134. SHOLAT : JIDAT BERGESER & MENYERET FATIHAH


PERTANYAAN :

Jack Shona Al Chilmi > ‎CAFFEBI DALWA

titipan
Ingin tanya sherius
Tolong jangan diabaikan..
1. Ketika kita sujud jidat kita bergeser dari tempat sujud.
Ex : karena mengantuk dan bekas wudhu di jidat masih ada ketika sujud di kramik kan Licin akhirnya Mlurut (batuk keplese) dan bergeser lalu di kembalikan lagi . GIMANA SUJUDNYA, SAH MBOTEN ?
2. Ketika sebelum bacaan fatihah sempurna kita langsung rukuk.
Ex : pas waktu ghoiril mahdhubi... kita langsung rukuk karena sempurnanya fatihah bisa didapatkan ketia mau rukuk. GIMANA HUKUM NYERET FATIHAH SPT ITU ?
TRIMAKASIH

JAWAB :

البيهقي

iki mungkin iso masuk no 1 ..

حاشية الجمل
(قوله فتبطل بها صلاته) أي: إن كان ما أتى به أولا معتدا به، وأما لو سجد على ما يتحرك بحركته ثم رفعه وسجد ثانيا لم يضر اهـ ح ل ولو سجد على خشن فرفع رأسه خوفا من جرح جبهته ثم سجد ثانيا بطلت صلاته إن كان قد تحامل على الخشن بثقل رأسه في أقرب احتمالين حكاهما القاضي حسين ثانيهما تبطل مطلقا ومثله ما لو سجد على شيء فانتقل عنه لغيره بعد تحامله عليه ورفع رأسه عنه بخلاف ما لو فعل قبل سجود محسوب له كأن سجد على نحو يده ثم رفعها وسجد على الأرض اهـ

kiro2 ngene ...

dianggap menambah rukun fi'ly sehingga membatalkan shalat bila melakukan suatu rukun sdh dianggap mencukupi tp melakukannya lg.

•> Contoh mengulang sesuatu yang sudah mencukupi: apabila seseorang sujud pada sesuatu kemudian ia berpindah pada selainnya, padahal sudah tahamul. Kalo sdh tahamul maka sdh dianggap mencukupi, ini membatalkan sholat.

•> Contoh melakukan sesuatu yang belum mencukupi: seseorang sujud pada sesuatu yang bergerak jika ia bergerak (mahmul), lalu dia mengangkat kepalanya untuk pindah dan sujud lg pd selain mahmul. Ini tidak batal. Karena sujud yang pertama tidak dianggap mencukupi.

ngene lo maksutem..

ﻭﻟﻮ ﺳﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﺷﻲﺀ ﻛﺨﺸﻦ ﺃﻭ ﻳﺪﻩ ﻓﺎﻧﺘﻘﻞ ﻋﻨﻪ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﺑﻌﺪ
ﺭﻓﻊ ﺭﺃﺳﻪ

nek wong sujud pada sesuatu seperti kayu atau tangannya, kemudian ia berpindah pada selainnya setelah ia mengangkat kepalanya.....

(ﻗﻮﻟﻪ ﻓﺎﻧﺘﻘﻞ ﻋﻨﻪ ﺇﻟﺦ) ﻳﻔﻬﻢ ﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﺑﻞ ﺟﺮ ﻳﺪﻩ
ﺣﺘﻰ ﻭﺻﻠﺖ ﺟﺒﻬﺘﻪ ﻟﻸﺭﺽ ﺃﻭ ﺍﻧﺘﻘﻞ ﺑﺪﻭﻥ ﺭﻓﻊ ﺭﺃﺳﻪ ﻟﻢ
ﻳﻀﺮ.

moro dijelaske dg lafadz jika berpindag tanpa mengangkat kepala mk tidak berbahaya.

kesimpulanku: jika sujud dlm soal sah jk kepleset itu memang لا تلاعب. ketika mau mengembalikan ke tempat asalnya harus tumakninah dulu agar tdk terjadi gerakan 3x berturut², dan tdk mengangkat kepala, karena jika sudah tahamul trs mengangkat kepala lalu pindah ke tempat asal maka akan terjadi 2 sujud, ini membatalkan solat. Ngunu ae lah. Wallahu A'lam.

Ahmada Subhana

niki masuk nopo mboten

تحفة المحتاج 2 ص 151

ولو سجد على شيء كخشن أو يده فانتقل عنه لغيره بعد رفع رأسه مختارا له فالذي يتجه ترجيحه أخذا من قولهم السابق.
وإن لم يطمئن بطلان صلاته تحامل بثقل رأسه أم لا لوجود صورة سجود في الكل، وهو تلاعب وقول بعضهم لا تبطل بسجوده على يده لأنه كلا سجود فهو كما لو قرب من الأرض ثم رفع رأسه قليلا ثم سجد وذلك لا يضر لأنه فعل خفيف .
____
الشرواني

(قوله فانتقل عنه إلخ) يفهم أنه لو لم ينتقل بل جر يده حتى وصلت جبهته للأرض أو انتقل بدون رفع رأسه لم يضر.

___
العبادي

وللقاضي احتمالان فيمن سجد على خشن فرفع رأسه ثم سجد ثانيا ويتجه منهما أنه إن تحامل بثقل رأسه بطلت صلاته؛ لأنه زاد سجودا غير محتاج إليه إذ يمكنه الزحف بجبهته قليلا من غير رفع رأسه ومن ثم لو لم يمكنه ذلك أو رفع من غير تعمد فلا بطلان بل يلزمه العود حيث وجد صارف اهـ.

kesimpulan e SAH SUJUDE selagi udah tuma'ninah lan metelno sekedare

no.2 NYERET PATIKAH sampe rukuk MBOTEN MBATALNO SHOLATE

نهاية المطلب 2 ص 267

، وقد ذكر بعض أئمتنا: أن من قرأ الفاتحة، أو بعضا منها في قيامه من الركوع عمدا، لا تبطل صلاته أيضا

Nafiel Muhammad

Ibarot diatas niku fi qiyamihi minarruku'i artinya dia membaca sebagian fatehah didlm b berdirinya dari ruku' --alias dlm i'tidal,
-- ibarot harusnya yg sesuai dalam kasus pertanyaan qoro'a ba'dhon fi ruku'ihi minal qiyami, yg artinya membaca sebagian fatehah didlm ruku'nya dari berdirinya.

--- cubi jenengan buka dlm khasyiah albajuri di fashlun fi arkani sholati, wa robi'u qiroatul fatehah... Lht pada khasiyah wa syurutul fatehah ahada asyaroh....... Wa iqo'uha kulluha fil qiyami au badalul qiyami (bagi yg tidak mampu berdiri) -- cubi jenengan lht ten taqrirot sadidah an takuna halatal qiyami fil fardi, fala tashikhu idza qoro'a juz'an minha ma'a huwiyyihi lirruku'i.

Njeh fala tashikhhu, karena tidak iqo'ul fatehah semua dlm qiyam

ابو الازكى

(فِي قِيَامِهَا) أَيْ الرَّكْعَةِ، وَمِنْهُ الْقِيَامُ الثَّانِي مِنْ رَكْعَتَيْ صَلَاةِ الْكُسُوفِ كَمَا فِي شَرْحِ م ر. وَإِنَّمَا قَيَّدَ بِقِيَامِهَا لِأَنَّ الْقِرَاءَةَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ تَشْمَلُ الْقِرَاءَةَ فِي الرُّكُوعِ أَوْ فِي السُّجُودِ. فَرْعٌ: لَوْ صَلَّى النَّافِلَةَ وَأَرَادَ أَنْ يَقْرَأَ الْفَاتِحَةَ وَهُوَ هَاوٍ لِلرُّكُوعِ فَلَهُ ذَلِكَ، بِخِلَافِ مَا لَوْ نَهَضَ مِنْ السُّجُودِ إلَى الْقِيَامِ وَأَرَادَ أَنْ يَقْرَأَ حَالَ نُهُوضِهِ فَإِنَّهُ يَمْتَنِعُ لِأَنَّ الْقِيَامَ أَكْمَلُ مِنْ النُّهُوضِ، هَذَا مَا اعْتَمَدَهُ م ر قِيَاسًا عَلَى مَا قَرَّرَهُ فِي الْفَرْضِ أَنَّهُ يَقْرَأُ حَالَ هَوِيِّهِ الْفَاتِحَةَ أَوْ بَدَلَهَا لَا حَالَ نُهُوضِهِ لِأَنَّ الْمَقْدُورَ أَكْمَلُ مِنْهُ، فَوَجَبَ تَأْخِيرُ الْفَاتِحَةِ إلَيْهِ اهـ خ ض
البجيرمي على الخطيب

Mahalu syahid

، هَذَا مَا اعْتَمَدَهُ م ر قِيَاسًا عَلَى مَا قَرَّرَهُ فِي الْفَرْضِ أَنَّهُ يَقْرَأُ حَالَ هَوِيِّهِ الْفَاتِحَةَ أَوْ بَدَلَهَا لَا حَالَ نُهُوضِهِ لِأَنَّ الْمَقْدُورَ أَكْمَلُ مِنْهُ

Ahmada Subhana

iki mahal syahide ...

BOLEH BACA SEBAGIAN AL FATIHAH KETIKA TURUN KE RUKU...

pak azka

ﻓَﺮْﻉٌ : ﻟَﻮْ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻨَّﺎﻓِﻠَﺔَ ﻭَﺃَﺭَﺍﺩَ ﺃَﻥْ ﻳَﻘْﺮَﺃَ ﺍﻟْﻔَﺎﺗِﺤَﺔَ ﻭَﻫُﻮَ ﻫَﺎﻭٍ ﻟِﻠﺮُّﻛُﻮﻉِ ﻓَﻠَﻪُ ﺫَﻟِﻚَ ، ﺑِﺨِﻠَﺎﻑِ ﻣَﺎ ﻟَﻮْ ﻧَﻬَﺾَ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺴُّﺠُﻮﺩِ ﺇﻟَﻰ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻡِ ﻭَﺃَﺭَﺍﺩَ ﺃَﻥْ ﻳَﻘْﺮَﺃَ ﺣَﺎﻝَ ﻧُﻬُﻮﺿِﻪِ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻳَﻤْﺘَﻨِﻊُ ﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻡَ ﺃَﻛْﻤَﻞُ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻨُّﻬُﻮﺽِ ، ﻫَﺬَﺍ ﻣَﺎ ﺍﻋْﺘَﻤَﺪَﻩُ ﻡ ﺭ ﻗِﻴَﺎﺳًﺎ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﺎ ﻗَﺮَّﺭَﻩُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻔَﺮْﺽِ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳَﻘْﺮَﺃُ ﺣَﺎﻝَ ﻫَﻮِﻳِّﻪِ ﺍﻟْﻔَﺎﺗِﺤَﺔَ ﺃَﻭْ ﺑَﺪَﻟَﻬَﺎ ﻟَﺎ ﺣَﺎﻝَ ﻧُﻬُﻮﺿِﻪِ ﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟْﻤَﻘْﺪُﻭﺭَ ﺃَﻛْﻤَﻞُ ﻣِﻨْﻪُ ، ﻓَﻮَﺟَﺐَ ﺗَﺄْﺧِﻴﺮُ ﺍﻟْﻔَﺎﺗِﺤَﺔِ ﺇﻟَﻴْﻪِ ﺍﻫـ ﺥ ﺽ

Nafiel Muhammad

Ini ta'bir ayat fatehah dibaca semua di waktu berdiri: # an takuna alfatikhah, khalatal qiyami fil fardhi, fala tashikhhu idza qoro'a juz'an minha ma'a huwiyyihi lirruku'i au ma'a nuhudihi lil qiyami. 'taqrirot sadidah/sayyid hasan alkaf. Hlm 216 dar ulum islamiyah' # iqo'ul fatehati kulliha fil qiyami, albajuri di fashlun fi arkani sholati,

Sukron Arif

No 2 ..... ya di liat2 to om Jack Shona Al Chilmi makmum nya kalau makmum masbuq fatihah belum kelar,maka boleh langsung rukuk... tp kalau makmumnya makmum munfarid/sendiri yo harus di sempurnakan tow.. karna fatihah adalah rukun qowli yg wajib bg stiap musholi

Untuk far'un di atas,, sholat nafilah/ sunah,,, kira2 sama gak dg fardhu? Karna kuatir saya bahasa " LAU SHOLLA ANNAFILATA WA'ARODA AN YAQRO'A AL FATIHATA WAHUA HAWIN LIRRUKU' FALAHU DZALIKA.

kalau seandainya sama ya monggo.. ibarot dukungane mana

كاشفة السجا

(الرابع: قراءة الفاتحة) أي حفظاً أو تلقيناً أو نظراً في المصحف أو نحو ذلك ولو بواسطة سراج لمن في ظلمة،

Fokus →

وتجب في كل ركعة سواء الصلاة السرية أو الجهرية وسواء الإمام والمأموم والمنفرد

لخبر الصحيحين: "لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب" قال البغوي في المصابيح وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: "من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج ثلاثاً"

Fokus →
أي غير تمام،

▷▷ Link Ngopi & Cangkruan : Caffeby Kiswah - CKW ◁◁

0 Response to "134. SHOLAT : JIDAT BERGESER & MENYERET FATIHAH"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP