63. HUKUM BERDZIKIR DENGAN TARIAN SUFI


PERTANYAAN :

▶ Syech Becak Mbudor > ‎CAFFEBI DALWA

Bagaimanakah hukum berdzikir dg tarian sufi?
Apakah hal tersebut masyru'?

JAWAB :

■▷ Mizteriuze Viruz

pendapat al buthi : tarian sufi yang memang karena hal/wijdan (hilangnya kesadaran karena cinta Allah) itu diperbolehkan.
Kalo tariannya yahannu(dibuat2) itu haram kalo mirip gerakan perempuan kalo tidak maka makruh.

" الفتاوى الحديثية " لابن حجر الهيتمي " ( ص 212 ) ونصه :
" سُئل نفع الله به عن رقص الصوفية عند تواجدهم هل له أصل ؟
( فأجاب ) بقوله : نعم له أصل ؛ فقد روى في الحديث أن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه رقص بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم ، لما قال له : ( أشبهت خَلقي وخُلقي ) ؛ وذلك من لذة هذا الخطاب ، ولم ينكر عليه صلى الله عليه وسلم ، وقد صح القيام والرقص في مجالس الذكر والسماع عن جماعة من كبار الأئمة، منهم عز الدين شيخ الإسلام بن عبد السلام " انتهى

ففي كتاب " الحاوي للفتاوي " للسيوطي ( 2 / 234 ) :
" وقد ورد في الحديث رقص جعفر بن أبي طالب بين يدي النّبيّ - صلّى اللّه عليه وسلّم - لمّا قال له: ( أشبهت خلقي وخلقي ) ، وذلك من لذّة هذا الخطاب ، ولم ينكر ذلك عليه النّبيّ - صلّى اللّه عليه وسلّم - فكان هذا أصلا في رقص الصّوفيّة لما يدركونه من لذّات المواجيد ، وقَد صحّ القيام والرقص في مجالس الذّكر والسّماع عن جماعة من كبار الأئمّة ، منهم شيخ الإسلام عز الدين بن عبد السلام " انتهى .

قال العلامة الشهيد محمد سعيد رمضان البوطي في كتابه المشهور فقه السيرة :

أجمع الأئمة على أن الرقص محرم، إن كان مع التثني، واتفق الجمهور على أنه مكروه إن كان بدون ذلك، فإدخال الرقص - مهما كانت كيفيته - في ذكر الله تعالى، إقحام لما هو مكروه أو محرم في عبادة مشروعة، وتحويل له بذلك إلى عبادة يتقرب بها إلى الله تعالى دون أي دليل عليها، أو على أنها قد خرجت عن الكراهة أو التحريم.

أضف إلى ذلك ما يتلبس به حال هؤلاء ( الذاكرين ) من التفوه بأصوات ليس من ألفاظ الذكر في شيء، وإنما هي حمحمات وهمهمات تصّاعد من حلوقهم، ليتكون منها دويّ متناسق معين ينسجم مع تواقيع المنشدين والمطربين، فتحدث بذلك مزيداً من النشوة و الطرب في النفوس. فكيف يكون هذا ذكراً لله تعالى كالذي أمر الله به والذي كان يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه؟! .. وكيف يكون هذا العمل عبادة، والعبادة كما تعلم - هي ما شرعه الله تعالى في كتابه أو سنة رسوله - لا يزاد عليها ولا ينقص منها ؟!..

واعلم أن هذا الذي نقوله، هو ما أجمع عليه علماء الشريعة الإسلامية في مختلف العصور، لم يشذ عنها إلا قلة من مبتدعة شرعوا من الدين ما لم يأذن به الله، فكم من محرمات استحلوها ومن موبقات ارتكبوها، باسم الوجد والتواجد آناً. وباسم الإنعتاق من ربقة التكاليف آناً آخر.

وإليك ما يقوله في هذا إمام من أجل أئمة المسلمين ديناً وعلماً وورعاً وتصوفاً وهو العز ابن عبد السلام:

( وأما الرقص و التصفيق فخفة ورعونة مشبهة لرعونة الإناث، لا يفعلها إلا راعن أو متصنع كذاب، كيف يتأتى الرقص المتزن بأوزان الغناء ممن طاش لبه وذهب قلبه، وقد قال صلى الله عليه وسلم: ( خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) ولم يكن واحد من هؤلاء الذين يقتدون بهم يفعل شيئاً من ذلك )([1]).

ويقول مثل هذا الكلام ابن حجر ( الهيتمي ) أيضاً في كتابه: «كف الرعاع»، وابن عابدين في حاشيته المشهورة المعتمدة عند السادة الأحناف، مفرقاً بين الوجد القاهر والتواجد المصطنع.
أما الإمام القرطبي فيتوسع في التحذير من هذه البدعة وبيان حرمتها توسعاً كبيراً. وإذا أردت أن تقف على كلامه في ذلك فارجع إلى تفسيره عند قول الله تعالى: ( الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم )، وقوله تعالى: ( ولا تمش في الأرض مرحاً إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولاً ) .

ولولا الإطالة فيما ينبغي الاختصار فيه لسردت لك نصوص كثير من الأئمة في هذا الشأن، لتعلم أن هذا هو الحق الذي أتفق عليه عامة الأئمة من سلف وخلف لا خلاف فيه ولا نزاع([2]).

ومن الواضح أنه يستثنى من عموم ما ذكرناه، ما إذا خرج الذاكر عن طوره بأن سيطرت عليه حال لم يملك معها شعوره وزمام نفسه، إذ لا يتعلق به حكم تكليفي فى ذلك الطور، وعليه يحمل ما قد قيل من أن العز ابن عبد السلام نفسه قد هاج مرة فقام يقفز، إذ كيف يفعل ذلك باختيار وقصد وهو صاحب النص الذي نقلناه عن كتابه ؟)([3]).
ــــــــــــــــــــــــــــــ


(1) «قواعد الأحكام في مصالح الأنام» (2/186).

([2]) قد يعجب البعض من أني أنكر على الوهابية الكثير من آرائهم. مع ما أفعله هنا من الانحياز إليهم، لاستنكار ما يراه الآخرون.
ولا ريب أن هذا العجب إنما هو نتيجة تصور خاطئ لما ينبغي أن يكون عليه حال المسلم. فليس من الإسلام في شيء أن يتحول لدينا البحث العلمي في العقل إلى عصبية مستحكمة في النفس. وهيهات أن يكون من الإسلام في شيء ما يفعله بعضهم من الانتصار لما عرف به من مذهب ورأي، مصطنعاً بذلك الانتصار للإسلام، وهو يعلم في قرارة نفسه أنه إنما ينتصر للرأي الذي أصبح جزءاً من شخصيته وكيانه بين الناس.
لا ينبغي للمسلم ( لدى البحث العلمي )، أن يضع أي شيء نصب عينيه إلا كتاب الله وسنة رسوله، ولا يجوز له أن يدع أي سلطان من دون سلطانهما يتسلل بالتأثير على نفسه وفكره.
ولا ينبغي، إذا التزم المسلم هذا الحق، أن يضيق أحد من المسلمين بكلامه، أو أن يغضب لأحكامه. وإذا كنت قد بحثت في هذا الكتاب مسائل انتهيت فيها إلى مخالفة بعض الناس، فليس ذلك – يشهد الله – حباً بمخالفتهم ولكن حباً بالتزام كتاب الله وسنة رسوله، وربما أخطئ في الحكم والاستنتاج ولكن هذا هو الدافع.
وإذا كنت أبحث الآن في مسألة انتهيت فيها إلى موافقة أولئك البعض ومخالفة كثير من عوام المسلمين أو المتصوفة فيهم، فليس ذلك أيضاً حبا ًبمخالفتهم أو شهوة لنقدهم. ولكن رغبة خالصة في أن لا أحيد عن كتاب الله وسنة رسوله، مع تقديري لكثير من هؤلاء السادة ويقيني بصلاحهم وصفاء نياتهم، وعذري أن هذا التقدير لا يسوغ تجاوز النصوص أو القواعد أو التأويل لها.
ولو بحث المسلمون عن الحق الذي يجب إتباعه، عن طريق هذا الميزان، لما قامت فئات تتخاصم وتتجافى عن بعضها رغم ما قد يقع بينها من خلاف في الرأي والاجتهاد، ولكن العصبية والغلو هما اللذان أوديا بالمسلمين إلى هذا الذي نراه.
يحاسب المتصوفة خصومهم على ما يرونه عندهم من تطرف وغلو، ولا يحاسبون أنفسهم على ما يتلبسون به هم من الغلو والبدع التي لا وجه في الإسلام يسوغها! أفهذا هو الحق الذي ينبغي أن يكون؟..
إن الغلو في الأمر لا يأتي إلا من غلو آخر يقابله فمن أراد الانتصار لدين الله وهدي رسوله فليقطع دابر كل غلو واختراع وبدعة، فإن ذلك خير علاج لما قد يوجد من غلو معاكس لدى الآخرين.

(3) : أنظر«كف الرعاع» 48 على هامش«الزواجر» لابن حجر.

انتهى النقل عن البوطي.

■▷ البيهقي

tak bantu yaa ..

Tarian sufi itu memang ada dasarnya, telah kewarid dari Rasulullah bahwa Ja'far bin Abi Thalib menari di depan Rasulullah, dan beliau tidak mengingkarinya, maka ini dapat disebut Sunnah Taqriri. Selain itu, telah absah berayun-ayun dan menari di majlis dzikir dr ulama' ulama besar, sebagian dr mereka Syekh Izzuddin bin Abdis Salam.
Itu semua yg menjadi dasar bolehnya menari para sufi ketika mereka merasakan nikmatnya cinta pada Allah sampai hilang kesadaran.

→Setau sy para sufi memang kadang memilki keadaan dimana ia fana' yg menyebabkan hilangnya sifat kemanusiaannya, hingga mereka diluar sadar, tenggelam dg rasa cintanya.

→ Kalo masalah menari saja ya khilaf.

ذكر العلامة ابن حجر رحمه الله تعالى بقوله: نعم له أصل فقد روي في الحديث أن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه رقص بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم لما قال له: أشبهت خلقي وخلقي وذلك من لذة هذا الخطاب، ولم ينكر عليه النبي صلى الله عليه وسلم. وقد صح التمايل والرقص في مجالس الذكر والسماع عند جماعة من كبار الأئمة؛ منهم شيخ الإسلام عز الدين بن عبد السلام رحمه الله تعالى انتهى. فجعل ذلك أصلا لجواز رقص الصوفية عندما يجدونه من لذة الوجد في مجالس الذكر والسماع.

Fatawa al-Holily ala Madzhabi Asy-Syafi'i 2/255

dr refrensi yg sama 2/259
Dzikir dg menggoyang-goyangkan badan

روى الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصفهاني بسنده عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه وصف الصحابة يوما فقال: كانوا إذا ذكر الله مادوا كما تميد الشجر في اليوم الشديد الريح وجرت دموعهم على ثيابهم. (الي ان قال) ولم يرد عنه صلى الله عليه وسلم نهي عن الحركة في الذكر، ولو كان فيها كراهة لبينها لأمته فيما ورد عنه.

al-Hafidz Abu Nu'aim Ahmad bin Abdullah al-Asfahani dg sanadnya dr Ali bin Abi Thalib ra. ia menyifati sahabat pada suatu hari, ia berkata: Mereka (para sahabat) tatkala berdzikir kepada Allah berayun-ayun seperti pohon yang berayun-ayun pada suatu hr dimana angin berhembus kencang, dan air mata mereka mengalir dan menetes pada baju mereka.
Tidak kewarid dari Rasulullah larangan bergerak saat dzikir, jika memang bergerak, berayun-ayun itu tidak disukai maka niscaya beliau akan menjelaskan pada umatnya terhadap apa yg kewarid dr nya
____________

alahem..

sunnah menurut ahli ushul dan ahli fiqih beda. kliru jika disimpulkan menari hukumnya sunnah.

والسنن التقريرية: هي ما أقره الرسول مما صدر عن بعض أصحابه من أقوال وأفعال بسكوته وعدم إنكاره، أو بموافقته وإظهار استحسانه، فيعتبر بهذا الإقرار والموافقة عليه صادرا عن الرسول نفسه

Sunnah Taqriri: Sesuatu yg dilakukan sahabat baik berupa ucapan/perbuatan yg diakui Rasul dg cara beliau diam & tdk mengingkari atau dg cara beliau menyetujui dan menganggap baik hal tersebut. Maka pengakuan dan persetujuan Rasul itu dianggap perbuatan yg dilakukan oleh Rasul sendiri.

Dalam kasus diatas Rasul tidak mengingkari, makanya sy sebut sunnsh taqriri.
ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺭﻗﺺ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻤﺎ
ﻗﺎﻝ ﻟﻪ: ﺃﺷﺒﻬﺖ ﺧﻠﻘﻲ ﻭﺧﻠﻘﻲ ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻟﺬﺓ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ،
ﻭﻟﻢ ﻳﻨﻜﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ.

ومن علامات حب النبي صلعم مع كثرة ذكره له صلعم تعظيمه وتوقيره عند ذكره له واظهار الخشوع والتواضع عند سماع اسمه، قال الشيخ ابوا ابراهيم اسحاق التجيبى: كان اصحاب النبي صلعم بعده لا يذكرونه الا خشعوا واقشعرت جلودهم وبكوا، وكذلك كثير من التابعين منهم من يفعله محبة له وشوقا اليه، ومنهم من يفعله مهابة وتوقيرا.

An-Nurul Mubin fi Mahabbati Sayyidil Mursalin 17. Mbah Hasyim Asy'ari

→ Sunnah menurut ahli fikih itu perbuatan yg dilakukan mendapat pahala dtinggalkan tdk mendapat dosa. Objek kajian fiqih hanya perbuatan mukallaf.
→ Sunnah menurut ahli Ushul: sesuatu yg muncul dari Rasulullah baik berupa ucapan, perbuatan atau ketetapan. Objek kajian ushul fiqih itu dalil syar'i.
Jika dikatakan perbuatan itu sunnah menurut ulama ahli usbul maksudnya itu bisa menjadi hujjah.

السنة في الاصطلاح الشرعي: هي ما صدر عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من قول، أو فعل، أو تقرير.

وأما موضوع البحث في علم أصول الفقه، فهو الدليل الشرعي


وأما معناها شرعا: أي: في اصطلاح أهل الشرع فهي: قول النبي صلى الله عليه وسلم وفعله وتقريره، وتطلق بالمعنى العام على الواجب وغيره في عرف أهل اللغة والحديث، وأما في عرف أهل الفقه فإنما يطلقونها على ما ليس بواجب،

■▷ Nafiel Muhammad

kasus diatas dlm dzikir bergoyang atas ketetapan rosul saw:
kita tengok sekejap ibarot
غاية الوصول.
في السنة: أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله ومنها تقريره "لأنه كف عن الانكار والكف فعل كما مر.
▼▼

فلا يقر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أحدا على باطل فسكوته ولو غير مستبشر على الفعل مطلقا دليل الجواز للفاعل بمعنى الإذن له فيه ، ولغيره في الاصح.
――
untuk ibarot pertama taqrir dikategorikan bagian dari definisi sunnah,
untuk ibarot yg kedua tentang sifat taqrir nabi saw lebih pada keumuman hukum diberi izin untuk dilakukan.
――

misal atau contoh:
kita tengok sekejap شرح اللمع

ما روي انه صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول: الرجل يجد مع إمرأته رجلا، إن قتل قتلتموه، إن تكلم جلدتموه، إن سكت سكت على غيظ ام كيف يصنع..! ولم ينكر عليه . اخرجه مسلم ١٤٩٥ كتاب اللعان.

انه صلى الله عليه وسلم رأى قيسا يصلي ركعتي الفجر بعد الصبح فلم ينكر عله .

اقر على صحابي اكل الضب .
―»
pada 3 contoh diatas taqrir nabi saw, hukumnya pun berbeda2 tergantung apa yg di iqrorkan.

kesimpulan:
baik goyang atau dingkluk atau mantuk mantuk dapat kesunatan dzikir, tidak ada unsur bid'ah menyesatkan, karena sudah di izini atau ditetapi kanjeng nabi saw.

♚ kesimpulan: baik goyang atau dingkluk atau mantuk mantuk dapat kesunatan dzikir, tidak ada unsur bid'ah menyesatkan, karena sudah di izini atau ditetapi kanjeng nabi saw.

■▷ﺍﺑﻮ ﺍﻻﺯﻛﻰ

ﻓَﻘَﺪْ ﻧَﻘَﻞَ ﺍﻟْﺈِﻣَﺎﻡُ ﺍﻟﺴُّﻴُﻮﻃِﻲّ ﻓِﻲ ﺷَﺮْﺡِ ﺍﻟﻨَّﻈْﻢِ ﻓِﻲ ﻛِﺘَﺎﺏِ ﺍﻟﺴُّﻨَّﺔِ ﻣِﻨْﻪُ ﺃَﻥَّ ﺗَﻘْﺮِﻳﺮَﻩُ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - ﻫَﻞْ ﻳَﺪُﻝُّ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺈِﺑَﺎﺣَﺔِ ﺍﻟْﻤُﺠَﺮَّﺩَﺓِ، ﺃَﻭْ ﻳَﺤْﺘَﻤِﻞُ ﺍﻟْﻮُﺟُﻮﺏَ ﻭَﺍﻟﻨَّﺪْﺏَ ﺃَﻳْﻀًﺎ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﺴُّﺒْﻜِﻲُّ : ﻟَﺎ ﺃَﺳْﺘَﺤْﻀِﺮُ ﻓِﻴﻪِ ﻧَﻘْﻠًﺎ، ﻭَﻣَﺎﻝَ ﺇﻟَﻰ ﺍﻟْﺈِﺑَﺎﺣَﺔِ، ﻭَﺫَﻛَﺮَ ﺍﻟﺰَّﺭْﻛَﺸِﻲُّ ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﻤَﺴْﺄَﻟَﺔَ ﻓِﻲ ﻛِﺘَﺎﺏِ ﺃَﺑِﻲ ﻧَﺼْﺮِ ﺑْﻦِ ﺍﻟْﻘُﺸَﻴْﺮِﻱِّ ﻭَﺣَﻜَﻰ ﺍﻟﺘَّﻮَﻗُّﻒَ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﻘَﺎﺿِﻲ ﺛُﻢَّ ﺭَﺟَّﺢَ ﺍﻟْﺤَﻤْﻞَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺈِﺑَﺎﺣَﺔِ؛ ﻟِﺄَﻧَّﻬَﺎ ﺍﻟْﺄَﺻْﻞُ ﺍﻫـ.


nah...oleh karena itu... sudah saya katakan dari awal ibarot ghoyah (دليل الجواز لفاعله)
nanti efeknya kembali pd dasarnya, seperti pd sholat sunnah fajar setelah subuh. boleh dan tetep hukumnya sunnah dan boleh dilaksanakan dg taqrir...
jadi saya tidak bisa menyalahkan pendapat yai البيهقي yg mengatakan sunnah taqriri dari sudut ushul,
apa kita mengatakan bahwa orang yg dzikir dg tidak bergerak itu mendapat dua pahala, pahala dzikir dan pahala diam secara fiqh ?▷▷ Link Ngopi & Cangkruan : Caffeby Dalwa ◁◁

0 Response to "63. HUKUM BERDZIKIR DENGAN TARIAN SUFI"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP