300. QODLO' SHOLAT : SHOLAT YANG TELAH LEWAT AMBURADUL ( RUKUN & SYARAT TIDAK TERPENUHI )
PERTANYAAN :
╰•⇨ Ibnu Mathori > CAFFEBY KISWAH
Pertanyaan via inbox
Assalamualaikum gus,..bade tangklet,kronologi masalah ,..sebelum q di pondokkan bs di katakan klo solat q itu amburadul dlm rukun dan syarat nya,..bahkan q katakan solat q gk sah dalam rukun dan syaratnya,..seperti contoh dalam bab niat ,..q tu melafadkan niat sbelum takbirotul ihrom..
Yg jadi pertanyaan q,..apakah q wajib mengodlo sholat q ato tidak,.???.nyuwun pencerahanipun jh gus,matur suwun..
JAWAB :
╰•⇨ Rifaie Achmad
"bahkan q katakan solat q gk sah dalam rukun dan syaratnya" apa benar tidak sah? Jika pendalaman ilmunya masih seumur jagung maka belum tentu tidak sah, karena kandungan khilafiyah sangat luas. Sooo... Bukan menjawab soal, namun laksanakanlah sholat kedepannya sesuai ilmu anda setelah belajar.
.
Sebab ada aturan "tidak boleh qodlo karena sebuah keraguan" / kurang lebih begitu bahasanya.
حاشية الجمل ١/٢٨٢
.(فرع) قال القاضي لو قضى فائتة على الشك فالمرجو من الله تعالى أن يجبر بها خللا في الفرائض أو يحسبها له نفلا وسمعت بعض أصحاب بني عاصم يقول : إنه قضى صلوات عمره كلها مرة وقد استأنف قضائها ثانيا ، قال الغزي وهي فائدة جليلة عزيزة عديمة النقل اه إيعاب، وأقول في إطلاقها نظر إذ لا يجوز القضاء الا لموجب كأن جرى خلاف في صحة المؤداة أو شك فيها شكا يندب له بسببه القضاء.
...
اما القضاء لمجرد الإحتياط فلا يجوز فيتعين حمل كلام القاضي على أنه قضى بسبب مجوز للقضاء أو موجب له وكان في نفس الأمر لا شيئ عليه، اه إيعاب اه شوبري.
╰•⇨ Nafiel Muhammad
untuk syarat dan rukun yg tersepakati ulama' jika dilanggar: maka wajib qodho' ,
seperti sholat dg tanpa wudhu', sholat membawa najis yg muttafaq, sholat tidak melakukan sujud atau ruku' dll.
―
والشرط ما يتوقف عليه صحة مشروطه إن لم يكن عذر، فمتى أخل بشرط لغير عذر لم تنعقد صلاته ولو ناسياً أو جاهلاً.
انتهى.
―
كشاف القناع بشرح الإقناع.
_
adapun
rukun dan syarat yg masih dlm khilaf, maka tidak wajib qodho'
seperti niat sholat dlm lisan sebelum takbir, toma'ninah, wudhu' tidak tertib dll.
misal ibarot khilafiyah niat.
قال أصحابنا فان نوى بقلبه دون لفظ لسانه اجزأه بلا خلاف وان لفظ بلسانه ولم ينو بقلبه ففيه طريقان)أحدهما( لا يجزئه وجها واحدا وبه قطع العراقيون والسرخسي وغيره من الخراسانيين )والطريق الثاني( فيه وجهان )أحدهما( يكفيه اللفظ باللسان دون نية القلب)والثاني( لا يكفيه ويتعين القلب
―
المجموع شرح المهذب.
―
untuk taqlid ba'dal amal ini pun khilafiyah.
―
" وَاَلَّذِي أَذْهَبُ إلَيْهِ وَأَخْتَارُهُ : الْقَوْلُ بِجَوَازِ التَّقْلِيدِ فِي التَّلْفِيقِ ، لَا بِقَصْدِ تَتَبُّعِ ذَلِكَ ؛ لِأَنَّ مَنْ تَتَبَّعَ الرُّخَصَ فَسَقَ ، بَلْ حَيْثُ وَقَعَ ذَلِكَ اتِّفَاقًا ، خُصُوصًا مِنْ الْعَوَامّ الَّذِينَ لَا يَسْعُهُمْ غَيْرُ ذَلِكَ .
♂
فَلَوْ تَوَضَّأَ شَخْصٌ ، وَمَسَحَ جُزْءًا مِنْ رَأْسِهِ مُقَلِّدًا لِلشَّافِعِيِّ ، فَوُضُوءُهُ صَحِيحٌ بِلَا رَيْبٍ ، فَلَوْ لَمَسَ ذَكَرَهُ بَعْدَ ذَلِكَ مُقَلِّدًا لِأَبِي حَنِيفَةَ ، جَازَ ذَلِكَ ؛ لِأَنَّ وُضُوءَ هَذَا الْمُقَلِّدِ صَحِيحٌ، وَلَمْسَ الْفَرْجِ غَيْرُ نَاقِضٍ عِنْدَ أَبِي حَنِيفَةَ ، فَإِذَا قَلَّدَهُ فِي عَدَمِ نَقْضِ مَاهُوَ صَحِيحٌ عِنْدَ الشَّافِعِيِّ ، اسْتَمَرَّ الْوُضُوءُ عَلَى حَالِهِ بِتَقْلِيدِهِ لِأَبِي حَنِيفَةَ ، وَهَذَا هُوَ فَائِدَةُ التَّقْلِيدِ .
♂
yg dibawah ini ajiib:
وَحِينَئِذٍ ، فَلَا يُقَالُ: الشَّافِعِيُّ يَرَى بُطْلَانَ هَذَا الْوُضُوءِ بِسَبَبِ مَسِّ الْفَرْجِ ، وَالْحَنَفِيُّ يَرَى الْبُطْلَانَ لِعَدَمِ مَسْحِ رُبْعِ الرَّأْسِ فَأَكْثَرَ ؛
لِأَنَّهُمَا قَضِيَّتَانِ مُنْفَصِلَتَانِ ؛ لِأَنَّ الْوُضُوءَ قَدْ تَمَّ صَحِيحًا بِتَقْلِيدِ الشَّافِعِيِّ ، وَيَسْتَمِرُّ صَحِيحًا بَعْدَ اللَّمْسِ بِتَقْلِيدِ الْحَنَفِيِّ ، فَالتَّقْلِيدُ لِأَبِي حَنِيفَةَ إنَّمَا هُوَ فِي اسْتِمْرَارِ الصِّحَّةِ ، لَا فِي ابْتِدَائِهَا ، وَأَبُو حَنِيفَةَ مِمَّنْ يَقُولُ بِصِحَّةِ وُضُوءِ هَذَا الْمُقَلِّدِ قَطْعًا، فَقَدْ قَلَّدَ أَبَا حَنِيفَةَ فِيمَا هُوَ حَاكِمٌ بِصِحَّتِهِ" انتهى.
―
مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى
مصطفى بن سعد بن عبده السيوطي شهرة، الرحيبان الدمشقي الحنبلي
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
☆▷▷ Kalau Belum Jelas, Ada Yang Ditanyakan Atau Koreksi Kesalahan Langsung Menuju Tempat Ngopi & Cakruan Kami, Cukup Klik Disini ◁◁☆
0 Response to "300. QODLO' SHOLAT : SHOLAT YANG TELAH LEWAT AMBURADUL ( RUKUN & SYARAT TIDAK TERPENUHI ) "
Post a Comment
Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang
⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧
⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩