117. HUKUM BOKING BUAH YANG MASIH KECIL ( PENTIL )
PERTANYAAN :
ابو الازكى > CAFFEBI DALWA
Memboking buah yg masih pentil.bolehkah?
JAWAB :
Jack Shona Al Chilmi
Kalau maksud boking itu langsung dengan bayar maka bisa disamakan dengan membeli buah yang blm kelihatan buahnya ( bunga at pentil ) tidak boleh ⇩
ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺝ ٣ ﺹ ٣٠ (ﻭَﺇِﻟَّﺎ ) ﺃَﻱْ ﻭَﺇِﻥْ ﻟَﻢْ ﻳَﺒْﺪُ ﺻَﻠَﺎﺣُﻪُ ( ﻓَﺈِﻥْ ﺑِﻴﻊَ ﻭَﺣْﺪَﻩُ ) ﺃَﻱْ ﺩُﻭﻥَ ﺃَﺻْﻠِﻪِ ( ﻟَﻢْ ﻳَﺠُﺰْ) ﻟِﻠْﺨَﺒَﺮِ ﺍﻟْﻤَﺬْﻛُﻮﺭِ (ﺇﻟَّﺎ ﺑِﺸَﺮْﻁِ ﻗَﻄْﻌِﻪِ) ﻓَﻴَﺠُﻮﺯُ ﺇﺟْﻤَﺎﻋًﺎ ﺑِﺸُﺮُﻭﻃِﻪِ ﺍﻟﺴَّﺎﺑِﻘَﺔِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒَﻴْﻊِ ﻣِﻦْ ﻛَﻮْﻧِﻪِ ﻣَﺮْﺋِﻴًّﺎ ﻣُﻨْﺘَﻔَﻌًﺎ ﺑِﻪِ ﺇﻟَﻰ ﻏَﻴْﺮِ ﺫَﻟِﻚ ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﻗﺎﻝ َ ﻗَﻮْﻟُﻪُ: ﺇﻟَّﺎ ﺑِﺸَﺮْﻁِ ﻗَﻄْﻌِﻪِ) ﻭَﻟَﺎ ﻳَﻘُﻮﻡُ ﺍﻋْﺘِﻴَﺎﺩُ ﻗَﻄْﻌِﻪِ ﻣَﻘَﺎﻡَ ﺷَﺮْﻃِﻪِ ﻭَﻟِﻠْﺒَﺎﺋِﻊِ ﺇﺟْﺒَﺎﺭُﻩُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻓَﺈِﻥْ ﻟَﻢْ ﻳُﻄَﺎﻟِﺒْﻪُ ﺑِﻪِ ﻟَﻢْ ﻳَﺴْﺘَﺤِﻖَّ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺃُﺟْﺮَﺓً ﻋَﻦْ ﺫَﻟِﻚَ ﻟِﻐَﻠَﺒَﺔِ ﺍﻟْﻤُﺴَﺎﻣَﺤَﺔِ ﺑِﻪِ ﻭَﻟَﻮْ ﺗَﺮَﺍﺿَﻴَﺎ ﺑِﺈِﺑْﻘَﺎﺋِﻪِ ﻣَﻊَ ﺷَﺮْﻁِ ﻗَﻄْﻌِﻪِ ﺟَﺎﺯَ ﻭَﺍﻟﺸَّﺠَﺮَﺓُ ﺃَﻣَﺎﻧَﺔٌ ﻓِﻲ ﻳَﺪِ ﺍﻟْﻤُﺸْﺘَﺮِﻱ ﻟِﺘَﻌَﺬُّﺭِ ﺗَﺴْﻠِﻴﻢِ ﺍﻟﺜَّﻤَﺮ ﻭَﻻَ ﻳَﺠُﻮْﺯُ ﺑَﻴْﻊُ ﺍﻟﺰَّﺭْﻉِ ﺍْﻻَﺧْﻀَﺮِ ﻓِﻰ ﺍْﻻَﺭْﺽِ ﺍِﻻَّ ﺑِﺸَﺮْﻁِ ﻗَﻄْﻌِﻪِ ﺍَﻭْ ﻗَﻠْﻌِﻪِ
Yamaha Mio
Boking ki sak ruh ku dedek i ( memesan agar tidak di jual ke org laen)
Kalau di kash duwit maleh Dp jenenge pak ابو الازكى la dp kui ket bien umume yo Jual beli..
Yo nak buahe jeh pentil di tku yo gelem ra gelem bi syartil qoth'i ( unduh dwe)
فتح الوهاب
(ﻭ) ﻋﻦ ﺑﻴﻊ (ﺍﻟﻌﺮﺑﻮﻥ) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻭﻫﻮ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺍﻟﺮﺍﺀ, ﻭﺑﻀﻢ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺇﺳﻜﺎﻥ ﺍﻟﺮﺍﺀ ﻭﻳﻘﺎﻝ: ﺍﻟﻌﺮﺑﺎﻥ ﺑﻀﻢ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺇﺳﻜﺎﻥ ﺍﻟﺮﺍﺀ. (ﺑﺄﻥ ﻳﺸﺘﺮﻱ ﺳﻠﻌﺔ ﻭﻳﻌﻄﻴﻪ ﻧﻘﺪﺍ) ﻣﺜﻠﺎ (ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻤﻦ ﺇﻥ ﺭﺿﻴﻬﺎ ﻭﺇﻟﺎ ﻓﻬﺒﺔ) ﺑﺎﻟﻨﺼﺐ. ﻭﻋﺪﻡ ﺻﺤﺘﻪ ﻟﺎﺷﺘﻤﺎﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻁ ﺍﻟﺮﺩ, ﻭﺍﻟﻬﺒﺔ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺮﺽ ﺍﻟﺴﻠﻌﺔ.
حاشية الجمل
(ﻗﻮﻟﻪ ﻭﺍﻟﻌﺮﺑﻮﻥ) ﺍﺳﻢ ﻣﻌﺮﺏ ﺃﺻﻠﻪ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﻢ ﻭﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻒ ﺛﻢ ﺍﺳﺘﻌﻤﻞ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻘﺮﺏ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻛﻤﺎ ﺃﻓﺎﺩﻩ ﻗﻮﻟﻪ ﺑﺄﻥ ﻳﺸﺘﺮﻱ ﺳﻠﻌﺔ ﺇﻟﺦ ﺍﻩ. ﺷﺮﺡ ﻡ ﺭ (ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﺎﻥ) ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﺈﺑﺪﺍﻝ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻫﻤﺰﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﻠﺎﺙ ﺍﻩ. ﺷﻮﺑﺮﻱ (ﻗﻮﻟﻪ ﺳﻠﻌﺔ) ﺑﺎﻟﻔﺘﺢ ﻭﺃﻣﺎ ﺑﺎﻟﻜﺴﺮ ﻓﻬﻲ ﺍﻟﻐﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺮﻱ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﻭﺗﻄﻠﻖ ﺑﻪ ﺃﻳﻀﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺘﺎﻉ. ﺍﻩ. الى ان قال .......
(ﻗﻮﻟﻪ ﻟﺎﺷﺘﻤﺎﻟﻪ) ﺃﻱ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺑﺨﻠﺎﻑ ﻣﺎ ﻟﻮ ﺗﻮﺍﻓﻘﺎ ﻗﺒﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺛﻢ ﺗﺒﺎﻳﻌﺎ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺫﻛﺮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻓﺈﻧﻪ ﺻﺤﻴﺢ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﺈﺳﻨﻮﻱ ﺍﻩ. ﺷﻮﺑﺮﻱ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻁ ﺍﻟﺮﺩ ﺃﻱ ﻟﻠﺴﻠﻌﺔ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻭﺍﻟﻬﺒﺔ ﺃﻱ ﻟﻠﻌﺮﺑﻮﻥ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺮﺽ ﺍﻟﺴﻠﻌﺔ ﺭﺍﺟﻊ ﻟﻠﺮﺩ ﻭﺍﻟﻬﺒﺔ. ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺷﺮﺡ ﻡ ﺭ ﻭﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺷﺮﻃﻴﻦ ﻣﻔﺴﺪﻳﻦ ﺷﺮﻁ ﺍﻟﻬﺒﺔ ﻭﺷﺮﻁ ﺭﺩ ﺍﻟﻤﺒﻴﻊ ﺑﺘﻘﺪﻳﺮ ﺃﻥ ﻟﺎ ﻳﺮﺿﻰ ﺍﻧﺘﻬﺖ
. تحفة المحتاج الجزء الرابع ص : 321-322 دار صادر
)ولا يصح بيع العربون) بفتح أوله وهو الأفصح وبضم فسكون ويقال له العربان بضم فسكون وهو معرب وأصله التسليف والتقديم ثم استعمل فيما يقرب من ذلك كما أفاده قوله (بأن يشترى ويعطيه دراهم) وقد وقع الشرط فى العقد أى أو زمن خياره كما هو قياس ما مر على أنه إنما أعطاها (لتكون من الثمن إن رضى السلعة وإلا فهبة) بالنصب ويجوز الرفع للنهى عنه اه
Bay'ul Arobun Artinya Mendahulukan/Kredit/
Dengan gambaran " membeli barang dan memberikan uang agar uang tersebud sbagai saman/harga ketika jadi melanjudkan transaksinya apabila si penjual ridho, jika tidak maka status uang tadi menjadi hibah.
Ben ora budreg maham wahab e pak azka..
Tak kei Mausu'ah sing tata bahasanya ramah kanggo ne aku.. membeli barang kemudian menyerahkan uang kpd ba'i (penjual) apabila jd melanjudkan transaksinya tsebud maka uang tadi menjadi harga /panjere ... apabila tidak jadi di ambil, maka uang dp tadi menjadi milik ba'ik(بائع) ...
Kan xg rug'i mustarine tow
Arep di gawe sah yow kenek2 ae tow... neg jerune jamal kae lak enek .. " bi chilafi ma lau tawaafaqoo qoblahu ala dzalika summa tabaya'aa min goiri dzikrihi fil aqdi fa innahu sohihun. Qoolahu al isnawi
البيهقي
maksutem bai urbun iku jual beli panjer mbah #azka, nek sido tuku duit panjer dimasukke harga barang nek gak dianggap hibah (ilang alias kawus )
Ibnu Mathori
نِهَايَةُ الْمُحْتَاجْ إلى شرح المنهاج. ج: ٣ ص: ٤٧٧.
(وَلَا يَصِحُّ بَيْعُ الْعُرْبُونِ) بِفَتْحِ أَوَّلَيْهِ وَهُوَ الْأَفْصَحُ وَبِضَمٍّ فَسُكُونٍ وَيُقَالُ لَهُ الْعُرْبَانُ بِضَمٍّ فَسُكُونٍ وَهُوَ مُعَرَّبٌ، وَأَصْلُهُ التَّقْدِيمُ وَالتَّسْلِيفُ ثُمَّ اُسْتُعْمِلَ فِيمَا يَقْرُبُ مِنْ ذَلِكَ كَمَا أَفَادَهُ قَوْلُهُمْ (بِأَنْ يَشْتَرِيَ) سِلْعَةً (وَيُعْطِيه دَرَاهِمَ) مَثَلًا وَقَدْ وَقَعَ الشَّرْطُ فِي صُلْبِ الْعَقْدِ عَلَى أَنَّهُ إنَّمَا أَعْطَاهَا (لِتَكُونَ مِنْ الثَّمَنِ إنْ رَضِيَ السِّلْعَةَ وَإِلَّا فَهِبَةً) بِالنَّصْبِ وَيَجُوزُ رَفْعُهُ لِلنَّهْيِ عَنْهُ لَكِنَّ إسْنَادَهُ لَيْسَ بِمُتَّصِلٍ، وَلِمَا فِيهِ مِنْ شَرْطَيْنِ مُفْسِدَيْنِ شَرْطُ الْهِبَةِ وَشَرْطُ رَدِّ الْبَيْعِ بِتَقْدِيرِ أَنْ لَا يَرْضَى وَتَأْخِيرُ الْمُصَنِّفِ هَذَا.
▷▷ Link Ngopi & Cangkruan : Caffeby Kiswah - CKW ◁◁
0 Response to "117. HUKUM BOKING BUAH YANG MASIH KECIL ( PENTIL )"
Post a Comment
Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang
⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧
⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩