332. TANAH PEKUBURAN BISA DIKATAKAN NAJIS
PERTANYAAN :
╰•⇨ Chaerudin Ahmed W > CAFFEBY KISWAH
Assalamualaikum...
Minta bantuan ibarotnya sedulur....
Jenazah manusia kan tidak najis, tetapi kenapa tanah kuburan bisa najis....
Dan tanah kuburan yang najis itu kuburan yang bagaimana?
Matur suwuun
JAWAB :
Wa'alaikum salam wr.wb
╰•⇨ ابو الازكى
Cz bercampur dg darah n nanah dsb
وَلَوْ تَيَمَّمَ بِتُرَابٍ عَلَى ظَهْرِ كَلْبٍ لَمْ يَصِحَّ إنْ عَلِمَ الْتِصَاقَهُ بِرُطُوبَةٍ وَكَذَا بِتُرَابِ الْمَقْبَرَةِ إنْ عَلِمَ نَبْشَهَا قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الْأُمِّ: وَلَوْ وَقَعَ الْمَطَرُ عَلَيْهَا لَمْ يَصِحَّ التَّيَمُّمُ بِهَا؛ لِأَنَّ الصَّدِيدَ لَا يُذْهِبُهُ الْمَطَرُ كَمَا لَا يُذْهِبُ التُّرَابَ وَكَذَا كُلُّ مَا اخْتَلَطَ مِنْ الْأَنْجَاسِ بِالتُّرَابِ مِمَّا يَصِيرُ كَالتُّرَابِ وَلَا يُكْرَهُ التَّيَمُّمُ بِتُرَابِ غَيْرِ الْمَنْبُوشَةِ لِطَهَارَتِهِ بِخِلَافِ الصَّلَاةِ فِيهَا؛ لِأَنَّهَا مَدْفِنُ النَّجَاسَةِ
شرح البهجة
╰•⇨ Ibnu Mathori
Status tanah dan debu kuburan hukumnya diperinci sebagai berikut:
1. Tanah galian kuburan dihukumi suci apabila kuburan tersebut kemungkinan atau diyakini belum dibongkar/digali. Begitu juga tanah tersebut tetap dihukumi suci apabila masih diragukan apakah kuburan tersebut apakah sudah digali atau belum, sebab hukum asal tanah tersebut adalah suci.
2. Tanah galian kuburan dihukumi mutanajjis (benda yang terkena najis) apabila kuburan tersebut sudah pernah digali, karena telah bercampur dengan nanah dan darah mayat yang dikubur disitu, hanya saja jika ada sedikit tanah yang menempel di sandal maka dima'fu (diampuni najisnya dan tidak wajib dibersihkan).
REF :
المجموع شرح المهذب ـ ج: ٢ ـ ص: ٢١٦
وذكره أَصْحَابُنَا هُنَا تُرَابَ الْمَقَابِرِ وَحُكْمُهُ أَنَّهُ إذَا تَيَقَّنَ نَبْشَهَا فَتُرَابُهَا نَجِسٌ وَإِنْ تَيَقَّنَ عَدَمَ نَبْشِهَا فَتُرَابُهَا طَاهِرٌ وَإِنْ شَكَّ فَطَاهِرٌ أَيْضًا عَلَى الْأَصَحِّ فَحَيْثُ قُلْنَا طَاهِرٌ جَازَ التَّيَمُّمُ بِهِ وَإِلَّا فَلَا إلَّا أَنَّهَا إذَا لَمْ تُنْبَشْ تَجُوزُ الصَّلَاةُ عَلَيْهَا مَعَ الْكَرَاهَةِ لِكَوْنِهَا مَدْفِنَ النَّجَاسَةِ وَلَا يُكْرَهُ التَّيَمُّمُ بِتُرَابِهَا لِأَنَّهُ طَاهِرٌ فَهُوَ كَغَيْرِهِ صَرَّحَ بِهِ الشَّيْخُ نَصْرٌ فِي الِانْتِخَابِ وَهُوَ وَاضِحٌ حَسَنٌ قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي الْأُمِّ وَلَوْ وَقَعَ الْمَطَرُ عَلَى الْمَقْبَرَةِ لَمْ يَصِحَّ التَّيَمُّمُ بِهَا لِأَنَّ صَدِيدَ الْمَيِّتِ قَائِمٌ فِيهَا لَا يُذْهِبُهُ الْمَطَرُ كَمَا لَا يُذْهِبُ التُّرَابَ قَالَ وَهَكَذَا كُلُّ مَا اخْتَلَطَ مِنْ الْأَنْجَاسِ بِالتُّرَابِ مِمَّا يَصِيرُ كَالتُّرَابِ وَذَكَرَ الْأَصْحَابُ هُنَا التَّيَمُّمَ بِالْأَرْضِ الَّتِي أَصَابَتْهَا نَجَاسَةٌ ذَائِبَةٌ فَزَالَ أَثَرُهَا بِالشَّمْسِ وَالرِّيحِ وَفِيهَا الْقَوْلَانِ الْمَشْهُورَانِ الْجَدِيدُ أَنَّهَا لَا تُطَهِّرُ فَلَا يَجُوزُ التَّيَمُّمُ بِهَا وَالْقَدِيمُ أَنَّهَا تُطَهِّرُ فَيَجُوزُ التَّيَمُّمُ بِهَا عِنْدَ الْجُمْهُورِ وَقَالَ الْقَفَّالُ فِي شَرْحِ التَّلْخِيصِ إذَا قُلْنَا بِالْقَدِيمِ فَهِيَ طَاهِرَةٌ تَجُوزُ الصَّلَاةُ عَلَيْهَا وَفِي جَوَازِ التَّيَمُّمِ بِتُرَابِهَا قَوْلَانِ قَالَ وَهَكَذَا قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الْقَدِيمِ إنَّ جِلْدَ الْمَيْتَةِ يَطْهُرُ بِالدِّبَاغِ وَتَجُوزُ الصَّلَاةُ عَلَيْهِ وَفِيهِ وَلَا يَجُوزُ بَيْعُهُ فَجَعَلَهُ طَاهِرًا فِي حُكْمٍ دُونَ حُكْمٍ هَذَا كَلَامُ الْقَفَّالِ وَهُوَ شَاذٌّ وَمَنْعُ بَيْعِ الْمَدْبُوغِ لَيْسَ لِلنَّجَاسَةِ كَمَا سَبَقَ فِي بَابِهِ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ
Tambahan:
حاشية الباجورى ـ ج: ١ ـ ص: ٩١
(ﻗﻮﻟﻪ ﻭﺗﺮﺍﺏ ﻣﻘﺒﺮﺓ) ﺑﺘﺜﻠﻴﺚ ﺍﻟﺒﺎﺀ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻟﻢ ﺗﻨﺒﺶ ﺍﻱ ﻭﻟﻮ ﺍﺣﺘﻤﺎﻻ ﻓﻠﻮ ﺷﻚ ﻓﻲ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻧﺸﺖ ﺃﻭﻻ ﺻﺢ ﺍﻟﺘﻴﻤﻢ ﺑﺘﺮﺍﺑﻬﺎ ﻷﻥ ﺍﻷﺻل ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺒﺸﺖ ﻳﻘﻴﻨﺎ ﻛﻘﺮﺍﻓﺔ ﻣﺼﺮ ﻓﺈﻥ ﺗﺮﺍﺑﻬﺎ ﻣﺘﻨﺠﺲ ﻻﺧﺘﻼﻃﻪ ﺑﺼﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ ﻟﻜﻦ ﻳﻌﻔﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺍﺧﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻌﺎﻝ
KESIMPULAN :
╰•⇨ Rifaie Achmad
Jenazah manusia itu suci, daerah luar dan sudah dimandikan, adapun ada jenazah jatuh ke telethong sapi maka harus dimandikan dahulu agar menjadi suci. Kalau jenazahnya mengeluarkan tai atau darah, maka tai dan darahnya najis, jenazahnya suci bila telah dibasuh area yg kena najis
Sehingga, meski jenazah manusia suci, tanah kuburan bisa dihukumi najis karena najis yg ada di dalam tubuh jenazah, sprt darah, tai, nanah dsb. Adapun tanah untuk jenazah yg masih utuh tidak rusak meski bertahun-tahun bisa dihukumi suci.
Itu pemahaman dari ibarot yg sangat banyak di atas
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
☆▷▷ Kalau Belum Jelas, Ada Yang Ditanyakan Atau Koreksi Kesalahan Langsung Menuju Tempat Ngopi & Cakruan Kami, Cukup Klik Disini ◁◁☆
0 Response to "332. TANAH PEKUBURAN BISA DIKATAKAN NAJIS"
Post a Comment
Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang
⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧
⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩