36. HUKUM BERCERAI KARENA MANDUL


PERTANYAAN :

▶ Nafiel Muhammad > ‎CAFFEBI DALWA

Rief'an Husein
Ttg mandul yai..
Boleh gk bercerai dg alasan krn salah satu pasangan nya mandul.. ?

JAWAB :

■▷ Abdul Wahib

tak kawiti taqrib :

ﺛﻢ ﺷﺮﻉ ﻓﻲ ﻋﻴﻮﺏ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺍﻟﻤﺜﺒﺘﺔ ﻟﻠﺨﻴﺎﺭ ﻓﻴﻪ ﻓﻘﺎﻝ ( ﻭﺗﺮﺩ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ) ﺃﻱ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ( ﺑﺨﻤﺴﺔ ﻋﻴﻮﺏ ) ﺃﺣﺪﻫﺎ ( ﺑﺎﻟﺠﻨﻮﻥ ) ﺳﻮﺍﺀ ﺃﻃﺒﻖ ﺃﻭ ﺗﻘﻄﻊ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺃﻭ ﻻ ﻓﺨﺮﺝ ﺍﻹﻏﻤﺎﺀ ، ﻓﻼ ﻳﺜﺒﺖ ﺑﻪ ﺍﻟﺨﻴﺎﺭ ﻓﻲ ﻓﺴﺦ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ، ﻭﻟﻮ ﺩﺍﻡ ﺧﻼﻓﺎً ﻟﻠﻤﺘﻮﻟﻲ ( ﻭ ) ﺛﺎﻧﻴﻬﺎ ﺑﻮﺟﻮﺩ ( ﺍﻟﺠﺬﺍﻡ ) ﺑﺬﺍﻝ ﻣﻌﺠﻤﺔ ﻭﻫﻮ ﻋﻠﺔ ﻳﺤﻤﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻌﻀﻮ ﺛﻢ ﻳﺴﻮﺩ ﺛﻢ ﻳﺘﻘﻄﻊ ﺛﻢ ﻳﺘﻨﺎﺛﺮ ( ﻭ ) ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺑﻮﺟﻮﺩ ( ﺍﻟﺒﺮﺹ ) ﻭﻫﻮ ﺑﻴﺎﺽ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻠﺪ ﻳﺬﻫﺐ ﺩﻡ ﺍﻟﺠﻠﺪ ﻭﻣﺎ ﺗﺤﺘﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﺤﻢ ، ﻓﺨﺮﺝ ﺍﻟﺒﻬﻖ ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻐﻴﺮ ﺍﻟﺠﻠﺪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺇﺫﻫﺎﺏ ﺩﻣﻪ ﻓﻼ ﻳﺜﺒﺖ ﺑﻪ ﺍﻟﺨﻴﺎﺭ ( ﻭ ) ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﺑﻮﺟﻮﺩ ( ﺍﻟﺮﺗﻖ ) ﻭﻫﻮ ﺍﻧﺴﺪﺍﺩ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ ﺑﻠﺤﻢ ( ﻭ ) ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﺑﻮﺟﻮﺩ ( ﺍﻟﻘﺮﻥ ) ﻭﻫﻮ ﺍﻧﺴﺪﺍﺩ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ ﺑﻌﻈﻢ ، ﻭﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻴﻮﺏ ﻛﺎﻟﺒﺨﺮ ﻭﺍﻟﺼﻨﺎﻥ ﻻ ﻳﺜﺒﺖ ﺑﻪ ﺍﻟﺨﻴﺎﺭ ( ﻭﻳﺮﺩ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺃﻳﻀﺎً ) ﺃﻱ ﺍﻟﺰﻭﺝ ( ﺑﺨﻤﺴﺔ ﻋﻴﻮﺏ ﺑﺎﻟﺠﻨﻮﻥ ﻭﺍﻟﺠﺬﺍﻡ ﻭﺍﻟﺒﺮﺹ ) ﻭﺳﺒﻖ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ( ﻭ ) ﺑﻮﺟﻮﺩ ( ﺍﻟﺠﺐّ ) ﻭﻫﻮ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻛﻠﻪ ﺃﻭ ﺑﻌﻀﻪ ، ﻭﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﻣﻨﻪ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺤﺸﻔﺔ ﻓﺈﻥ ﺑﻘﻲ ﻗﺪﺭﻫﺎ ﻓﺄﻛﺜﺮ ﻓﻼ ﺧﻴﺎﺭ ( ﻭ ) ﺑﻮﺟﻮﺩ ( ﺍﻟﻌﻨﺔ ) ﻭﻫﻲ ﺑﻀﻢ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻋﺠﺰ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﻁﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﻞ ﻟﺴﻘﻮﻁ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﻨﺎﺷﺮﺓ ﻟﻀﻌﻒ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﺃﻭ ﺁﻟﺘﻪ ، ﻭﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻴﻮﺏ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﻓﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ، ﻭﻻ ﻳﻨﻔﺮﺩ ﺍﻟﺰﻭﺟﺎﻥ ﺑﺎﻟﺘﺮﺍﺿﻲ ﺑﺎﻟﻔﺴﺦ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﺘﻀﻴﻪ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻟﻜﻦ ﻇﺎﻫﺮ ﺍﻟﻨﺺّ ﺧﻼﻓﻪ . ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ . ﺍﻟﺠﺰ .1 ﺻﻔﺤﺔ .117

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻣﺎﻟﻚ ، ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ، ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺴﻴﺐ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ﺃﻳﻤﺎ ﺭﺟﻞ ﺗﺰﻭﺝ ﺍﻣﺮﺃﺓ ، ﻭﺑﻬﺎ ﺟﻨﻮﻥ ﺃﻭ ﺟﺬﺍﻡ ﺃﻭ ﺑﺮﺹ ، ﻓﻤﺴﻬﺎ ، ﻓﻠﻬﺎ ﺻﺪﺍﻗﻬﺎ ، ﻭﺫﻟﻚ ﻟﺰﻭﺟﻬﺎ ﻍﺭﻡ ﻋﻠﻰ ﻭﻟﻴﻬﺎ ، ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺸﻌﺜﺎﺀ : ﺃﺭﺑﻊ ﻻ ﻳﺠﺰﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺗﺴﻤﻰ : ﺍﻟﺠﻨﻮﻥ ، ﻭﺍﻟﺠﺬﺍﻡ ، ﻭﺍﻟﺒﺮﺹ ، ﻭﺍﻟﻘﺮﻥ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ : ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻳﻔﺴﺦ ﺑﺎﻟﻌﻴﻮﺏ ، ﻭﺍﻟﻌﻴﻮﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻔﺴﺦ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺗﺴﺘﺤﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﺘﻴﻦ ﻓﻴﺴﺘﺤﻘﻬﺎ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺇﺫﺍ ﻭﺟﺪﺕ ﺑﺎﻟﺰﻭﺟﺔ ، ﻭﻫﻲ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﻴﻮﺏ : ﺍﻟﺠﻨﻮﻥ ، ﻭﺍﻟﺠﺬﺍﻡ ، ﻭﺍﻟﺒﺮﺹ ، ﻭﺍﻟﻘﺮﻥ ﻭﺍﻟﺮﺗﻖ ، ﻭﺗﺴﺘﺤﻘﻬﺎ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﺇﺫﺍ ﻭﺟﺪﺗﻬﺎ ﺑﺎﻟﺰﻭﺝ ، ﻭﻫﻲ ﺧﻤﺴﺔ : ﺍﻟﺠﻨﻮﻥ ﻭﺍﻟﺠﺬﺍﻡ ﻭﺍﻟﺒﺮﺹ ﻭﺍﻟﺠﺐ ﻭﺍﻟﻌﻨﺔ ، ﻓﻴﺸﺘﺮﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﻮﻥ ﻭﺍﻟﺠﺬﺍﻡ ﻭﺍﻟﺒﺮﺹ ، ﻭﺗﺨﺘﺺ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﺑﺎﻟﻘﺮﻥ ﻭﺍﻟﺮﺗﻖ ، ﻭﻳﺨﺘﺺ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺑﺎﻟﺠﺐ ﻭﺍﻟﻌﻨﺔ ، ﻭﻻ ﻳﻔﺴﺦ ﻧﻜﺎﺣﻬﻤﺎ ﺑﻐﻴﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻴﻮﺏ ، ﻣﻦ ﻋﻤﻰ ﺃﻭ ﺯﻣﺎﻧﺔ ﺃﻭ ﻗﺒﺢ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ . ﻭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻋﻤﺮ ، ﻭﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ، ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ . ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ : ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺸﻌﺜﺎﺀ ﺟﺎﺑﺮ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ . ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ : ﺍﻷﻭﺯﺍﻋﻲ ، ﻭﻣﺎﻟﻚ . ﺍﻟﺤﺎﻭﻱ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﻓﻘﻪ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ . ﺍﻟﺠﺰ .9 ﺻﻔﺤﺔ .852
_________________

■▷ Nafiel Muhammad

permulaan riyen:
mandul niki sebenarnya golongan aib terparah jika kita lihat pd maqosidu nikah iyalah menjaga keturunan

حفظ النسل

دليل النص:
ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺃﻥ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ t ﺑﻌﺚ ﺭﺟﻼ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻌﺎﻳﺔ ﻓﺘﺰﻭﺝ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻘﻴﻤﺎ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻋﻤﺮ : « ﺃﻋﻠﻤﺘﻬﺎ ﺃﻧﻚ ﻋﻘﻴﻢ؟ ﻗﺎﻝ : ﻻ، ﻗﺎﻝ : ﻓﺎﻧﻄﻠﻖ ﻓﺎﻋﻠﻤﻬﺎ ﺛﻢ ﺧﻴﺮِّﻫﺎ.
――――

ﻭﺟﻪ ﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ : ﺃﻥ سيدنا ﻋﻤﺮ ﺃﻣﺮﻩ ﺑﺘﺨﻴﻴﺮ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺑﻌﻴﺐ ﺍﻟﻌﻘﻢ، ﻭﺍﻟﻌﻘﻢ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻴﻮﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺫﻛﺮﻫﺎ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﺤﺼﺮ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺣﺼﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻴﻮﺏ ﺍﻟﻤﻮﺟﺒﺔ ﻟﻔﺴﺦ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ.

KESIMPULAN SEMENTARA DALAM MADZHAB SYAFII

المرجع: فتح القريب ﺛُﻢَّ ﺷَﺮَﻉَ ﻓِﻲْ ﻋُﻴُﻮْﺏِ ﺍﻟﻨِّﻜَﺎﺡِ ﺍﻟْﻤُﺜْﺒِﺘَﺔِ ﻟِﻠْﺨِﻴَﺎﺭِ ﻓِﻴْﻪِ ﻓَﻘَﺎﻝَ

★▷ Aib-Aib Istri

Seorang wanita, maksudnya seorang istri berhak untuk dipulangkan ke keluarganya sebab lima aib.

( ﻭَﺗُﺮَﺩُّ ﺍﻟْﻤَﺮْﺃَﺓُ ) ﺃَﻱِ ﺍﻟﺰَّﻭْﺟَﺔُ ( ﺑِﺨَﻤْﺴَﺔِ ﻋُﻴُﻮْﺏٍ )

◈ Yang pertama sebab gila, baik gilanya terus menerus atau terputus, bisa diobati ataupun tidak.

ﺃَﺣَﺪُﻫَﺎ ( ﺑِﺎﻟْﺠُﻨُﻮْﻥِ ) ﺳَﻮَﺍﺀٌ ﺃَﻃْﺒَﻖَ ﺃَﻭْ ﺗَﻘَﻄَّﻊَ ﻗَﺒِﻞَ ﺍﻟْﻌِﻠَﺎﺝَ ﺃَﻭْ ﻟَﺎ
Mengecualikan penyakit epilepsi, maka tidak ada hak khiyar merusak nikah sebab penyakit tersebut walaupun tidak bisa disembuhkan, hal ini berbeda dengan pendapat imam al Mutawwalli.

ﻓَﺨَﺮَﺝَ ﺍﻟْﺈِﻏْﻤَﺎﺀُ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺜْﺒُﺖُ ﺑِﻪِ ﺍﻟْﺨِﻴَﺎﺭُ ﻓِﻲْ ﻓَﺴْﺦِ ﺍﻟﻨِّﻜَﺎﺡِ ﻭَﻟَﻮْ ﺩَﺍﻡَ ﺧِﻠَﺎﻓًﺎ ﻟِﻠْﻤُﺘَﻮَﻟِّﻲِّ .

◈ Yang kedua sebab wujudnya judzam , dengan menggunakan huruf dzal yang diberi titik satu di atas.

( ﻭَ ) ﺛَﺎﻧِﻴْﻬَﺎ ﺑِﻮُﺟُﻮْﺩِ ( ﺍﻟْﺠُﺬَﺍﻡِ ) ﺑِﺬَﺍﻝٍ ﻣُﻌْﺠَﻤَﺔٍ

Judzam adalah penyakit yang membuat anggota badan berwarna merah, lalu menghitam, kemudian terputus-putus dan rontok.

ﻭَﻫُﻮَ ﻋِﻠَّﺔٌ ﻳَﺤْﻤَﺮُّ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﺍﻟْﻌُﻀْﻮُ ﺛُﻢَّ ﻳَﺴْﻮَﺩُّ ﺛُﻢَّ ﻳَﺘَﻘَﻄَّﻊُ ﺛُﻢَّ ﻳَﺘَﻨَﺎﺛَﺮُ

◈ Yang ketiga sebab wujudnya barash.

( ﻭَ ) ﺍﻟﺜَّﺎﻟِﺚُ ﺑِﻮُﺟُﻮْﺩِ
( ﺍﻟْﺒَﺮَﺹِ )

Barash adalah warna putih pada kulit yang bisa menghilangkan darah yang terdapat pada kulit dan daging yang berada di bawahnya.

ﻭَﻫُﻮَ ﺑَﻴَﺎﺽٌ ﻓِﻲْ ﺍﻟْﺠِﻠْﺪِ ﻳُﺬْﻫِﺐُ ﺩَﻡَّ ﺍﻟْﺠِﻠْﺪِ ﻭَﻣَﺎ ﺗَﺤْﺘَﻪُ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﺤْﻢِ

Sehingga mengecualikan panu. Yaitu penyakit yang merubah warna kulit namun tidak sampai menghilangkan darahnya, sehingga tidak ada hak khiyar sebab panu.

ﻓَﺨَﺮَﺝَ ﺍﻟْﺒَﻬْﻖُ ﻭَﻫُﻮَ ﻣَﺎ ﻳُﻐَﻴِّﺮُ ﺍﻟْﺠِﻠْﺪَ ﻣِﻦْ ﻏَﻴْﺮِ ﺇِﺫْﻫَﺎﺏِ ﺩَﻣِّﻪِ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺜْﺒُﺖُ ﺑِﻪِ ﺍﻟْﺨِﻴَﺎﺭُ

◈ Yang ke empat sebab wujudnya rataq .
Rataq adalah tersumbatnya tempat jima’ sebab tumbuhnya daging di bagian tersebut.

( ﻭَ ) ﺍﻟﺮَّﺍﺑِﻊُ ﺑِﻮُﺟُﻮْﺩِ ( ﺍﻟﺮَّﺗَﻖِ ) ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻧْﺴِﺪَﺍﺩُ ﻣَﺤَﻞِّ ﺍﻟْﺠِﻤَﺎﻉِ ﺑِﻠَﺤْﻢٍ

◈ Yang ke lima sebab wujudnya qarn . Qarn adalah tersumbatnya bagian tempat jima’ sebab tulang yang tumbuh di bagian tersebut.

( ﻭَ ) ﺍﻟْﺨَﺎﻣِﺲُ ﺑِﻮُﺟُﻮْﺩِ
( ﺍﻟْﻘَﺮْﻥِ ) ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻧْﺴِﺪَﺍﺩُ ﻣَﺤَﻞِّ ﺍﻟْﺠِﻤَﺎﻉِ ﺑِﻌَﻈْﻢٍ

Hal-hal selain aib-aib ini seperti bau mulut dan bau badan, maka tidak bisa menetapkan hak khiyar untuk merusah nikah.

ﻭَﻣَﺎ ﻋَﺪَﺍ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﻌُﻴُﻮْﺏَ ﻛَﺎﻟْﺒُﺨْﺮِ ﻭَﺍﻟﺼَّﻨَﺎﻥِ ﻟَﺎ ﻳَﺜْﺒُﺖُ ﺑِﻪِ ﺍﻟْﺨِﻴَﺎﺭُ .

★▷ Aib-Aib Suami

Seorang laki-laki, maksudnya seorang suami juga berhak dipulangkan sebab memiliki lima aib.

( ﻭَﻳُﺮَﺩُّ ﺍﻟﺮَّﺟُﻞُ ) ﺃَﻳْﻀًﺎ ﺃَﻱِ ﺍﻟﺰَّﻭْﺝُ ( ﺑِﺨَﻤْﺴَﺔِ ﻋُﻴُﻮْﺏٍ

◈ Yaitu sebab gila,
◈ Judzam dan
◈ Barash. ▷ Makna semuanya telah dijelaskan.

ﺑِﺎﻟْﺠُﻨُﻮْﻥِ ﻭَﺍﻟْﺠُﺬَﺍﻡِ ﻭَﺍﻟْﺒَﺮَﺹِ ) ﻭَﺳَﺒَﻖَ ﻣَﻌْﻨَﺎﻫَﺎ

◈ Dan sebab wujudnya jabb .
Jabb adalah ▷ terputusnya penis seluruhnya atau sebagian saja dan yang tersisa tidak sampai seukuran
hasyafah.

( ﻭَ ) ﺑِﻮُﺟُﻮْﺩِ ( ﺍﻟْﺠَﺐِّ ) ﻭَﻫُﻮَ ﻗَﻄْﻊُ ﺍﻟﺬَّﻛَﺮِ ﻛُﻠِّﻪِ ﺃَﻭْ ﺑَﻌْﻀِﻪِ ﻭَﺍﻟْﺒَﺎﻗِﻲْ ﻣِﻨْﻪُ ﺩُﻭْﻥَ ﺍﻟْﺤَﺸَﻔَﺔِ

Jika yang tersisa seukuran hasyafah atau lebih, maka tidak ada hak khiyar .

ﻓَﺈِﻥْ ﺑَﻘِﻲَ ﻗَﺪْﺭُﻫَﺎ ﻓَﺄَﻛْﺜَﺮَ ﻓَﻠَﺎ ﺧِﻴَﺎﺭَ

◈ Dan sebab wujudnya ‘unnah .
‘unnah ▷ , dengan terbaca dlammah huruf ‘ainnya, adalah ketidakmampuan seorang suami untuk melakukan jima’ di bagian vagina istrinya karena kekuatan kejantanannya hilang sebab lemahnya birahi di dalam hatinya atau lemah alat vitalnya.

( ﻭَ ) ﺑِﻮُﺟُﻮْﺩِ ( ﺍﻟْﻌُﻨَّﺔِ ) ﻭَﻫِﻲَ ﺑِﻀَﻢِّ ﺍﻟْﻌَﻴْﻦِ ﻋَﺠْﺰُ ﺍﻟﺰَّﻭْﺝِ ﻋَﻦِ ﺍﻟْﻮَﻁْﺀِ ﻓِﻲْ ﺍﻟْﻘُﺒُﻞِ ﻟِﺴُﻘُﻮْﻁِ ﺍﻟْﻘُﻮَّﺓِ ﺍﻟﻨَّﺎﺷِﺮَﺓِ ﻟِﻀُﻌْﻒٍ ﻓِﻲ ﻗَﻠْﺒِﻪِ ﺃَﻭْ ﺁﻟَﺘِﻪِ

Di dalam aib-aib tersebut disyaratkan harus melapor pada seorang qadli.

ﻭَﻳُﺸْﺘَﺮَﻁُ ﻓِﻲْ ﺍﻟْﻌُﻴُﻮْﺏِ ﺍﻟْﻤَﺬْﻛُﻮْﺭَﺓِ ﺍﻟﺮَّﻓْﻊُ ﻓِﻴْﻬَﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﻘَﺎﺿِﻲْ

Bagi pasangan suami istri tidak boleh melakukan fasakh nikah sebab aib-aib tersebut dengan dasar saling rela sebagaimana indikasi dari keterangan imam al Mawardi dan yang lain. Akan tetapi dhahir nasnya imam asy Syafi’i bertentangan dengan keterangan al Mawardi.

ﻭَﻟَﺎ ﻳَﻨْﻔَﺮِﺩُ ﺍﻟﺰَّﻭْﺟَﺎﻥِ ﺑِﺎﻟﺘَّﺮَﺍﺿِﻲْ ﺑِﺎﻟْﻔَﺴْﺦِ ﻓِﻴْﻬَﺎ ﻛَﻤَﺎ ﻳَﻘْﺘَﻀِﻴْﻪُ ﻛَﻠَﺎﻡُ ﺍﻟْﻤَﺎﻭَﺭْﺩِﻱُّ ﻭ

adapun yg berpendapat bahwa aib nikah tidak terbatas pada lima macam saja, ialah pendapat ibnu qoyyim salah satu ulama' hanabilah :

dalil nash:
sayidina umar pernah menghakimi seorang laki yg mandul dg memberi hak pilihan pd istri antara lanjut atau fasakh.

dalil qiyas:
sebagaimana dlm aqad jual beli ada pilihan fasakh dlm aib apa saja secara urf yg terdapat pd barang untuk keselamatan,
maka lebih lebih dlm masalah aqad pernikahan.

زاد المعاد / لابن قيم رحمه الله.

▷▷ Link Ngopi & Cangkruan : Caffeby Dalwa ◁◁


0 Response to "36. HUKUM BERCERAI KARENA MANDUL"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP