46. MENGATAKAN NILAI IMBALAN JU'ALAH


PERTANYAAN :

▶ Syech Becak Mbudor > ‎CAFFEBI DALWA

Jika kita membuat pengumuman atas suatu kehilangan barang, wajibkah menunjukkan nominal imbalan? Jika dg "sepantasnya" bolehkah? Karna pantas itu subjektif. Atau tanpa di sebut bahwa akan di kasih imbalan. Monggo gus

JAWAB :

■▷Nafiel Muhammad

kulo wei ta'bir permulaan:

كتاب الجعالة
هي كقوله من رد آبقي فله كذا
ويشترط صيغة تدل على العمل بعوض ملتزم.

بعوض معلوم مقصود
ملتزم بما مر من الصيغ ونحوها لأنها معاوضة فافتقرت الى صيغة تدل على المطلوب وقدر المبذول،

تنبيه: أطلق المصنف أنه إذا لم يذكر عوضا ، عدم الاستحقاق من غير تفصيل، وأجرى جماعة فيه خلاف للغسال ونحوه، وقد استحسن المصنف التفصيل السابق في الإجارة.

مغني المحتاج ص٤٢٩ ج٢
ط.مصطفى البابي الحلبي

tapi dlm kitabul ijaroh bisa diqiyaskan dg ju'alah yg tidak menyebutkan imbalan, tapi qila imbalan yg pantas atau nominal umum:

ولو دفع ثوبا الى قصار ليقصره او الى خياط ليخيطه او نحو ذلك كغسال يغسله ففعل ولم يذكر أجرة له فلا أجرة له على الأصح المنصوص ، وقول الجمهور لانه لم يلتزم له عوضا فصار كقوله أطعمني فأطعمه ..

وقيل له أجرة المثل لاستهلاك الدافع عمله،
وقال الشيخ عز الدين تجب له الاجرة التي جرت بها العادة لذلك العمل وإن زادت على اجرة المثل.
▼▼
مغني المحتاج ص٣٢٥ ج٢
ط. مصطفى البابي الحلبي

■▷ Syech Becak Mbudor

قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ مَاذَا تَفْقِدُونَ (٧١) قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ

Mereka menjawab, sambil menghadap kepada penyeru-penyeru itu: "Barang apakah yang hilang dari pada kamu?"(12: 71)

Penyeru-penyeru itu berkata: "Kami kehilangan piala raja, dan siapa yang dapat mengembalikannya akan memperoleh bahan makanan (seberat) beban unta, dan aku menjamin terhadapnya". (12: 72)

nate mireng dg dalil ayat di atas menunjukkan nominal itu wajib (makanan seberat unta). ‪‎pripun‬?

■▷ البيهقي

mungkin kalangan hanafiyah yg berpendapat sprt itu

فإن أذن له بالعمل ولم يشرط له جعلا: فالمذهب أنه لا يستحق شيئا، وقيل: تلزمه أجرة مثل عمله، إن كان العامل معروفا أنه يقوم بمثل هذا العمل بالأجرة.

■▷Nafiel Muhammad

ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﺇﻥ ﻗﻴﻞ : ﻛﻴﻒ ﺿﻤﻦ ﺣﻤﻞ ﺍﻟﺒﻌﻴﺮ ﻭﻫﻮ ﻣﺠﻬﻮﻝ ، ﻭﺿﻤﺎﻥ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻝ ﻻ ﻳﺼﺢ ؟

―――――――
ﻗﻴﻞ ﻟﻪ : ﺣﻤﻞ ﺍﻟﺒﻌﻴﺮ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻴﻨﺎ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻛﺎﻟﻮﺳﻖ ; ﻓﺼﺢ ﺿﻤﺎﻧﻪ ،

“Kami kehilangan piala raja, dan siapa yang dapat mengembalikannya
▷▷akan memperoleh bahan makanan (seberat) beban unta,
ukuran diatas sudah jelas dan faham bagi mereka akan nominal takaran wasaq.
――――――

ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺑﺪﻝ ﻣﺎﻝ ﻟﻠﺴﺎﺭﻕ ، ﻭﻻ ﻳﺤﻞ ﻟﻠﺴﺎﺭﻕ ﺫﻟﻚ ، ﻓﻠﻌﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﺢ ﻓﻲ ﺷﺮﻋﻬﻢ ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺟﻌﺎﻟﺔ ،

ﻭﺑﺬﻝ ﻣﺎﻝ ﻟﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﻔﺘﺶ ﻭﻳﻄﻠﺐ

ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ : ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ :
ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺩﻟﻴﻼﻥ :
←ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ : ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺠﻌﻞ ﻭﻗﺪ ﺃﺟﻴﺰ ﻟﻠﻀﺮﻭﺭﺓ ; ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﺎﻟﺔ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ . ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ ; ﻓﺈﺫﺍ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ : ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﻛﺬﺍ ﻓﻠﻪ ﻛﺬﺍ ﺻﺢ .
ﻭﺷﺄﻥ ﺍﻟﺠﻌﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮ ﻣﺠﻬﻮﻻ ﻟﻠﻀﺮﻭﺭﺓ ﺇﻟﻴﻪ ; ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻹﺟﺎﺭﺓ ; ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺘﻘﺪﺭ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﻮﺽ ﻭﺍﻟﻤﻌﻮﺽ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﺘﻴﻦ ; ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﻮﺩ ﺍﻟﺠﺎﺋﺰﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﻮﺯ ﻷﺣﺪﻫﻤﺎ ﻓﺴﺨﻪ ; ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺠﻌﻮﻝ ﻟﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻔﺴﺨﻪ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺸﺮﻭﻉ ﻭﺑﻌﺪﻩ ، ﺇﺫﺍ ﺭﺿﻲ ﺑﺈﺳﻘﺎﻁ ﺣﻘﻪ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻠﺠﺎﻋﻞ ﺃﻥ ﻳﻔﺴﺨﻪ ﺇﺫﺍ ﺷﺮﻉ ﺍﻟﻤﺠﻌﻮﻝ ﻝﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ .
▼▼
المرجع: ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ
ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻱ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ
ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮ

dlm ibarot mughnil muhtaj dan qurthubi:

bahwa nominal imbalan harus jelas, dlm pendapat qila boleh imbalan tidak dijelas, akan tetapi nanti kembali pada nominal yg pantas atau pd umumnya.

▷▷ Link Ngopi & Cangkruan : Caffeby Dalwa ◁◁

2 Responses to "46. MENGATAKAN NILAI IMBALAN JU'ALAH"

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP