318. MAQOLAH : ILMU BERADA DIDADA BUKAN DIOTAK



PERTANYAAN : 

╰•⇨ Nafiel Muhammad > ‎CAFFEBY KISWAH

pertanyaan colongan:

"Al'ilmu fis shudur la fis sutur"
ilmu itu di dada bukan di lempiran.
kenapa maqolah ini menyatakan ilmu di dada njeh? bukan di otak yg mana tempat berfikir, mohon penjelasan nya?
matur nuwun kulo aturi.

JAWAB :

╰•⇨ ابو الازكى

العلم هو العقل.
فعند الشافعي محله القلب
وعند ابي الحنيفة محله الدماغ


وَأَمَّا الْمَعْقُولُ فَوُجُوهٌ: أَحَدُهَا: أَنَّ الْقَلْبَ إِذَا غُشِيَ عَلَيْهِ فَلَوْ قُطِعَ سَائِرُ الْأَعْضَاءِ لَمْ يَحْصُلِ الشُّعُورُ بِهِ وَإِذَا أَفَاقَ الْقَلْبُ فَإِنَّهُ يَشْعُرُ بِجَمِيعِ مَا يَنْزِلُ بِالْأَعْضَاءِ مِنَ الْآفَاتِ فَدَلَّ ذَلِكَ عَلَى أَنَّ سائر الأعراض النفسانية وثانيها: أن القلب إذا فرح أو حزن فإنه بتغير حَالُ الْأَعْضَاءِ عِنْدَ ذَلِكَ، وَكَذَا الْقَوْلُ فِي سَائِرِ الْأَعْرَاضِ النَّفْسَانِيَّةِ وَثَانِيهَا: أَنَّ الْقَلْبَ مَنْبَعُ الْمَشَاقِّ الْبَاعِثَةِ عَلَى الْأَفْعَالِ الصَّادِرَةِ مِنْ سَائِرِ الْأَعْضَاءِ وَإِذَا كَانَتِ الْمَشَاقُّ مَبَادِئَ لِلْأَفْعَالِ وَمَنْبَعُهَا هُوَ الْقَلْبُ كَانَ الْآمِرُ الْمُطْلَقُ هُوَ الْقَلْبَ وَثَالِثُهَا: أَنَّ مَعْدِنَ الْعَقْلِ هُوَ الْقَلْبُ وَإِذَا كَانَ كَذَلِكَ كَانَ الْآمِرُ الْمُطْلَقُ هُوَ الْقَلْبَ.

القلب هو محل العقل عندنا وقال ابو حنيفة في الذماغ وحكي الاول عن الفلاسفة والثاني عن الاطباء [فتح المبدي جزاء 2 ص 82


وَقَالَ الشَّيْخُ أَبُو الْحَسَنِ الأشعري والأستاذ أبو إسحاق الاسفرايني وَغَيْرُهُمَا مِنَ الْمُحَقِّقِينَ الْعَقْلُ هُوَ الْعِلْمُ بِدَلِيلِ أَنَّهُ لَا يُقَالُ عَقَلْتُ وَمَا عَلِمْتُ أَوْ عَلِمْتُ وَمَا عَقَلْتُ
تفسير القرطبي ج ١ ص٣٧٠

╰•⇨ Rifaie Achmad

Karena di dada itu tempatnya hati


Dlm hadist tsb.dibawah penggunaan kalimat Shudur adalah sbg penyimpan memory hafalan, bukan akal maupun otak. Sementara maqolah :

العلم في الصدور لا ما في السطور

Merupakan apresiasi sebuah hafalan terhadap ilmu lebih di nomer satukan dari sekedar keterangan tertulis saja. Karep ku mek ngunu tok, dene ternyata ora pati nyambung ro pertanyaan aku ra pati ANU xixixi

.
ﻓﻠﻢ ﻳﺰﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻳﺮاﺟﻌﻨﻲ ﺣﺘﻰ ﺷﺮﺡ اﻟﻠﻪ ﺻﺪﺭﻱ ﻟﻠﺬﻱ ﺷﺮﺡ ﻟﻪ ﺻﺪﺭ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻭﻋﻤﺮ -ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ- ﻓﺘﺘﺒﻌﺖ اﻟﻘﺮﺁﻥ) ﺣﺎﻝ ﻛﻮﻧﻲ (ﺃﺟﻤﻌﻪ) ﻭﻗﺖ اﻟﺘﺘﺒﻊ ﻣﻤﺎ ﻋﻨﺪﻱ ﻭﻋﻨﺪ ﻏﻴﺮﻱ (ﻣﻦ اﻟﻌﺴﺐ) ﺑﻀﻢ اﻟﻌﻴﻦ ﻭاﻟﺴﻴﻦ اﻟﻤﻬﻤﻠﺘﻴﻦ ﺛﻢ اﻟﻤﻮﺣﺪﺓ ﺟﺮﻳﺪ اﻟﻨﺨﻞ اﻟﻌﺮﻳﺾ اﻟﻌﺎﺭﻱ ﻋﻦ اﻟﺨﻮﺹ (ﻭاﻟﻠﺨﺎﻑ) ﺑﻜﺴﺮ اﻟﻻﻡ ﻭﻓﺘﺢ اﻟﺨﺎء اﻟﻤﻌﺠﻤﺔ ﻭﺑﻌﺪ اﻷﻟﻒ ﻓﺎء اﻟﺤﺠﺎﺭﺓ اﻟﺮﻗﺎﻕ ﺃﻭ ﻫﻲ اﻟﺨﺰﻑ ﺑﺎﻟﺨﺎء ﻭاﻟﺰاﻱ اﻟﻤﻌﺠﻤﺘﻴﻦ ﻭاﻟﻔﺎء (ﻭﺻﺪﻭﺭ اﻟﺮﺟﺎﻝ) ﺣﻴﺚ ﻻ ﻳﺠﺪ ﺫﻟﻚ ﻣﻜﺘﻮﺑﺎ ﺃﻭ اﻟﻮاﻭ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻣﻊ ﺃﻱ ﺃﻛﺘﺒﻪ ﻣﻦ اﻟﻤﻜﺘﻮﺏ اﻟﻤﻮاﻓﻖ ﻟﻠﻤﺤﻔﻮﻅ ﻓﻲ اﻟﺼﺪﻭﺭ.
ﻭﻋﻨﺪ ﺃﺑﻲ ﺩاﻭﺩ ﺃﻥ ﻋﻤﺮ -ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ- ﻗﺎﻡ ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺗﻠﻘﻰ ﻣﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ -ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ- ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻠﻴﺄﺕ ﺑﻪ ﻭﻛﺎﻧﻮا ﻳﻜﺘﺒﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ اﻟﺼﺤﻒ ﻭاﻷﻟﻮاﺡ ﻭاﻟﻌﺴﺐ ﻗﺎﻝ: ﻭﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﺷﻴﺌﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﺸﻬﺪ ﺷﺎﻫﺪاﻥ، ﻭﻫﺬا ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺯﻳﺪا ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﻜﺘﻔﻲ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﻭﺟﺪاﻧﻪ ﻣﻜﺘﻮﺑﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﺸﻬﺪ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺗﻠﻘﺎﻩ ﺳﻤﺎﻋﺎ ﻣﻊ ﻛﻮﻥ ﺯﻳﺪ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﻔﻈﻪ ﻓﻜﺎﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﺒﺎﻟﻐﺔ ﻓﻲ اﻻﺣﺘﻴﺎﻁ، ﻭﻷﺑﻲ ﺩاﻭﺩ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﺮﻭﺓ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﺃﻥ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ ﻗﺎﻝ ﻟﻌﻤﺮ ﻭﻟﺰﻳﺪ: اﻗﻌﺪا ﻋﻠﻰ ﺑﺎﺏ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﻤﻦ ﺟﺎءﻛﻤﺎ ﺑﺸﺎﻫﺪﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺷﻲء ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﻓﺎﻛﺘﺒﺎﻩ ﻭﺭﺟﺎﻟﻪ ﺛﻘﺎﺕ ﻣﻊ اﻧﻘﻄﺎﻋﻪ، ﻭﻟﻌﻞ اﻟﻤﺮاﺩ ﺑﺎﻟﺸﺎﻫﺪﻳﻦ اﻟﺤﻔﻆ ﻭاﻟﻜﺘﺎﺏ ﺃﻭ اﻟﻤﺮاﺩ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﻳﺸﻬﺪاﻥ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ اﻟﻤﻜﺘﻮﺏ ﻛﺘﺐ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ -ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ- ﺃﻭ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﻳﺸﻬﺪاﻥ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ اﻟﻮﺟﻮﻩ اﻟﺘﻲ ﻧﺰﻝ ﺑﻬﺎ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻛﺎﻥ ﻏﺮﺿﻬﻢ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻜﺘﺐ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻋﻴﻦ ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ -ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ- ﻻ ﻣﻦ ﻣﺠﺮﺩ اﻟﻠﻔﻆ ﻭاﻟﻤﺮاﺩ ﺑﺼﺪﻭﺭ اﻟﺮﺟﺎﻝ اﻟﺬﻳﻦ ﺟﻤﻌﻮا اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺣﻔﻈﻮﻩ ﻓﻲ ﺻﺪﻭﺭﻫﻢ ﻛﺎﻣﻼ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ -ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ- ﻛﺄﺑﻲ ﺑﻦ ﻛﻌﺐ ﻭﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﺟﺒﻞ

╰•⇨ Aby Dijah Alvi

kenapa memakai kata fisshudur bukan fil qolbi atau fil 'aqli?

jawaban sementara:

تأمل السر في قوله تعالى:
يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ،
ولم يقل: في قلوبهم.

☞ bahwa "shodru" adalah ruang dan pelataran parkir untuk kendaraan para tamu yg hadir termasuk jenis tamu ilmu,

☞ semua tamu istimewa yg hadir berkumpul dlm satu rumah, yg
kemudian kesemuanya meresap melalui satu terowongan menuju qolbu.

☞ dari qolbu inilah akan keluar segala keinginan dan kata perintah kembali ke shodru dan akan terbagi2 pd setiap anggota tubuh.

← والصدر هو ساحة القلب وبيته، فمنه تدخل الواردات إليه، فتجتمع في الصدر،
ثم تلج في القلب، فهو بمنزلة الدهليز له.

ومن القلب تخرج الأوامر والإرادات إلى الصدر، ثم تتفرق على الجنود،.

المرجع: بدائع الفوائد
للإمام ابن القيم رحمه الله.

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

☆▷▷ Kalau Belum Jelas, Ada Yang Ditanyakan Atau Koreksi Kesalahan Langsung Menuju Tempat Ngopi & Cakruan Kami, Cukup Klik Disini ◁◁☆



0 Response to "318. MAQOLAH : ILMU BERADA DIDADA BUKAN DIOTAK"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP