301. ZAKAT : MEMBERI ZAKAT PADA BURUH DEREP
PERTANYAAN :
╰•⇨ Garwone Mbak Nia > CAFFEBY KISWAH
Assalamu Alaikum Wr Wb.. Sudah terbiasa di daerah q orang ngluarkan zakat pari di kasihkan kepada tukang derep,keponakan serta anak sendiri yg sudah menikah tpi blm punya rumah ,yang tidak derep tidak dikasih bagian zakat.. Gugurkah kewajiban mengeluarkan zakat dengan cara seperti itu?
JAWAB :
╰•⇨ Rifaie Achmad
Gugur zakat nya, asal tukang derep masuk kategori asnaf mustahiq zakat, sementara anak yg sudah menikah maka harus ada celah dimasukkan asnaf mustahiq zakat selain fuqoro' masakini (mengingat seandainya masih miskin statusnya maka masih menjadi tanggung jawab nafaqoh ortu).
.
Kemudian ibarot yg tidak disebutkan dari kitab apa (melihat bahasanya itu sprti Tuhfatul Muhtaj) diharamkan pembagian terhadap para buruh derep karena faktor belum adanya tashfiyah (prosesi perhitungan berat bersih, meminjam istilah kemasan botol minuman) dan karena butuh qobedl baru. Artinya, seandainya sprti dlm deskripsi (sudah ada hasil 6 kwintal, yg dizakatkan 1 kwintal dan sudah ada penyerahan dari juragan kepada derep) maka sah sebagaimana dalam ibarot tertulis di atas.
.
فتح القريب
ﻭﻣﻦ ﺗﻠﺰﻡ اﻟﻤﺰﻛﻲ ﻧﻔﻘﺘﻪ ﻻ ﻳﺪﻓﻌﻬﺎ) ﺃﻱ اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺑﺎﺳﻢ اﻟﻔﻘﺮاء ﻭاﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ). ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺩﻓﻌﻬﺎ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺑﺎﺳﻢ ﻛﻮﻧﻬﻢ ﻏﺰاﺓ ﻭﻏﺎﺭﻣﻴﻦ ﻣﺜﻼ
.
الإقناع للشربيني
(ﻭ) اﻟﺮاﺑﻊ (ﻣﻦ ﺗﻠﺰﻡ اﻟﻤﺰﻛﻲ ﻧﻔﻘﺘﻪ) ﺑﺰﻭﺟﻴﺔ ﺃﻭ ﺑﻌﻀﻴﺎ (ﻻ ﻳﺪﻓﻌﻬﺎ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺑﺎﺳﻢ) ﺃﻱ ﻣﻦ ﺳﻬﻢ (اﻟﻔﻘﺮاء ﻭ) ﻻ ﻣﻦ ﺳﻬﻢ (اﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ) ﻟﻐﻨﺎﻫﻢ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﻟﻪ ﺩﻓﻌﻬﺎ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﺳﻬﻢ ﺑﺎﻗﻲ اﻷﺻﻨﺎﻑ ﺇﺫا ﻛﺎﻧﻮا ﺑﺘﻠﻚ اﻟﺼﻔﺔ ﺇﻻ ﺃﻥ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﺎﻣﻠﺔ ﻭﻻ ﻏﺎﺯﻳﺔ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﺮﻭﺿﺔ. ﺗﻨﺒﻴﻪ: ﺃﻓﺮﺩ اﻟﻤﺼﻨﻒ اﻟﻀﻤﻴﺮ ﻓﻲ ﻧﻔﻘﺘﻪ ﺣﻤﻼ ﻋﻠﻰ ﻟﻔﻆ ﻣﻦ، ﻭﺟﻤﻌﻪ ﻓﻲ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺣﻤﻼ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻨﺎﻩ. ﻭﻻ ﺣﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﻘﻴﻴﺪﻩ ﺑﺎﻟﻤﺰﻛﻲ. ﺇﺫ ﻣﻦ ﻳﻠﺰﻡ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﺰﻛﻲ ﻧﻔﻘﺘﻪ ﻛﺬﻟﻚ
╰•⇨ ابو الزكي
ﻗﻮﻟﻪ ﻣﻦ ﺧﺎﻟﺺ ﻣﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ) ﺃﻱ ﻓﻴﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺃﺟﺮﺓﺍﻟﺤﺼﺎﺩﻳﻦ ﻣﻨﻪ ﻭﻛﺬﺍ ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ ﻣﻨﻪ ﻗﺒﻞ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓﻭﻳﻔﺮﺯ ﺇﻥ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ ﻭﺇﻟﺎ ﻓﻠﺎ ﻭﻳﻐﺮﻡ ﺑﺪﻝ ﻣﺎ ﺗﺼﺮﻑ ﻓﻴﻪ ﺍﺗﻔﺎﻗﺎ ﻭﻣﻊ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﻳﻨﻔﺬ ﺗﺼﺮﻓﻪ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻗﺪﺭ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺍﻩ. ﺧﻀﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻧﻘﻠﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺏ ﻭﺷﺮﺣﻪ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ
Ki poine
ﻓﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺍﻋﺘﻴﺪ ﻣﻦ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﻤﻠﺎﻙ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻠﺰﻣﻬﻢ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﺳﻨﺎﺑﻞ ﺃﻭ ﺭﻃﺒﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﺼﺎﺩ ﺃﻭ ﺍﻟﺠﺬﺍﺫ ﺣﺮﺍﻡ, ﻭﺇﻥ ﻧﻮﻭﺍ ﺑﻪ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻭﻟﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻬﻢ ﺣﺴﺎﺑﻪ ﻣﻨﻬﺎ
Kecualiiii
ﺇﻟﺎ ﺇﻥ ﺻﻔﻲ ﺃﻭ ﺟﻒ ﻭﺟﺪﺩﻭﺍ ﺇﻗﺒﺎﺿﻪ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ ﺛﻢ ﺭﺃﻳﺖ ﻣﺠﻠﻴﺎ ﺻﺮﺡ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﻊ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻓﻘﺎﻝ ﻣﺎ ﺣﺎﺻﻠﻪ ﺇﻥ ﻓﺮﺽ ﺃﻥ ﺍﻟﺂﺧﺬ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻓﻘﺪ ﺃﺧﺬ ﻗﺒﻞ ﻣﺤﻠﻪ, ﻭﻫﻮ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﺘﺼﻔﻴﺔ ﻭﺃﺧﺬﻩ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺇﻗﺒﺎﺽ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ ﻟﻪ ﺃﻭ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻧﻴﺔ ﻟﺎ ﻳﺠﺰﻩ ﻗﺎﻝ ﻭﻫﺬﻩ ﺃﻣﻮﺭ ﻟﺎ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺭﻋﺎﻳﺔ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﻭﻗﺪ ﺗﻮﺍﻃﺄ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺃﺧﺬ ﺫﻟﻚ ﻣﻊ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻭﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻌﺒﺪﻳﻦ ﻳﺮﻭﻧﻪ ﺃﺣﻞ ﻣﺎ ﻭﺟﺪ ﻭﺳﺒﺒﻪ ﻧﺒﺬ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺭﺍﺀ ﻇﻬﻮﺭﻫﻢ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻭﻳﻠﺰﻣﻬﻢ ﺇﺧﺮﺍﺝ ﺯﻛﺎﺓ ﻣﺎ ﺃﻋﻄﻮﻩ ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﺃﺗﻠﻔﻮﻩ ﻭﻧﻮﺯﻉ ﻓﻴﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ ﺑﺈﻃﻠﺎﻗﻬﻢ ﻧﺪﺏ ﺇﻃﻌﺎﻡ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﺬﺍﺫ ﻭﺍﻟﺤﺼﺎﺩ ﺧﺮﻭﺟﺎ ﻣﻦ ﺧﻠﺎﻑ ﻣﻦ ﺃﻭﺟﺒﻪ ﻟﻮﺭﻭﺩ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﺬﺍﺫ ﺩﻟﻴﻠﺎ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻛﺮﻩ ﻓﺄﻓﻬﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺈﻃﻠﺎﻕ ﺃﻧﻪ ﻟﺎ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﻣﺎ ﺗﻌﻠﻘﺖ ﺑﻪ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻭﻏﻴﺮﻩ.
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
☆▷▷ Kalau Belum Jelas, Ada Yang Ditanyakan Atau Koreksi Kesalahan Langsung Menuju Tempat Ngopi & Cakruan Kami, Cukup Klik Disini ◁◁☆
0 Response to "301. ZAKAT : MEMBERI ZAKAT PADA BURUH DEREP"
Post a Comment
Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang
⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧
⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩