ﺍ‍ﻧ‍‍ﻊ‍ ‍ﺍ‍ﻝ‍‍ﻧ‍‍ﻜ‍‍ﺎ‍ﺡ‍ ‍ﻭ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻬ‍‍ﺎ ‍ﺍ‍ﺧ‍‍ﺘ‍‍ﻠ‍‍ﺎ‍ﻑ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺠ‍‍ﻦ‍‍ﺱ‍ ‍ﻓ‍‍ﻠ‍‍ﺎ ‍ﻳ‍‍ﺼ‍‍ﺢ‍ ‍ﻟ‍‍ﺈ‍ﻧ‍‍ﺴ‍‍ﻲ‍ ‍ﻧ‍‍ﻜ‍‍ﺎ‍ﺡ‍ ‍ﺟ‍‍ﻨ‍‍ﻴ‍‍ﺔ ‍ﻭ‍ﻋ‍‍ﻜ‍‍ﺴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻛ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﺃ‍ﻛ‍‍ﺜ‍‍ﺮ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺘ‍‍ﺄ‍ﺧ‍‍ﺮ‍ﻳ‍‍ﻦ‍ ‍ﺧ‍‍ﻠ‍‍ﺎ‍ﻓ‍‍ﺎ ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻘ‍‍ﻤ‍‍ﻮ‍ﻟ‍‍ﻲ‍ ‍ﻭ‍ﺁ‍ﺧ‍‍ﺮ‍ﻳ‍‍ﻦ‍ ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﻥ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻣ‍‍ﺘ‍‍ﻦ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﺑ‍‍ﺠ‍‍ﻌ‍‍ﻞ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﺯ‍ﻭ‍ﺍ‍ﺝ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺃ‍ﻧ‍‍ﻔ‍‍ﺴ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﻟ‍‍ﻴ‍‍ﺘ‍‍ﻢ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺴ‍‍ﻜ‍‍ﻮ‍ﻥ‍ ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﻴ‍‍ﻬ‍‍ﺎ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺘ‍‍ﺄ‍ﻧ‍‍ﺲ‍ ‍ﺑ‍‍ﻬ‍‍ﺎ ‍ﻭ‍ﺫ‍ﻟ‍‍ﻚ‍ ‍ﻳ‍‍ﺴ‍‍ﺘ‍‍ﻠ‍‍ﺰ‍ﻡ‍ ‍ﻣ‍‍ﺎ ‍ﺫ‍ﻛ‍‍ﺮ ‍ﻭ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﻟ‍‍ﻔ‍‍ﺎ‍ﺕ‍ ‍ﺫ‍ﻟ‍‍ﻚ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺎ‍ﻣ‍‍ﺘ‍‍ﻨ‍‍ﺎ‍ﻥ‍ ‍ﻭ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺣ‍‍ﺪ‍ﻳ‍‍ﺚ‍ ‍ﻓ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﺍ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﻟ‍‍ﻬ‍‍ﻴ‍‍ﻌ‍‍ﺔ ‍ﻭ‍ﺣ‍‍ﺪ‍ﻳ‍‍ﺜ‍‍ﻪ‍ ‍ﺣ‍‍ﺴ‍‍ﻦ‍ «‍ﻧ‍‍ﻬ‍‍ﻰ ‍ﺭ‍ﺳ‍‍ﻮ‍ﻝ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ - ‍ﺻ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺳ‍‍ﻠ‍‍ﻢ‍ - ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﻧ‍‍ﻜ‍‍ﺎ‍ﺡ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺠ‍‍ﻦ‍» ‍ﻭ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺜ‍‍ﺎ‍ﻧ‍‍ﻲ‍ ‍ﻳ‍‍ﺜ‍‍ﺒ‍‍ﺖ‍ ‍ﺳ‍‍ﺎ‍ﺋ‍‍ﺮ ‍ﺃ‍ﺣ‍‍ﻜ‍‍ﺎ‍ﻡ‍ ‍ﺍ‍ﻝ‍‍ﻧ‍‍ﻜ‍‍ﺎ‍ﺡ‍ ‍ﻟ‍‍ﻜ‍‍ﻦ‍ ‍ﺑ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻨ‍‍ﺴ‍‍ﺒ‍‍ﺔ ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﺈ‍ﻧ‍‍ﺴ‍‍ﻲ‍ ‍ﻓ‍‍ﻘ‍‍ﻂ‍ ‍ﻓ‍‍ﻴ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﻳ‍‍ﻈ‍‍ﻬ‍‍ﺮ

Sebentar mas نهاية الصالحة imam romli bukane mengatakan boleh ta niku?

Maksdnya ngeten.. ibarot Wa'tamadahu syaichuna ar romli wa atba'uhu ... ini maksdnya i'timad pada qoul haram npo qoule mukholif ( syeh chomul)
____
Stabatat ahkamu nnikahi lil insiyi minhuma ( tetap berlakunya hukum2 nikah bg sebangsa manusia dr ke dua pihak)

Kalau bicara subut .. ito artinya,, " bg yg membolehkan nikah dg jin.. harus memenui segala ketetapan hukum nikah, sdangkan hukum nikah ito bnyak mcam nya, termasuk syarat dan rukun, namun yg di tafri'/cabangkan dr Cntoh tsbud adalah Batalnya wudu ketika ber senthan dg istri (baik yg laki jin atau sbaliknya)

Jadi... kalau di faham..nikah sama jin harus ada walinya.. log'is sekali.. pasalnya,, ahkamunnikah tidak hanya melipudti bab nafkah saja,, tp juga syarat rukun haq dan kewajiban Nikah ..

Niku idrok mawun

■▷ Abdul Wahib

ﻭﻋﻠﻰ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻘﻤﻮﻟﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻟﻮ ﺟﺎﺀﺕ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺟﻨﻴﺔ ﻟﻠﻘﺎﺿﻲ ﻭﻗﺎﻟﺖ ﻟﻪ ﻻﻭﻟﻲ ﻟﻲ ﺧﺎﺹ ﻭﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﺃﺗﺰﻭﺝ ﺑﻬﺬﺍ ﺟﺎﺯ ﻟﻪ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻣﺜﻠﻬﺎ ﺍﻹﻧﺴﻴﺔ ﻟﻮ ﺃﺭﺍﺩﺕ ﺍﻟﺘﺰﻭﻳﺞ ﺑﺠﻨﻲ

dan pada pendapat imam alqomuli dan pendapat ini adalah pendapat yg bisa dibuat pegangan..umpama ada jin perempuan datang pada penghulu dan berkata saya tidak punya wali khos dan saya ingin menikah dengan ini,maka akadnya diperbolehkan begitu juga dengan manusia yg ingin menikah dengan bangsa jin,,,,,

▷▷ Link Ngopi & Cangkruan : Caffeby Dalwa ◁◁

0 Response to "47. HUKUM MENIKAH DENGAN JIN"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP