272. DEFINISI BOHONG (KADZIB) & HUKUM BOHONG


Oleh : ╰•⇨Abdul Qohhar >> Diskusi Santri 


1.    Definisi bohong adalah pemberitaan yang bertentangan dengan kenyataan. Berbohong mengandung dua kemungkinan:
a.    Menafikan/meniadakan suatu hal mutsbat (terjadi). Seperti perkataan: “Tidak terjadi hal demikian” Padahal hal itu terjadi.
b.    Menetapkan/mengitsbatkan suatu hal manfi (tidak terjadi). Seperti
perkataan: “Telah terjadi hal demikian” Padahal hal itu tidak terjadi.

2.    Efek berbohong:  berlawanan dengan iman dan berhadapan dengan laknat Alloh.

3.    Dosa bohong:
a.    Dosa kecil (shoghiroh) : mendustakan pada selain Nabi Muhammad.
b.    Dosa besar (kabiroh): berpendapat bohong/mendustakan pada Nabi Muhammad. Bahkan bisa kufur.

1.     حاشية إعانة الطالبين - (ج 2 / ص 282)(قوله: ككذب وغيبة) تمثيل للمحرم، والكذب: هو الاخبار بما يخالف الواقع. وقد يجبان - كالكذب - لانقاذ مظلوم،
2.     فتح المعين - (ج 3 / ص 247) ( فائدة ) الكذب حرام وقد يجب كما إذا سأل ظالم عن وديعة يريد أخذها فيجب إنكارها وإن كذب وله الحلف عليه مع التورية  وإذا لم ينكرها ولم يمتنع من إعلامه بها جهده ضمن .وكذا لو رأى معصوما اختفى من ظالم يريد قتله   .وقد يجوز كما إذا كان لا يتم مقصود حرب وإصلاح ذات البين وإرضاء زوجته إلا بالكذب فمباح
3.     أسنى المطالب شرح روض الطالب - (ج 22 / ص 398) ( وَالْكَذِبَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَمْدًا ) الْخَبَرُ { مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ } رَوَاهُ الشَّيْخَانِ أَمَّا الْكَذِبُ عَلَى غَيْرِهِ فَصَغِيرَة

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

Hukum berbohong ditafsil:
1.    Haram: dalam setiap tujuan terpuji yang bisa tercapai dengan sikap jujur dan bohong secara sama.

2.    Mubah: dalam setiap tujuan mubah yang hanya bisa dicapai dengan berbohong. Hal ini berlandaskan kaidah fiqhiyah : “melaksanakan keburukan yang lebih ringan di antara dua mafsadah”. Contoh:
a.     Berhohong dalam menyempurnakan pencapaian tujuan peperangan, yaitu mengalahkan musuh.
b.    Berhohong dalam menyempurnakan pencapaian tujuan perdamaian antara  dua belak pihak yang terjadi pertikaian (khushumah) dan fitnah.
c.     Berhohong dalam menyempurnakan pencapaian tujuan memuaskan hati istri.
d.    Berbohong ketika ditanya aparat pemerintah tentang perbuatan buruk diri sendiri yang terjadi secara rahasia seperti zina dan minum khomer.
e.     Berbohong dan inkar tentang rahasia buruk saudara muslim.

3.    Wajib: dalam setiap tujuan wajib yang hanya bisa dicapai dengan berbohong. Contoh:
a.     Penyelamatan wadi’ah: ketika ada orang dlolim menanyakan barang wadi’ah (titipan) untuk mengmbilnya maka wajib inkar walaupun secara berbohong, boleh bersumpah dengan niat tauriyah (bertujuan dalam hati dengan selain perihal yang disumpahi).
b.    Penyelamatan orang yang terdlolimi (inqodzu madhlum): ketika mengetahui orang yang ma’shum sedang bersembunyi dari orang dlolim yang akan membunuhnya.

1.     حاشية إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 288) (قوله: الكذب حرام) أي سواء أثبت به منفيا، كأن يقول وقع كذا لما لم يقع، أو نفى به مثبتا، كأن يقول لم يقع لما وقع، وهو مناقض للايمان معرض صاحبه للعنة الرحمن لقوله تعالى: * (إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هو الكاذبون) * (1) وقول النبي (ص): إن الصدق يهدي إلى البر والبر يهدي إلى الجنة، والكذب يهدي إلى النار وقول سيدنا عمر رضي الله عنه: لان يضعني الصدق وقلما يفعل أحب إلي من أن يرفعني الكذب وقلما يفعل (قوله: وقد يجب الخ) قال في الاحياء، والضابط في ذلك أن كل مقصود محمود يمكن التوصل إليه بالصدق والكذب جميعا، فالكذب فيه حرام أو بالكذب وحده فمباح إن أبيح تحصيل ذلك المقصود.وواجب إن وجب، كما لو رأى معصوما اختفى من ظالم يريد قتله أو إيذاءه لوجوب عصمة دمه أو سأله ظالم عن وديعة يريد أخذها فإنه يجب عليه إنكارها، وإن كذب، بل لو استحلف لزمه الحلف، ويوري، وإلا حنث، ولزمته الكفارة، وإذا لم يتم مقصود حرب أو إصلاح ذات البين أو استمالة قبل مجنى عليه إلا بكذب أبيح، ولو سأله سلطان عن فاحشة وقعت منه سرا، كزنا وشرب خمر، فله أن يكذب ويقول ما فعلت، وله أن ينكر سر أخيه.اه. (قوله: وله الحلف عليه) أي الانكار.وقوله مع التورية: أي بأن يقصد غير ما يحلف عليه، كأن يقصد بالثوب في قوله والله ما عندي ثوب، الرجوع، من ثاب إذا رجع، وبالقميص في قوله ما عندي قميص غشاء القلب، وهي واجبة عليه تخلصا من الكذب إن أمكنه وعرفها، وإلا فلا (قوله:وإذا لم ينكرها) أي الوديعة، والمقام للتفريع.وقوله ولم يمتنع الخ، عطف لازم على ملزوم.وقوله من إعلامه، أي الظالم، وقوله بها، أي بالوديعة.وقوله جهده، أي وسعه وطاقته (قوله: ضمن) أي الوديعة إذا أخذها الظالم منه، لانه تسبب في ضياعها (قوله: وكذا لو رأى معصوما) أي وكذلك يجب الكذب فيما لو رأى معصوما قصده ظالم يريد قتله وهو قد اختفى منه وقد سأله ذلك الظالم عنه (قوله: وقد يجوز) أي الكذب (قوله: كما إذا كان) أي الحال والشأن.وقوله لا يتم مقصود حرب، أي وهو النصرة على العدو.وقوله وإصلاح ذات البين، أي ولا يتم إصلاح ذات البين، أي الحالة الواقعة بين القوم من الفتنة والخصومة: وقوله وإرضاء زوجته: أي ولا يتم إرضاء زوجته، وقوله إلا بالكذب، متعلق بيتم: أي لا يتم كل من الثلاثة إلا به (قوله: فمباح) يغني عنه قوله وقد يجوز، فالصواب إسقاطه

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

https://m.facebook.com/groups/491693717548764?view=permalink&id=541416689243133&refid=18

https://m.facebook.com/groups/491693717548764?view=permalink&id=541416459243156&refid=18

0 Response to "272. DEFINISI BOHONG (KADZIB) & HUKUM BOHONG"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP