345. HUKUM PAJAK


PERTANYAAN : 

⏩ Daun Waru > ‎CAFFEBY KISWAH

salam:
Apa hukumnya pajak?
bagaimna bekerja di dalamnya?

JAWAB : 

⏩ Rifaie Achmad

Secara garis besar, pajak dapat dilegalkan (halal) bagi kaum muslimin dalam kondisi tertentu.

Gambaran nya begini, dalam islam ada istilah baitul mal (mudahnya dibahasakan sekarang dengan kas negara), Baitul Mal tsb sebagai pondasi keuangan utama memenuhi urusan kebutuhan muslimin, dan bila belum tercounter jumlahnya dari sekian pemasukan sprt fai' zakat, ghonimah (sprt skrng yg hampir tidak ada ghonimah) maka boleh bagi pemerintah menarik pajak kepada orang muslim yang kaya guna menutup kekurangan baitul mal tsb.

Dari situ, yg saya fahami, pembayaran pajak tidak serta merta legal secara keseluruhan, ada beberapa yg tidak diperkenankan dalam islam, contoh penggunaan jalan umum untuk berjualan tidak boleh diambil pajak nya. Kira kira, semisal hal tersebut silahkan digambarkan sendiri. Terima kasih

ref :

بغية المسترشدين ص 271 (مسألة ك) من الحقوق الواجبات شرعا على كل غنى وحده من ملك زيادة على كفاية سنة له ولممونه ستر عورة العارى وما يقى بدنه من مبيح تيمم وإطعام الجائع وفك أسير مسلم وكذا ذمى بتفصيله وعمارة سور بلد وكفاية القائمين بحفظها والقيام بشأن نازلة نزلت بالمسلمين وغير ذلك إن لم تندفع بنحو زكاة ونذر وكفارة ووقف ووصية وسهم المصالح من بيت المال لعدم شىء فيه أو منع متوليه ولو ظلما فإذا قصر الأغنياء عن تلك الحقوق بهذه القيود جاز للسلطان الأخذ منهم عند وجود المقتضى وصرفه فى مصارفه.

إسعاد الرفيق الجزء الثاني ص 57(ومن معاصي البطن أكل الربا –إلى أن قال- (و) منها أكل ما يذخل على الشخص بسب (المكس) وهو ما ترتبه الظلمة من السلاطين فى أموال الناس بقوانين ابتدعوها، وقد عد في الزواجر جباية المكوس والدخول في شيء من توابعها كالكتابة عليها إلا بقصد حفظ حقوق الناس إلى أن ترد عليهم ان تيسر من الكبائر. قال فيها : هو داخل في آية "إنما السبيل على الذين يظلمون" الأية. والمكس بسائر أنواعه من جاني المكس وكاتبه وشاهده ووازنه وكائله وغيرها من أكبر أنواع الظلمة بل هو منهم
===================
العزيز الجزء السادس ص 223 (تعليق)قال النووي في زيادته : وليس للإمام ولا غيره من الولاة أن يأخذ ممن يرتفق بالجلوس والبيع ونحوه في الشوارع عوضا بلا خلاف وتعقبه البكري في حاشيته على الروضة فقال قال الشيخ البلقيني ما نصه في النهاية في آخر باب الشفعة عن أبي إسحاق المروزي أنه قال ثلاث مسائل أخالف فيها الأصحاب المصلحة عن حق الشفعة وحد القدف ومقاعد الأسواق منع أصحابي أخذ العوض في هذه الأسباب وأنا أجوز أخذ العوض عنها. انتهى فيرد هذا نفي الخلاف

_________________________________________

☆▷▷ Kalau Belum Jelas, Ada Yang Ditanyakan Atau Koreksi Kesalahan Langsung Menuju Tempat Ngopi & Cakruan Kami, Cukup Klik Disini ◁◁☆

0 Response to "345. HUKUM PAJAK "

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP