268. DEFINISI IBADAH KURBAN
▷▷ Abdul Qohar >> DISKUSI SANTRI
TADLHIYAH/KURBAN adalah suatu nama bagi binatang ternak yang disembelih untuk mendekatkan diri pada ALLAH SWT. di Hari Raya Adlha dan tiga hari tasyriq serta malamnya (walaupun menyembelih binatang kurban di malam tasyriq itu makruh),maka ketentuan ibadah menyembelih binatang kurban ada 3:
1 · Binatang yang disembelih : hewan ternak (an na’am/al an’am) : unta,sapi dan kambing dan macam-macamnya.
2. · Waktu menyembelih: hari raya Adlha (tgl.10 Dzul Hijjah) dan 3 hari tasyriq serta malamnya (tgl.11,12 dan 13 Dzul Hijjah)
3 · Tujuan menyembelih: mendekatkan diri (taqorrub) pada ALLAH SWT.
1. حاشيتا قليوبي وعميرة - (ج 16 / ص 95)
قَوْلُهُ : ( اسْمٌ لِمَا يُضَحَّى لَهُ ) هُوَ مَا يُذْبَحُ مِنْ النِّعَمِ تَقَرُّبًا إلَى اللَّهِ تَعَالَى فِي يَوْمِ الْعِيدِ وَأَيَّامِ التَّشْرِيقِ الثَّلَاثَةِ .
2. حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 13 / ص 204)
فَصْلٌ : فِي الْأُضْحِيَّةِ مُشْتَقَّةٌ مِنْ الضَّحْوَةِ وَسُمِّيَتْ بِأَوَّلِ زَمَانِ فِعْلِهَا وَهُوَ الضُّحَى وَهِيَ بِضَمِّ هَمْزَتِهَا وَكَسْرِهَا وَتَشْدِيدِ يَائِهَا وَتَخْفِيفِهِمَا مَا يُذْبَحُ مِنْ النَّعَمِ تَقَرُّبًا إلَى اللَّهِ تَعَالَى مِنْ يَوْمِ الْعِيدِ إلَى آخِرِ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ .
3. نهاية المحتاج - (ج 27 / ص 175)
كِتَابُ الْأُضْحِيَّةِ بِضَمِّ الْهَمْزَةِ وَكَسْرِهَا مَعَ تَخْفِيفِ الْيَاءِ وَتَشْدِيدِهَا ، وَيُقَالُ ضَحِيَّةٌ بِفَتْحِ الضَّادِ وَكَسْرِهَا وَأَضْحَاةٌ بِفَتْحِ الْهَمْزَةِ وَكَسْرِهَا وَجَمْعُهَا ضَحَايَا ، وَهِيَ مَا يُذْبَحُ مِنْ النَّعَمِ تَقَرُّبًا إلَى اللَّهِ تَعَالَى مِنْ يَوْمِ عِيدِ النَّحْرِ إلَى آخِرِ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ كَمَا سَيَأْتِي ، وَهِيَ مَأْخُوذَةٌ مِنْ الضَّحْوَةِ سُمِّيَتْ بِأَوَّلِ أَزْمِنَةِ فِعْلِهَا وَهُوَ الضُّحَى .
وَالْأَصْلُ فِيهَا قَبْلَ الْإِجْمَاعِ قَوْله تَعَالَى { فَصَلِّ لِرَبِّك وَانْحَرْ } أَيْ صَلَاةَ الْعِيدِ وَانْحَرْ النُّسُكَ ، وَخَبَرُ مُسْلِمٍ عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ { ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقَرْنَيْنِ ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ وَسَمَّى وَكَبَّرَ وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا } وَالْأَمْلَحُ قِيلَ الْأَبْيَضُ الْخَالِصُ ، وَقِيلَ الَّذِي بَيَاضُهُ أَكْثَرُ مِنْ سَوَادِهِ ، وَقِيلَ غَيْرُ ذَلِكَ ( هِيَ ) أَيْ التَّضْحِيَةُ إذْ كَثِيرًا مَا تُطْلَقُ الْأُضْحِيَّةُ وَيُرَادُ بِهَا الْفِعْلُ لَا الْمُتَقَرَّبُ بِهِ ( سُنَّةٌ ) مُؤَكَّدَةٌ فِي حَقِّنَا عَلَى الْكِفَايَةِ وَلَوْ بِمِنًى إنْ تَعَدَّدَ أَهْلُ الْبَيْتِ وَإِلَّا فَسُنَّةُ عَيْنٍ ، وَمَعْنَى كَوْنِهَا سُنَّةَ كِفَايَةٍ مَعَ كَوْنِهَا تُسَنُّ لِكُلٍّ مِنْهُمْ سُقُوطُ الطَّلَبِ بِفِعْلِ الْغَيْرِ لَا حُصُولُ الثَّوَابِ لِمَنْ لَمْ يَفْعَلْ كَصَلَاةِ الْجِنَازَةِ ، نَعَمْ ذَكَرَ الْمُصَنِّفُ فِي شَرْحِ مُسْلِمٍ أَنَّهُ لَوْ أَشْرَكَ غَيْرَهُ فِي ثَوَابِهَا جَازَ وَأَنَّهُ مَذْهَبُنَا .وَالْأَصْلُ فِي ذَلِكَ { أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَحَّى بِمِنًى عَنْ نِسَائِهِ بِالْبَقَرِ } رَوَاهُ الشَّيْخَانِ فَلَا تَجِبُ بِأَصْلِ الشَّرْعِ لِمَا رَوَى الْبَيْهَقِيُّ وَغَيْرُهُ بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ كَانَا لَا يُضَحِّيَانِ مَخَافَةَ أَنْ يَرَى النَّاسُ ذَلِكَ وَاجِبًا .
DALIL IBADAH QURBAN
1. Al Qur’an : Surat Al Hajj ayat 36:
وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِّنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ . فَاذْكُرُواْ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَآفَّ . فَإِذَا وَجَبَتْ
جُنُوْبُهَا فَكُلُوْا مِنْهَا وَأَطْعِمُواْ الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ . كَذَالِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُوْنَ.
Artinya: Dan unta-unta itu kami jadikan untukmu bagian dari beberapa syiar Agama Alloh, bagimu di dalamnya terdapat kebaikan (yang agung/banyak), maka sebutlah Nama Alloh (ketika akan mnyembelihnya) dalam keadaan berdiri (dan kaki-kaki telah terikat), kemudian apabila telah rebah (mati) maka makanlah sebagiannya dan berilah makan orang yang merasa cukup dengan apa yang ada padanya (tidak meminta-minta) dan orang yang meminta. Demikianlah kami tundukkan (unta-unta itu) untukmu agar kamu bersyukur. Surat Al Kautsar ayat 2:
فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ
Artinya: “maka sholatlah! (pada sholat ‘ied) dan menyembelihlah! (binatang kurban)” menurut pendapat yang lebih masyhur.
2. Al Hadits : Riwayat Imam Muslim dari Anas bin Malik :
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ( قَالَ : (( ضَحَّى النَّبِيُّ ( بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقَرْنَيْنِ ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ , وَسَمَّى وَكَبَّرَ
وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا ))
Artinya: “Nabi Muhammad menyembelih kurban dengan dua kambing gibas yang putih (secara menyeluruh,warna putih lebih banyak dari warna hitamnya atau putih yang kemerah-merahan) yang bertanduk,beliau membaca basmalah, bertakbir dan meletakkan kakinya pada sisi leher kedua kambing itu.” Riwayat Imam At Tirmidzi dan Al Hakim dari ‘Aisyah:
مَا عَمِلَ ابْنُ آدَمَ يَوْمَ النَّحْرِمِنْ عَمَلٍ أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ تعالى مِنْ هِرَاقَةِ الدَمِ , إِنَّهَا لَتَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ
بِقُرُونِهَا وَأَظْلَافِهَا , وَإِنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنْ اللَّهِ بِمَكَانٍ قَبْلَ أَنْ يَقَعَ مِنَ الْأَرْضِ فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا
Artinya: ” Ibnu Adam (seorang manusia) tidaklah beramal di Hari Nahar ( Iedul Adzha) suatu amal yang lebih dicintai oleh ALLAH dari pada menyembelih hewan kurban,sungguh hewan kurban itu akan datang di hari qiyamat dengan beberapa tanduk dan kuku belahnya,dan sungguh darah (hewan kurban) itu jatuh di suatu tempat (mulia) di sisi ALLAH sebelum jatuh ke bumi,maka baikkanlah hati kalian semua dengan menyembelih hewan kurban.”
3. Ijma’ ulama’.
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
☆▷▷ Kalau Belum Jelas, Ada Yang Ditanyakan Atau Koreksi Kesalahan Langsung Menuju Tempat Ngopi & Cakruan Kami, Cukup Klik Disini ◁◁☆
0 Response to "268. DEFINISI IBADAH KURBAN"
Post a Comment
Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang
⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧
⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩