269. HUKUM IBADAH QURBAN
▷▷ Abdul Qohar >> DISKUSI SANTRI
I. Hukum tadlhiyah/menyembelih binatang kurban: KHILAF ULAMA’
1. Madzhab Imam Syafi’i:
A. KURBAN ITU SUNAH: HUKUM ASLI
a. Kurban sunah muakkadah ‘ain bagi orang yang sendirian dari golongan umat Muhammad, adapun bagi Nabi Muhammad hukumnya wajib.
b. Kurban sunah muakkadah Kifayah bagi semua ahli bait yang berada dalam satu nafkah (anggota keluarga yang wajib dinafkahi), apabila salah satu anggota keluarga melakukan udlhiyah maka mencukupi dari anggota keluarga yang lain dalam segi keguguran tuntutan udlhiyah saja namun pahalanya kusus bagi pelaku udlhiyah (mudlohhi).
1) Imam Al Khotib,Imam Ar romli dan lainnya berpendapat : bila mudhohhi menyertakan orang lain dalam pahala kurban untuk diri sendiri dengan berdoa:
الـهمّ هـذه أضـحية عنّي وعن زوجـتي أو: عن أهـل بيـتي
“Ya Allah ini adalah hewan kurban dariku dan istriku” atau “ dari keluargaku” maka boleh dan berhasil pahalanya untuk semuanya.
2) Imam As Syabromilisi berkata: berdoa tadi walaupun setelah selesei berkurban untuk diri sendiri.
3) Imam Ibnu Hajar dalam Kitab At Tuhfah memberi qoyyid : boleh menyertakan pahala kurban dengan orang yang sudah meninggal dunia secara qiyas/persamaan pada bersodaqoh untuk orang yang mati.
4) Pengertian Ahli Bait menurut Kitab Busyrol Karim : semua kerabat laki-laki atau perempuan, semua orang yang berada dalam naungan seorang pemberi nafkah walaupun secara tabarru’ (berharap pahala Allah) atau semua orang yang wajib dinafkahi walaupun berbeda rumah.
5) Tadlyiyah lebih utama dari sodaqoh karena terjadi perbedaan pendapat ulama’ dalam hukum wajibnya.
B. KURBAN WAJIB SEBAB NADZAR: nadzar haqiqi atay hukmi.
2. Imam Abu Hanifah: berpendapat wajib berkurban bagi orang muslim yang mukim di daerah (balad) sendiri yang memiliki satu nishob harta yang wajib dizakati (nishob zakawi).
3. Imam Malik : berpendapat menyembelih hewan kurban itu wajib.
1. إعانة الطالبين - (ج 2 / ص 330)
( قوله متأكدا ) أي في حقنا وأما في حقه صلى الله عليه وسلم فهي واجبة وتأكدها على الكفاية فلو فعلها واحد من أهل البيت كفت عنهم وإن سنت لكل منهم فإن تركوها كلهم كره هذا إن تعدد أهل البيت وإلا فسنة عين قال في التحفة ومعنى كونها سنة كفاية مع كونها تسن لكل منهم سقوط الطلب بفعل الغير لا حصول الثواب لمن لم يفعل وفي تصريحهم بندبها لكل واحد من أهل البيت ما يمنع أن المراد بهم المحاجير اه ( قوله لحر ) أي كله أو بعضه وملك مالا ببعضه الحر ( وقوله قادر ) أي مستطيع والمراد به من يقدر عليها فاضلة عن حاجته وحاجة ممنونه يوم العيد وأيام التشريق لأن ذلك وقتها كزكاة الفطر فإنهم اشترطوا فيها أن تكون فاضلة عن حاجته وحاجة ممونه يوم العيد وليلته لأن ذلك وقتها هكذا قاله الخطيب والذي يفهم من كلام التحفة تخصيص ذلك بيوم العيد وليلته فقط وعبارتها بعد كلام قادر بأن فضل عن حاجة ممونه ما مر في صدقة التطوع ولو مسافرا وبدويا وحاجا بمنى وإن أهدى اه
2. تحفة المحتاج في شرح المنهاج - (ج 41 / ص 42)
( تَنْبِيهٌ ) لَمْ يُبَيِّنُوا الْمُرَادَ بِأَهْلِ الْبَيْتِ هُنَا لَكِنَّهُمْ بِينُوهُمْ فِي الْوَقْفِ فَقَالُوا لَوْ قَالَ وَقَفْت عَلَى أَهْلِ بَيْتِي فَهُمْ أَقَارِبُهُ الرِّجَالُ وَالنِّسَاءُ فَيُحْتَمَلُ أَنَّ الْمُرَادَ هُنَا ذَلِكَ أَيْضًا وَيُوَافِقُهُ مَا مَرَّ أَنَّ أَهْلَ الْبَيْتِ إنْ تَعَدَّدُوا كَانَتْ سُنَّةَ كِفَايَةٍ وَإِلَّا فَسُنَّةُ عَيْنٍ وَمَعْنَى كَوْنِهَا سُنَّةَ كِفَايَةٍ مَعَ كَوْنِهَا تُسَنُّ لِكُلٍّ مِنْهُمْ سُقُوطُ الطَّلَبِ بِفِعْلِ الْغَيْرِ لَا حُصُولُ الثَّوَابِ لِمَنْ لَمْ يَفْعَلْ كَصَلَاةِ الْجِنَازَةِ وَفِي تَصْرِيحِهِمْ بِنَدْبِهَا لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ الْبَيْتِ مَا يَمْنَعُ أَنَّ الْمُرَادَ بِهِمْ الْمَحَاجِيرُ وَيَحْتَمِلُ أَنَّ الْمُرَادَ بِأَهْلِ الْبَيْتِ هُنَا مَا يَجْمَعُهُمْ نَفَقَةُ مُنْفِقٍ وَاحِدٍ وَلَوْ تَبَرُّعًا
3. حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 13 / ص 208)
قَوْلُهُ : ( عَلَى الْكِفَايَةِ ) وَمَعْنَى كَوْنِهَا سُنَّةَ كِفَايَةٍ مَعَ كَوْنِهَا تُسَنُّ لِكُلٍّ مِنْهُمْ سُقُوطُ الطَّلَبِ بِفِعْلِ الْغَيْرِ لَا حُصُولُ الثَّوَابِ لِمَنْ لَمْ يَفْعَلْ كَصَلَاةِ الْجِنَازَةِ نَعَمْ ذَكَرَ الْمُصَنِّفُ فِي شَرْحِ مُسْلِمٍ : أَنَّهُ لَوْ أَشْرَكَ غَيْرَهُ فِي ثَوَابِهَا جَازَ وَأَنَّهُ مَذْهَبُنَا م ر .قَوْلُهُ : ( إنْ تَعَدَّدَ أَهْلُ الْبَيْتِ ) وَهُمْ مَنْ اجْتَمَعُوا فِي الْعِيشَةِ وَالْعِشْرَةِ وَقِيلَ مَنْ تَلْزَمُ الْفَاعِلَ نَفَقَتُهُمْ .وَاعْتَمَدَهُ م ر وَ ز ي وَالثَّوَابُ خَاصٌّ بِالْفَاعِلِ وَسَقَطَ عَنْ غَيْرِهِ الطَّلَبُ سَوَاءٌ كَانَ الْفَاعِلُ هُوَ الَّذِي تَلْزَمُهُ النَّفَقَةُ أَوْ غَيْرُهُ .ق ل .وَبَعْضُهُمْ قَيَّدَهُ بِالْمُنْفِقِ .قَوْلُهُ : ( كَفَى عَنْ الْجَمِيعِ ) أَيْ فِي سُقُوطِ الطَّلَبِ وَإِلَّا فَالثَّوَابُ لِلْمُضَحِّي خَاصَّةً كَالْقَائِمِ بِفَرْضِ الْكِفَايَةِ وَقَوْلُهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ { اللَّهُمَّ هَذَا عَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّةِ مُحَمَّدٍ جَمِيعًا } خُصُوصِيَّةٌ لَهُ .
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
☆▷▷ Kalau Belum Jelas, Ada Yang Ditanyakan Atau Koreksi Kesalahan Langsung Menuju Tempat Ngopi & Cakruan Kami, Cukup Klik Disini ◁◁☆
0 Response to "269. HUKUM IBADAH QURBAN"
Post a Comment
Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang
⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧
⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩