23. NAIK MIMBAR TIGA TINGKAT


PERTANYAAN :

▶ البيهقي > ‎CAFFEBI DALWA

titipan.
cara naik mimbir khutbah apa harus 3 langkah?

JAWAB :

■▷ Nafiel Muhammad

ﻭﺭﻭﻯ ﺃﺣﻤﺪ ( 2415 ) ﻋَﻦِ ﺍﺑْﻦِ ﻋَﺒَّﺎﺱٍ ﻗﺎﻝ : َ " ﻛَﺎﻥَ ﻣِﻨْﺒَﺮُ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻗَﺼِﻴﺮًﺍ ، ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻫُﻮَ ﺛَﻠَﺎﺙُ ﺩَﺭَﺟَﺎﺕٍ " . ﻭﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺣﺴﻦ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻬﻴﺜﻤﻲ : ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺭﺟﺎﻟﻪ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ " ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﺰﻭﺍﺋﺪ " ( 2 386/ )

ﻭﻗﺪ ﻋﺪ ﻃﺎﺋﻔﺔٌ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ : ﺗﻄﻮﻳﻞ ﺍﻟﻤﻨﺎﺑﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﺍﻟﻤﺤﺪﺛﺔ ، ﻣﻨﻬﻢ : ﺍﺑﻦ ﺑﻄﺔ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻭﻏﻴﺮﻩ ، ﻭﻛﺮﻩ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﺒﺮ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺟﺪﺍً، ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥَ ﻳﻀﻴﻖ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ " ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻣﻦ " ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ "
____________

■▷ ابو الازكى

Sunnah mimbar tu 3/7 tingkatan.

اسنى المطالب
«أَنَّهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - كَانَ يَخْطُبُ إلَى جِذْعٍ قَبْلَ أَنْ يَتَّخِذَ الْمِنْبَرَ وَكَانَ مِنْبَرُهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ثَلَاثَ دَرَجٍ» غَيْرِ الدَّرَجَةِ الَّتِي تُسَمَّى الْمُسْتَرَاحَ وَكَانَ يَقِفُ عَلَى الثَّالِثَةِ فَيَنْدُبُ كَمَا يُفْهَمُ مِمَّا سَيَأْتِي أَنَّهُ يَقِفُ عَلَى الدَّرَجَةِ الَّتِي تَلِي الْمُسْتَرَاحَ نَعَمْ إنْ طَالَ الْمِنْبَرُ قَالَ الْمَاوَرْدِيُّ فَعَلَى السَّابِعَةِ أَيْ؛ لِأَنَّ مَرْوَانَ بْنَ الْحَكَمِ زَادَ فِي زَمَنِ مُعَاوِيَةَ عَلَى الْمِنْبَرِ الْأَوَّلِ سِتَّ دُرَجٍ فَصَارَ عَدَدُ دَرَجِهِ تِسْعَةً فَكَانَ الْخُلَفَاءُ يَقِفُونَ عَلَى الدَّرَجَةِ السَّابِعَةِ، وَهِيَ الْأُولَى مِنْ الْأَوَّلِ
______________

■▷Mizteriuze Viruz

Jadi jelas naik mimbar sunahnya tiga langkah karena di hadits rasulullah bilang amin tiga kali dengan tidak berbarengan

Tapi kalo kita perhatikan sayidina abu bakar khutbah di tangga kedua, sayidina umar di tangga pertama taaduban kepada nabi

وقال ابن حجر رحمه الله :
" وَلَمْ يَزَلِ الْمِنْبَرُ عَلَى حَالِهِ ثَلَاثَ دَرَجَاتٍ حَتَّى زَادَهُ مَرْوَانُ فِي خِلَافَةِ مُعَاوِيَةَ سِتَّ دَرَجَاتٍ مِنْ أَسْفَلِهِ " انتهى .
"فتح الباري" لابن حجر (2/ 399) .
وقال النووي رحمه الله :
" قَالَ الْعُلَمَاء : كَانَ الْمِنْبَر الْكَرِيم ثَلَاث دَرَجَات , كَمَا صَرَّحَ بِهِ مُسْلِم فِي رِوَايَته " .

فعُلم بما تقدم من الأحاديث الصحيحة أن منبر النبي صلى الله عليه وسلم كان صغيرا قصيرا متواضعا ، مصنوعا من الخشب ، يتكون من ثلاث درجات ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب على الثانية ويجلس على الثالثة ، وكان بين منبره وبين الحائط قدر ممر شاة ، فلم يكن يقطع صفا ، ولم يكن يؤذي أحدا ، إنما هي خشبات متواضعة ركبت ثلاث درجات ، ولا زخارف ولا نقوش ولا إنفاق زائد على الحد ، وعلى نحو ذلك ينبغي أن تكون منابر مساجد المسلمين .

قال ابن الملقن في الإعلام (4/116) وكان منبره صلى الله عليه وسلم ثلاث درجات كما أخرجه مسلم إحداها المقام وهو الّذي قام عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة .
وقد صحّ أنّ المرقى كان تجاه المصلّين وأّنّه ليس له باب أو حاجز لحديث سهل بن سعد قال : ولقد رأيتُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قام عليه فكبَّر، وكبَّر الناسُ وراءَه وهو على المنبر ، ثم رفع فنزل القهقري حتى سجد في أصلِ المنبر ، ثم عاد حتى فرغ من آخر صلاته ، ثم أقبل على الناس فقال : يا أيها الناس ، إنما صنعتُ هذا لتأتمُّوا بي ، ولتَعَلَّموا صلاتي". أخرجه مسلم وأبو داود والنسائى وغيرهم

وفي حديث جابر بن عبد الله أنّ النبيّ لما بنى المنبر جعل له ثلاث عتبات "رواه ابن شاهين في فضائل شهر رمضان ( رقم : 9) وهو صحيح بالشواهد
وكان مقام النبيّ صلى الله عليه وسلم في الخطبة على الدرجة العلياء فعن أنس قال : رقى رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر فارتقى درجة ثمّ قال : آمين ثمّ ارتقى درجة أخرىثمّ قال آمين ثمّ ارتقى درجة أخرى ثمّ قال آمين ثمّ استوى فجلس " رواه ابن شاهين في فضائل شهر رمضان ( رقم : 7) وابن حبان وأبو يعلى واللفظ لابن شاهين وهو حديث صحيح بشواهده
ويستفاد منه أن المجلس غير محسوب بالدرجات الثلاث لأنه صعد ثم صعد ثم صعد ثم استوى وجلس لأنّ الجلوس على العلياء بعد الإستواء والإرتفاع عنها فيه مشقة ظاهرة لائقة بالنقل إلينا وكانت هذه العلياء أيضاً مصلّاه صلى الله عليه وسلم حين التعليم

Kesimpulan sifat mimbar nabi: dari kayu, tiga tingkat ,rasul duduk di tangga ketiga dan khutbah di tangga kedua.
Kalo ini sahih berarti sifat naik seorang khotib hanya dua langkah/tingkat karena yang ketiga tempat duduk ini kemungkinan pertama

Kemungkinan kedua sifat naik khatib tiga langkah sebagaimana hadis diatas yang menerangkan rasul menaiki tiap tangga dan berkata amin. Dan duduk setelah tiga langkah Sebagaimana riwayat ibn syahin, Ibn hibban dan abu ya'la

NB :Mimbar nabi tangga nya menghadap ke musollin dan tanpa pintu
_____________


■▷ البيهقي

niki pripon?

وكان منبره - صلى الله عليه وسلم - ثلاث درج غير الدرجة التي تسمى المستراح، ويستحب أن يقف على الدرجة التي تليها كما كان يفعل النبي - صلى الله عليه وسلم -. فإن قيل إن أبا بكر نزل عن موقف النبي - صلى الله عليه وسلم - درجة، وعمر درجة أخرى، وعثمان درجة أخرى، ثم وقف علي على موقف رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. أجيب بأن فعل بعضهم ليس حجة على بعض ولكل منهم قصد صحيح، والمختار موافقته - صلى الله عليه وسلم - لعموم الأمر بالاقتداء به
مغني المحتاج 1/555

■▷ Nafiel Muhammad

untuk ibarot ust baihaqy menerangkan bahwa pekerjaan sayyidina abu bakar dan sayyidina umar dg mengurangi satu tangga dari tiga tangga sunnah rosul saw untuk berhenti dan berdiri tidak bisa dijadikan hujjah, tetap yg sunnah apa yg dilakukan rosul saw yaitu berhenti berdiri sampai tangga ke tiga

■▷ Ahmad Very

mimbar rasul 3 tingkat,selain tangga mustarah. rasul berdiri pada tangga ketiga.

▷▷ Link Ngopi & Cangkruan : Caffeby Dalwa ◁◁

0 Response to "23. NAIK MIMBAR TIGA TINGKAT"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP