34. HUKUM MEROKOK DI MAJLIS ALQURAN


PERTANYAAN :

▶ Abdul Wahib > ‎CAFFEBI DALWA

merokok di hadapan orang membaca alquran tidak boleh,begitu juga membaca alquran di hadapan orang merokok tidak boleh bagaimana ketika dalam pengajian umum si qori' naik podium sudah umum dalam kebiasaan masih juga ada orang yg merokok

JAWAB :

■▷ Jack Shona Al Chilmi

monggo saya pancing dulu.. hihi.. semoga ini bisa membantu... masalah keharoman merokok didalam majlis alquran

يحرم شرب الدخان في مجلس القرأن الشريف خصوصا من القارئ نفسه أو من مجاوره حال القرأة في مجلس القرأن. قال شيخنا محمد السجاعي : الذي ندين الله عليه حرمة شرب الدخان في مجلس القرأن ولا وجه للقول بالكراهة. حكمة التشريع وفلسفته ص : ٣٠٢


الكتاب : فيض الخبير وخلاصة التقرير على نهج التيسير ص 147ويحرم ايضاقراءة القرآن بحضرة من يشرب الدخان او يستنشق تابغا , وفاعل ذلك ممقوت عندالله وعند المؤمنين ,وبالجملة فيجب على القارئ أن يحافظ على منزلة القرآن ومكانته العظيمة


وعبارته : 1. سؤال: ما حكم شرب الدخان فى المسجد وما حكم شرب الدخان عند قارئ القرآن وبينهما قدر ثلاثة اذرع فهل يعد فى مجلس القرآن فيحرم او لا؟ الجواب والله الموافق للصواب : أن شرب الدخان من حيث هو قد اختلف العلماء فيه فأكثرهم على التحريم وبعضهم قال انه مكروه كراهة تنزيه وهو معتمد مذهب الشافعية لكنهم اجمعوا على أنه قد يعرض له ما يصيره حراما. من ذلك اذا كان بحضرة قراءة القرآن أو حديث نبوي او مجلس علم شرعي أو نحو ذلك من المواضع التي تضم ما تستحقه الأدب والوقار فإن شرب الدخان فيه حينئذ حراما لما فيه من سوء الأدب والاستهتار بمجالس التعظيم –الى ان قال- (مسئلة) ما حكم شرب الدخان عند قارئ القرآن وبينهما قدر ثلاثة اذرع أهو جائز أم لا (الجواب) حرام حيث اعتد انهما فى مجلس واحد كما صرح بذلك فى السم القائل نقلا عن قول الشبراوى الشافعي فى شرح ورد السحر وعبارته قال شيخنا محمد السباعى الذي ندين الله عليه حرمة شرب الدخان فى مجلس القرآن ولا وجه للكراهة بل نقل الامام الحفنى عن بعض أشياخه العارفين أن شربه فى مجلس القرأن يخشى منه سوء الخاتمة اعاذنا الله تعالى منها بمنه وكرمه انه جواد كريم اهـ واذا كان هذا فى مجلس مجالس القرآن وان لم تكن فى المسجد ففى المسجد من باب اولى. (قرة العين بفتاوي اسماعيل الزين، صـ 231-232) 2. ويؤخذ من إلحاق الدخان بالثوم والبصل كراهته تحريما فى المسجد للنهي الوارد فى الثوم والبصل وهو ملحق بهما والظاهر كراهة تعاطيه جال القراءة (يعنى قراءة القرآن) لما فيه من الإخلال بتعظيم كتاب الله تعالى ولا يليق بالمسلم أن يشرب الدخان الدخان وهو فى بيت من بيوت الله عز وجل كما أنه لا يليق به ان يدخل المسجد وما زالت رائحة الدخان تفوح من فمه وقد يكون من المناسب ان تذكر عبادة زاجرة قالها الشيخ الشبراوى نقلا عن شيخه السجاعي فى شرب الدخان فى عند قراءة القرآن وهي الذي ندين الله عليه هو حرمة شرب الدخان فى مجلس القرآن ولا وجه للقول بالكراهة واذا كان الحديث النبوي فى مجلس القرآن منهما عنه فشرب الدخان فى مجلسه اولى بالنهي لما فيه من الرائحة الكريهة (يسئلونك فى الدين والحياة، جـ 2، صـ 98) 3. لا ينبغى الاختلاف فى تحريم شربه فى مجالس القرآن وفى المساجد ومجالس الذكر ونهار شهر رمضان (مجموع فتاوى ورسائل الام السيد علوي المالكي الحسنى، صـ 178) 4. (فى مجلس الدرس مع الإقراء # شربه مكروه بلا امتراء) (هذ اذا لم يقصد القبيحا # ولا الإهانة ولا المزاحا) (والاحتقار ثم سوء الأدب # لقارئ القرآن والكتاب) (وان يكن قصده ذالمذكور # يحرم بل يخشى عليه الكفر) الى ان قال (وقال فيها لم ار التصريحا # حكمه فى المسجد من اياحا) (لكن كلام الفقهاء قطعا # دل على حرمته فاستمعا) (وهذا إن حصل ما يؤدي # إلى أذى او تقذيرا لمسجد) فى مجلس الدرس مع الإقراء اي فى مجلس القراءة للقرآن..."هذا اذالم يقصد القبيحا" لعدم المبالاة بمجلس المذكور ... "وان يكن قصده ذا المذكور" اي من القبيح وما بعده "يحرم" عليه شربه فى المجلس المذكور "وهذا" الذي يدل كلام عليه من الحرمة ليس مطلقا ولكن "ان حصل ما يؤدي الى أذى أو تقذيرا لمسجد" وهو ان فهم انه لم يحرم اذا لم يحصل به ذلك (شرخ منظومة إرشاد الإخوان، صـ 43-80 5. قال القاضى: وقاس العلماء على هذا (المساجد) مجامع الصلاة غير المسجد كمصلى العيد والجنائز ونحوها من مجامع العبادات وكذا مجامع العلم والذكر والولائم ونحوها ولا يلتحق بها الأسواق ونحوها وفى هذا الحديث دليل على منع أكل الثوم ونحوها من دخول المسجد وان كان خاليا لانه محل الملائكة ولعموم الحديث ص.م.(شرح النواوي،جـ


■▷ البيهقي

sayyid alawi membolehkan? mana? ibarot itu seputar makruh dan haram. ‪#‎jarewali

ﻓﻰ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﻣﻊ ﺍﻹﻗﺮﺍﺀ # ﺷﺮﺑﻪ<br />
ﻣﻜﺮﻭﻩ ﺑﻼ ﺍﻣﺘﺮﺍﺀ ) (ﻫﺬ ﺍﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻘﺼﺪ ﺍﻟﻘﺒﻴﺤﺎ # ﻭﻻ ﺍﻹﻫﺎﻧﺔ ﻭﻻ ﺍﻟﻤﺰﺍﺣﺎ )

ﻭﻫﺬﺍ" ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﻝ ﻛﻼﻡ ﻋﻠﻴﻪ
ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ ﻟﻴﺲ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻭﻟﻜﻦ " ﺍﻥ ﺣﺼﻞ ﻣﺎ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺃﺫﻯ ﺃﻭ ﺗﻘﺬﻳﺮﺍ ﻟﻤﺴﺠﺪ" ﻭﻫﻮ ﺍﻥ ﻓﻬﻢ ﺍﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺤﺮﻡ ﺍﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻪ ﺫﻟ
________________

●▷ Nafiel Muhammad

ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻰ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻰ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺷﺮﺑﻪ ﻓﻰ ﻣﺠﺎﻟﺲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻭﻣﺠﺎﻟﺲ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﻧﻬﺎﺭ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ

ﻣﺠﻤﻮﻉ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﻭﺭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻻﻡ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻋﻠﻮﻱ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ، ﺻـ 1

"tidak sepatutnya diperselisihkan dalam keharaman merokok dimajlis quran, masjid, dzikir, dan merokok disiang hari ramadhan".
ngapunten ...
keterangan sampun jelas

▷▷menawi bade merokok njeh nuwun sewu riyen medal ten warkop.... mantun tuntas, monggo merapat maleh ten majlis... ecoh kan njeh kang wahib....

▷▷ Link Ngopi & Cangkruan : Caffeby Dalwa ◁◁

0 Response to "34. HUKUM MEROKOK DI MAJLIS ALQURAN"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP