280. MENJUAL BARANG PADA ORANG LAIN YANG SEBELUMNYA SUDAH ADA KESEPAKATAN.
PERTANYAAN :
✴▷ Sholeh Ah > CAFFEBY KISWAH
minta penjelasan tentang hukum menjual barang kepada orang lain yang sebelumnya sudah ada kesepakatan harga (tinggal bayar)
si a sebagai pemilik brang transaksi pada b (harg udah jadi tpi belum di bayar)
kemudian di jual lah pada c dngn harga tinggi
JAWAB :
✴▷ Cak Nafiel Ae
tidak sah menjual barang sebelum ada qobdu (harga atau barang) menurut syafiiyah:
فمذهبنا أنه لا يجوز بيع المبيع قبل قبضه عقارا كان أو منقولا، لا بإذن البائع ولا بغير إذنه، لا قبل أداء الثمن ولا بعده،
المرجع: المجموع بشرح المهذب
_
وإن كان المبيع من المنقولات فالمذهب والمشهور أنه لايكفي فيه التخلية, بل يشترط النقل والتحريك.
المرجع: روضة الطالبين
perbandingan:
MEMBAYAR uang muka pada barang (beras misalnya) yg belum ditimbang (blm di qobdu) dan barang tersebut sudah ada dlm takhliyah penjual sah menurut hanafiyah
قول الحنفية, أن القبض في المنقول يكون بالتخيلة والتناول باليد على وجه التمكين.
المرجع:
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع للإمام الكاساني
الفتاوى الهندية:
رجل باع مكيلا في بيت مكايلة أو موزونا موازنة وقال خليت بينك وبينه
ودفع إليه المفتاح ولم يكله ولم يزنه صار المشتري قابضا.
المرجع:
الشيخ نظام ومجموعة من علماء الهند, الفتاوى الهندية ج٣ ص١٦
الشافعية قالوا: لا يصح للمشتري أن يتصرف في المبيع قبل قبضه ولو قبض البائع الثمن وأذن في قبض المبيع فإذا اشترى شيئا منقولا كان أو غيره ولم يستلمه ثم باعه وقع البيع باطلا حتى ولو باعه لمن اشتراه منه لضعف الملك قبل القبض فلا يصح التصرف في المبيع بالبيع
―
fokus
▼
boleh menjual barang sebelum qobdu dg harga yg sama tanpa ada lebih.
ويستثنى من ذلك ثلاثة أمور :
الأول: أن يبيعه قبل قبضه لمن اشتراه منه بنفس الثمن الذي اشتراه به بدون زيادة.
boleh menjual kembali pd penjual pertama dg harga yg sama dikarenakan barang hilang ditangan penjual pertama
الثاني: أن يتلف المبيع عند البائع فإن للمشتري أن يبيعه له بمثله بأن يعطي البائع للمشتري ثمنا مثل التآلف.
boleh menjual pd orang lain tanpa qobdu harga dan barang
tapi dlm tanggungan penjual pertama dg harga yg sama.
الثالث: أن يشتري شيئا لم يقبضه وكان ثمنه دينا في ذمته
كأن اشترى جملا بعشرة ولم يقبضه ولم يدفع ثمنه فإنه يصح في هذه الحالة أن يبيعه لمن اشتراه منه بعشرة في ذمة البائع الأول
أو ليشتري الجمل بعشرة ويدفعها للبائع ولم يقبض الجمل فإنه يصح أن يبيعه بعشرة في ذمة البائع
3 pengecualian ini diperbolehkan
ini dinamakan oper muter dg lafadz jual beli.
والبيع في الأحوال الثلاثة يكون إقالة بلفظ البيع فليس بيعا حقيقة
ولهذا صح مع فقد شرط نقل المبيع من ملك البائع إلى المشتري إذا كان يمكن نقله والتخلية بين المشتري وبين المبيع ليضع عليه يده إذا كان لا يمكن نقله كالأرض والنخل ونحو ذلك.
―
المرجع:
الفقه على المذاهب الأربعة
للشيخ عبد الرحمن الجزيري
_______________________________________
البيع والسلم والإجارة عقودٌ لازمةٌ، إذ إنها متى صحت لا يجوز فسخها بغير التقايل، ولو امتنع أحد العاقدين عن الوفاء بها أجبر .
والوديعة والشركة والوكالة عقودٌ جائزةٌ، لكل من الطرفين فسخها ولوبغير رضا العاقد الآخر، ومثلها المساقاة والمضاربة والمسابقة والعارية والقرض والاستصناع.
وقد يكون العقد لازمًا من أحد الطرفين جائزًا بالنسبة للآخر، كالرهن فللمرتهن فسخه دون الراهن.
وقد يعرض للعقد اللازم ما يجعله جائزًا كالبيع إذا اشترط فيه خيارٌ، أو تبين في المبيع عيبٌ، فيكون لمن له الخيار الفسخ، كالإجارة إذا طرأ عذرٌ، كما لو استأجر مرضعًا لطفله فمات الطفل.
✴▷ Loka Jaya
Niki ngeten maun... sak jan jane ketok e yo spele.. tp trahe bab muamalah khususe jual beli.. kados kulo niku butuh blajar maleh..
Langsung maun.. mungkin niki ta'bir bisa jadi gambaran.. bagaimana ito luzum dan kh'iyar..
Apakah kasus di atas memang benar2 sudah luzum? Yg nanti akan ada konskwensinya dalam transaksi jual beli..
Ibarot internet.. golek gampang pahamane.. mergane muter2 mencari dr kitb kelasik kebanyakan ringkes, sudah mendetail tp bingung'i...
Mungkin ta'bir niki mboten mbingung'i.. runtud dan jelas
عقد البيع إذا تمَّ بشكل صحيحٍ وخالٍ من الخيارات، فهو عقدٌ لازمٌ باتفاق الفقهاء، وليس عقدًا جائزًا، وينبغي أن أبين أولًا معنى اللزوم والجواز في العقود الشرعية، فالعقد اللازم هو الذي لا يملك أحد العاقدين فسخه وإنهائه إلا برضا العاقد الآخر، والعقد الجائز هو العقد الذي يجوز لأحد العاقدين فسخه بغير رضا العاقد الآخر. انظر المدخل الفقهي 1/444.
Jadi yg di maksud dg luzum dalam aqod ialah... suato aqod yg mana bg ke dua blah pi'hak ( muta'aqidayn) tidak memiliki haq fasakh ( mengcansel) transaksi kecuali atas ridlo dr aqid yg bersangkutan..
Dr pengertian ibarot ini... brarti kasus di atas ito secara aqod jika memang sudah sah ( ada ijab dan qobul) maka transaksinya mash berlanjud.. yg artinya.. nanti si bai'k menyerahkan mabik, dan mustari menyerahkan staman ( harga)
Brarti kasus ngunu duwur kae.. harom yo.. mergo idzak ( nglarakne) ... la wes kadung deal.. tibak e malah di censel...
مغنى المحتاج
ثُمَّ شَرَعَ فِي الصُّورَةِ الْخَامِسَةِ، فَقَالَ (وَالشِّرَاءِ عَلَى الشِّرَاءِ) فِي زَمَنِ الْخِيَارِ كَمَا مَرَّ (بِأَنْ) أَوْلَى مِنْهُ كَأَنْ (يَأْمُرَ الْبَائِعَ بِالْفَسْخِ لِيَشْتَرِيَهُ) بِأَكْثَرَ مِنْ ثَمَنِهِ، وَكِلَا الصُّورَتَيْنِ حَرَامٌ، وَلَوْ رَأَى الْمُشْتَرِي فِي الْأُولَى وَالْبَائِعُ فِي الثَّانِيَةِ مَغْبُونًا لِعُمُومِ خَبَرِ الصَّحِيحَيْنِ «لَا يَبِعْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَيْعِ بَعْضٍ» زَادَ النَّسَائِيُّ حَتَّى يَبْتَاعَ أَوْ يَذَرَ، وَفِي مَعْنَاهُ الشِّرَاءُ عَلَى الشِّرَاءِ، وَالْمَعْنَى فِيهِمَا الْإِيذَاءُ، وَفِي مَعْنَى الْبَيْعِ عَلَى الْبَيْعِ مَا نَصَّ عَلَيْهِ الشَّافِعِيُّ مِنْ نَهْيِ الرَّجُلِ أَنْ يَبِيعَ الْمُشْتَرِي فِي مَجْلِسِ الْعَقْدِ سِلْعَةً مِثْلَ الَّتِي اشْتَرَاهَا خَشْيَةَ أَنْ يَرُدَّ الْأُولَى وَمِثْلُ خِيَارِ الْمَجْلِسِ فِي ذَلِكَ خِيَارُ الشَّرْطِ، وَأَلْحَقَ الْمَاوَرْدِيُّ بِالشِّرَاءِ عَلَى الشِّرَاءِ طَلَبَ السِّلْعَةِ مِنْ الْمُشْتَرِي بِزِيَادَةِ رِبْحٍ وَالْبَائِعُ حَاضِرٌ لِأَدَائِهِ إلَى الْفَسْخِ أَوْ النَّدَمِ ثُمَّ مَحَلُّ التَّحْرِيمِ عِنْدَ عَدَمِ الْإِذْنِ، فَلَوْ أَذِنَ الْبَائِعُ فِي الْبَيْعِ عَلَى بَيْعِهِ أَوْ الْمُشْتَرِي فِي الشِّرَاءِ عَلَى شِرَائِهِ لَمْ يَحْرُمْ؛ لِأَنَّ الْحَقَّ لَهُمَا وَقَدْ أَسْقَطَاهُ، وَلِمَفْهُومِ الْخَبَرِ السَّابِقِ، هَذَا كَمَا قَالَ الْأَذْرَعِيُّ إنْ كَانَ الْآذِنُ مَالِكًا، فَإِنْ كَانَ وَلِيًّا أَوْ وَصِيًّا أَوْ وَكِيلًا أَوْ نَحْوَهُ فَلَا عِبْرَةَ بِإِذْنِهِ إنْ كَانَ فِيهِ ضَرَرٌ عَلَى الْمَالِكِ، وَلَا يُشْتَرَطُ لِلتَّحْرِيمِ تَحَقُّقُ مَا وَعَدَ بِهِ مِنْ الْبَيْعِ أَوْ الشِّرَاءِ لِوُجُودِ الْإِيذَاءِ بِكُلِّ تَقْدِيرٍ خِلَافًا لِابْنِ النَّقِيبِ فِي اشْتِرَاطِهِ.
Nambah ibarot maun.. masalah khiyar...
نهاية الزين
فصل فِي الْخِيَار
وَهُوَ طلب خير الْأَمريْنِ وهما هُنَا إِمْضَاء البيع وفسخه وَهُوَ إِمَّا خِيَار ترو وَله سببان الْمجْلس وَالشّرط وَإِمَّا خِيَار نقص وَهُوَ الْمُتَعَلّق بِفَوَات مَقْصُود مظنون نَشأ الظَّن فِي الْمَقْصُود من الْتِزَام شرطي أَو تغرير فعلي أَو قَضَاء عرفي وَقد ذكر الخيارات الثَّلَاثَة مرتبَة
فَقَالَ (يثبت) لكل من المتعاوضين مَا دَامَ فِي الْمجْلس (خِيَار مجْلِس فِي) كل مُعَاوضَة مَحْضَة وَاقعَة على عين لَيْسَ فِيهَا تملك قهري وَلَا جرت مجْرى الرُّخص وَيكون فِي أَنْوَاع (بيع)
وَيَنْقَطِع خِيَار الْمجْلس بالتخاير من الْعَاقِدين بِأَن يختارا لُزُوم العقد صَرِيحًا كتخايرناه وأجزناه وأمضيناه وألزمناه وأبطلنا الْخِيَار وأفسدناه أَو ضمنا بِأَن يتبايعا الْعِوَضَيْنِ بعد قبضهما فِي الْمجْلس فَإِن ذَلِك يتَضَمَّن الرِّضَا بِلُزُوم الأول
✴▷ ابو الازكى
Coba2
باب تحريم الخطبة على خطبة أخيه حتى يأذن أو يترك قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يبع الرجل على بيع أخيه ولا يخطب بعضكم على خطبة بعض ) وفي رواية : لا يبع الرجل على بيع أخيه ، ولا يخطب على خطبة أخيه إلا أن يأذنله وفي رواية : المؤمن أخو المؤمن فلا يحل للمؤمن أن يبتاع على بيع أخيه ، ولا يخطب على خطبة أخيه حتى يذر .شرح مسلم - النووي - ج ٩ - الصفحة ١٩٧
Makste jeh seputar hadis...
Tp nak dlog qyasane karo nikah iso di mafhum..
dalam masalah kh'itbah ketika seseorg telah meng'hitbah wanita dan tlah ada kesepakatan.. maka bg khotib stani ( kdua) tidak d perbolehkan mengkh'itbah, ,, krna sudah dulu di khtbah oleh khotib awal
✴▷ Loka Jaya
JADI KESIMPULANNYA
Transaksi ketika semua sudah memenuh'i syarat2 jual belinya.. maka ada masa kh'yar majlis ... dan slama aqod blum di sepakati kdua blah pi'hak .. maka mash ada kemungkinan untk mengagal kan transaksi mash tawar menawar.. tp kalau sudah sepakat.. deal ... yo entok2 ae gak sido di tku.. tp kan harom mergane nglarakne wng sng meh kepayon.. atau tuku..
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
☆▷▷ Kalau Belum Jelas, Ada Yang Ditanyakan Atau Koreksi Kesalahan Langsung Menuju Tempat Ngopi & Cakruan Kami, Cukup Klik Disini ◁◁☆
0 Response to "280. MENJUAL BARANG PADA ORANG LAIN YANG SEBELUMNYA SUDAH ADA KESEPAKATAN."
Post a Comment
Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang
⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧
⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩