102. HUKUM MEMBATALKAN AQOD JUAL BELI


RERYANYAAN :

Fatih > ‎CAFFEBI DALWA

السلام عليكم
رجل باع حمارا ثم طلب من المشترى الاقالة فقال بشرط أن تبيعه لي بعد ذلك بكذا فقال نعم فلما أقاله امتنع من البيع
Apa kah sah ikolah seperti ini?

JAWAB :

البيهقي

tak kawiti disek..

yang perlu dipahami terlebih dahulu iqalah itu bai' / fasakh?.

- menurut syafiiyah, hanabilah & muhammad bin hasan iqalah itu pembatalan akad bagi kedua orang yg berakad atau selainnya.
- menurut abu yusuf & imam malik iqalah adl bai' bagi kedua org yg berakad dan selainnya, kecuali sulit menjadikannya bai' maka fasakh.
- menurut abu hanifah fasakh bagi kedua org yg berakad & bai' bagi selainnya.

الأول: أنها فسخ ينحل به العقد في حق العاقدين وغيرهما، وهو قول الشافعية والحنابلة ومحمد بن الحسن

الثاني: أنها بيع في حق العاقدين وغيرهما، إلا إذا تعذر جعلها بيعا فإنها تكون فسخا، وهذا قول أبي يوسف والإمام مالك

الثالث: أنها فسخ في حق العاقدين بيع في حق غيرهما، وهو قول أبي حنيفة

▶ jika iqalah dianggap fasakh maka ia tidak batal dg syarat yang fasid, tp syarat tersebut diabaikan. Iqalahnya sah.

▶ jika iqalah dianggap bai', maka batal jika dengan syarat yg fasid.

إذا اعتبرنا الإقالة فسخا، فإنها لا تبطل بالشروط الفاسدة، بل تكون هذه الشروط لغوا، وتصح الإقالة.

وأما على قياس قول من قال: إن الإقالة بيع، فإنها تبطل بالشروط الفاسدة، لأن البيع يبطل بالشروط الفاسدة، فإذا زاد كان قاصدا بهذا ابتداء البيع، وإذا شرط الأقل فكذلك

موسوعة الكويتية.

____________

[ مسألة]
في فتاوى الجلال السيوطي: رجل باع حمارا ثم طلب من المشتري الإقالة بشرط أن تبيعه لي بعد ذلك بكذا فقال نعم، فلما أقاله امتنع من البيع فهل تصح هذه الإقالة؟ الجواب إن كان هذا الشرط لم يدخلاه في صلب الإقالة بل تواطآ عليه قبلها ثم حصلت الإقالة فالإقالة صحيحة والشرط لاغ ولا يلزمه البيع له ثانيا، وإن ذكر الشرط في صلب الإقالة فسدت الإقالة اهـ.
وظاهره فسادها وإن قلنا إنها فسخ اهـ سم على حج.

Di dalam fatwa Jalaluddin al-Suyuthi : ada seorang lk menjual khimar lalu ia meminta iqalah (pembatalan akad) dr pembeli dg syarat menjualnya kembali padanya dg ini misalnya , dan pembeli menjawab iya, selama beriqalah itu tidak boleh melaksanakan bai' Apakah iqalahnya sah?

Jawab: jika sarat itu tidak disebutkan dalam akad iqalah tp terjadi kesapakatan sebelumnya, lalu kemudian terjadi akad iqalah. Maka iqalahnya sah dan syaratnya diabaikan, tidak wajib bagi pembeli membeli untuk yg kedua kalinya. Jika syarat disebutkan dlm akad iqalah maka fasid akadnya.

▷▷ Link Ngopi & Cangkruan : Caffeby Kiswah - CKW ◁◁

0 Response to "102. HUKUM MEMBATALKAN AQOD JUAL BELI"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP