105. PERBEDAAN ARAH QIBLAT IMAM & MAKMUM / MIRING SITIK
PERTANYAAN :
◐▷ Latif Najibulloh > CAFFEBI DALWA
Assalamualaikum
Tangklet gih... Sering terjadi di berbagai tempat arah kiblat antara makmum dengan imam tidak sama persis. Tidak sampai beda arah yang fatal. Cuma sudut kemiringan keduanya beda tipis. Dan ini disadari oleh si makmum.
Pertanyaanipun, Sahkah solatnya si makmum yang "sedikit" bebeda dengan arah kiblatnya imam? Monggo pinarak...
JAWAB :
■▷ Yamaha Mio
Imam Algozali Cuku Menghadap jihah gak perlu ainul qiblah
(مسألة : ك) : الراجح أنه لا بد من استقبال عين القبلة ، ولو لمن هو خارج مكة فلا بد من انحراف يسير مع طول الصف ، بحيث يرى نفسه مسامتاً لها ظناً مع البعد ، والقول الثاني يكفي استقبال الجهة ، أي إحدى الجهات الأربع التي فيها الكعبة لمن بعد عنها وهو قويّ ، اختاره الغزالي وصححه الجرجاني وابن كج وابن أبي عصرون ، وجزم به المحلي ، قال الأذرعي : وذكر بعض الأصحاب أنه الجديد وهو المختار لأن جرمها صغير يستحيل أن يتوجه إليه أهل الدنيا فيكتفى بالجهة ، ولهذا صحت صلاة الصف الطويل إذا بعدوا عن الكعبة ، ومعلوم أن بعضهم خارجون من محاذاة العين ، وهذا القول يوافق المنقول عن أبي حنيفة وهو أن المشرق قبلة أهل المغرب وبالعكس ، والجنوب قبلة أهل الشمال وبالعكس ، وعن مالك أن الكعبة قبلة أهل المسجد ، والمسجد قبلة أهل مكة ، ومكة قبلة أهل الحرم ، والحرم قبلة أهل الدنيا ، هذا والتحقيق أنه لا فرق بين القولين ، إذ التفصيل الواقع في القول بالجهة واقع في القول بالعين إلا في صورة يبعد وقوعها ، وهي أنه لو ظهر الخطأ في التيامن والتياسر ، فإن كان ظهوره بالاجتهاد لم يؤثر قطعاً ، سواء كان بعد الصلاة أو فيها ، بل ينحرف ويتمها أو باليقين ، فكذلك أيضاً إن قلنا بالجهة لا إن قلنا بالعين ، بل تجب الإعادة أو الاستئناف ، وتبين الخطأ إما بمشاهدة الكعبة ولا تتصوَّر إلا مع القرب ، أو إخبار عدل ، وكذا رؤية المحاريب المعتمدة السالمة من الطعن قاله في التحفة ، ويحمل على المحاريب التي ثبت أنه صلى إليها ومثلها محاذيها لا غيرهما. (مسألة : ك) : محل الاكتفاء بالجهة على القول به عند عدم العلم بأدلة العين ، إذ القادر على العين إن فرض حصوله بالاجتهاد لا يجزيه استقبال الجهة قطعاً ، وما حمل القائلين بالجهة على ذلك إلا كونهم رأوا أن استقبال العين بالاجتهاد متعذر ، فالخلاف حينئذ لفظي إن شاء الله تعالى لمن تأمل دلائلهم.
Iki syarwani gus.. kulo kopas ne...
(ﻓﺮﻉ)
ﻟﻮ ﺍﺟﺘﻬﺪ ﺍﺛﻨﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭﺍﺗﻔﻖ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩﻫﻤﺎ ﻭﺍﻗﺘﺪﻯ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺑﺎﻟﺂﺧﺮ ﻓﺘﻐﻴﺮ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻟﺰﻣﻪ ﺍﻟﺎﻧﺤﺮﺍﻑ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻭﻳﻨﻮﻱ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﺍﻟﻤﻔﺎﺭﻗﺔ
Fokus dr pertanya'ane pean..
ﻭﺇﻥ ﺍﺧﺘﻠﻔﺎ ﺗﻴﺎﻣﻨﺎ ﻭﺗﻴﺎﺳﺮﺍ ﻭﺫﻟﻚ ﻋﺬﺭ ﻓﻲ ﻣﻔﺎﺭﻗﺔ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﺃﻱ ﻓﻠﺎ ﺗﻔﻮﺗﻪ ﻓﻀﻴﻠة ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ
▣▷Latif Najibulloh
Sak pahamku ngene gus
Lek sampek mufaroqoh goro2 bedo ijtihad masalah kiblat iku,
Fadilah jama'ah e tetep oleh.. masalahe iku udzur seng ngolehne mufaroqoh e ma'mum tah gus
(ﻓﺮﻉ)
Seng niki lak nuduhne lek niate pas dereng salat
ﻟﻮ ﺍﺟﺘﻬﺪ ﺍﺛﻨﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭﺍﺗﻔﻖ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩﻫﻤﺎ
ﻭﺍﻗﺘﺪﻯ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺑﺎﻟﺂﺧﺮ
Lha niki pas tengah2 salat
ﻓﺘﻐﻴﺮ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻟﺰﻣﻪ ﺍﻟﺎﻧﺤﺮﺍﻑ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ
ﻭﺇﻥ ﺍﺧﺘﻠﻔﺎ ﺗﻴﺎﻣﻨﺎ ﻭﺗﻴﺎﺳﺮﺍ ﻭﺫﻟﻚ ﻋﺬﺭ ﻓﻲ ﻣﻔﺎﺭﻗﺔ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﺃﻱ ﻓﻠﺎ ﺗﻔﻮﺗﻪ ﻓﻀﻴﻠة ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ
__________
▣▷ Ibnu Mathori
Masuk gak iki luuuuurrrt:
ﺇﺫﺍ ﺻﻠﺖ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻓﻤﺎ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﻼﺓ؟
ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ : ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻻ ﺗﺨﻠﻮ ﻣﻦ ﺣﺎﻟﻴﻦ : ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺍﻷﻭﻟﻰ : ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻬﻢ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﻘﺒﻠﺔ ﻣﺜﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻓﻲ ﺳﻔﺮ ، ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻣﻐﻴﻤﺔ ، ﻭﻟﻢ ﻳﻬﺘﺪﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﺇﺫﺍ ﺻﻠﻮﺍ ﺑﺎﻟﺘﺤﺮﻱ ، ﺛﻢ ﺗﺒﻴﻦ ﺃﻧﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻑ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻓﻼ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ ، ﻷﻧﻬﻢ ﺍﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﻮﺍ ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ } : ﻓَﺎﺗَّﻘُﻮﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻣَﺎ ﺍﺳْﺘَﻄَﻌْﺘُﻢْ { [ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻐﺎﺑﻦ : ﺍﻵﻳﺔ 16 ] . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : " ﺇﺫﺍ ﺃﻣﺮﺗﻜﻢ ﺑﺄﻣﺮ ﻓﺄﺗﻮﺍ ﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﻄﻌﺘﻢ ." ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺧﺼﻮﺹ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ : } ﻭَﻟِﻠَّﻪِ ﺍﻟْﻤَﺸْﺮِﻕُ ﻭَﺍﻟْﻤَﻐْﺮِﺏُ ﻓَﺄَﻳْﻨَﻤَﺎ ﺗُﻮَﻟُّﻮﺍ ﻓَﺜَﻢَّ ﻭَﺟْﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻭَﺍﺳِﻊٌ ﻋَﻠِﻴﻢٌ { [ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ : ﺍﻵﻳﺔ 115 ] .
ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﻳﻤﻜﻨﻬﻢ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻓﺮﻃﻮﺍ ﻭﺃﻫﻤﻠﻮﺍ ﻓﻔﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻳﻠﺰﻣﻬﻢ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺻﻠﻮﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﺳﻮﺍﺀ ﻋﻠﻤﻮﺍ ﺑﺨﻄﺌﻬﻢ ﻗﺒﻞ ﺧﺮﻭﺝ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺃﻡ ﺑﻌﺪﻩ ، ﻷﻧﻬﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻣﺨﻄﺌﻮﻥ ﺧﺎﻃﺌﻮﻥ ، ﻣﺨﻄﺌﻮﻥ ﻓﻲ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ، ﻷﻧﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﺘﻌﻤﺪﻭﺍ ﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ﻋﻨﻬﺎ ، ﻟﻜﻨﻬﻢ ﺧﺎﻃﺌﻮﻥ ﻓﻲ ﺗﻬﺎﻭﻧﻬﻢ ﻭﺇﻫﻤﺎﻟﻬﻢ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻋﻨﻬﺎ ، ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻧﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ﺍﻟﻴﺴﻴﺮ ﻋﻦ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻻ ﻳﻀﺮ ، ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﺍﻧﺤﺮﻑ ﺇﻟﻰ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﺃﻭ ﺇﻟﻰ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﻳﺴﻴﺮﺍً ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ : " ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻗﺒﻠﺔ " ( ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ : ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺼﻼﺓ / ﺑﺎﺏ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻗﺒﻠﻪ ، ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ ( 1011 ) ، ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﺻﺤﺤﻪ ﻭﻭﺍﻓﻘﻪ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ " ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﺭﻙ " 14/225 ) . ﻓﺎﻟﺬﻳﻦ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﺷﻤﺎﻻً ﻋﻦ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻧﻘﻮﻝ ﻟﻬﻢ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻗﺒﻠﺔ ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﺟﻨﻮﺑﺎً ﻋﻨﻬﺎ ، ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺷﺮﻗﺎً ﻋﻨﻬﺎ ، ﺃﻭ ﻏﺮﺑﺎً ﻧﻘﻮﻝ ﻟﻬﻢ : ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﻗﺒﻠﺔ ، ﻓﺎﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ﺍﻟﻴﺴﻴﺮ ﻻ ﻳﺆﺛﺮ ﻭﻻ ﻳﻀﺮ .
__________
ﻭﻓﻲ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﻭﺭﺳﺎﺋﻞ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻌﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻧﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ﺍﻟﻴﺴﻴﺮ ﻋﻦ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻻ ﻳﻀﺮ ، ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﺍﻧﺤﺮﻑ ﺇﻟﻰ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ، ﺃﻭ ﺇﻟﻰ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﻳﺴﻴﺮﺍً ، ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ : ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻗﺒﻠﺔ ـ ﻓﺎﻟﺬﻳﻦ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﺷﻤﺎﻻً ﻋﻦ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻧﻘﻮﻝ ﻟﻬﻢ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻗﺒﻠﺔ ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﺟﻨﻮﺑﺎً ﻋﻨﻬﺎ ، ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺷﺮﻗﺎً ﻋﻨﻬﺎ ، ﺃﻭ ﻏﺮﺑﺎً ﻧﻘﻮﻝ ﻟﻬﻢ : ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﻗﺒﻠﺔ ، ﻓﺎﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ﺍﻟﻴﺴﻴﺮ ﻻ ﻳﺆﺛﺮ ﻭﻻ ﻳﻀﺮ .
Perbedaan menghadap kiblat antara imam dan makmum ditafsil sebagai berikut :
A. tidak sah bila makmum meyakini sholat imam dengan arah kiblatnya tidak sah.
B. tidak sah jika keduanya sama berijtihad walau beda miring kekanan dan kekiri
ﻭﺃﻥ ﻻﻳﻌﺘﻘﺪ ﺑﻄﻼﻧﻬﺎ ﺃﻯ ﺑﻄﻼﻥ ﺻﻼﺓ ﺇﻣﺎﻣﻪ ، ﻛﻤﺠﺘﻬﺪﻳﻦ ﺍﺧﺘﻠﻔﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻓﺼﻠﻰ ﻛﻞ ﻟﺠﻬﺔ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺘﻰ ﺻﻠﻰ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻵﺧﺮ
C. sah bila tetap berkeyakina sholat imam sah dan keduanya sepakat dalam arah kiblat tapi berbeda dalam kemiringan.
ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ : ﻓﺄﻣﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻳﻤﻴﻞ ﻳﻤﻴﻨﺎً ﻭﻳﻤﻴﻞ ﺍﻵﺧﺮ ﺷﻤﺎﻻً ﻣﻊ ﺍﺗﻔﺎﻗﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﻓﻼ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻷﺣﺪﻫﻤﺎ ﺍﻻﺋﺘﻤﺎﻡ ﺑﺼﺎﺣﺒﻪ , ﻷﻥ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﻭﻗﺪ ﺍﺗﻔﻘﺎ ﻋﻠﻴﻬﺎ
______________
Beberapa cara dalam berijtihad utk mengetahui arah kiblat:
1. mengikuti mihrab
2. mengikuti petunjuk orang yang terpercaya yg mengetahui arah kiblat dan bisa diterima persaksiannya
3. berpedoman pada falakiyah, misal dari arah terbit dan terbenamnya matahari, dari jihat yang empat, ilmu falak dsb
4. menggunakan alat misal kompas, gps dsb. bila ada yg kurang silahkan disempurnakan.
ﻭﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻻﺟﺘﻬﺎﺩ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻋﺒﺮ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺮﻕ : 1- ﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﺑﺎﻟﻤﺤﺎﺭﻳﺐ : ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ : " ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺤﺮﺍﺏ ﻓﻴﺠﺐ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩﻩ ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻣﻌﻪ ﺍﻻﺟﺘﻬﺎﺩ , ﻭﻧﻘﻞ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺸﺎﻣﻞ ﺇﺟﻤﺎﻉ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ , ﻭﺍﺣﺘﺞ ﻟﻪ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻤﺤﺎﺭﻳﺐ ﻻ ﺗﻨﺼﺐ ﺇﻻ ﺑﺤﻀﺮﺓ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺑﺴﻤﺖ ﺍﻟﻜﻮﺍﻛﺐ ﻭﺍﻷﺩﻟﺔ , ﻓﺠﺮﻯ ﺫﻟﻚ ﻣﺠﺮﻯ ﺍﻟﺨﺒﺮ " ) ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ 3/201 ( . ﻭﻫﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺷﺎﻣﻞ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻗﺪﻳﻤﻬﺎ ﻭﺣﺪﻳﺜﻬﺎ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻌﺘﻨﻮﻥ ﻓﻲ ﺿﺒﻂ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ . 2- ﺧﺒﺮ ﺍﻟﺜﻘﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺮﻑ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭﺗﻘﺒﻞ ﺷﻬﺎﺩﺗﻪ : ﻭﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﻏﺮﻑ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻨﺎﺩﻕ ﻭﺍﻟﺸﻘﻖ ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺷﺔ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ، ﻓﺎﻷﺻﻞ ﻋﻨﺎﻳﺘﻬﻢ ﺑﻮﺿﻌﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﻴﻘﻦ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ . 3- ﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﺑﺎﻟﻌﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﻔﻠﻜﻴﺔ : ﻛﺎﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﺑﺎﻟﺸﺮﻭﻕ ﻭﺍﻟﻐﺮﻭﺏ ﻭﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻟﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﺴﻦ ﺫﻟﻚ ﻭﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻣﻨﻬﺎ ، ﺃﻭ ﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﺑﻤﻌﺮﻓﺔ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ . 4- ﺍﻻﻋﺘﻤـــــــﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻵﻻﺕ ﻭﺍﻷﺟﻬــــــﺰﺓ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ : ﻛﺎﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻮﺻﻠﺔ ﺍﻟﻤﻐﻨﺎﻃﻴﺴﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﻗﻤﻴﺔ , ﻭﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﺑﻞ ﺃﻛﺜﺮ ﺩﻗﺔ ﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻈﻤﺔ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ ، ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪ ﻗﺎﺩﺭﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﺎ ﻭﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺑﺸﻜﻞ ﺻﺤﻴﺢ . ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ : " ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺑﻴﺖ ﺍﻹﺑﺮﺓ ﻓﻲ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻹﻓﺎﺩﺗﻬﺎ ﺍﻟﻈﻦ ﺑﺬﻟﻚ ﻛﻤﺎ ﻳﻔﻴﺪﻩ ﺍﻻﺟﺘﻬﺎﺩ " ) ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ 1/443
__________
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔ ﻓﻲ " ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ " ( 1/267 ) : " ﻓﺄﻣﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻳﻤﻴﻞ ﻳﻤﻴﻨﺎً ﻭﻳﻤﻴﻞ ﺍﻵﺧﺮ ﺷﻤﺎﻻً ﻣﻊ ﺍﺗﻔﺎﻗﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﻓﻼ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻷﺣﺪﻫﻤﺎ ﺍﻻﺋﺘﻤﺎﻡ ﺑﺼﺎﺣﺒﻪ ، ﻷﻥ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﻭﻗﺪ ﺍﺗﻔﻘﺎ ﻋﻠﻴﻬﺎ " ﺍﻧﺘﻬﻰ . ﻭﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ 40 ﺩﺭﺟﺔ ﻻ ﻳﻀﺮ ﺑﺎﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺍﻟﺠﻬﺔ ، ﻓﺘﺼﺢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻷﻫﻞ ﻛﻞ ﻣﺴﺠﺪ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﺮﻭﺍ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﺑﺪﻗﺔ ، ﻭﻳﻘﻒ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺼﻠﻴﻦ ( ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻭﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻣﻮﻥ ) ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻴﻦ ﺍﻟﺠﻬﺔ ، ﻭﻳﺘﺤﺮﻭﺍ ﺍﻟﻮﺳﻂ ، ﻛﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻓﻲ ﻛﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ
______________
Imam Nawawi dalam kitab Al-Majmuk dalam bab ( ﺇﺫﺍ ﻏﺎﺏ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻭﻋﺮﻓﻬﺎ ﺻﻠﻰ ﺇﻟﻴﻬﺎ) menyatakan
ﻗﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ : ﻭﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﻣﺤﺮﺍﺏ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﺒﻘﺎﻉ ﺍﻟﺘﻲ ﺻﻠﻰ ﻓﻴﻬﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﺫﺍ ﺿﺒﻂ ﺍﻟﻤﺤﺮﺍﺏ ، ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﻤﺤﺎﺭﻳﺐ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺑﺔ ﻓﻲ ﺑﻼﺩ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺑﺎﻟﺸﺮﻁ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ، ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻻﺟﺘﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺑﻼ ﺧﻼﻑ . ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻻﺟﺘﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻴﺎﻣﻦ ﻭﺍﻟﺘﻴﺎﺳﺮ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺤﺮﺍﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻢ ﻳﺠﺰ ﺑﺤﺎﻝ ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻓﻔﻴﻪ ﺃﻭﺟﻪ ( ﺃﺻﺤﻬﺎ ) ﻳﺠﻮﺯ ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﻭﺑﻪ ﻗﻄﻊ ﺍﻷﻛﺜﺮﻭﻥ ( ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ) ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ ﺧﺎﺻﺔ ( ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ) ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﻟﻜﺜﺮﺓ ﻣﻦ ﺩﺧﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ .
Arti ringksan: Menghadap condong agak ke kanan atau ke kiri dari mihrab (tempat imam) di tempat yang jauh dari Ka'bah dan selain mihrab yang pernah digunakan Rasulullah hukumnya terjadi perbedaan pendapat ulama sbb:
Pertama, boleh. Ini pendapat rajih (unggul) dan merupakan pendapat Imam Rofi'i dan mayoritas ulama.
Kedua, tidak boleh. Khususnya di kota Kufah.
Ketiga, tidak boleh di Kufah dan Basrah karena banyak Sahabat pernah masuk ke sana.
KESIMPULAN :
1. Orang yang shalat dalam masjid di luar Madinah boleh agak condong ke kiri atau kanan. Yang prinsip adalah menghadap ke arah Ka'bah. Untuk Indonesia, arah barat.
2. Karena boleh, maka tidak apa-apa apabila terjadi perbedaan antara imam dan makmum seperti imam menghadap lurus sesuai arah mihrab sedang makmum agak condong atau sebaliknya.
_________
Ahmad Very
2 orang berijtihad & kemudian keduanya sepakat tentang arah kiblat.. lalu keduanya shalat berjamaah.tiba** ijtihad salah satu dr keduanya {imam} berubah maka wajib baginya berpaling pd ijtihad yg kedua sedangkan makmum .. niat mufaraqah.
dlm matan tuhfah wajib mengikuti ijtihad kedua ito bila jelas kebenarane.jika ijtihad kedua lbih lemah gak diikuti
(وإن تغير اجتهاده) ثانيا فيها إلى أرجح بأن ظهر له الصواب في جهة أخرى، أو أخبره عن اجتهاد به أعلم عنده من مقلده (عمل بالثاني) وجوبا؛ لأنه الصواب في ظنه لكن يشترط مقارنة ظهوره لظهور الخطأ وإلا بطلت لمضي جزء منها إلى غير قبلة محسوبة أما لو كان اجتهاده الثاني أضعف فكالعدم،
Kenapa niat mufaraqah.. ? karena sudah ada perbedaan antara makmum & imam tentang arah kiblat yg berakibat batalnya sholat makmum jika menganggap arah kiblatnya imam tdk sesuai.
munurt ku siih.. perbedaan sedikit antara imam & makmum itu tidak jd masalah.mihrab yg ada sekarang ini bukan penentu arah kiblat. beda dg mihrab rosul.sesungguhnya mereka meyakini barat kiblatnya.masalah menceng ke utara gak ada kepastian brapa drajatnya.
_______
lafad `wa yanwi almakmumu` qarenah maksut wahed minhuma ito imam
tasowwurnya; 2 orng berjemaah.ditengah sholat imam berijtihad dan hasilnya qiblat yg ia hadap skrg ito slh,ternyata agak ke kanan.. imm wjib agak ke kanan,, makmum e niat mufaraqah.
2 orng ato 1 org bukan masalah,, yg jd masalah ijtihad keduanya ditengah2 solat jemaah berubah.mk wajib bg yg berubah ijtihad e ito ikut ijtihad e yng kedua
__________
▣▷ Yamaha Mio
الموسوعة الفقهية الكويتية
ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻤﻔﺎﺭﻗﺔ
ﻣﻦ ﺍﻟﺄﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﻣﻔﺎﺭﻗﺔ ﺻﻠﺎﺓ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ:
ﺃ - ﺍﻧﺤﺮﺍﻑ ﺍﻟﺈﻣﺎﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ
٦ - ﺫﻫﺐ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺍﻧﺤﺮﻑ ﺍﻟﺈﻣﺎﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﻣﻔﺎﺭﻗﺘﻪ ﻭﻳﺼﻠﻲ ﻣﻨﻔﺮﺩﺍ (٢) .
ﻭﻟﻮ ﺍﺟﺘﻬﺪ ﺍﺛﻨﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭﺍﺗﻔﻖ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩﻫﻤﺎ ﻭﺻﻠﻰ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺑﺎﻟﺂﺧﺮ ﻭﺗﻐﻴﺮ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻟﺰﻣﻪ ﺍﻟﺎﻧﺤﺮﺍﻑ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻐﻴﺮ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩﻩ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻟﺄﻧﻬﺎ ﺗﺮﺟﺤﺖ ﻓﻲ ﻇﻨﻪ ﻓﺘﻌﻴﻨﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺃﺗﻢ ﺻﻠﺎﺗﻪ ﻭﻳﻨﻮﻱ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺋﺘﻢ ﺑﺎﻟﺂﺧﺮ ﻣﻔﺎﺭﻗﺔ ﺇﻣﺎﻣﻪ ﻟﻠﻌﺬﺭ ﺍﻟﻤﺎﻧﻊ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻗﺘﺪﺍﺋﻪ ﺑﻪ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺘﻐﻴﺮ (١) .
١ـ مغنى المحتاج
Jadi kesimpulanya kewajiban mufaroqoh bg ma'mum
1. Jumhur ulama' berpendapat " ketika imam inh'irof dr qiblat,maka wajib bg makmum memutus jama'h dan sholat munfarid ( sendirian)
2. Seandainya, ada 2 org yg berijtihad dalam menentukan arah qiblat,dan menyepakatinya,kemudian berjama'ah tiba2 salah satu darinya bisa yg berubah ito makmum atau imam, seandainya yg berubah keyakinan qiblatnya adalah imam,maka imam wajib memalingkan ke arah yg ia yakini berdasarkan dzon ( duga'anya yg arjah/ unggul) kemudian menyempurnakan shalatnya, dan si makmum yg ikud pada nya ( imam) wajib mufaroqoh karna adanya udzur berupa manik( penghalang) berjama'ah yaito berubahnya ke yakinan dalam permasalahan qiblat.
____________
Ya kalau si makmum ber sangka/zhon qowi nya ke arah yg tepat.. yo wajib mufaroqoh gus... wa illa batolat sholatuhu hehe...
ﻭﻗﺪ ﺗﺠﺐ ﺍﻟﻤﻔﺎﺭﻗﺔ, ﻛﺄﻥ ﻋﺮﺽ ﻣﺒﻄﻞ ﻟﺼﻠﺎﺓ ﺇﻣﺎﻣﻪ ﻭﻗﺪ ﻋﻠﻤﻪ ﻓﻴﻠﺰﻣﻪ ﻧﻴﺘﻬﺎ ﻓﻮﺭﺍ ﻭﺇﻟﺎ ﺑﻄﻠﺖ, ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺘﺎﺑﻌﻪ ﺍﺗﻔﺎﻗﺎ, ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ.
Gak batal gus.... cumak konsep jama'ah iku sifate Mutaba'h ( ikud)
Yo Lucu maneh yen Jama'ah budale ae Ma'muman lillah'ita'ala la kog beda perinsip... hehe ngene iki nak knsepe jama'ah kudu mufaroqoh yg wujub... kalau gak mufaroqoh malah batal to ya
________
Gak batal kalau niat mufaroqoh,, artinya" status shalate dwe dwe... hehe.. lah kan tadi d katakan wujubul mufaroqoh,, ito artinya harus aut dr iqtidak berjama'ah..
Tp kalau tetep nekad gak niat mufaroqoh yo batal shalate " karena sept shalat berbeda arah" dan ito gak mungkin.. msok imame lempeng ae makmume pangganh belok... gek bareng2 sisan
Ixixixi
المجموع شرح المهذب
(ﻓﺮﻉ)
ﻟﻮ ﺍﺟﺘﻬﺪ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭﺍﺗﻔﻖ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩﻫﻢ ﻓﺄﻣﻬﻢ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺛﻢ ﺗﻐﻴﺮ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩ ﻣﺄﻣﻮﻡ ﻟﺰﻣﻪ ﺍﻟﻤﻔﺎﺭﻗﺔ ﻭﻳﻨﺤﺮﻑ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻭﻫﻞ ﻟﻪ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺃﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺎﺳﺘﺌﻨﺎﻑ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺨﻠﺎﻑ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻓﻲ ﺗﻐﻴﺮ ﺍﻟﺎﺟﺘﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺼﻠﺎﺓ ﻭﻫﻞ ﻫﻮ ﻣﻔﺎﺭﻕ ﺑﻌﺬﺭ ﺃﻡ ﺑﻐﻴﺮ ﻋﺬﺭ ﻟﺘﺮﻛﻪ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻓﻴﻪ ﻭﺟﻬﺎﻥ ﺃﺻﺤﻬﻤﺎ ﺑﻌﺬﺭ ﻭﻟﻮ ﺗﻐﻴﺮ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩ ﺍﻟﺈﻣﺎﻡ ﺍﻧﺤﺮﻑ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺑﺎﻧﻴﺎ ﺃﻭ ﻣﺴﺘﺄﻧﻔﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻠﺎﻑ ﻭﻳﻔﺎﺭﻗﻪ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﻭﻫﻲ ﻣﻔﺎﺭﻗﺔ ﺑﻌﺬﺭ ﺑﻠﺎ ﺧﻠﺎﻑ
Fokus'
ﻭﻟﻮ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩ ﺭﺟﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻴﺎﻣﻦ ﻭﺍﻟﺘﻴﺎﺳﺮ ﻭﺍﻟﺠﻬﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﺈﻥ ﺃﻭﺟﺒﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪ ﺭﻋﺎﻳﺔ ﺫﻟﻚ ﻭﺟﻌﻠﻨﺎﻩ ﻣﺆﺛﺮﺍ ﻓﻲ ﺑﻄﻠﺎﻥ ﺍﻟﺼﻠﺎﺓ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻟﺎﺧﺘﻠﺎﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﻓﻠﺎ ﻳﻘﺘﺪﻱ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺑﺎﻟﺂﺧﺮ ﻭﺇﻟﺎ ﻓﻠﺎ ﺑﺄﺱ
0 Response to "105. PERBEDAAN ARAH QIBLAT IMAM & MAKMUM / MIRING SITIK"
Post a Comment
Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang
⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧
⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩