115. HUKUM MEMINDAH JANAZAH


PERTANYAAN :

محمد زاءرين البنجرى > ‎CAFFEBI DALWA

Mau nanya ,apakah boleh memindahkan mayyit yg meninggal di tempat A ke tempat B, sedangkan jarak A-B lebih dari 2 marhalah.

JAWAB :

Ibnu Mathori

Pada dasarnya dalam menyikapi pemindahan jenazah dari suatu daerah ke daerah lain terjadi kontroversi dalam kalangan Syafi`iyyah.
→ Menurut versi yang dipelopori oleh Imam Al-Baghawi dan yang lainnya, hukumnya makruh.

→ Sedangkan menurut versi Imam Al-Mutawali dan yang lainnya menyatakan haram.

Versi terakhir mengalasi hal ini dengan hadits Nabi yang di riwayatkan oleh Abu Daud yang menyatakan bahwa ketika terjadi perang uhud, para sahabat membawa para mujahidin yang wafat untuk menguburnya, namun tiba-tiba datang utusan Nabi yang mengatakan bahwa Nabi memerintahkan untuk mengubur orang-orang yang wafat ditempat ia meninggal, hingga pada akhirnya para sahabat mengurungkan niat mereka. Selain itu, memindah jenazah juga tergolong sesuatu yang dapat merusak kehormatan jenazah serta memperlambat prosesi pemakaman jenazah, padahal syara` menyuruh umat Islam untuk bergegas dalam menjalankan pemakaman.

Ibnu Hajar Al-Ashqolani dalam fath al-bary -nya menyatakan bahwa kaharaman atau kemakruhan di atas dapat diarahkan dalam dua keadaan, yaitu :

1. Haram, ketika tidak terdapat tujuan yang lebih dominan, seperti mengubur ditempat-tempat yang utama.

2. Sunnah, ketika terdapat tujuan yang lebih dominan, seperti mengubur di tempat yang lebih utama seperti Makkah. Hal ini sejalan dengan apa yang telah dijelaskan oleh Imam Syafi`i.

Perbedaan ulama tentang boleh dan tidaknya memindah jenazah terjadi ketika telah dilakukan tajhiz terlebih dahulu terhadap jenazah. Jika pemindahan dilakukan sebelum tajhiz terhadap jenazah maka hukumnya haram secara mutlak, sebab dapat menggugurkan kewajiban awal pada penduduk setempat untuk mentajhiz nya.
____________

البيهقي

urun jawaban ..

Haram memindahkan mayat untuk dikubur ke daerah lain kecuali di daerah Makkah (semua tanah haram), Madinah serta Baitul maqdis. Jika
memang dekat dengan daerah tersebut sekiranya mayit tidak berubah. Sebagian ulama
menambahkan memindahkan jika untuk dimakamkan di dekat orang- orang shalih dan ahli kebaikan sebab maksudnya agar memperoleh tetangga yang baik. Jadi, memindahkan ke tempat yang telah dikecualikan hukumnya adalah sunnah.

Namun sebagian ulama syafiiyah menghukumi memindahkan mayit dari daerahnya ke daerah lain dengan hukum makruh dengan alasan tidak
ada dalil yang mengharamkannya. Namun pendapat ini lemah.

(Taqrirat As-Sadidah 390)

ﻳﺤﺮﻡ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺎﺕ ﻓﻴﻪ ﺍﻻ ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ
ﺑﻘﺮﺏ ﻣﻜﺔ ﺍﻭ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻭ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﺍﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﻣﻘﺎﺑﺮ ﺍﻟﺼﻠﺤﺎﺀ ﻓﻼ ﻳﺠﺮﻡ ﺑﻞ ﻳﺴﻦ .

(Nihayatul Muhtaj 3/38)

ﻭﻳﺤﺮﻡ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺍﻟﻲ ﺑﻠﺪ ﺍﺧﺮ ﻭﺍﻥ ﺍﻣﻦ ﺗﻐﻴﻴﺮﻩ ﻭﻗﻴﻞ
ﻳﻜﺮﻩ ﻟﻌﺪﻡ ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻲ ﺗﺤﺮﻳﻤﻪ ﺍﻻ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻘﺮﺏ ﻣﻜﺔ ﺍﻭ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻭ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ

Imam Syafii : aku tidak senang kecuali dekat makkah / madinah / baitul muqaddas.

Imam Baghawi wa Abu Nashr : makruh memindahkan mayit dr tempat ia meninggal.

Qadi Husain wa Mutawali : Meskipun mayit berwasiat (memindahkan mayit) tidak bisa dilaksanakan wasiatnya, dan inilah pendapat yg asoh karena syara' memerintahkan untuk segera memendamnya, sedangkan memindahkannya dr tempat ia mati dapat mengakhirkan memendam.

مجموع شرح المهذب

(الثالثة) في نقل الميت من بلد إلى بلد قبل دفنه قال صاحب الحاوي قال
الشافعي رحمه الله تعالى لا أحبه إلا أن يكون بقرب مكة أو المدينة أو بيت المقدس فيختار أن ينقل إليها لفضل الدفن فيها وقال البغوي والشيخ أبو نصر البندنيجي من العراقيين يكره نقله وقال القاضي حسين والدارمي والمتولي يحرم نقله قال القاضي حسين والمتولي ولو أوصى بنقله لم تنفذ وصيته وهذا هو الأصح لأن الشرع أمر بتعجيل دفنه وفي نقله تأخيره وفيه أيضا انتها كه من وجوه وتعرضه للتغير وغير ذلك وقد صح عن جابر رضي الله عنه قال " كنا حملنا القتلى يوم أحد لندفنهم فجاء منادي النبي صلى الله عليه وسلم فقال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمركم أن تدفنوا القتلى في مضاجعهم فرددناهم " رواه أبو داود والترمذي والنسأني بأسانيد صحيحة قال الترمذي حديث حسن صحيح

ابو الازكى

(وَيَحْرُمُ نَقْلُ الْمَيِّتِ) قَبْلَ أَنْ يُدْفَنَ مِنْ بَلَدِ مَوْتِهِ (إلَى بَلَدٍ آخَرَ) لِيُدْفَنَ فِيهِ وَإِنْ لَمْ يَتَغَيَّرْ لِمَا فِيهِ مِنْ تَأْخِيرِ دَفْنِهِ وَمِنْ التَّعْرِيضِ لِهَتْكِ حُرْمَتِهِ. قَالَ الْإِسْنَوِيُّ: وَتَعْبِيرُهُمْ بِالْبَلَدِ لَا يُمْكِنُ الْأَخْذُ بِظَاهِرِهِ بَلْ الصَّحْرَاءُ كَذَلِكَ، فَحِينَئِذٍ يَنْتَظِمُ مِنْهَا مَعَ الْبَلَدِ أَرْبَعُ مَسَائِلَ: مِنْ بَلَدٍ لِبَلَدٍ، مِنْ بَلَدٍ لِصَحْرَاءَ، وَعَكْسُهُ، وَمَنْ صَحْرَاءَ لِصَحْرَاءَ، وَلَا شَكَّ فِي جَوَازِهِ فِي الْبَلْدَتَيْنِ الْمُتَّصِلَتَيْنِ أَوْ الْمُتَقَارِبَتَيْنِ، لَا سِيَّمَا وَالْعَادَةُ جَارِيَةٌ بِالدَّفْنِ خَارِجَ الْبَلَدِ، وَلَعَلَّ الْعِبْرَةَ فِي كُلِّ بَلْدَةٍ بِمَسَافَةِ مَقْبَرَتِهَا. أَمَّا بَعْدَ دَفْنِهِ فَسَيَأْتِي قَرِيبًا فِي مَسْأَلَةِ نَبْشِهِ (وَقِيلَ) أَيْ قَالَ الْبَغَوِيّ وَغَيْرُهُ (يُكْرَهُ) ؛ لِأَنَّهُ لَمْ يَرِدْ عَلَى تَحْرِيمِهِ دَلِيلٌ (إلَّا أَنْ يَكُونَ بِقُرْبِ مَكَّةَ أَوْ الْمَدِينَةِ أَوْ بَيْتِ الْمَقْدِسِ، نَصَّ عَلَيْهِ) الشَّافِعِيُّ - رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ - لِفَضْلِهَا، وَحِينَئِذٍ يَكُونُ الِاسْتِثْنَاءُ عَائِدًا إلَى الْكَرَاهَةِ، وَيَلْزَمُ مِنْهُ عَدَمُ الْحُرْمَةِ أَوْ عَائِدًا إلَيْهِمَا مَعًا. قَالَ الْإِسْنَوِيُّ: وَهُوَ أَوْلَى عَلَى قَاعِدَتِنَا فِي الِاسْتِثْنَاءِ عَقِبَ الْجُمَلِ، وَالْمُعْتَبَرُ فِي الْقُرْبِ مَسَافَةٌ لَا يَتَغَيَّرُ فِيهَا الْمَيِّتُ قَبْلَ وُصُولِهِ، وَالْمُرَادُ بِمَكَّةَ جَمِيعُ الْحَرَمِ لَا نَفْسُ الْبَلَدِ. قَالَ الزَّرْكَشِيُّ: وَيَنْبَغِي اسْتِثْنَاءُ الشَّهِيدِ لِخَبَرِ جَابِرٍ قَالَ «أَمَرَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بِقَتْلَى أُحُدٍ أَنْ يُرَدُّوا إلَى مَصَارِعِهِمْ وَكَانُوا نُقِلُوا إلَى الْمَدِينَةِ» . رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَصَحَّحَهُ اهـ. وَتَقَدَّمَ مَا يَدُلُّ عَلَيْهِ. وَقَالَ الْمُحِبُّ الطَّبَرِيُّ: لَا يَبْعُدُ أَنْ تُلْحَقَ الْقَرْيَةُ الَّتِي فِيهَا صَالِحُونَ بِالْأَمَاكِنِ الثَّلَاثَةِ، وَذَكَرَ أَنَّهُ لَوْ أَوْصَى بِنَقْلِهِ مِنْ بَلَد مَوْتِهِ إلَى الْأَمَاكِنِ الثَّلَاثَةِ لَزِمَ تَنْفِيذُ وَصِيَّتِهِ أَيْ عِنْدَ الْقُرْبِ وَأَمْنِ التَّغَيُّرِ لَا مُطْلَقًا كَمَا قَالَهُ الْأَذْرَعِيُّ، وَإِذَا جَازَ النَّقْلُ فَيَنْبَغِي كَمَا قَالَهُ ابْنُ شُهْبَةَ أَنْ يَكُونَ بَعْدَ غُسْلِهِ وَتَكْفِينِهِ وَالصَّلَاةِ عَلَيْهِ؛ لِأَنَّ فَرْضَ ذَلِكَ قَدْ تَعَلَّقَ بِالْبَلَدِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ فَلَا يَسْقُطُ الْفَرْضُ عَنْهُمْ بِجَوَازِ النَّقْلِ، وَلَوْ مَاتَ سُنِّيٌّ فِي بِلَادِ الْمُبْتَدِعَةِ نُقِلَ إنْ لَمْ يُمْكِنَ إخْفَاءُ قَبْرِهِ، وَكَذَا لَوْ مَاتَ أَمِيرُ الْجَيْشِ وَنَحْوُهُ بِدَارِ الْحَرْبِ وَلَوْ دَفَنَّاهُ ثَمَّ لَمْ يُخَفْ عَلَيْهِمْ، وَلَوْ تَعَارَضَ الْقُرْبُ مِنْ الْأَمَاكِنِ الْمَذْكُورَةِ وَدَفْنُهُ بَيْنَ أَهْلِهِ فَالظَّاهِرُ كَمَا قَالَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ أَنَّ الْأَوَّلَ أَوْلَى.

Latif Najibulloh

Saumpami ngaten piye
Qoul ashoh tetep gak boleh naqlu. Kenapa toh kok gak boleh?
Pendekatan dari najmul wahhaj meniko kok kira2 karena ada "ta'ridh bit taghoyyur" dan itu bisa merusak kehormatan mayyit
kalau tidak sampai "ta'rid bittaghoyyur"?

النجم الوهاج في شرح المنهاج ج ٣ ص ١١٥
‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍: (‍ﻭ‍ﻳ‍‍ﺤ‍‍ﺮ‍ﻡ‍ ‍ﻧ‍‍ﻘ‍‍ﻞ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﻴ‍‍ﺖ‍ ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﺑ‍‍ﻠ‍‍ﺪ ‍ﺁ‍ﺧ‍‍ﺮ) ‍ﺃ‍ﻱ‍: ‍ﻗ‍‍ﺒ‍‍ﻞ‍ ‍ﺩ‍ﻓ‍‍ﻨ‍‍ﻪ‍ ‍ﻛ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﺻ‍‍ﺮ‍ﺡ‍ ‍ﺑ‍‍ﻪ‍ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ (‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺮ‍ﻭ‍ﺿ‍‍ﺔ) ‍ﻭ (‍ﺷ‍‍ﺮ‍ﺡ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺬ‍ﻫ‍‍ﺐ‍) , ‍ﺃ‍ﻣ‍‍ﺎ ‍ﺑ‍‍ﻌ‍‍ﺪ ‍ﺩ‍ﻓ‍‍ﻨ‍‍ﻪ‍ .. ‍ﻓ‍‍ﺴ‍‍ﻴ‍‍ﺬ‍ﻛ‍‍ﺮ‍ﻩ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺼ‍‍ﻨ‍‍ﻒ‍ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﻣ‍‍ﺴ‍‍ﺄ‍ﻟ‍‍ﺔ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻨ‍‍ﺒ‍‍ﺶ‍.
‍ﻭ‍ﺇ‍ﻧ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﺣ‍‍ﺮ‍ﻡ‍ ‍ﻧ‍‍ﻘ‍‍ﻞ‍‍ﻩ‍; ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﻥ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺘ‍‍ﻌ‍‍ﺠ‍‍ﻴ‍‍ﻞ‍ ‍ﺑ‍‍ﺪ‍ﻓ‍‍ﻨ‍‍ﻪ‍ ‍ﻣ‍‍ﺄ‍ﻣ‍‍ﻮ‍ﺭ ‍ﺑ‍‍ﻪ‍, ‍ﻭ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﻧ‍‍ﻘ‍‍ﻞ‍‍ﻩ‍ ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺮ‍ﻳ‍‍ﻀ‍‍ﻪ‍ ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﺘ‍‍ﻐ‍‍ﻴ‍‍ﺮ ‍ﻭ‍ﻫ‍‍ﺘ‍‍ﻚ‍ ‍ﻟ‍‍ﺤ‍‍ﺮ‍ﻣ‍‍ﺘ‍‍ﻪ‍.

wa in lam yataghayyar sama saja dg sdh dijamin aman tidak akan berubah

وقال الشافعية: يحرم نقل الميت قبل دفنه إلى بلد آخر، ليدفن فيه، وإن لم يتغير، لما فيه من تأخير دفنه، ومن التعريض لهتك حرمته.

tambah ibarot ben tambah padang gus..

(قوله وحرم نقله إلخ) أي وإن أمن التغير لما فيه من تأخير دفنه المأمور بتعجيله وتعريضه لهتك حرمته اهـ. شرح م ر

kalo antum bilang 'bagaimana jika tidak sampai ta'rid li taghayyur itu sama saja dg begini, illat dr khomr itu memabukkan. Bagaimana jika tidak sampai mabuk?.
Sedangkan pada prinsipnya ada illat ada hukum.

keamanan tidak berubahnya mayit dijadikan syarat kebolehan pemindahan mayit itu hanya berlaku pada tempat yg dikecualikan (makkah madinah...). Atau dg kata lain jika selain pada tempat itu meski aman tetap tdk boleh dipindah. Bukankah begitu?

ولو أوصى بنقله من محل موته إلى محل من الأماكن الثلاثة نفذت وصيته حيث قرب وأمن التغير كما قاله الأذرعي


dalam ibarot ini:

ﻭﺇﻥ ‍ ﻟﻢ ‍ﻳﺘﻐﻴﺮ " ﻟﻤﺎ ‍ ﻓﻴﻪ ‍ ﻣﻦ ‍ﺗﺄﺧﻴﺮ ‍ﺩﻓﻨﻪ ‍ﻭﻣﻦ ‍ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﺾ ‍ ﻟﻬﺘﻚ ‍ﺣﺮﻣﺘﻪ
takhir dafni juga dijadikan alasan, kenapa hanya ta'ridh lihataki khurmah yg dijadikan illat?

setidaknya ada beberapa alasan kenapa naqlu diharamkan, tidak sebatas ada kekawatiran menurut kulo. termasuk menentang perintah syara' untuk menyegerakan dipendam.

لأن الشرع أمر بتعجيل دفنه وفي نقله تأخيره وفيه أيضا انتها كه من وجوه وتعرضه للتغير وغير ذلك وقد صح عن جابر رضي الله عنه قال " كنا حملنا القتلى يوم أحد لندفنهم فجاء منادي النبي صلى الله عليه وسلم فقال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمركم أن تدفنوا القتلى في مضاجعهم فرددناهم " رواه أبو داود والترمذي والنسأني بأسانيد صحيحة قال الترمذي حديث حسن صحيح

standard keharaman mindah negara/jarak?
sy jawab mindah negara.

jika jarak, berapa jaraknya gus?

iya kalo madzhab lain ada yg membatasi 2 mail jd jelas jaraknya.

sy kira alasan keharaman itu bukan hanya soal "perintah untuk segera memendam" atau "mengakibatkan taghayyur". Tp banyak hal.. seperti dalam ibarot yg barusan saya unggah.

Jika alasannya hanya kehawatiran mayit berubah kenapa ada ibarot demikian?
ﻗﻮﻟﻪ ﻭﺣﺮﻡ ﻧﻘﻠﻪ ﺇﻟﺦ ) ﺃﻱ ﻭﺇﻥ ﺃﻣﻦ ﺍﻟﺘﻐﻴﺮ

Illatnya ta'rid li taghayyur, tp meskipun pemindahan itu tidak membuat mayit berubah tetap haram memindahkan.
Lah ini pripon gus?

Latif Najibulloh

merusak kehormatan niku statuse illat kan?
Lha sakniki naqlu mayyit kalau diarahkan teng "Ta'ridh bit taghoyyur dan hitku hurmatihi" kayaknya jauh
kendaraan semakin canggih,
Indonesia - malaysia tidak membutuhkan waktu melebihi 4 jam

Kalau tidak dijadikan illat, akan terlihat janggal.
Menurut kelompok yang memakruhkan naqlul mayyit itu dialasi karena tidak ada nash yang melarang secara tegas.

مغني المحتاج ج٢ ص ٥٨
(‍ﻭ‍ﻳ‍‍ﺤ‍‍ﺮ‍ﻡ‍ ‍ﻧ‍‍ﻘ‍‍ﻞ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﻴ‍‍ﺖ‍) ‍ﻗ‍‍ﺒ‍‍ﻞ‍ ‍ﺃ‍ﻥ‍ ‍ﻳ‍‍ﺪ‍ﻓ‍‍ﻦ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺑ‍‍ﻠ‍‍ﺪ ‍ﻣ‍‍ﻮ‍ﺗ‍‍ﻪ‍ (‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﺑ‍‍ﻠ‍‍ﺪ ‍ﺁ‍ﺧ‍‍ﺮ) ‍ﻟ‍‍ﻴ‍‍ﺪ‍ﻓ‍‍ﻦ‍ ‍ﻓ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺇ‍ﻥ‍ ‍ﻟ‍‍ﻢ‍ ‍ﻳ‍‍ﺘ‍‍ﻐ‍‍ﻴ‍‍ﺮ ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﻓ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺗ‍‍ﺄ‍ﺧ‍‍ﻴ‍‍ﺮ ‍ﺩ‍ﻓ‍‍ﻨ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺘ‍‍ﻌ‍‍ﺮ‍ﻳ‍‍ﺾ‍ ‍ﻟ‍‍ﻬ‍‍ﺘ‍‍ﻚ‍ ‍ﺣ‍‍ﺮ‍ﻣ‍‍ﺘ‍‍ﻪ‍. ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺈ‍ﺳ‍‍ﻨ‍‍ﻮ‍ﻱ‍: ‍ﻭ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺒ‍‍ﻴ‍‍ﺮ‍ﻫ‍‍ﻢ‍ ‍ﺑ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﺒ‍‍ﻠ‍‍ﺪ ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﻳ‍‍ﻤ‍‍ﻜ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﺧ‍‍ﺬ ‍ﺑ‍‍ﻈ‍‍ﺎ‍ﻫ‍‍ﺮ‍ﻩ‍ ‍ﺑ‍‍ﻞ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺼ‍‍ﺤ‍‍ﺮ‍ﺍﺀ ‍ﻛ‍‍ﺬ‍ﻟ‍‍ﻚ‍, ‍ﻓ‍‍ﺤ‍‍ﻴ‍‍ﻨ‍‍ﺌ‍‍ﺬ ‍ﻳ‍‍ﻨ‍‍ﺘ‍‍ﻈ‍‍ﻢ‍ ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻬ‍‍ﺎ ‍ﻣ‍‍ﻊ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺒ‍‍ﻠ‍‍ﺪ ‍ﺃ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻊ‍ ‍ﻣ‍‍ﺴ‍‍ﺎ‍ﺋ‍‍ﻞ‍: ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺑ‍‍ﻠ‍‍ﺪ ‍ﻟ‍‍ﺒ‍‍ﻠ‍‍ﺪ, ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺑ‍‍ﻠ‍‍ﺪ ‍ﻟ‍‍ﺼ‍‍ﺤ‍‍ﺮ‍ﺍﺀ, ‍ﻭ‍ﻋ‍‍ﻜ‍‍ﺴ‍‍ﻪ‍, ‍ﻭ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺻ‍‍ﺤ‍‍ﺮ‍ﺍﺀ ‍ﻟ‍‍ﺼ‍‍ﺤ‍‍ﺮ‍ﺍﺀ, ‍ﻭ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﺷ‍‍ﻚ‍ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺟ‍‍ﻮ‍ﺍ‍ﺯ‍ﻩ‍ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺒ‍‍ﻠ‍‍ﺪ‍ﺗ‍‍ﻴ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺘ‍‍ﺼ‍‍ﻠ‍‍ﺘ‍‍ﻴ‍‍ﻦ‍ ‍ﺃ‍ﻭ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺘ‍‍ﻘ‍‍ﺎ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﺘ‍‍ﻴ‍‍ﻦ‍, ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﺳ‍‍ﻴ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﺩ‍ﺓ ‍ﺟ‍‍ﺎ‍ﺭ‍ﻳ‍‍ﺔ ‍ﺑ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﺪ‍ﻓ‍‍ﻦ‍ ‍ﺧ‍‍ﺎ‍ﺭ‍ﺝ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺒ‍‍ﻠ‍‍ﺪ, ‍ﻭ‍ﻟ‍‍ﻌ‍‍ﻞ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻌ‍‍ﺒ‍‍ﺮ‍ﺓ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﻛ‍‍ﻞ‍ ‍ﺑ‍‍ﻠ‍‍ﺪ‍ﺓ ‍ﺑ‍‍ﻤ‍‍ﺴ‍‍ﺎ‍ﻓ‍‍ﺔ ‍ﻣ‍‍ﻘ‍‍ﺒ‍‍ﺮ‍ﺗ‍‍ﻬ‍‍ﺎ. ‍ﺃ‍ﻣ‍‍ﺎ ‍ﺑ‍‍ﻌ‍‍ﺪ ‍ﺩ‍ﻓ‍‍ﻨ‍‍ﻪ‍ ‍ﻓ‍‍ﺴ‍‍ﻴ‍‍ﺄ‍ﺗ‍‍ﻲ‍ ‍ﻗ‍‍ﺮ‍ﻳ‍‍ﺒ‍‍ﺎ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﻣ‍‍ﺴ‍‍ﺄ‍ﻟ‍‍ﺔ ‍ﻧ‍‍ﺒ‍‍ﺸ‍‍ﻪ‍ (‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﻴ‍‍ﻞ‍) ‍ﺃ‍ﻱ‍ ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺒ‍‍ﻐ‍‍ﻮ‍ﻱ‍ ‍ﻭ‍ﻏ‍‍ﻴ‍‍ﺮ‍ﻩ‍ (‍ﻳ‍‍ﻜ‍‍ﺮ‍ﻩ‍) ; ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﻧ‍‍ﻪ‍ ‍ﻟ‍‍ﻢ‍ ‍ﻳ‍‍ﺮ‍ﺩ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺗ‍‍ﺤ‍‍ﺮ‍ﻳ‍‍ﻤ‍‍ﻪ‍ ‍ﺩ‍ﻟ‍‍ﻴ‍‍ﻞ‍

Lak menurut -perabaan- kulo,
Kasus niki madar e teng "dikhawatirkan mayyit berubah"
Karena jarak yang ditempuh dari suatu tempat ke tempat yang lain yang jauh itu akan menimbulkan semacam kekhawatiran mayyit akan berubah.
Maklum sekali. Karena zaman dahulu, waktu tempuh sangat lama sekali. sehingga standar waktu tempuh menggunakan hari (perjalanan berapa hari, bukan berapa jam)
jadi, bahasa wa in lam yataghoyyar tetep harom itu karena mengakhirkan penguburan dan merusak kehormatan dari sisi "membiarkan mayyit menjadi rusak"

Kinten2 ngoten



Jack Shona Al Chilmi

Yupiter Jet

barangkali bisa membantu
Memindahkan mayit

Syafi’i

(وَحَرُمَ نَقْلُهُ) قَبْلَ دَفْنِهِ مِنْ مَحَلِّ مَوْتِهِ (إلَى) مَحَلِّ (أبْعَدَ مِنْ مَقْبَرَتِ مَحَلِّ مَوْتِهِ) لِيُدفَنَ فِيْهِ وَهَذَا أَوْلَى مِنْ قَوْلِهِ وَيَحْرُمُ نَقْلُهُ إلَى بَلَدٍ آخَرَ (إلاَّ مَنْ بِقُرْبِ مَكَّةَ وَالمَدِيْنَةِ وَإِيلِيَا) اى بَيْتِ المُقَدَّسِ فَلاَ يَحْرُمُ نَقْلُهُ إلَيْهَا, بَلْ تُخْتَارُ لِفَضْلِ دَفْنِ فِيْهَا.

Dan haram memindahkan mayat sebelum dikubur dari tempat meninggalnya ketempat yang lebih jauh dari pekuburan tempat meninggalnya untuk dikubur ditempat itu. Ini adalah lebih utama dari ucapan mushonnif: Dan haram memindah mayat ke daerah lain, kecuali orang yang meninggal di dekat kota Makkah dan Madinah dan Iliya, yaitu Baitul Muqoddas. Maka tidak haram memindahkan ke tempat-tempat tersebut, bahkan tempat-tempat tersebut dipilih karena keutamaan menguburkan mayat ditempat-tempat tersebut.

ويحرم نقله إلى بلد آخر وحينئذ فينتظم من كلامه أربع مسائل وهي نقله من بلد لبلد أو صحراء أو من صحراء لصحراء أو بلدالمراد بالقرب مسافة لا يتغير الميت فيها قبل وصوله

Hasyiyatul jamal

قَالَ الزَّرْكَشِيّ وَيَنْبَغِي أَن يكون مثل ذَلِك مَا لَو كَانَ بِقرب مَقَابِر أهل الْخَيْر وَالصَّلَاح لِأَن الشَّخْص يقْصد الْجَار الْحسنNihayatuz zain 1/163

Madzhab Maliki

(وَ) جَازَ (نَقْلُ) الْمَيِّتِ قَبْلَ الدَّفْنِ وَكَذَا بَعْدَهُ مِنْ مَكَان إلَى آخَرَ بِشَرْطِ أَنْ لَا يَنْفَجِرَ حَالَ نَقْلِهِ وَأَنْ لَا تُنْتَهَكَ حُرْمَتُهُ وَأَنْ يَكُونَ لِمَصْلَحَةٍ كَأَنْ يُخَافَ عَلَيْهِ أَنْ يَأْكُلَهُ الْبَحْرُ أَوْ تُرْجَى بَرَكَةُ الْمَوْضِعِ الْمَنْقُولِ إلَيْهِ أَوْ لِيُدْفَنَ بَيْنَ أَهْلِهِ أَوْ لِأَجْلِ قُرْبِ زِيَارَةِ أَهْلِهِ (وَإِنْ) كَانَ النَّقْلُ (مِنْ بَدْوٍ) إلَى حَضَرٍ

الكتاب: حاشية الدسوقي على الشرح الكبيرالمؤلف: محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي المالكي (المتوفى: 1230هـ)1/421

Hanafi

وَجَوَّزَ نَقْلَ الْمَيِّتِ الْبَعْضُ مُطْلَقًا…..

(قَوْلُهُ وَجَوَّزَ نَقْلَ الْمَيِّتِ) بِتَشْدِيدِ الْيَاءِ هُنَا وَالْبَعْضُ فَاعِلُ جَوَّزَ وَالْمُرَادُ قَبْلَ الدَّفْنِ خِلَافًا لِمَا ذَكَرَهُ النَّاظِمُ مِنْ أَنَّ فِيهِ خِلَافًا بَعْدَ الدَّفْنِ أَيْضًا رَادًّا عَلَى الطَّرَسُوسِيِّ، قَالَ الشَّارِحُ: وَمَا ذَكَرَهُ مِنْ الْخِلَافِ لَمْ نَقِفْ عَلَيْهِ مِنْ كَلَامِ الْعُلَمَاءِ، وَالظَّاهِرُ أَنَّ الصَّوَابَ مَعَ الطَّرَسُوسِيِّ اهـ أَيْ حَيْثُ لَمْ يَحْكِ خِلَافًا فِيمَا بَعْدَ الدَّفْنِ.(قَوْلُهُ مُطْلَقًا) أَيْ بَعُدَتْ الْمَسَافَةُ أَوْ قَصُرَتْ

الكتاب: رد المحتار على الدر المختارالمؤلف: ابن عابدين، محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي الحنفي (المتوفى: 1252هـ)6/428

http://www.piss-ktb.com/2012/02/1151-memindahkan-mayat-mengubur-ke.html?m=

▷▷ Link Ngopi & Cangkruan : Caffeby Kiswah - CKW ◁◁

0 Response to "115. HUKUM MEMINDAH JANAZAH"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP