PERTANYAAN :
Win Ae Wes > CAFFEBI DALWA
*BIBIT JAGUNG HIBRIDA*
Beli: bibit jagung super piro Lek?
Jual: 70ewu cak per bungkus,tp nk durung duwe duwet gowoen sik gpp, tp sok nk panen bayaren 100ewu per bungkuse.
Beli: ywes bos tk bayar mari panen ae.
Ngono iku ribo opo ora Lek?
JAWAB :
Yamaha Mio
يسألونك فى الدين والحياة الجزء الخامس ص : 147-148 (1/140)
السؤال : هل يعتبر البيع بالتقسيط حراما اذا كان مجموع الثمن المقسط يزيد على ثمن السلعة إذا بيعت فورا ؟ الجواب : البيع إما يكون بثمن معجل وإما بثمن مؤجل الى أجل معين وقد نص الفقهاء على جواز النوعين ومن الواضح أن البيع بالتقسيط من قبيل البيع بثمن مؤجل والمنصوص عليه شرعا كما ذكر أهل الإفتاء أنه إذا كان الأجل في البيع معلوما صح هذا البيع ولا شيء فيه لأنه من قبيل المرابحة وهي نوع من أنواع البيع الجائزة شرعا والتى يجوز فيها اشتراط الزيادة فى الثمن فى مقابلة الأجل وبهذا يعلم أنه يجوز شرعا بيع السلعة بثمن مؤجل زائدا على ثمنها الحالي إذا كان الأجل معلوما وفي فتوى أخرى لأهل الإفتاء قالوا : المنصوص عليه شرعا أن البيع يصح بثمن حال وبثمن مؤجل الى أجل معلوم فإذا كان الإنسان مثلا يشتري جوال السماد بمائتين وخمسين قرشا بثمن معجل فإنه يصح أن يشتريه بأربعمائة قرش بثمن مؤجل يدفعه بعد أربعة أشهر مثلا من تأريخ الشراء ويكون هذا البيع صحيحا ولا شيء فيه لأنه من قبيل المرابحة وهي نوع من أنواع البيع الجائزة شرعا التى يجوز فيها اشتراط الزيادة في السعر فى مقابلة الأجل لأن الأجل وإن لم يكن مالا حقيقة إلا أنه فى باب المرابحة احتراز من شبهة الخيانة بشرط ألا تكون الزيادة فاحشة وإلا كان أكلا لأموال الناس بالباطل
iku ibarot 'e jual beli krid'it ancen'e...
Cumak dalam ta'bir yas'alunak kae.. jual beli kridit di samakan / muqobalahnya jual beli yg ongkosnya ada 2 ...
1.bisa di dahulukan
2.bisa di akhir kan
mungkin kasus di atas bukan masalah riba akan tetapi dalam transaksi di atas ada syarat yg di sbudkan dalam sigot yaito berupa syarat menempo pembayaran pada waktu panen.
Ada ibarot semacam ini...
روضة الطالبــــين
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻝﺷﺮﻁ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﻊ, ﻓﻤﻦ ﺃﻧﻮﺍﻋﻪ ﺷﺮﻁ ﺍﻝﺃﺟﻞ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﻤﻦ. ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺜﻤﻦ ﻣﺠﻬﻮﻟﺎ, ﺑﻄﻞ. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﻭﻳﺎﻧﻲ: ﻭﻟﻮ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺜﻤﻦ ﺃﻟﻒ ﺳﻨﺔ, ﺑﻄﻞ ﺍﻟﻌﻘﺪ, ﻟﻠﻌﻠﻢ ﺑﺄﻧﻪ ﻟﺎ ﻳﻌﻴﺶ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﺓ. ﻓﻌﻠﻰ ﻫﺬﺍ, ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻲ ﺻﺤﺔ ﺍﻝﺃﺟﻞ, ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﺑﻘﺎﺋﻪ ﺇﻟﻴﻪ.
ﻗﻠﺖ: ﻟﺎ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﺑﻘﺎﺋﻪ ﺇﻟﻴﻪ, ﺑﻞ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﺇﻟﻰ ﻭﺍﺭﺛﻪ, ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺘﺄﺟﻴﻞ ﺑﺄﻟﻒ ﺳﻨﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻤﺎ ﻳﺒﻌﺪ ﺑﻘﺎﺀ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺇﻟﻴﻪ, ﻓﺎﺳﺪ. ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.
ﺛﻢ ﻣﻮﺿﻊ ﺍﻝﺃﺟﻞ, ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﻮﺽ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻣﺔ.
Yg menarik ibarot ini →
ﻓﺄﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺒﻴﻊ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﻤﻦ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ, ﻣﺜﻞ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ: ﺍﺷﺘﺮﻳﺖ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺪﺭﺍﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺃﺳﻠﻤﻬﺎ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻛﺬﺍ, ﻓﺒﺎﻃﻞ, ﻳﺒﻄﻞ ﺍﻟﺒﻴﻊ.
Pembeli = saya beli 1 pack nya seharga 100 rb, akan saya bayar uangnya pada wakt panen.
Cntoh sept ito kira2 ajalin ma'lumin tidak? ( wkt panen)
البيهقي
tak urun rembug ..
Dalam Islam tidaklah terlarang mencapai sebuah maksud dg metode yg diperbolehkan syara', semisal jual beli dg cicilan/angsuran (bit taqsith) atau dengan tempo yang lebih banyak dr pada harga cash / kontan.
Terkadang praktek semacam itu dianggap riba karena di dalamnya terdapat penambahan harga atas harga kontan, tetapi para ahli fikih memperbolehkan hal itu karena menjaga adanya hajat.
selain itu jual beli tersbut tidak dimaksudkan meng-eksploitasi dan menyulitkan orang yg terdesak atau yang membutuhkan, tetapi malah sebaliknya jual beli ini menjaga kebutuhan (pemenuhan kebutuhan) pembeli yang tidak memiliki uang seluruhnya (uang kontan) untuk membeli komoditi, sedangkan pembeli membutuhkannya.
الفقه الاسلامي
الإسلام يمنع التصريح بالربا أو اشتراط الفائدة، ولكنه لا يمنع التوصل إلى المقصود بأسلوب شرعي، فمثلا البيع بالتقسيط أو بثمن مؤجل أكثر من السعر الحال أو النقدي، قد يقال: إنه حرام لما فيه من زيادة في السعر على الثمن الحال، ولكن فقهاء الإسلام أجازوه رعاية للحاجة، ولأنه لا يقصد به الاستغلال والتضييق على المضطر أو المحتاج، وإنما على العكس فيه رعاية لحاجة المشتري الذي لا يملك الثمن الكلي للسلعة، وهو بحاجة إليها.
Tetapi harus ada kemantapan dr kedua orang yg berakad mau kontan / tempo. Jika tidak ada kesepakatan yg mantap atas satu harga yg ditentukan maka tidak diperbolehkan secara syara'.
الفقه الاسلامي
(البيع بالتقسيط)
إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي المنعقد في دورة مؤتمره السادس بجدة في المملكة العربية السعودية من 17 - 23 شعبان 1410 هـ الموافق 14 - 20 آذار (مارس) 1990 م.
بعد اطلاعه على البحوث الواردة إلى المجمع بخصوص موضوع:
البيع بالتقسيط
واستماعه للمناقشات التي دارت حوله،
قرر:
1 - تجوز الزيادة في الثمن المؤجل عن الثمن الحال. كما يجوز ذكر ثمن المبيع نقدا وثمنه بالأقساط لمدد معلومة. ولا يصح البيع إلا إذا جزم العاقدان بالنقد أو التأجيل. فإن وقع البيع مع التردد بين النقد والتأجيل بأن لم يحصل الاتفاق الجازم على ثمن واحد محدد فهو غير جائز شرعا.
→Ketika pembeli yang berhutang mengakhirkan cicilan dr waktu yg telah ditentukan maka tidak boleh menambahkan jumlah hutang (harga yg telah disepakati) baik dg syarat dahulu atau tanpa persyaratan.
→ Penjual tidak berhak menahan kepemilikan mabi' setelah transaksi dilaksanakan, tp boleh pembeli mensyaratkan pd pembeli mabi' sebagai jaminan agar ia mau membayar cicilan
الفقه الاسلامي
إذا تأخر المشتري المدين في دفع الأقساط عن الموعد المحدد فلا يجوز إلزامه أي زيادة على الدين بشرط سابق أو بدون شرط لأن ذلك ربا محرم
لا حق للبائع في الاحتفاظ بملكية المبيع بعد البيع، ولكن يجوز للبائع أن يشترط على المشتري رهن المبيع عنده لضمان حقه في استيفاء الأقساط المؤجلة.
________________
sedang nek punyane mbah win niku pora 2 harga dalam satu aqad yang di ilegalkan gus.. sepuntene .
والثاني أن يقول بعتكه بألف نقدا أو بألفين نسيئة فخذه بأيهما شئت أو شئت أنا وهو باطل
أما لو قال بعتك بألف نقدا وبألفين نسيئة أو قال بعتك نصفه بألف ونصفه بألفين فيصح العقد
Yawes,, berarti transaksine wak win kae gak sah, bukan karna masalah nemponya, tp karna ada 2 harga dalam 1 aqod
Nafiel Muhammad
Qobla buduwwi sholah boleh bi syar'il qoth'i,
dan syartul maqthu' muntafaan
▷▷ Link Ngopi & Cangkruan : Caffeby Kiswah - CKW ◁◁
0 Response to "113. JUAL BELI : SISTEM TEMPO"
Post a Comment
Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang
⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧
⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩