52. HUKUM BAK MANDI YANG ADA IKANNYA


PERTANYAAN :

▶ Ahmad Very > ‎CAFFEBI DALWA

Assalamu 'alaikuum wr wb.
di bak mandi / jeding terisi 2 kulah aer. didalamnya ada ikan 3 ekor. lhaa ternyata ikan itu buang kotoran. airnya jd suci mensucikan gak kangg?

JAWAB :

■▷ Nafiel Muhammad

iya airnya suci mensucikan jika tidak berubah 3 sifatnya.


ﺍﻟﻤﺮﺟﻊ : ﺇﺣﻴﺎﺀ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺝ١ ﺹ١٢٨ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻨﺸﺮ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ

ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻻﻭﻝ ﻓﻲ ﻃﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﺨﺒﺚ ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻴﻪ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻤﺰﺍﻝ ﻭﺍﻟﻤﺰﺍﻝ ﺑﻪ ﻭﺍﻻﺯﺍﻟﺔ

← ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺰﺍﻝ ﺑﻪ

ﻭﺇﺫﺍ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﻗﻠﺘﺎﻥ ﻣﻦ ﻣﺎﺀ ﻧﺠﺲ ﻃﻬﺮ ﻭﻻ ﻳﻌﻮﺩ ﻧﺠﺴﺎ ﺑﺎﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﻛﻨﺖ ﺃﻭﺩ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺬﻫﺒﻪ ﻛﻤﺬﻫﺐ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﺇﻥ ﻗﻞ ﻻ ﻳﻨﺠﺲ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺘﻐﻴﺮ ، ﺇﺫ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻣﺎﺳﺔ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻣﺜﺎﺭ ﺍﻟﻮﺳﻮﺍﺱ ﺍﺷﺘﺮﺍﻁ ﺍﻟﻘﻠﺘﻴﻦ ﻭﻷﺟﻠﻪ ﺷﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺫﻟﻚ ﻭﻫﻮ ﻟﻌﻤﺮﻱ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﻤﺸﻘﺔ ﻭﻳﻌﺮﻓﻪ ﻣﻦ ﻳﺠﺮﺑﻪ ﻭﻳﺘﺄﻣﻠﻪ ﻭﻣﻤﺎ ﻻ ﺃﺷﻚ ﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﺸﺮﻭﻃﺎ ﻟﻜﺎﻥ ﺃﻭﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻊ ﺑﺘﻌﺴﺮ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻣﻜﺔ ﻭﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺇﺫ ﻻ ﻳﻜﺜﺮ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﻭﻻ ﺍﻟﺮﺍﻛﺪﺓ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ

■▷ Jack Shona Al Chilmi

1. Apabila penempatan ikan kedalam kolam atau aquarium tersebut karena ada hajat, seperti agar ikan tersebut memakan kototan-kotoran yang ada didalam kolam atau aquarium tersebut maka hukum kotorannya dima'fu (diampuni) , sehingga air yang berada dalamnya tetap dihukumi suci selama tidak sampai berubah salah satu sifatnya (bau, rasa dan warna) karena kotoran ikan tadi.

2. Apabila penempatannya bukan karena ada hajat, hanya sekedar untuk hiasan. maka hukum kotorannya tidak dima'fu, sehingga air yang ada didalamnya dihukumi najis (mutanajjis) apabila airnya hanya sedkit (kurang dari 2 kulah). Sedangkan apabila airnya banyak (2 kulah atau lebih) maka airnya dihukumi najis apabila sampai berubah salah satu sifatnya (warna, bau dan rasa) karena kemasukan kotoran ikan tersebut, dan tidak dihukumi najis apabila sifat-sifatnya air tidak sampai berubah.

Sedangkan apabila kita mengikuti pendapat ulama' yang menghukumi suci kotoran ikan, tentu saja kotoran tersebut tidak dipermasalahkan, meskipun sifat airnya sampai berubah. Wallohu a'lam.

Referensi Al Wasith, Juz : 1, Hal : 154

الثاني روث السمك والجراد وما ليس له نفس سائلة ففيه وجهان أحدهما نجس طردا للقياس والثاني أنه طاهر لأنه إذا حكم بطهارة ميتتهما فكأنهما فى معنى النبات وهذه رطوبات فى باطنها

Al Bayan, Juz : 4 hal : 525

وأما صاحب " الإبانة ": فقال: في روث السمك وجهان، كدمه، أصحهما: أنه ليس بنجس. فعلى هذا: يحل أكله قبل أن يخرج

Al Majmu’, Juz : 2 Hal : 550

قال المصنف رحمه الله : وأما سرجين البهائم وذرق الطيور فهو كالغائط في النجاسة لما روى ابن مسعود رضي الله عنه قال (أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بحجرين وروثة فأخذ الحجرين وألقى الروثة وقال إنها ركس) فعلل نجاسته بأنه ركس والركس الرجيع وهذا رجيع فكان نجسا ولأنها خارج من الدبر أحالته الطبيعة فكان نجسا كالغائطالشرح : حديث ابن مسعود رواه البخاري بلفظه وقد سبق أن مذهبنا أن جميع الارواث والدرق والبول نجسة من كل الحيوان سواء المأكول وغيره والطير وكذا روث السمك والجراد وما ليس له نفس سائلة كالذباب فروثها وبولها نجسان على المذهب وبه قطع العراقيون وجماعات من الخراسانيين وحكى الخراسانيون وجها ضعيفا في طهارة روث السمك والجراد وما لا نفس له سائل

Bughyatul Mustarsyidin, Hal : 32

فائدة : نقل عن البريهمي أنه قال فى الأصح أن ذرق السمك والجراد وما يخرج من فيها نجس وفى الإبانة أنه طاهر

Hasyiyah al Rosyidi Ala Fathul jawad, Hal : 44

قوله فقال هو طاهر : معتمد, وقوله تنجس ضعيف

Asnal Matholib, Juz : 1 Hal : 13

ويعفى عن روث سمك) فلا ينجس الماء لتعذر الاحتراز عنه (ما لم يغيره) فإن غيره نجسه

Hasyiyah Al-Bujairomi Alal-Khotib, Juz : 1 Hal : 94

ويعفى أيضا عن روث سمك لم يغير الماء

حاشية البجيرميقوله: (عن روث سمك) أي صغير إذا سقط بنفسه أو وضعه فيه لا عبثا

Hasyiyah Asy-Syarwani Ala Tuhfatul Muhtaj, Juz : 1 Hal : 98

قوله وروث إلخ) عبارة النهاية وعن روث نحو سمك لم يضعه في الماء عبثا وألحق الأذرعي به ما نشؤه من الماء الزركشي ما لو نزل طائر، وإن لم يكن من طيور الماء وذرق فيه أو شرب منه وعلى فمه نجاسة ولم تتخلل عنه اهـ قال ع ش قوله عبثا ومن العبث ما لو وضع فيه لمجرد التفرج عليه فيما يظهر، وليس منه ما يقع كثيرا من وضع السمك في الآبار ونحوها لا كل ما يحصل فيها من العلق ونحوه حفظا لمائها عن الاستقذار، وقوله م ر لم تتحلل عنه مفهومه أنها إذا تحللت ضر، وقياس ما تقدم فيما تلقيه الفئران وفيما لو وقعت بعرة في اللبن العفو للمشقة اهـ

▷▷ Link Ngopi & Cangkruan : Caffeby Dalwa ◁◁

0 Response to "52. HUKUM BAK MANDI YANG ADA IKANNYA"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP