319. SHOLAT JUM'AT DAN HARI RAYA QURBAN ( MASJID DIGUNAKAN MENGURUS DAGING QURBAN )


PERTANYAAN : 

╰•⇨ I Lup U > ‎CAFFEBY KISWAH

PERTANYAAN COLONGAN
Insyaallah hari raya idul adha yang akan datang jatuh pada hari Jum'at.
Seperti biasanya masjid tetangga saya setiap hari raya idul adha jika jatuh pada hari Jum'at pasti salat Jum'at nya diliburkan.

Jika mau salat Jum'at disuruh mencari masjid lain.
☞ Alasannya karena masjid nya dibuat untuk mengurusi daging kurban.
Karena masjid tidak mempunyai halaman karena memang letak masjid di pinggir jalan raya.
Maka dalam masjid digunakan untuk memotong motong hewan kurban. Hewan kurbannya banyak mulai dari sapi sampai kambing.
Gimana ini hukumnya poro sedhèrèk?

JAWAB :

╰•⇨ Insun Karo Riko

Pertanya'anya niku di kemas dalam bentuk kronolog'i .. kmudian ada unsur pertanya'an..

1. Hukum meliburkan shalat jum'at krna bertepatan hr rya ?
2. Meng'gunakan masjid tempat penyembelihan dan pemotongan daging kurban.. ?
____________
Memang hilaf.... namun kulo cenderung pada yg wajib ( tidak gugur) jum'atane..


المجموع شرح المهذب

(فرع)
في مذاهب العلماء في ذلك
* قد ذكرنا أن مذهبنا وجوب الجمعة علي اهل البلد وسقوطها عن عن اهل القرى وبه قال عثمان ابن عفان وعمر بن عبد العزيز وجمهور العلماء وقال عطاء بن أبي رباح إذا صلوا العيد لم تجب بعده في هذا اليوم صلاة الجمعة ولا الظهر ولا غيرهما إلا العصر لا على أهل القرى ولا أهل البلد قال ابن المنذر وروينا نحوه عن علي بن أبي طالب وابن الزبير رضي الله عنهم
* وقال أحمد تسقط الجمعة عن أهل القرى وأهل البلد ولكن يجب الظهر
* وقال أبو حنيفة لا تسقط الجمعة عن أهل البلد ولا أهل القرى

Terjadi khilaf madzhab..
Namun syafi'ah di tafsil..
1. Wajib jum'at bg ahlu balad
2. Gugur bg ahlul quro

Siapa ahlu balad dan quro?

╰•⇨ Nafiel Muhammad

mayoritas ahlul qoryah masjidnya diluar tembok bahkan bisa jauh dari tembok kurang dari batas masafatu qhosor ditakutkan terkena najis mungkin sangking banyaknya hewan masyiyah di qoryah

قال الأذرعي: وأكثر أهل القرى ← يؤخرون مساجدهم عن جدار القرية قليلا صيانة لها عن النجاسة ← فتنعقد فيها الجمعة بشرط ان لا تقصر الصلاة في ذلك المحل


فالمدن جمع مدينة وهي ما اجتمع فيها حاكم شرعي وحاكم شرطي وسوق للبيع والشراء وتسمى مصرا، والقرى جمع قرية وهي ما خلت عن جميع ذلك، والبلدان جمع بلد وهي ما وجد فيها بعض ذلك وخلت عن البعض الاخر،
_
حاشية الباجوري

╰•⇨ ابو الازكى

Pancingan

- لَا تَسْقُطُ الْجُمُعَةُ لِكَوْنِهَا فِي يَوْمِ عِيدٍ، خِلَافًا لِأَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ فَإِنَّهُ قَالَ: إِذَا اجْتَمَعَ عِيدٌ وَجُمُعَةٌ سَقَطَ فَرْضُ الْجُمُعَةِ، لِتَقَدُّمِ الْعِيدِ عَلَيْهَا وَاشْتِغَالِ النَّاسِ بِهِ عَنْهَا


Memang qoidahnya begini

وَتَعَلَّقَ فِي ذَلِكَ بِمَا رُوِيَ أَنَّ عُثْمَانَ أَذِنَ فِي يَوْمِ عِيدٍ لِأَهْلِ الْعَوَالِي «١» أَنْ يَتَخَلَّفُوا عَنِ الْجُمُعَةِ. وَقَوْلُ الْوَاحِدِ مِنَ الصَّحَابَةِ لَيْسَ بِحُجَّةٍ إِذَا خُولِفَ فِيهِ وَلَمْ يُجْمَعْ مَعَهُ عَلَيْهِ.





╰•⇨ Rifaie Achmad

Jumatannya tidak libur, hanya masjidnya tidak menfasilitasi untuk jumatan. Pendekatannya hukum ditinjau dari segi pelarangan menggunakan jumatan dikarenakan masjid untuk motong daging kurban?


●▷ Pertama, masjid fungsi utama adalah untuk sholat, sehingga banyak hal ibadah tidak diperkenankan over yg dapat mengganggu ketenangan orang yg sholat

إعانة الطالبين
ﻭﻻ ﻳﺠﻬﺮ ﻣﺼﻞ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺇﻥ ﺷﻮﺵ ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ ﻧﺎﺋﻢ ﺃﻭ ﻣﺼﻞ ﻓﻴﻜﺮﻩ.
ﻛﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﻭﺑﺤﺚ ﺑﻌﻀﻬﻢ اﻟﻤﻨﻊ ﻣﻦ اﻟﺠﻬﺮ ﺑﻘﺮﺁﻥ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﺑﺤﻀﺮﺓ اﻟﻤﺼﻠﻲ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻻﻥ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﻗﻒ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺼﻠﻴﻦ ﺃﻱ ﺃﺻﺎﻟﺔ ﺩﻭﻥ اﻟﻮﻋﺎﻅ ﻭالقراء
_____________
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻻ ﻳﺠﻬﺮ ﻣﺼﻞ ﻭﻏﻴﺮﻩ) ﺃﻱ ﻛﻘﺎﺭﺉ ﻭﻭاﻋﻆ ﻭﻣﺪﺭﺱ.
(ﻗﻮﻟﻪ: ﺇﻥ ﺷﻮﺵ ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ ﻧﺎﺋﻢ ﺃﻭ ﻣﺼﻞ) ﻟﻔﻆ ﻧﺤﻮ، ﻣﺴﻠﻂ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻌﻄﻮﻑ ﻭاﻟﻤﻌﻄﻮﻑ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻧﺤﻮ اﻟﺜﺎﻧﻲ، اﻟﻄﺎﺋﻒ ﻭاﻟﻘﺎﺭﺉ ﻭاﻟﻮاﻋﻆ ﻭاﻟﻤﺪﺭﺱ.
ﻭاﻧﻈﺮ ﻣﺎ ﻧﺤﻮ اﻟﻨﺎﺋﻢ.
ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻧﺤﻮﻩ اﻟﻤﺘﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﺁﻻء اﻟﻠﻪ ﻭﻋﻈﻤﺘﻪ، ﺑﺠﺎﻣﻊ اﻻﺳﺘﻐﺮاﻕ ﻓﻲ ﻛﻞ.
ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﻓﻴﻜﺮﻩ ﺃﻱ اﻟﺘﺸﻮﻳﺶ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺫﻛﺮ.
ﻭﻗﻀﻴﺔ ﻋﺒﺎﺭﺗﻪ ﻛﺮاﻫﺔ اﻟﺠﻬﺮ ﺇﺫا ﺣﺼﻞ اﻟﺘﺸﻮﻳﺶ ﻭﻟﻮ ﻓﻲ اﻟﻔﺮاﺋﺾ، ﻭﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ ﻷﻥ ﻣﺎ ﻃﻠﺐ ﻓﻴﻪ اﻟﺠﻬﺮ - ﻛﺎﻟﻌﺸﺎء - ﻻ ﻳﺘﺮﻙ ﻓﻴﻪ اﻟﺠﻬﺮ ﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮ، ﻷﻧﻪ ﻣﻄﻠﻮﺏ ﻟﺬاﺗﻪ ﻓﻼ ﻳﺘﺮﻙ ﻟﻬﺬا اﻟﻌﺎﺭﺽ.
ﺃﻓﺎﺩﻩ ﻋ ﺷ.
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻣﻄﻠﻘﺎ) ﺃﻱ ﺳﻮاء ﺷﻮﺵ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻭ ﻻ.
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻷﻥ اﻟﻤﺴﺠﺪ اﻟﺦ) ﻫﺬﻩ اﻟﻌﻠﺔ ﺗﺨﺼﺺ اﻟﻤﻨﻊ ﻣﻦ اﻟﺠﻬﺮ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﺑﻤﺎ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ اﻟﻤﺼﻠﻲ ﻳﺼﻠﻲ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻻ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ.

Kedua, mengunci masjid diperkenankan dlm rangka menjaga keamanan isi masjid (bukan dlm rangka melarang orang melaksanakan sholat dalam masjid tsb)

Referensi:

 المجموع الجزء 2 صحـ : 178 مكتبة الشاملة الإصدار الثاني
( الثَّانِيَةُ وَالْعِشْرُونَ ) قَالَ الصَّيْمَرِيُّ وَغَيْرُهُ مِنْ أَصْحَابِنَا : لاَ بَأْسَ بِإِغْلاَقِ الْمَسْجِدِ فِيْ غَيْرِ وَقْتِ الصَّلاَةِ لِصِيَانَتِهِ أَوْ لِحِفْظِ آلاَتِهِ هَكَذَا قَالُوْهُ وَهَذَا إِذَا خِيفَ امْتِهَانُهَا وَضِيَاعُ مَا فِيهَا وَلَمْ يَدْعُ إِلَى فَتْحِهَا حَاجَةٌ فَأَمَّا إذَا لَمْ يُخَفْ مِنْ فَتْحِهَا مَفْسَدَةٌ وَلاَ انْتِهَاكُ حُرْمَتِهَا وَكَانَ فِيْ فَتْحِهَا رِفْقٌ بِالنَّاسِ فَالسُّنَّةُ فَتْحُهَا .كَمَا لَمْ يُغْلَقْ مَسْجِدُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي زَمَنِهِ وَلاَ بَعْدَهُ .اهـ

▷ Bagaimana melarang seseorang dari masjidnya Allah untuk melaksanakan ibadah? Di kutip ayat berikut

(وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا ۚ أُولَٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ ۚ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ)
[Surat Al-Baqarah 114]

تفسير القرطبي
المراد من منع من كل مسجد إلى يوم القيامة ، وهو الصحيح ; لأن اللفظ عام ورد بصيغة الجمع ، فتخصيصها ببعض المساجد وبعض الأشخاص ضعيف ، والله تعالى أعلم.. .. .. .. .. الرابعة : قال علماؤنا : ولهذا قلنا لا يجوز منع المرأة من الحج إذا كانت صرورة ، سواء كان لها محرم أو لم يكن ، ولا تمنع أيضا من الصلاة في المساجد ما لم يخف عليها الفتنة [ ص: 75 ] وكذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ولذلك قلنا : لا يجوز نقض المسجد ولا بيعه ولا تعطيله وإن خربت المحلة.

Artinya, merupakan larangan keras bagi siapapun menghalangi muslim dari beribadah dalam masjid.

╰•⇨ Insun Karo Riko

Yawes... jadi bisa di rumuskan..
Hukum melarang jum'atan HARAM  menimbang bahwa yg gugur jum'atan ialah bg mereka yg tidak mendengar pang'gilan jum'an

* (الشرح) هذا الأثر عن عثمان رضي الله عنه رواه البخاري في صحيحه والعالية بالعين المهملة هي قرية بالمدينة من جهة الشرق وأهل السواد هم أهل القرى والمراد هنا اهل القرى الذين يبلغهم النداء ويلزمهم حضور الجمعة في البلد في غير العيد وينكر على المصنف قوله روي عن عثمان بصيغة التمريض مع أنه حديث صحيح وقد سبق التنبيه على نظائره وقوله يتهيأ مهموز
* اما الأحكام فقال الشافعي والأصحاب إذا اتفق يوم جمعة يوم عيد وحضر أهل القرى الذين تلزمهم الجمعة لبلوغ نداء البلد فصلوا العيد لم تسقط الجمعة بلا خلاف عن أهل البلد وفي أهل القرى وجهان الصحيح المنصوص للشافعي في الأم والقديم أنها تسقط
(والثاني)
لا تسقط ودليلها في الكتاب وأجاب هذا الثاني عن قول عثمان ونص الشافعي فحملهما على من لا يبلغه النداء.


berdasarkan ta'bir2 yg ada.. saya tetap berkesimpulan bahwa"

1. Berdasarkan ta'bir majmuk nya yg tidak gugur jum'atan ialah bg mereka yg mendengar pang'gilan adzan..

2. Ahli quro (jamak dr lafadz qoryah) yg di maksud ialah sept yg di kutip dalam albajurinya adalah tempat dimana tidak di temukanya hakim syar'i,syarti, pasar untk transaksi dsbgainya.(kampung/desa)

3. Sdangkan ahli balad ialah suatu tempat yg dpt di temukanya sbagaimana yg di sebudkan pd pengertian Qoryah.(kecamatan)

حاشية الباجوري

فالمدن جمع مدينة وهي ما اجتمع فيها حاكم شرعي وحاكم شرطي وسوق للبيع والشراء وتسمى مصرا، والقرى جمع قرية وهي ما خلت عن جميع ذلك، والبلدان جمع بلد وهي ما وجد فيها بعض ذلك وخلت عن البعض الاخر،


kesimpulanya saya sementara" mong'go kalau ada yg mau koreksi/kritisi

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

☆▷▷ Kalau Belum Jelas, Ada Yang Ditanyakan Atau Koreksi Kesalahan Langsung Menuju Tempat Ngopi & Cakruan Kami, Cukup Klik Disini ◁◁☆


0 Response to "319. SHOLAT JUM'AT DAN HARI RAYA QURBAN ( MASJID DIGUNAKAN MENGURUS DAGING QURBAN )"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP