281. SHOLAT : DIPEGANG BAYI YANG BELUM KHITAN
PERTANYAAN :
✴▷ Jack Shona Al Chilmi > CAFFEBY KISWAH
Ketika solat dipegang bayi yg blm sunat niku masuk mahmul mboten ?
JAWAB :
✴▷ Latif Najibulloh
INTINYA MBOTEN BATAL
فتاوى إسماعيل الزين
سؤال: ما قولكم فيمن يصلى فاعتنقه صبي لم يختتن وتعلق به ومعلوم أن ذلك الصبى لا بد من أن يحمل نجاسة في فرجه فهل صلاته مع ذلك صحيحة أم لا؟
الجواب: إذا كان معلوما أن الصبي المذكور يحمل نجاسة ظاهرة في جلدة قلفة الختان أو في ظاهر فرجه مثلا فصلاة من يحمله باطلة وإن لم يكن معلوما ولا مظنونا ظنا غالبا فصلاة من يحمله صحيحة عملا بأصل الطهارة.
Mahallus syahwat
أما مجرد مماسة لباس الصبي وتعلقه بالمصلي دون أن يحمله فلا تبطل به الصلاة وهو كمن يصلى ويضع تحت قدمه طرف الحبل المتصل بالنجاسة والله أعلم.
✴▷ Loka Jaya
jwbane fatawi zain ada pentafsilan...
1. Jika memang di pastikan soby td membawa najis sept sisa air kencing dalam qolfah, maka shalatnya batal.
2. Jika tidak di ketahui secara jelas, atau tidak adanya persangka'an yg kuat maka sholatnya tidak batal,, krna dasar amalan bi asli attoharoh..
Sdangkan musoli jika murni hanya sebatas menyentuh baju / kain yg bergantungan dg musholi tanpa di gendong maka shalatnya sah.. sept org solat dan meletakan di bawah tlapak kaki berupa tali yg bertemu dg najis.
Brarti fatawi zain kayak'e ambil yg muqobilul asoh... dr ta'bire gus Latif Najibulloh cobi di padak ne.. lak fatawi cndrung ambil yg muqobil ashoh untk masah mujarodu mumasah libas
✴▷ Latif Najibulloh
lek menurutku enggak om Loka Jaya
Redaksi mahalli iku gawe قابض طرف شيئ
Sehingga langsung dicap sebagai hamlu,,,
Cobi dibandingne ibarot andap seng enek najis ngisor sajadah,
walaupun nempel karo kain sajadah tapi tetep gak dikatakan hamlu
✴▷ Loka Jaya
Brarti antara مماسة dg قابض :-D
مماسة menyentuh
قابض genggam
✴▷Loka Jaya
Ngeten lo.. kalau jare kitabe gus Latif Najibulloh pokok permasalahanya menurud gus latif tentang " tergolong org yg hamlu najasah( membawa najis / atau tidak) ...
Dalam kitab mahalinya jelas.. dikatakan .." tidak sah,solatnya org yg sebag'ian pakaianya bertemu najis,walaupun tidak bergerak dg gerakanya. Sept surbannya org solat yg bertemu dg najis.
Dan tidak sah pula bg org yg memegang ( قابض) pucuk / ujung tali yg ada najis apabila dpt di gerakan dg gerakanya.. begt juga yang tidak bergerak... menurud qoul ashoh .. karna di anggap hamilunajasah.
Berbe'da jika ketika ujung tali yg bertemu dg najis,di letakan di bawah kaki, maka hukum salatnya sah mutlaq, ( baik bisa di gerakan atau tidak, krna bukan ke golong hamlu ( membawa najis)
Saumpamane mbeber sajadah ngisore onok telek, ngunuwi tetep sah dingge salat
walaupun muttasil karo najis, tapi enggak di enggep gowo
✴▷ Latif Najibulloh
Ngapunten e..orang blm khitan niku apa "selalu" bawa najis?bawa najisnya apa karena blm khitan atau ada najis yang lain?
--------------------
Sakjane mpun disinggung syech ismail zen kasus niku. Sehingga beliau menyimpulkan
-kalau najis anak kecil di qulfah itu dzhohir (tampak) atau sampai taraf dugaan kuat maka membatalkan
-kalau tidak ya tidak
Maka, anak kecil belum tentu membawa najis
إذا كان معلوما أن الصبي المذكور يحمل نجاسة ظاهرة في جلدة قلفة الختان أو في ظاهر فرجه مثلا فصلاة من يحمله باطلة وإن لم يكن معلوما ولا مظنونا ظنا غالبا فصلاة من يحمله صحيحة عملا بأصل الطهارة.
✴▷ Loka Jaya
فتح المعيـــــن
(وما تحت قلفة) من الاقلف فيجب غسل باطنها لانها مستحقة الازالة،
اعانة الطالبــــين
(قوله: وما تحت قلفة) أي وحتى ما تحت قلفة من الأقلف، فهو معطوف على مدخول حتى.
وإنما وجب غسله لأنه ظاهر حكما وإن لم يظهر حسا، لأنها مستحقة الإزالة.
ولهذا لو أزالها إنسان لم يضمنها.
ومحل وجوب غسل ما تحتها إن تيسر ذلك بأن أمكن فسخها، وإلا وجبت إزالتها.
فإن تعذرت صلى كفاقد الطهورين.
وهذا التفصيل في الحي، وأما الميت فحيث لم يمكن غسل ما تحتها لا تزال لأن ذلك يعد إزراء به، ويدفن بلا صلاة، على المعتمد عند الرملي، وعند ابن حجر ييمم عما تحتها ويصلى عليه للضرورة.
اعانة الطالبـــين
(قوله: بتعميم بدنه بالماء) أي لأنه هو الواجب في الحي، فالميت أولى به.
(قوله: حتى ما تحت قلفة الأقلف) غاية في البدن الذي يجب تعميمه بالماء، أي فيجب إيصال الماء إلى إلى ما تحت قلفة الأقلف فلا بد من فسخها ليمكن غسل ما تحتها ويجب أيضا إيصال الماء إلى ما يظهر من فرج الثيب عند جلوسها على قدميها لقضاء حاجتها، كالحي في ذلك.
(قوله: على الأصح) لم أر هذا الخلاف في المنهاج والمنهج وشروحهما وحواشيهما، فلعله في غير الكتب التي بأيدينا.
(قوله: قال العبادي إلخ) لعل هذا بيان لمقابل الأصح.
(وقوله: وبعض الحنفية) معطوف على العبادي.
(وقوله: لا يجب الخ) مقول القول.
(قوله: فعلى المرجح) المناسب: فعلى الأصح.
(قوله: بأنها الخ) الباء سببية متعلقة بتعذر، أي لو تعذر غسل ما تحت القلفة بسبب أنها لا تتقلص، أي لا تنكشف ولا تنفسخ إلا بجرح، يمم عما تحتها.
أي وصلى عليه، وإن كان ما تحتها نجسا، للضرورة.
وهذا ما قاله ابن حجر.
وقال الرملي: إن كان ما تحتها طاهرا ييمم عنه، وإن كان نجسا فلا ييمم، ويدفن بلا صلاة عليه، لأن شرط التيمم إزالة النجاسة، وينبغي تقليد الأول، لأن في دفنه بلا صلاة عدم احترام الميت.
وعلى كل من القولين يحرم قطع قلفة الميت، وإن عصي بتأخيره.
berangkatnya dari mu'in niko.. ma tahta qolfatin .. merupakan wajib di basuh dalame.. berarti lak statse Mutanajis ... akan tetapi ada catatanya.. " membasuh tsbud jika memang memungkinkan untk di basuh ( kuncupe) di celek ne... ma'af rodok fulgar.. tp tjuane cek dapat d pahami... kalau ndak memungkinkan.. sept trjadinya sakit/ lecet2.. ya ndak usah...
Sebenere ini pembahasan sudah melebar masuk bab najasah..
Kalau statse musoli di atas .. ya tafsil.. kalau mahmul yo batal.. kalau ndak mahmul ya ndak batal
✴▷ Ibnu Mathori
Ketika solat dipegang bayi yg blm sunat niku masuk mahmul mboten ?
Kalau hanya sepintas dipegang atau disentuh lalu berlalu pergi itu tidak berdampak apa2. Maka sholatnya sah. Yg berpengaruh itu bila membawa atau menggendong anak kecil yg belum dikhitan.
Namun terlepas dari itu semua, dalam hal qulfah ulama berbeda pendapat,
Ketika solat dipegang bayi yg blm sunat niku masuk mahmul mboten ?
Kalau hanya sepintas dipegang atau disentuh lalu berlalu pergi itu tidak berdampak apa2. Maka sholatnya sah. Yg berpengaruh itu bila membawa atau menggendong anak kecil yg belum dikhitan.
Namun terlepas dari itu semua, dalam hal qulfah ulama berbeda pendapat,
Dalam hal qulfah ulama berbeda pendapat:
a. Menurut Qoul Ashoh dihukumi anggota dhohir, sehingga wajib disucikan.
b. Menurut Muqobilul Ashoh tidak termasuk anggota dhohir (dianggap anggota batin).
Dari dua pendapat diatas, jika hanya menyentuh anak yang masih belum dikhitan bagi orang yang sedang sholat tidak dapat membatalkannya, karena tidak termasuk Hamlu. Namun jika merangkul, menggendong, mengikat, memegang dll yang berupa Hamlu, menurut Qoul yang mengatakan Anggota yg ada dibawah Quluf termasuk anggota Dhohir, maka hukum sholatnya batal.
حاشية البجيرمى على الخطيب ـ ج: ١ ـ ص: ٤٤٣
فَرْعٌ: لَوْ تَعَلَّقَ بِالْمُصَلِّي صَبِيٌّ أَوْ هِرَّةٌ لَمْ يَعْلَمْ نَجَاسَةَ مَنْفَذِهِمَا لَا تَبْطُلُ صَلَاتُهُ؛ لِأَنَّ هَذَا مِمَّا تَعَارَضَ فِيهِ الْأَصْلُ، وَالْغَالِبُ إذْ الْأَصْلُ الطَّهَارَةُ وَالْغَالِبُ النَّجَاسَةُ، وَخَرَجَ بِقَوْلِنَا لَمْ يَعْلَمْ نَجَاسَةَ مَنْفَذِهِمَا مَا لَوْ عِلْمَهُ، ثُمَّ غَابَتْ الْهِرَّةُ أَوْ الطِّفْلُ زَمَنًا لَا يُمْكِنُ فِيهِ غَسْلُ مَنْفَذِهِمَا فَهُوَ بَاقٍ عَلَى نَجَاسَتِهِ فَتَبْطُلُ صَلَاتُهُ لِتَعَلُّقِهِمَا بِالْمُصَلِّي، وَلَا يُحْكَمُ بِنَجَاسَةِ مَا أَصَابَ مَنْفَذَهُمَا كَالْهِرَّةِ إذَا أَكَلَتْ فَأْرَةً ثُمَّ غَابَتْ غَيْبَةً يُمْكِنُ طُهْرُ فَمِهَا فِيهَا اهـ عِ ش عَلَى م ر. فَلَا تُنَجِّسُ مَا أَصَابَهُ فَمُهَا، وَقَدْ يُقَالُ النَّجَاسَةُ مُتَيَقَّنَةٌ، وَالطُّهْرُ مَشْكُوكٌ فِيهِ فَمُقْتَضَاهُ نَجَاسَةُ مَا أَصَابَهُ فَمُهَا.
Tambah dikit ah...
المجموع شرح المهذب ـ ج: ٢ ـ ص: ١٩٩
(الْحَادِيَةَ عَشْرَةَ) لَوْ قُطِعَتْ شَفَتُهُ أَوْ أَنْفُهُ فَهَلْ يَلْزَمُهُ غَسْلُ مَا ظَهَرَ بِالْقَطْعِ فِي الْوُضُوءِ وَالْغُسْلِ: فِيهِ وَجْهَانِ سَبَقَ إيضَاحُهُمَا فِي صِفَةِ الْوُضُوءِ أَصَحُّهُمَا يَجِبُ لِأَنَّهُ صَارَ ظَاهِرًا: وَلَوْ كَانَ غَيْرَ مَخْتُونٍ فَهَلْ يَلْزَمُهُ فِي غُسْلِ الْجَنَابَةِ غَسْلُ مَا تَحْتَ الجلدة التى تقطع في الختان: فيه وَجْهَانِ حَكَاهُمَا الْمُتَوَلِّي وَالرُّويَانِيُّ وَآخَرُونَ أَصَحُّهُمَا يَجِبُ صَحَّحَهُ الرُّويَانِيُّ وَالرَّافِعِيُّ لِأَنَّ تِلْكَ الْجِلْدَةَ مُسْتَحِقَّةُ الْإِزَالَةِ وَلِهَذَا لَوْ أَزَالَهَا إنْسَانٌ لَمْ يَضْمَنْ وَإِذَا كَانَتْ مُسْتَحِقَّةَ الْإِزَالَةِ فَمَا تَحْتَهَا كَالظَّاهِرِ
* وَالثَّانِي لَا يَجِبُ وَبِهِ جَزَمَ الشَّيْخُ أَبُو عَاصِمٍ الْعَبَّادِيُّ فِي الْفَتَاوَى لِأَنَّهُ يَجِبُ غَسْلُ تِلْكَ الْجِلْدَةِ وَلَا يَكْفِي غَسْلُ مَا تَحْتَهَا فَلَوْ كَانَتْ كَالْمَعْدُومَةِ لَمْ يَجِبْ غَسْلُهَا فَبَقِيَ مَا تَحْتَهَا بَاطِنًا
✴▷ ابو الازكى
Ketika dipeganh Anak kecil yang belum sunat termasuk mahmul najasah nopo boten?
Jawaban :
TIDAK. Karena sebatas memegang/dipegang belum dapat dikatakan membawa perkara najis.
فتاوى إسماعيل الزين
سؤال: ما قولكم فيمن يصلى فاعتنقه صبي لم يختتن وتعلق به ومعلوم أن ذلك الصبى لا بد من أن يحمل نجاسة في فرجه فهل صلاته مع ذلك صحيحة أم لا؟
الجواب: إذا كان معلوما أن الصبي المذكور يحمل نجاسة ظاهرة في جلدة قلفة الختان أو في ظاهر فرجه مثلا فصلاة من يحمله باطلة وإن لم يكن معلوما ولا مظنونا ظنا غالبا فصلاة من يحمله صحيحة عملا بأصل الطهارة.
Mahallus syahwat
ki g batal cz ta'alluq = mumasah
أما مجرد مماسة لباس الصبي وتعلقه بالمصلي دون أن يحمله فلا تبطل به الصلاة وهو كمن يصلى ويضع تحت قدمه طرف الحبل المتصل بالنجاسة والله أعلم.
حاشية البجيرمى على الخطيب ـ ج: ١ ـ ص: ٤٤٣
فَرْعٌ: لَوْ تَعَلَّقَ بِالْمُصَلِّي صَبِيٌّ أَوْ هِرَّةٌ لَمْ يَعْلَمْ نَجَاسَةَ مَنْفَذِهِمَا لَا تَبْطُلُ صَلَاتُهُ؛ لِأَنَّ هَذَا مِمَّا تَعَارَضَ فِيهِ الْأَصْلُ، وَالْغَالِبُ إذْ الْأَصْلُ الطَّهَارَةُ وَالْغَالِبُ النَّجَاسَةُ، وَخَرَجَ بِقَوْلِنَا لَمْ يَعْلَمْ نَجَاسَةَ مَنْفَذِهِمَا مَا لَوْ عِلْمَهُ، ثُمَّ غَابَتْ الْهِرَّةُ أَوْ الطِّفْلُ زَمَنًا لَا يُمْكِنُ فِيهِ غَسْلُ مَنْفَذِهِمَا فَهُوَ بَاقٍ عَلَى نَجَاسَتِهِ فَتَبْطُلُ صَلَاتُهُ لِتَعَلُّقِهِمَا بِالْمُصَلِّي،
Ki batal cz ta'alluq= hamlu
وَلَا يُحْكَمُ بِنَجَاسَةِ مَا أَصَابَ مَنْفَذَهُمَا كَالْهِرَّةِ إذَا أَكَلَتْ فَأْرَةً ثُمَّ غَابَتْ غَيْبَةً يُمْكِنُ طُهْرُ فَمِهَا فِيهَا اهـ عِ ش عَلَى م ر. فَلَا تُنَجِّسُ مَا أَصَابَهُ فَمُهَا، وَقَدْ يُقَالُ النَّجَاسَةُ مُتَيَقَّنَةٌ، وَالطُّهْرُ مَشْكُوكٌ فِيهِ فَمُقْتَضَاهُ نَجَاسَةُ مَا أَصَابَهُ فَمُهَا.
المحلي
(وَلَا تَصِحُّ صَلَاةُ مُلَاقٍ بَعْضَ لِبَاسِهِ نَجَاسَةً وَإِنْ لَمْ يَتَحَرَّكْ بِحَرَكَتِهِ) كَطَرَفِ عِمَامَتِهِ الْمُتَّصِلِ بِنَجَاسَةٍ مِنْ غَيْرِ حَرَكَةٍ أَوْ مَعَهَا. (وَلَا قَابِضٍ طَرَفَ شَيْءٍ) كَحَبْلٍ. (عَلَى نَجَسٍ إنْ تَحَرَّكَ) ذَلِكَ الشَّيْءُ الْكَائِنُ عَلَى النَّجَسِ بِحَرَكَتِهِ. (وَكَذَا إنْ لَمْ يَتَحَرَّكْ) بِهَا (فِي الْأَصَحِّ) لِأَنَّهُ حَامِلٌ لِمُتَّصِلٍ بِنَجَاسَةٍ فِي الْمَسَائِلِ الْأَرْبَعِ فَكَأَنَّهُ حَامِلٌ لَهَا، وَمُقَابِلُ الْأَصَحِّ فِي الرَّابِعَةِ يَقُولُ لَيْسَ حَامِلًا لِلطَّرَفِ الْمُتَّصِلِ بِالنَّجَاسَةِ بِخِلَافِ طَرَفِ الْعِمَامَةِ الْمُتَّصِلِ بِهَا لِأَنَّهُ مِنْ مَلْبُوسِهِ. (فَلَوْ جَعَلَهُ) أَيْ طَرَفَ الشَّيْءِ الْكَائِنِ عَلَى نَجَسٍ (تَحْتَ رِجْلِهِ صَحَّتْ) صَلَاتُهُ (مُطْلَقًا) أَيْ سَوَاءٌ تَحَرَّكَ بِحَرَكَتِهِ أَمْ لَا لِعَدَمِ الْحَمْلِ لَهُ.
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
✴▷ Loka Jaya
Jadi bg'ini...
Dalam kitab mahalinya di katakan
ومقابل الاصح في الرابعة يقول ليس حاملا للطرف المتصل بالنجاسة بخلاف طرف العمامة المتصل بها لانه من ملبوسه
Muqobil asoh,, musonf berkata dalam permasalahan yg ke 4... bukan di katakan hamilan untk ujung tali yg bertemu dg najis.. berbda dg masalah imamah ( surban) yg bertemu dg najis, karna ia pakaian yg ia pakai..
Sdangkan dalam fatawinya dg re'daksi
مجرد مماسة لباس الصبي وتعلقه بالمصلي دون ان يحمل
Hanya sebatas menyentuh pakaian soby yg mana notabenya soby memuat najis qulfah .. kecuali si soby tadi di gendong.. maka ini dpt membtal kan solat,karna trgolong hamil ..
Kayak e kog beg'itu... jadi dr fatawi zain sebetule sepakat semua dg kitb2 laen.. kalau قابض dan حامل dapat membatal kan solat..
Dan ketika sebatas menyentuh.. maka menurud qoul asoh batal,,tp muqobilnya tidak batal...
Gambarane hamlu qobidl
اعانة الطالبيــــن
قوله: ولا تصح صلاة إلخ) إذ العفو للحاجة ولا حاجة إلى ما ذكر في الصلاة.
وقوله: من حمل مستجمر أي مستنجيا بالحجر.
قال ع ش: ومثل الحمل ما لو تعلق المستجمر بالمصلي أو المصلي بالمستجمر، فإنه تبطل صلاته، ووجه البطلان فيهما اتصال المصلي بما هو متصل بالنجاسة.
ويؤخذ منه أن المستنجي بالماء إذا أمسك مصليا مستجمرا بطلت صلاة المستجمر لأن بعض بدنه متصل بيد المستنجي بالماء ويده متصلة ببدن المصلي المستجمر بالحجر، فصدق عليه أنه متصل بمتصل نجس، وهو نفسه لا ضرورة لاتصاله به.
اه.
(قوله: أو
حيوانا الخ) أي أو حمل حيوانا بمنفذه نجس.
ومثل الحمل ما مر آنفا.
(قوله: أو مذكى الخ) أي أو حمل حيوانا مذكى، أي زالت حياته بذكاة شرعية.
وقوله: غسل مذبحه أي محل الذبح من نحو الحلق.
وقوله: دون جوفه أي لم يغسل.
(قوله: أو ميتا طاهرا) أي أو حمل ميتا طاهرا.
وإنما بطلت صلاته لحمله لما في جوفه من النجاسة، وإنما لم تبطل إذا حمل حيوانا حيا لأن للحياة أثرا في دفع النجاسة.
(قوله: كآدمي وسمك) أي وجراد، وهي أمثلة للميت الطاهر.
(قوله: لم يغسل باطنه) أي الميت الطاهر.
فإن غسل باطنه بأن شق - وهو بالنسبة للآدمي حرام إلا فيما استثنى لما فيه من انتهاك حرمته - لم تبطل الصلاة بحمله.
(قوله: أو بيضة مذرة) أي أو حمل بيضة مذره، أي بأن أيس من مجئ فرخ منها.
وقوله: في باطنها دم وإنما بطلت الصلاة بحملها لنجاسة الدم الذي فيها، لما صرح به فيما مر من أنه طاهر إذا لم يفسد.
ومفهومه أنها إن فسدت كان نجسا.
(قوله: ولا صلاة قابض الخ) أي ولا تصح صلاة قابض، أي أو شاد أو حامل ولو بلا قبض، ولا شدة طرف متصل بنجس.
وحاصل المعتمد في هذه المسألة - كما في الكردي -: أنه إن وضع طرف الحبل بغير شد على جزء طاهر من شئ متنجس كسفينة متنجسة، أو على شئ طاهر متصل بنجس كساجور كلب، لم يضر ذلك مطلقا.
أو وضعه على نفس النجس ولو بلا نحو شد ضر مطلقا.
وإن شده على الطاهر المتصل بالنجس نظر إن انجز بجره ضر وإلا فلا.
وخرج بقابض وما بعده ما لو جعله المصلي تحت قدمه فلا يضر وإن تحرك بحركته، كما لو صلى على بساط مفروش على نجس، أو بعضه الذي لا يماسه نجس.
Dalam ianah penjelasanya imam ع س di gambarkan cntoh متصل بالنجسة ketika org solat di pegang org yg sdang istinjak pakai batu .. atau sbalek nya... maka solate batal ...
Dan kesimpulanya yg sampai batal kan kalau memang sifatnya meng'ikat ..
وحاصل المعتمد في هذه المسألة - كما في الكردي -: أنه إن وضع طرف الحبل بغير شد على جزء طاهر من شئ متنجس كسفينة متنجسة، أو على شئ طاهر متصل بنجس كساجور كلب، لم يضر ذلك مطلقا.
أو وضعه على نفس النجس ولو بلا نحو شد ضر مطلقا.
وإن شده على الطاهر المتصل بالنجس نظر إن انجز بجره ضر وإلا فلا.
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
☆▷▷ Kalau Belum Jelas, Ada Yang Ditanyakan Atau Koreksi Kesalahan Langsung Menuju Tempat Ngopi & Cakruan Kami, Cukup Klik Disini ◁◁☆
0 Response to "281. SHOLAT : DIPEGANG BAYI YANG BELUM KHITAN"
Post a Comment
Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang
⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧
⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩