224. HUKUM NIKAH BAGI WANITA DENGAN PERANTARA WALI


▷▷ Abdul Qohar >> DISKUSI SANTRI

1.  Sunah:  Wanita yang taiqoh (bergairah setubuh), wanita yang tidak bergairah setubuh tapi membutuhkan nafkah dan meyakini dirinya mampu menunaikan hak-hak pernikahan selaku istri dan wanita yang kawatir zina.

2.  Wajib: bagi wanita yang bergairah setubuh, kawatir zina dan  maksiat itu tidak bisa terbendung kecuali dengan nikah bila mampu menikah.

3.  Makruh: bagi wanita yang punya penyakit buntu vagina sebab daging atau tulang dan wanita yang tidak gairah setubuh, tidak membutuhkan nafkah dan tidak kawatir zina.

4.  Mubah: bagi wanita yang tidak bergairah senggama, meyakini dirinya mampu menunaikan hak-hak pernikahan selaku istri dan tidak membutuhkan nafkah. Maka sikap yang lebih utama baginya diperinci:
  1. Lebih utama tidak menikah bila ahli ibadah.
  2. Lebih utama menikah bila tidak ahli ibadah.
5.  Haram: bagi wanita yang tidak taiqoh, membutuhkan nafkah tapi tidak yakin dirinya mampu melaksanakan hak-hak pernikahan selaku istri.

REFF :

أسنى المطالب شرح روض الطالب -
( قَوْلُهُ وَنَصَّ فِي الْأُمِّ وَغَيْرِهَا عَلَى أَنَّ الْمَرْأَةَ التَّائِقَةَ إلَخْ ) قَالَ ابْنُ الْعِمَادِ النِّسْوَةُ أَصْنَافٌ : صِنْفٌ يَتُوقُ إلَى النِّكَاحِ فَهَذَا يُسْتَحَبُّ لَهُ النِّكَاحُ بِلَا شَكٍّ فَإِنْ خَافَتْ الْعَنَتَ جَاءَ فِيهَا وَجْهٌ بِوُجُوبِ النِّكَاحِ عِنْدَ الْقُدْرَةِ ، وَصِنْفٌ لَا يَتُوقُ إلَيْهِ وَيَعْلَمُ مِنْ نَفْسِهِ الْقِيَامَ بِحُقُوقِ الزَّوْجِيَّةِ وَلَيْسَ بِمُحْتَاجٍ إلَى النَّفَقَةِ وَالْمُتَّجَهُ فِيهِ أَنَّهُ إنْ كَانَ مُتَعَبِّدًا فَالتَّرْكُ أَوْلَى وَإِلَّا فَالنِّكَاحُ أَفْضَلُ كَمَا فِي حَقِّ الرِّجَالِ ، وَصِنْفٌ غَيْرُ تَائِقٍ وَهُوَ مُحْتَاجٌ إلَى النَّفَقَةِ وَلَا يَعْلَمُ مِنْ نَفْسِهِ الْقِيَامَ بِحُقُوقِ الزَّوْجِيَّةِ فَيَحْتَمِلُ الِاسْتِحْبَابَ لِحَاجَةِ النَّفَقَةِ وَالْمَنْعَ لِعَدَمِ الْوُثُوقِ بِأَدَاءِ الْحُقُوقِ فَإِذَا تَعَارَضَ الْمَانِعُ وَالْمُقْتَضِي قُدِّمَ الْمَانِعُ وَصِنْفٌ غَيْرُ تَائِقٍ وَهُوَ مُحْتَاجٌ إلَى النَّفَقَةِ وَيَعْلَمُ مِنْ نَفْسِهِ الْقِيَامَ بِحُقُوقِ الزَّوْجِيَّةِ فَلَا يُتَّجَهُ فِيهِ غَيْرُ الِاسْتِحْبَابِ وَصِنْفٌ بِهِ رَتْقٌ أَوْ قَرَنٌ فَلَا يُتَّجَهُ فِيهِ سِوَى الْكَرَاهَةِ كَالْعِنِّينِ وَالْمَجْبُوبِ فَهَذَا التَّفْصِيلُ هُوَ الْمُعْتَمَدُ الْمُوَافِقُ لِأُصُولِ الْمَذْهَبِ .ا هـ .
إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 434 دار الكتب العلمية)
وأما الإيجاب الذي هو الطرف الآخر فمتعلق بالولي فلا قدرة للزوج عليه وهو أيضا مستحق إن كانت المرأة تائقة فيستحب لها النكاح بمعنى التزوج الذي هو الإيجاب لكن بواسطة الولي  وفي معنى التائقة المحتاجة للنفقة والخائفة من اقتحام الفجرة بل إن لم تندفع الفجرة عنها إلا بالنكاح وجب فإن لم تكن تائقة ولا محتاجة ولا خائفة كره لها لأنها يخشى منها أن لا تقوم بحقوق الزوجية مع عدم السبب المقتضي للنكاح

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

https://mobile.facebook.com/notes/diskusi-santri/03-hukum-nikah-bagi-wanita-dengan-perantaraan-wali/507240699327399/?refid=18


0 Response to "224. HUKUM NIKAH BAGI WANITA DENGAN PERANTARA WALI"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP