99. MENUTUP WAJAH BAGI WANITA


PERTANYAAN :

Fatih > ‎CAFFEBI DALWA

assalamualaikum

ولا يبدين زينتهن ( النور : ٣١ )
١. ما هي الزينة التي يحرم إبداؤها؟
٢. ما هي الزينة التي يجوز إبداؤها؟
٣. كم أقسام الزينة للمرأة، اذكروا؟

JAWAB :

Yamaha Mio

تفسير ايات الاحكام

: أما الكتاب فقوله تعالى : { وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ } فقد حرمت الآية الكريمة إبداء الزينة ، والزينةُ على قسمين : خلقية ، ومكتسبة ، والوجه من الزينة الخلقية بل هو أصل الجمال ومصدر الفتنة والإغراء وأما الزينة المكتسبة فهي ما تحاوله المرأة في تحسين خلقتها كالثياب والحلي والكحل والخضاب . . والآية الكريمة منعت المرأة من إبداء الزينة مطلقاً ، وحرمت عليها أن تكشف شيئاً من أعضائها أمام الرجال أو تظهر زينتها أمامهم وتأولوا قوله تعالى : { إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا } أن المراد ما ظهر بدون قصد ولا عمد مثل أن يكشف الريح عن نحرها أو ساقها أي شيء من جسدها ، ويصبح معنى الآية على هذا التأويل ( ولا يبدين زينتهن أبداً وهنّ مؤاخذاتٍ على إبداء زينتهن إلا ما ظهر منها بنفسه وانكشف بغير قصد ولا عمد ، فلسن مؤاخذاتٍ عليه فيكون الوجه والكف من الزينة التي يحرم إبذاؤها ) .

Mutlaqon kembalinya pada 2 opsi di atas mas.. bukan berarti mutlaq slamanya di larang

Kata mutlaqon ya di ambil dr:

Baik dr anggota tbuh (khilqoh)
Ataupun perh'iasan muktasabah sept emas,pacar dsbgainya

Kecuali yg di perbolehkan tampak sept wajah dan ke 2 tlapak tangan pd sa'at shalat

اعانة الطالبيــــن
ﻭ‍ﻭ‍ﺟ‍‍ﻪ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺈ‍ﻣ‍‍ﺎ‍ﻡ‍ ‍ﺑ‍‍ﺎ‍ﺗ‍‍ﻔ‍‍ﺎ‍ﻕ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺴ‍‍ﻠ‍‍ﻤ‍‍ﻴ‍‍ﻦ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻊ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻨ‍‍ﺴ‍‍ﺎﺀ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺨ‍‍ﺮ‍ﻭ‍ﺝ‍ ‍ﺳ‍‍ﺎ‍ﻓ‍‍ﺮ‍ﺍ‍ﺕ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻮ‍ﺟ‍‍ﻮ‍ﻩ‍, ‍ﻭ‍ﺑ‍‍ﺄ‍ﻥ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻨ‍‍ﻈ‍‍ﺮ ‍ﻣ‍‍ﻈ‍‍ﻨ‍‍ﺔ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻔ‍‍ﺘ‍‍ﻨ‍‍ﺔ ‍ﻭ‍ﻣ‍‍ﺤ‍‍ﺮ‍ﻙ‍ ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﺸ‍‍ﻬ‍‍ﻮ‍ﺓ, ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺪ ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ: * (‍ﻗ‍‍ﻞ‍ ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻤ‍‍ﺆ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻴ‍‍ﻦ‍ ‍ﻳ‍‍ﻐ‍‍ﻀ‍‍ﻮ‍ﺍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺃ‍ﺑ‍‍ﺼ‍‍ﺎ‍ﺭ‍ﻫ‍‍ﻢ‍) * (٢) ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﺎ‍ﺋ‍‍ﻖ‍ ‍ﺑ‍‍ﻤ‍‍ﺤ‍‍ﺎ‍ﺳ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺸ‍‍ﺮ‍ﻳ‍‍ﻌ‍‍ﺔ ‍ﺳ‍‍ﺪ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺒ‍‍ﺎ‍ﺏ‍ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺈ‍ﻋ‍‍ﺮ‍ﺍ‍ﺽ‍ ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﺗ‍‍ﻔ‍‍ﺎ‍ﺻ‍‍ﻴ‍‍ﻞ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﺣ‍‍ﻮ‍ﺍ‍ﻝ‍ ‍ﻛ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﺨ‍‍ﻠ‍‍ﻮ‍ﺓ ‍ﺑ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﺟ‍‍ﻨ‍‍ﺒ‍‍ﻴ‍‍ﺔ.
‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﻓ‍‍ﺘ‍‍ﺢ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺠ‍‍ﻮ‍ﺍ‍ﺩ: ‍ﻭ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﻳ‍‍ﻨ‍‍ﺎ‍ﻓ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍, ‍ﺃ‍ﻱ‍ ‍ﻣ‍‍ﺎ ‍ﺣ‍‍ﻜ‍‍ﺎ‍ﻩ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺈ‍ﻣ‍‍ﺎ‍ﻡ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﺗ‍‍ﻔ‍‍ﺎ‍ﻕ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺴ‍‍ﻠ‍‍ﻤ‍‍ﻴ‍‍ﻦ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﻨ‍‍ﻊ‍, ‍ﻣ‍‍ﺎ ‍ﻧ‍‍ﻘ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻘ‍‍ﺎ‍ﺿ‍‍ﻲ‍ ‍ﻋ‍‍ﻴ‍‍ﺎ‍ﺽ‍ ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻌ‍‍ﻠ‍‍ﻤ‍‍ﺎﺀ ‍ﺃ‍ﻧ‍‍ﻪ‍ ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﻳ‍‍ﺠ‍‍ﺐ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺮ‍ﺃ‍ﺓ ‍ﺳ‍‍ﺘ‍‍ﺮ ‍ﻭ‍ﺟ‍‍ﻬ‍‍ﻬ‍‍ﺎ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﻃ‍‍ﺮ‍ﻳ‍‍ﻘ‍‍ﻬ‍‍ﺎ, ‍ﻭ‍ﺇ‍ﻧ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﺫ‍ﻟ‍‍ﻚ‍ ‍ﺳ‍‍ﻨ‍‍ﺔ, ‍ﻭ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺮ‍ﺟ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﻏ‍‍ﺾ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺒ‍‍ﺼ‍‍ﺮ ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﻥ‍ ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻌ‍‍ﻬ‍‍ﻦ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺫ‍ﻟ‍‍ﻚ‍ ‍ﻟ‍‍ﻴ‍‍ﺲ‍ ‍ﻟ‍‍ﻮ‍ﺟ‍‍ﻮ‍ﺏ‍ ‍ﺍ‍ﻝ‍‍ﺳ‍‍ﺘ‍‍ﺮ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﻬ‍‍ﻦ‍, ‍ﺑ‍‍ﻞ‍ ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﻥ‍ ‍ﻓ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻣ‍‍ﺼ‍‍ﻠ‍‍ﺤ‍‍ﺔ ‍ﻋ‍‍ﺎ‍ﻣ‍‍ﺔ ‍ﺑ‍‍ﺴ‍‍ﺪ ‍ﺑ‍‍ﺎ‍ﺏ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻔ‍‍ﺘ‍‍ﻨ‍‍ﺔ.
‍ﻧ‍‍ﻌ‍‍ﻢ‍, ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻮ‍ﺟ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺟ‍‍ﻮ‍ﺑ‍‍ﻪ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﻬ‍‍ﺎ ‍ﺇ‍ﺫ‍ﺍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻤ‍‍ﺖ‍ ‍ﻧ‍‍ﻈ‍‍ﺮ ‍ﺃ‍ﺟ‍‍ﻨ‍‍ﺒ‍‍ﻲ‍ ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﻴ‍‍ﻬ‍‍ﺎ ‍ﺃ‍ﺧ‍‍ﺬ‍ﺍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﻗ‍‍ﻮ‍ﻟ‍‍ﻬ‍‍ﻢ‍ ‍ﻳ‍‍ﻠ‍‍ﺰ‍ﻣ‍‍ﻬ‍‍ﺎ ‍ﺳ‍‍ﺘ‍‍ﺮ ‍ﻭ‍ﺟ‍‍ﻬ‍‍ﻬ‍‍ﺎ ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺬ‍ﻣ‍‍ﻴ‍‍ﺔ, ‍ﻭ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﻥ‍ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺑ‍‍ﻘ‍‍ﺎﺀ ‍ﻛ‍‍ﺸ‍‍ﻔ‍‍ﻪ‍ ‍ﺇ‍ﻋ‍‍ﺎ‍ﻧ‍‍ﺔ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺤ‍‍ﺮ‍ﺍ‍ﻡ‍.
‍ﺍ‍ﻩ‍.

Menurud qodi iyadl hukum menutupi wajah sunah dan bg laki2 yg goddul basor/memejamkan/tidak meliatnya.
Fungsi dari pada satir wajah sbagai penutup adanya fitnah (saddi babil fitnah)

البيهقي

urun rembug..

Jangan menampakkan perhiasan kecuali apa yg nampak:

▶ menurut pendapat pertama adl segala hal yg digunakan untuk berhias dan berdandan seperti perhiasan/pacar.

▶ menurut pendapat yg kedua jangan menampakkan tempat perhiasan, yg dikehendaki dalam bukan perhiasannya tp tempat perhiasan.

Pendapat yg kedua ini yg lebih utama, karena secara dzatiyahnya perhiasan bukanlah maksud pelarangannya. Dan akhirnya pelarangan itu ditujukan pada bagian-bagian tubuh yg menjadi tempat perhiasan seperti dada, telinga, leher, lengan dan betis.

Sedangkan yg nampak itu adl wajah, kedua telapak tangan dan cincin. seperti di nuqil dr Ibn Abbas dan segolongan ulama' dan itulah yg masyhur menurut Jumhur ulama'.

Dan hadis riwayat dr Abu Dawud: Bahwasanya Asma' binti Abu Bakar menemui Rasulullah dg mengenakan pakaiana yg tipis, Rasulpun berpaling dr nya kemudian berkata: "Wahai Asma'.. sesungguhnya ketika wanita telah mencapai masa haid maka tak pantas baginya dilihat dr tubuhnya kecuali ini". Rasul mengisyaratkan pada wajah dan telapat tangannya.

Berdasarkan hal ini, hanafiyah malikiyaj syafiiyah dalam satu pendapatnya mengatakan jika wajah dan tapak tangan bukanlah aurat. Maka maksud dr 'ma dzohara minha' adl sesuatu yg menurut adat biasa ditampakkan.

تفسير المنير للزحيلي

ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها أي لا يظهرن شيئا من الزينة للأجانب حين التحلي بها وهي كل ما يتزين به ويتجمل من أنواع الحلي والخضاب وغيرها، فيكون إبداء مواقع الزينة منهيا عنه بالأولى، أو لا يظهرن مواضع الزينة بإطلاق الزينة وإرادة مواقعها، بدليل قوله: إلا ما ظهر منها والثاني هو الأولى لأن الزينة نفسها ليست مقصودة بالنهي، وعلى كل حال هناك تلازم بين الزينة وموضعها، والغاية هي النهي عن أجزاء الجسد التي تكون محلا للزينة، كالصدر والأذن والعنق والساعد والعضد والساق.
وأما ما ظهر منها فهو الوجه والكفان والخاتم، كما نقل عن ابن عباس وجماعة، وهو المشهور عند الجمهور، ويستأنس له
بالحديث الذي رواه أبو داود في سننه عن عائشة رضي الله عنها: أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم، وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها وقال: «يا أسماء، إن المرأة إذا بلغت المحيض، لم يصلح أن يرى منها إلا هذا» وأشار إلى وجهه وكفيه.
وهو حديث مرسل.
وبناء عليه قال الحنفية والمالكية، والشافعي في قول له: إن الوجه والكفين ليسا بعورة، فيكون المراد بقوله: ما ظهر منها ما جرت العادة بظهوره.

Fatih

simple

أما في مثل هذا الزمان الذي كثر فيه أعوان الشيطان وانتشر فيه الفسق والفجور فلا يقول أحد بجواز كشفه لا من العلماء ولا من العقلاء إذ من يرى هذا الداء والوباؤ الذي فشى في الأمة وخاصة بين النساء بتقليد هن لنساء الأجانب فانه يقطع بحرمة كشف الوجه لأن الفتنة مؤكدة والفساد محقق ودعاة السوء منتشرون ولا نجد المجتمع الراقي المهذب الذي يتمسك بالآداب الفاضلة

Yamaha Mio

Ito larangan tidak bolehnya membolehkan menampakan wajah khususnya pada zaman spt ini,,

Akan tetapi tidak slamanya tidak boleh,
Memang benar menampakan wajah tidak boleh,alias harus di tu2p pakai cadar,, tp ada yg membolehkan...

Untk masalah wajah termasuk aurot,, tp ada yg mengatakan tidak wajib mentupi.. jd khilaf...

Ahmada Subhana

المجموع ....." وأما الحرة فجميع بدنها عورة إلا الوجه والكفين لقوله تعالى (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها) قال ابن عباس وجهها وكفيها ولأن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى المرأة الحرام عن لبس القفازين والنقاب " ولو كان الوجه والكف عورة لما حرم سترهما ولأن الحاجة تدعو إلى إبراز الوجه للبيع والشراء وإلى إبراز الكلف للأخذ والعطاء فلم يجعل ذلك عورة

كفاية الأخيار ...ونظر الفحل إلى النساء على ضروب سبعة فالرائي ... إن كان قد قيل لأجنبية فامنع لغير حاجة مرضية

Ibnu MathoriIbnu Mathori

Urun rembug

ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭﻻ ﻳﺒﺪﻳﻦ ﺯﻳﻨﺘﻬﻦ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻇﻬﺮ ﻣﻨﻬﺎ

ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻭﻻ ﺃﻥ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﻳﺮﺟﻊ ﺟﻤﻴﻌﻪ ﺇﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻗﻮﺍﻝ :

ﺍﻷﻭﻝ : ﺃﻥ ﺍﻟﺰﻳﻨﺔ ﻫﻨﺎ ﻧﻔﺲ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺑﺪﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ; ﻛﻮﺟﻬﻬﺎ ﻭﻛﻔﻴﻬﺎ .

ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺃﻥ ﺍﻟﺰﻳﻨﺔ ﻫﻲ ﻣﺎ ﻳﺘﺰﻳﻦ ﺑﻪ ﺧﺎﺭﺟﺎ ﻋﻦ ﺑﺪﻧﻬﺎ .

ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺰﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﺔ ﻋﻦ ﺑﺪﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻗﻮﻻﻥ :
ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ : ﺃﻧﻬﺎ ﺍﻟﺰﻳﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺇﺑﺪﺍﺅﻫﺎ ﺭﺅﻳﺔ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻥ ; ﻛﺎﻟﻤﻼﺀﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻠﺒﺴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻮﻕ ﺍﻝﻗﻤﻴﺺ ﻭﺍﻟﺨﻤﺎﺭ ﻭﺍﻹﺯﺍﺭ .
ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺃﻧﻬﺎ ﺍﻟﺰﻳﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺇﺑﺪﺍﺅﻫﺎ ﺭﺅﻳﺔ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻥ ﻛﺎﻟﻜﺤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻴﻦ . ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺃﻭ ﺑﻌﻀﻪ ، ﻭﻛﺎﻟﺨﻀﺎﺏ ﻭﺍﻟﺨﺎﺗﻢ ، ﻓﺈﻥ ﺭﺅﻳﺘﻬﻤﺎ ﺗﺴﺘﻠﺰﻡ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﻴﺪ ، ﻭﻛﺎﻟﻘﺮﻁ ﻭﺍﻟﻘﻼﺩﺓ ﻭﺍﻟﺴﻮﺍﺭ ، ﻓﺈﻥ ﺭﺅﻳﺔ ﺫﻟﻚ ﺗﺴﺘﻠﺰﻡ ﺭﺅﻳﺔ ﻣﺤﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻥ ; ﻛﻤﺎ ﻻ ﻳﺨﻔﻰ .

ﻭﻧﻘﻞ ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺃﻧﻪ ﻓﺴﺮ ﺍﻵﻳﺔ } ﻭَﻟَﺎ ﻳُﺒْﺪِﻳﻦَ ﺯِﻳﻨَﺘَﻬُﻦَّ ﺇِﻟَّﺎ ﻣَﺎ ﻇَﻬَﺮَ ﻣِﻨْﻬَﺎ { ، ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﻥ ، ﻓﻘﺎﻝ : « ﻗﺎﻝ : ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺘﺰﻭﺝ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺣﺎﺳﺮﺓ ﻭﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﻭﻛﻔﻴﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﻣﺘﻐﻄﻴﺔ ﺑﺈﺫﻧﻬﺎ ﻭﺑﻐﻴﺮ ﺇﺫﻧﻬﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ } ﻭﻻ ﻳﺒﺪﻳﻦ ﺯﻳﻨﺘﻬﻦ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻇﻬﺮ ﻣﻨﻬﺎ { [ ﺍﻟﻨﻮﺭ : 31 ] ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﻥ » . ﻭﻫﺬﺍ ﺻﺮﻳﺢ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ، ﻓﺄﻋﺠﺐ ﻣﻤﻦ ﺯﻋﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺮﺃ ﺍﻷﻡ ، ﻓﻼ ﻭﺟﺪ ﻓﻴﻪ ﻗﻮﻻ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻳﺜﺒﺖ ﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻭﺍﻟﻜﻔﻴﻦ ﻟﻴﺴﺎ ﺑﻌﻮﺭﺓ .

https://mobile.facebook.com/notes/pustaka-ilmu-sunni-salafiyah-ktb-piss-ktb/3492tafsir-surat-an-nur-ayat-30-31/838053979550745?_rdr

ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ " ﺍﻷﻡ " ( 89|1 ) : « ﻭﻛﻞ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻋﻮﺭﺓ ، ﺇﻻ ﻛﻔﻴﻬﺎ ﻭﻭﺟﻬﻬﺎ . ﻭﻇﻬﺮ ﻗﺪﻣﻴﻬﺎ ﻋﻮﺭﺓ » . ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ " ﺍﻟﺴﻨﻦ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ " ( 85|7 ) ﻭﻓﻲ " ﺍﻵﺩﺍﺏ :" ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ } ﻭﻻ ﻳﺒﺪﻳﻦ ﺯﻳﻨﺘﻬﻦ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻇﻬﺮ ﻣﻨﻪ ،{ ﻗﺎﻝ : « ﺇِﻻ ﻭَﺟْﻬَﻬَﺎ ﻭَﻛَﻔَّﻴْﻬَﺎ » . ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﺼﺮ ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ ( 264 ﻫـ ) ﺃﻳﻀﺎً . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ( 516 ﻫـ ) ﻓﻲ " ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺴﻨﺔ " ( 23|9 ) : « ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﺟﻨﺒﻴﺔ ﺣﺮﺓ ، ﻓﺠﻤﻴﻊ ﺑﺪﻧﻬﺎ ﻋﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺍﻟﺮﺟﻞ . ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺷﻲﺀ ﻣﻨﻬﺎ ، ﺇﻻ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻭﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﻮﻋﻴﻦ . ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻏﺾ ﺍﻟﺒﺼﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﻭﻳﺪﻳﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎً ﻋﻨﺪ ﺧﻮﻑ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ » ، ﺃﻱ ﻻ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺗﻐﻄﻴﺔ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﻱ ( ﺕ 468: ﻫـ ) ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ " ﺍﻟﻮﺟﻴﺰ :" ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﺃﻥ ﺗﻈﻬﺮ ﺇﻻ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﻭﻳﺪﻳﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﺬﺭﺍﻉ . ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ( 167|3 ) ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ ( ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ) ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺪﻣﺎﻥ ﻟﻴﺴﺘﺎ ﺑﻌﻮﺭﺓ


0 Response to "99. MENUTUP WAJAH BAGI WANITA"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP