317. MENYOLATI MAYIT LEBIH DARI SATU SECARA BERSAMAAN


PERTANYAAN :

╰•⇨ Upin Ipin > ‎CAFFEBY KISWAH

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Salam hormat buat member caffeby kiswah yg mulia ini
Pertanyaan:
Ada suami istri dan anak kecil 5th laki2 Keduanya meninggal bareng

1. Bagaimana posisi shof mayit jika disholati bareng?

2. Dimana posisi imam sholat dihadapan 3mayit?

Mal seklangkong kiyai bindere nyai kak toan gus lorah sedejeh

JAWAB :

╰•⇨ Culoboyo

mayit laki didepan, kemudian dibelakangnya mayit anak kecil, belakang keduanya mayit perempuan,
posisi imam menghadap mayit laki2.

gambarannya mungkin seperti ini:
.........♟
.....♀
...♙
..........⇡
..........imam

‏‏قال‏:‏ وإذا حضرت جنازة رجل وامرأة وصبي جعل الرجل مما يلي الإمام‏,‏ والمرأة خلفه والصبي خلفهما‏

لا خلاف في المذهب أنه إذا اجتمع مع الرجال غيرهم أنه يجعل الرجال مما يلي الإمام‏,‏ وهو مذهب أكثر أهل العلم

فإن كان معهم نساء وصبيان فنقل الخرقي ها هنا‏,‏ أن المرأة تقدم مما يلي الرجل ثم يجعل الصبي خلفهما مما يلي القبلة لأن المرأة شخص مكلف فهي أحوج إلى الشفاعة‏,‏
ولأنه قد روي عن عمار مولى الحارثبن نوفل أنه شهد جنازة أم كلثوم وابنها فجعل الغلام مما يلي القبلة‏,‏ فأنكرت ذلك وفي القوم ابن عباس وأبو سعيد الخدري‏,‏ وأبو قتادة وأبو هريرة فقالوا‏:‏ هذه السنة والمنصوص عن أحمد‏,‏ فيرواية جماعة من أصحابه أن الرجال مما يلي الإمام والصبيان أمامهم‏,‏ والنساء يلين القبلة وهذا مذهب أبي حنيفة والشافعي لأنهم يقدمون عليهن في الصف في الصلاة المكتوبة فكذلك يقدمون عليهن مما يلي الإمام عند اجتماع الجنائز‏,‏ كالرجال

وأما حديث عمار فالصحيح فيه أنه جعلها مما يلي القبلة وجعل ابنها مما يليه كذلك رواه سعيد‏,‏ وعمار مولى بني سليم عن عمار مولى بني هاشم وأخرجه كذلك أبو داود والنسائي‏,‏ وغيرهما ولفظه قال‏:‏
شهدت جنازة صبي وامرأة فقدم الصبي مما يلي القوم‏,‏ ووضعت المرأة وراءه وفي القوم أبو سعيد الخدري وابن عباس وأبو قتادة‏,‏ وأبو هريرة فقلنا لهم فقالوا‏:‏ السنة وأما الحديث الأول فلا يصح فإن زيد بن عمر هو ابنأم كلثوم بنت علي‏,‏ الذي صلى عليه معها وكان رجلا له أولاد كذلك قال الزبير بن بكار ولا خلاف في تقديم الرجل على المرأة ولأن زيدا ضرب في حرب كانت بين عدي في خلافة بعض بني أمية فصرع وحمل‏,‏ ومات والتفت صارختان عليه وعلى أمه ولا يكون إلا رجلا‏.

المرجع:
المغني لابن قدامة

╰•⇨ Aby Alvizen Mahbub

Tapi kepala mayit harusnya sebeleh kiri bukan kanan menurut syafiiyah

البجيرمي على الخطيب:
ويوضع رأس الذكر لجهة يسار الإمام ويكون غالبه لجهة يمينه خلافا لما عليه عمل الناس الآن،
أما الأنثى والخنثى فيقف الإمام عند عجيزتهما ويكون رأسهما لجهة يمينه على عادة الناس الآن.

posisi yg digambarkan culo itu dari pendapat (saadatu alawiyin)
yg meletakkan kepala mayit laki2 di kanan imam.
dlm syafiiyah, kepala mayit laki diletakkan di kiri imam.
_
jadi versi bujairomi
posisi kepala mayit laki di selatan kaki di utara.
imam sholat di sebelah kiri berhadap ke kepala mayit.
_
klu mayit wanita kebalikan dari mayit laki

╰•⇨ Jack Shona Al Chilmi

niki cuma nambahi... untuk hukum bolehnya menyolatkan secara bersama tp yg lebih utama niku sendiri°°

( المسألة الثانية ) اذا حضرت جنائز جاز ان يصلى عليهم دفعة صلاة واحدة وجاز ان يصلى على كل واحد وحده ودليله في الكتاب واتفقوا على ان الافضل ان يفرد على كل واحد بصلاة الاصاحب التتمة فجزم بان الافضل ان يصلى عليهم دفعة واحدة لان فيه تعجيل الدفن وهو مأمور به والمذهب الاول لأنه أكثر عملا وأرجى للقبول وليس هذا تأخير كثير وسواء فيما ذكرنا ذكورا او إناثا المجموع على المهذب

.و تجوز على جنائز صلاة واحدة أى برضا أوليائهم اتحدوا او اختلفوا فينوي الصلاة عليهم إجمالا. أى بأن يقول أصلى على من حضر من أموات المسلمين أو على من يصلي عليهم الإمام. إعانة الطالبين ٢/١٣٨

keterangan dan urutannya sama seperti cak culoboyo diaas :

1. Laki
2. Anak kecil laki
3. Khunsta
4. Wanita.

فإن اجتمع جنائز قدم الى الامام افضلهم فإن كان رجل وصبي وامرأة قدم الرجل الى الامام ثم الصبي ثم الحنثى ثم المرأة

وإذا حضرت الجنائز دفعة واحدة واتحد نوعهم وفضلهم أقرع بين أولياء إن تنازعوا فيمن يقرب للامام والا قدم م قدموا فإن اختلف النوع قدم اليه الرجل فالصبي فالخنثى فالمرأة أو اختلف الفضل قدم الأفضل والمعتبر فيه الورع والخصال التي ترغب في الصلاة عليه و يغلب على الظن قربه من رحمة الله لا بالحرية والرق لانقطاع الرق بالموت. اعانة الطالبين ٢/١٣٩

kl mengikuti pendapat ini maka kepala laki°° dan wanita niku sama saja berada di kanan imam ( lor indo )

 قال الشيخ عبد الله باسودان الحضرمي : لكنه مجرد بحث. وأخذ من كلام المجموع وفعل السلف من علماء وصلحاء في جهتنا حضرموت وغيرها جعل رأس الذكر في الصلاة عن اليمين أيضا. والمعول عليه هو النص إن وجد من مرجح لا على سبيل البحث والأخذ، و إلا، فما عليه الجمهور هنا هو الصواب إهـ من فتاويه إهـ

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

☆▷▷ Kalau Belum Jelas, Ada Yang Ditanyakan Atau Koreksi Kesalahan Langsung Menuju Tempat Ngopi & Cakruan Kami, Cukup Klik Disini ◁◁☆


0 Response to "317. MENYOLATI MAYIT LEBIH DARI SATU SECARA BERSAMAAN"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP