108. HUKUM PUASA DIBULAN ROJAB
PERTANYAAN :
Erfan Maxzim > CAFFEBI DALWA
ﺍﻟﺴَّﻼَﻡُ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ﻭَﺭَﺣْﻤَﺔُ ﺍﻟﻠﻪِ ﻭَﺑَﺮَﻛَﺎﺗُﻪ
mau nanya ni gus. . . .apa ada anjuran untuk puasa rajab ? dsini mayoritas golongan NU banyak yg pada puasa rajab.
JAWAB :
وعليكم سلام ورحة الله وبركاته
ابو الازكى
ada
وقال صلى الله عليه وسلم صوم يوم من شهر حرام أفضل من ثلاثين من غيره وصوم يوم من رمضان أفضل من ثلاثين من شهر حرام (٣)
وفي الحديث من صام ثلاثة أيام من شهر حرام الخميس والجمعة والسبت كتب الله له بكل يوم عبادة تسعمائة عام (٤)
وَفِي الْخَبَرِ إِذَا كَانَ النِّصْفُ مِنْ شَعْبَانَ فَلَا صَوْمَ حَتَّى رَمَضَانَ (٥) وَلِهَذَا يُسْتَحَبُّ أَنْ يُفْطِرَ قَبْلَ رَمَضَانَ أَيَّامًا فَإِنْ وَصَلَ شَعْبَانَ برمضان فجائز (٦) فعل ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة وفصل مراراً كثيرة (٧) وَلَا يَجُوزُ أَنْ يَقْصِدَ اسْتِقْبَالَ رَمَضَانَ بِيَوْمَيْنِ أَوْ ثَلَاثَةٍ إِلَّا أَنْ يُوَافِقَ وِرْدًا لَهُ وَكَرِهَ بَعْضُ الصَّحَابَةِ أَنْ يُصَامَ رَجَبٌ كُلُّهُ حتى لا يضاهى بشهر رمضان
فالأشهر الفاضلة ذو الحجة والمحرم ورجب وشعبان
والأشهر الحرم ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب واحد فرد وثلاثة سرد
وأفضلها ذو الحجة لأن فيه الحج والأيام المعلومات والمعدودات وذو القعدة من الأشهر الحرم وهو من أشهر الحج وشوال من أشهر الحج وليس من الحرم والمحرم ورجب ليسا من أشهر الحج وفي الخبر ما من أيام العمل فيهن أفضل وأحب إلى الله عز وجل من أيام عشر ذي الحجة إن صوم يوم منه يعدل صيام سنة وقيام ليلة منه تعدل قيام ليلة القدر قيل ولا الجهاد في سبيل الله تعالى قال ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل إلا من عقر جواده وأهريق دمه (٨)
________________________________
Latif Najibulloh
Kalau anjuran berpuasa ada
Kalau puasa rajab sendiri tidak ada
فيض القدير ج ٤ ص ١٨ للشيخ المناوي
<ﺗﻨﺒﻴﻪ> ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ: ﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻓﻀﻞ ﺭﺟﺐ ﺇﻟﺎ ﺧﺒﺮ ﻛﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺩﺧﻞ ﺭﺟﺐ ﻗﺎﻝ: ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺑﺎﺭﻙ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺭﺟﺐ ﻭﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﻏﻴﺮﻩ ﺑﻞ ﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﺄﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻤﺄﺛﻮﺭﺓ ﻓﻴﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺬﺏ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ: ﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﻓﻲ ﺻﻮﻡ ﺭﺟﺐ ﻧﺪﺏ ﻭﻟﺎ ﻧﻬﻲ ﺑﻌﻴﻨﻪ ﻭﻟﻜﻦ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻣﻨﺪﻭﺏ
________________________________
البيهقي
uron saja..
Sunnah puasa pada bulan Rajab, diriwayatkan
dr Rasulullah, pada suatu saat beliau ditanyai tentang: puasa mana yg lebih utama setelah bulan Ramadhan? Jawabnya: Bulan Allah yang ashom (tuli).
Abu 'Ubaid berkata: yang dimaksud adl bulan Rajab, karena pada bulan tersebut Allah benar² menurunkan rahmat. Bulan tersebut diberi nama ashom karena pd bulan tersebut tidak di dengar pertumpahan darah, dan gerakan² pedang.
Ikrimah meriwayatkan dr Ibn Abbas bahwa Rasul bersabda: Puasa awal di bulan Rajab menjadi pelebur (dosa) 3 tahun, puasa dihari kedua pelebur 2 tahun, puasa dihari ketiga kafarat 1 tahun. Pada hari berikutnya (3-akhir) menjadi kafarat 1 bulan.
الحاوي الكبير
ومن ذلك شهر رجب، روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه سئل: أي الصوم أفضل بعد شهر رمضان؟ فقال: شهر الله الأصم وروي الأصب.
قال أبو عبيد: يعني رجبا لأن الله تعالى يصب فيه الرحمة صبا، وسمي أصم لأن الله تعالى حرم فيه القتال، فلا يسمع فيه سفك دم، ولا حركة سلاح وروى عكرمة عن ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال " صيام أول يوم من رجب كفارة ثلاث سنين وصيام اليوم الثاني كفارة سنتين وصيام اليوم الثالث كفارة سنة ثم كل يوم كفارة شهر ".
________________________________
Ahmada Subhana
Menurut Syeikh Izzuddin ibnu Abdissalam : Barang siapa melarang puasa Rojab,maka dia adalah orang BODOH .
نزهة المجالس 1 ص 157 _____
وقال الشيخ عز الدين بن عبد السلام رضي الله عنه من نهى عن صوم رجب فهو جاهل والمنقول استحباب صيام الأشهر الحرم وهي رجب وذو القعدة وذو الحجة والمحرم وهو أفضلها ورقع في زيادة الروضة عن البحر أن أفضلها رجب وليس كذلك بل الذي في البحر أن أفضلها المحرم .
________________________________
Ibnu Mathori
ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺩﺑﻴﺲ ﺍﻟﺴﺒﺖ 19 ﻳﻨﺎﻳﺮ 2013
ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺭﺟﺐ
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ، ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺳﻮﺍﺀ ﺍﻟﺴﺒﻴﻞ ، ﺍﻟﻔﻌَّﺎﻝ ﻟﻤﺎ ﻳﺮﻳﺪ ، ﺧﻠﻖ ﻓﺴﻮّﻯ ، ﻭﻗﺪّﺭ ﻓﻬﺪﻯ ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﺷﺮﻑ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ﻭﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ، ﻣﺤﻤﺪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻭﻋﻠﻰ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ، ﻭﺗﺎﺑﻌﻴﻬﻢ ﺑﺈﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ : ﻓﻘﺪ ﻭﺟﺪ ﻋﻨﺪ ﺑﻌﺾ ﺃﻫﻞ ﺯﻣﺎﻧﻨﺎ ﻣﻦ ﻳﺨﺺ ﺷﻬﺮ ﺭﺟﺐ ﺑﺎﻟﺼﻴﺎﻡ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﺸﻬﻮﺭ ، ﻭﻳُﻜﺜﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺼﻨﻌﻮﻧﻪ ﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﺸﻬﻮﺭ ، ﻭﻗﺪ ﻛُﻠّﻔﺖ ﺑﺒﺤﺚ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﺒﺤﻮﺙ ﺍﻟﺘﺎﺑﻊ ﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ - ﺣﺮﺳﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﻭﺳﺄﺑﺪﺃ ﻛﻼﻣﻲ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺑﺬﻛﺮ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﺗﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﻣﺴﻤﻴﺎﺕ ﺷﻬﺮ ﺭﺟﺐ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ، ﺛﻢ ﺳﺄﺫﻛﺮ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺣﻜﻢ ﺇﻓﺮﺍﺩ ﺷﻬﺮ ﺭﺟﺐ ﺑﺎﻟﺼﻴﺎﻡ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ، ﻭﺣﻜﻢ ﺻﻴﺎﻣﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺤﺪﺛﻴﻦ ، ﻭﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻓﻲ ﺻﻴﺎﻣﻪ ، ﻣﻊ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ . ﻓﺄﻗﻮﻝ ﻣﺴﺘﻌﻴﻨﺎً ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﻫﻮ ﺣﺴﺒﻲ ﻭﻧِﻌﻢ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ
ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺷﻬﺮ ﺭﺟﺐ : ﻧﻘﻞ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﻫﺐ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺃﻥ ﻟﻪ ﺳﺘﺔ ﻋﺸﺮ ﺍﺳﻤﺎً ﻣﻨﻬﺎ : ﺭﺟﺐ ، ﻭﺭﺟﻢ ، ﻭﺍﻷﺻﺐ ، ﻭﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ، ﻭﺍﻟﻤﻘﻴﻢ ، ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻰ ، ﻭﻣﻨﺼﻞ ﺍﻷﺳﻨﺔ ، ﻭﻣﻨﺼﻞ ﺍﻵﻝ ، ﻭﻣﻨـﺰﻉ ﺍﻷﺳﻨﺔ ، ﻭﺷﻬﺮ ﺍﻟﻌﺘﻴﺮﺓ ، ﻭﺍﻟﻤﺒﺪﻱ ، ﻭﺍﻟﻤﻌﺸﻌﺶ ، ﻭﺷﻬﺮ ﺍﻟﻠﻪ . ( 1 ) ﻭﺳُﻤِّﻲ ﺑﺮﺟﺐ؛ ﻷﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳُﺮﺟَﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ، ﺃﻱ : ﻳُﻌﻈﻢ ، ﺃﻭ ﻟﺘﺮﻙ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﻓﻴﻪ ، ﻳﻘﺎﻝ : ﺃﻗﻄﻊ ﺍﻟﺮﻭﺍﺟﺐ ﻭﺍﻷﺻﺐ؛ ﻷﻧﻪ ﻻ ﺗُﺴﻤﻊ ﻓﻴﻪ ﻗﻌﻘﻌﺔ ﺍﻟﺴﻼﺡ . ﻭﺳُﻤِّﻲ ﺑﺎﻷﺻﺐ - ﺑﻤﻮﺣﺪﺓ - ﻷﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﺇﻥ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺗﺼﺐ ﻓﻴﻪ . ﻭﺳُﻤِّﻲ ﺑﺮﺟﻢ - ﺑﺎﻟﺠﻴﻢ - ﻷﻥ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﺗﺮﺟﻢ ﻓﻴﻪ . ﻭﺳُﻤِّﻲ ﺑﺎﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ؛ ﻷﻥ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﻗﺪﻳﻤﺔ . ﻭﺳُﻤِّﻲ ﺑﺎﻟﻤﻘﻴﻢ؛ ﻷﻥ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺛﺎﺑﺘﺔ . ﻭﺳُﻤِّﻲ ﺑﺎﻟﻤﻌﻠﻰ؛ ﻷﻧﻪ ﺭﻓﻴﻊ ﻋﻨﺪﻫﻢ . ﻭﺳُﻤِّﻲ ﻣﻨﺼﻞ ﺍﻷﺳﻨﺔ ، ﻭﻣﻨﺼﻞ ﺍﻵﻝ : ﺃﻱ ﺍﻟﺤِﺮﺍﺏ . ﻭﺳُﻤِّﻲ ﺑﺸﻬﺮ ﺍﻟﻌﺘﻴﺮﺓ؛ ﻷﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺬﺑﺤﻮﻧﻬﺎ ﻓﻴﻪ .
Hukum Puasa Rajab
Hadis-hadis Nabi yang menganjurkan atau memerintahkan berpuasa dalam bulan- bulan haram (Dzulqa’dah, Dzulhijjah, Muharram dan Rajab) itu cukup menjadi hujjah atau landasan mengenai keutamaan puasa di bulan Rajab.
Diriwayatkan dari Mujibah al-Bahiliyah, Rasulullah bersabda " Puasalah pada bulan-bulan haram ." (Riwayat Abu Dawud, Ibnu Majah, dan Ahmad).
Hadis lainnya adalah riwayat al-Nasa'i dan Abu Dawud (dan disahihkan oleh Ibnu Huzaimah):
"Usamah berkata pada Nabi Muhammad Saw, “Wahai Rasulallah, saya tak melihat Rasul melakukan puasa (sunnah) sebanyak yang Rasul lakukan dalam bulan Sya'ban. Rasul menjawab: ' Bulan Sya'ban adalah bulan antara Rajab dan Ramadan yang dilupakan oleh kebanyakan orang .'"
Menurut as-Syaukani dalam Nailul Authar, dalam bahasan puasa sunnah, ungkapan Nabi, "Bulan Sya'ban adalah bulan antara Rajab dan Ramadan yang dilupakan kebanyakan orang" itu secara implisit menunjukkan bahwa bulan Rajab juga disunnahkan melakukan puasa di dalamnya. Keutamaan berpuasa pada bulan haram juga diriwayatkan dalam hadis sahih imam Muslim.
Bahkan berpuasa di dalam bulan-bulan mulia ini disebut Rasulullah sebagai puasa yang paling utama setelah puasa Ramadan.
Nabi bersabda : “ Seutama-utama puasa setelah Ramadan adalah puasa di bulan-bulan al-muharram (Dzulqa'dah, Dzulhijjah, Muharram, dan Rajab).
Al-Ghazali dalam Ihya’ Ulumid-Din menyatakan bahwa kesunnahan berpuasa menjadi lebih kuat jika dilaksanakan pada hari-hari utama (al-ayyam al-fadhilah ). Hari- hari utama ini dapat ditemukan pada tiap tahun, tiap bulan dan tiap minggu. Terkait siklus bulanan ini Al-Ghazali menyatakan bahwa Rajab terkategori al-asyhur al-fadhilah di samping dzulhijjah, muharram dan sya’ban.
Rajab juga terkategori al-asyhur al-hurum di samping dzulqa’dah, dzul hijjah, dan muharram.
Disebutkan dalam Kifayah al-Akhyar , bahwa bulan yang paling utamaj untuk berpuasa setelah Ramadan adalah bulan- bulan haram yaitu dzulqa’dah, dzul hijjah, rajab dan muharram. Di antara keempat bulan itu yang paling utama untuk puasa adalah bulan al-muharram, kemudian Sya’ban.
Namun menurut Syaikh Al-Rayani, bulan puasa yang utama setelah al-Muharram adalah Rajab.
Terkait hukum puasa dan ibadah pada Rajab, Imam Al-Nawawi menyatakan, telah jelas dan shahih riwayat bahwa Rasul SAW menyukai puasa dan memperbanyak ibadah di bulan haram, dan Rajab adalah salah satu dari bulan haram, maka selama tak ada pelarangan khusus puasa dan ibadah di bulan Rajab, maka tak ada satu kekuatan untuk melarang puasa Rajab dan ibadah lainnya di bulan Rajab” (Syarh Nawawi ‘ala Shahih Muslim).
________________________________
Yamaha Mio
Hadist'e Di kLaem Doif... Boleh puasa di bulan rojab tp tidak boleh di khususkan/ada penta'yinan..
Kalau skdar puasa sunah lillah'ita'al gak papa.. La ba'sa
mbah ابو الازكى Kata pean ta'bir di bwah ini madzhambali..
Bgaimana dg kmentare imam annawawi nya?
فيض القدير ج ٤ ص ١٨ للشيخ المناوي
<ﺗﻨﺒﻴﻪ> ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ: ﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻓﻀﻞ ﺭﺟﺐ ﺇﻟﺎ ﺧﺒﺮ ﻛﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺩﺧﻞ ﺭﺟﺐ ﻗﺎﻝ: ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺑﺎﺭﻙ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺭﺟﺐ ﻭﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﻏﻴﺮﻩ ﺑﻞ ﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﺄﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻤﺄﺛﻮﺭﺓ ﻓﻴﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺬﺏ
Fokus ta'bir →
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ: ﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﻓﻲ ﺻﻮﻡ ﺭﺟﺐ ﻧﺪﺏ ﻭﻟﺎ ﻧﻬﻲ ﺑﻌﻴﻨﻪ ﻭﻟﻜﻦ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻣﻨﺪﻭﺏ
Imam an nawawi berkata" tidak ada ketetapan sunah puasa di bulan rajab, dan tidak di Larang secara garis besarnya (ain) bentuk dr puasa ito sendiri... akan tetapi memang puasa ito sendiri mandub.
Jadi bukan berarti Di sunahkan puasa pada bulan rajab,, akan tetapi PUASA DI BULAN ROJAB ito boleh... karna memandang dr pd Ain puasa ito sendiri Merupakan sunah..
Menanggapi ta'bir sekalian dr pak Ahmada Subhana imam ibnu abdi salam mengatakan bodoh bg org yg melarang puasa di bulan rajab memang benar...
Akan tetapi beliau tidak juga mengatakan menyunahkan.. dan ito senada dg pendapat imam an nawawinya... jadi sunahnya bukan berdasarkan dalil yg soh'ih. Akan tetapi sunahnya min haystu syiam nya ito.. karna merupakan ibadah taqorrub..
فتاوى قبري الفقهية
ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﻜﻔﻲ ﻓﻲ ﻓﻀﻞ ﺻﻮﻡ ﺭﺟﺐ ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺄﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻓﻀﻞ ﻣﻄﻠﻖ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻭﺧﺼﻮﺻﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺄﺷﻬﺮ ﺍﻟﺤﺮﻡ ﺃﻱ ﻛﺤﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺎﻫﻠﻲ «ﺃﺗﻴﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﻘﻠﺖ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻧﺎ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺗﻴﺘﻚ ﻋﺎﻡ ﺍﻟﺄﻭﻝ ﻗﺎﻝ: ﻓﻤﺎ ﻟﻲ ﺃﺭﻯ ﺟﺴﻤﻚ ﻧﺎﺣﻠﺎ ﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺃﻛﻠﺖ ﻃﻌﺎﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﻬﺎﺭ ﻣﺎ ﺃﻛﻠﺘﻪ ﺇﻟﺎ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻗﺎﻝ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﻙ ﺃﻥ ﺗﻌﺬﺏ ﻧﻔﺴﻚ ﻗﻠﺖ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻧﻲ ﺃﻗﻮﻯ ﻗﺎﻝ ﺻﻢ ﺷﻬﺮ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻭﺛﻠﺎﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﺑﻌﺪﻩ ﻭﺻﻢ ﺍﻟﺄﺷﻬﺮ ﺍﻟﺤﺮﻡ» ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ «ﺻﻢ ﺷﻬﺮ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻭﻳﻮﻣﺎ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻬﺮ ﻗﺎﻝ ﺯﺩﻧﻲ ﻓﺈﻥ ﻟﻲ ﻗﻮﺓ ﻗﺎﻝ ﺻﻢ ﻳﻮﻣﻴﻦ ﻗﺎﻝ ﺯﺩﻧﻲ ﻓﺈﻥ ﻟﻲ ﻗﻮﺓ ﻗﺎﻝ: ﺻﻢ ﺛﻠﺎﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﺑﻌﺪﻩ ﻭﺻﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﻡ ﻭﺍﺗﺮﻙ, ﺻﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﻡ ﻭﺍﺗﺮﻙ ﻭﻗﺎﻝ ﺑﺄﺻﺒﻌﻪ ﺍﻟﺜﻠﺎﺙ ﻳﻀﻤﻬﺎ ﺛﻢ ﻳﺮﺳﻠﻬﺎ» ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺃﻣﺮﻩ ﺑﺎﻟﺘﺮﻙ; ﻟﺄﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺸﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻛﺜﺎﺭ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﺄﻣﺎ ﻣﻦ ﻟﺎ ﻳﺸﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺼﻮﻡ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﻓﻀﻴﻠﺔ. ﻓﺘﺄﻣﻞ ﺃﻣﺮﻩ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺑﺼﻮﻡ ﺍﻟﺄﺷﻬﺮ ﺍﻟﺤﺮﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺄﻭﻟﻰ ﻭﺑﺎﻟﺼﻮﻡ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺗﺠﺪﻩ ﻧﺼﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺄﻣﺮ ﺑﺼﻮﻡ ﺭﺟﺐ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﺼﻮﻡ ﻣﻨﻪ; ﻟﺄﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺄﺷﻬﺮ ﺍﻟﺤﺮﻡ ﺑﻞ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﻓﻀﻠﻬﺎ ﻓﻘﻮﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﺎﻫﻞ ﺇﻥ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺻﻮﻡ ﺭﺟﺐ ﻣﻮﺿﻮﻋﺔ ﺇﻥ ﺃﺭﺍﺩ ﺑﻪ ﻣﺎ ﻳﺸﻤﻞ ﺍﻟﺄﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﻣﻪ ﻋﻤﻮﻣﺎ ﻭﺧﺼﻮﺻﺎ ﻓﻜﺬﺏ ﻣﻨﻪ ﻭﺑﻬﺘﺎﻥ ﻓﻠﻴﺘﺐ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ, ﻭﺇﻟﺎ ﻋﺰﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺘﻌﺰﻳﺮ ﺍﻟﺒﻠﻴﻎ ﻧﻌﻢ.
ﺭﻭﻱ ﻓﻲ ﻓﻀﻞ ﺻﻮﻣﻪ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻣﻮﺿﻮﻋﺔ, ﻭﺃﺋﻤﺘﻨﺎ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻟﻢ ﻳﻌﻮﻟﻮﺍ ﻓﻲ ﻧﺪﺏ ﺻﻮﻣﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺣﺎﺷﺎﻫﻢ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻋﻮﻟﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻗﺪﻣﺘﻪ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻭﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﻳﺮﻓﻌﻪ «ﺃﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻧﻬﺮﺍ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺭﺟﺐ ﺃﺷﺪ ﺑﻴﺎﺿﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﻭﺃﺣﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺴﻞ, ﻣﻦ ﺻﺎﻡ ﻣﻦ ﺭﺟﺐ ﻳﻮﻣﺎ ﺳﻘﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻬﺮ» ﻭﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻳﺮﻓﻌﻪ «ﻣﻦ ﺻﺎﻡ ﻳﻮﻣﺎ ﻣﻦ ﺭﺟﺐ ﻛﺎﻥ ﻛﺼﻴﺎﻡ ﺳﻨﺔ ﻭﻣﻦ ﺻﺎﻡ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻏﻠﻘﺖ ﻋﻨﻪ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺟﻬﻨﻢ, ﻭﻣﻦ ﺻﺎﻡ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻓﺘﺤﺖ ﻟﻪ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺠﻨﺔ, ﻭﻣﻦ ﺻﺎﻡ ﻋﺸﺮﺓ ﺃﻳﺎﻡ ﻟﻢ ﻳﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﺇﻟﺎ ﺃﻋﻄﺎﻩ ﺇﻳﺎﻩ, ﻭﻣﻦ ﺻﺎﻡ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﻳﻮﻣﺎ ﻧﺎﺩﻯ ﻣﻨﺎﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻗﺪ ﻏﻔﺮ ﻟﻚ ﻣﺎ ﺳﻠﻒ ﻓﺎﺳﺘﺄﻧﻒ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﻗﺪ ﺑﺪﻟﺖ ﺳﻴﺌﺎﺗﻚ ﺣﺴﻨﺎﺕ, ﻭﻣﻦ ﺯﺍﺩ ﺯﺍﺩﻩ ﺍﻟﻠﻪ» .
ﺛﻢ ﻧﻘﻞ ﻋﻦ ﺷﻴﺨﻪ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺄﻭﻝ ﻣﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻲ ﻗﻠﺎﺑﺔ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻓﻤﺜﻠﻪ ﻟﺎ ﻳﻘﻮﻟﻪ ﺇﻟﺎ ﻋﻦ ﺑﻠﺎﻍ ﻋﻤﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﻣﻤﺎ ﻳﺄﺗﻴﻪ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﺛﻢ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ «ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻟﻢ ﻳﺼﻢ ﺑﻌﺪ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺇﻟﺎ ﺭﺟﺐ ﻭﺷﻌﺒﺎﻥ» ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺿﻌﻴﻒ ﺍﻩ ﻭﻗﺪ ﺗﻘﺮﺭ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ ﻭﺍﻟﻤﺮﺳﻞ ﻭﺍﻟﻤﻨﻘﻄﻊ ﻭﺍﻟﻤﻌﻀﻞ, ﻭﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻑ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﻓﻀﺎﺋﻞ ﺍﻟﺄﻋﻤﺎﻝ ﺇﺟﻤﺎﻋﺎ ﻭﻟﺎ ﺷﻚ ﺃﻥ ﺻﻮﻡ ﺭﺟﺐ ﻣﻦ
ﻓﻀﺎﺋﻞ ﺍﻟﺄﻋﻤﺎﻝ ﻓﻴﻜﺘﻔﻰ ﻓﻴﻪ ﺑﺎﻟﺄﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻀﻌﻴﻔﺔ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﻭﻟﺎ ﻳﻨﻜﺮ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﺎ ﺟﺎﻫﻞ ﻣﻐﺮﻭﺭ ﻭﺭﻭﻯ ﺍﻟﺄﺯﺩﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﻌﻔﺎﺀ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺴﻨﻦ «ﻣﻦ ﺻﺎﻡ ﺛﻠﺎﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﺣﺮﺍﻡ ﺍﻟﺨﻤﻴﺲ ﻭﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﺍﻟﺴﺒﺖ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺳﺒﻌﻤﺎﺋﺔ ﻋﺎﻡ» ﻭﻟﻠﺤﻠﻴﻤﻲ ﻓﻲ ﺻﻮﻡ ﺭﺟﺐ ﻛﻠﺎﻡ ﻣﺤﺘﻤﻞ ﻓﻠﺎ ﺗﻐﺘﺮ ﺑﻪ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺄﺻﺤﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﺎﻑ ﻣﺎ ﻗﺪ ﻳﻮﻫﻤﻪ ﻛﻠﺎﻣﻪ. ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﺎﻟﺼﻮﺍﺏ.
Dalam fadhoilul amal boleh di amal kan hadis2 Doi'f slama tidak maudlu'k ,sdangkan yg kaitanya halal dan harom harus hadist soheh,
Jadi untk berpuasa di bulan rajab boleh,tp gak boleh di Khususkan.. karna dasar2nya do'if... nanti ibarote nyusul sementara ini dulu hehe
Adzkarunnawawi..
[ﻓﺼﻞ]: ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻤﻦ ﺑﻠﻐﻪ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﻓﻀﺎﺋﻞ ﺍﻟﺄﻋﻤﺎﻝ ﺃﻥ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﻭﻟﻮ ﻣﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻪ, ﻭﻟﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺘﺮﻛﻪ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﺑﻞ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻤﺎ ﺗﻴﺴﺮ ﻣﻨﻪ, ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻤﺘﻔﻖ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺘﻪ:
"ﺇﺫﺍ ﺃﻣﺮﺗﻜﻢ ﺑﺸﻲﺀ ﻓﺄﺗﻮﺍ ﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﻄﻌﺘﻢ" (١)
[ﻓﺼﻞ]: ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺪﺛﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ: ﻳﺠﻮﺯ ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻝﻓﻀﺎﺋﻞ ﻭﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎ (٢), ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺄﺣﻜﺎﻡ ﻛﺎﻟﺤﻠﺎﻝ ﻭﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻭﺍﻟﺒﻴﻊ ﻭﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻭﺍﻟﻄﻠﺎﻕ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻓﻠﺎ ﻳﻌﻤﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻟﺎ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺇﻟﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﺣﺘﻴﺎﻁ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ
Hadist2 di atas statse ada yg do'if dan mauquf... read fatawinya"
Dan untk mengamalkanya boleh dg dasar hadis tsbud... baik hadis mauquf,munkotik,doif,mursal ...
Dilarang mengususkan amalan yg tidak ada nash soh'ih,, kecuali dg tjuan sunah secara umumnya ..
بغية المسترشدين ص 37
وأما الترضى عن الصحابة فلم يرد بخصوصه هنا كبين تسليمات التراويح بل هو بدعة إن أتى به بقصد أنه سنة فى هذا المحل بخصوصه لاإن أتى به بقصد كونه سنة من حيث العموم لاجتماع المسلمين على سن الترضى عنهم ولعل الحكمة فى الترضى عنهم وعن العلماء والصلحاء التنبيه بعلو شأنهم والتنبيه بعظيم مقامهم اهـ
Ibnu Mathori
http://jombang.nu.or.id/hukum-puasa-rajab/
http://www.nu.or.id/post/read/51751/hukum-puasa-rajab
http://mwcnubenowo.blogspot.com/2014/05/benarkah-puasa-rajab-itu-bidah-bahtsul.html?m=1
▷▷ Link Ngopi & Cangkruan : Caffeby Kiswah - CKW ◁◁
0 Response to "108. HUKUM PUASA DIBULAN ROJAB"
Post a Comment
Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang
⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧
⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩