20. ARWAH BERKUNJUNG KE KELUARGANYA


PERTANYAAN :

▶ Sirojuddin Mukhtar > CAFFEBI DALWA

Assalamualaikum. Gus...apa ada nashnya? ruh orang meninggal masuk ke jasad orang hidup dan bisa berkunjung ke keluarganya.

JAWAB :

■▷ البيهقي

Ruh diberi waktu untuk kembali ke ke kuburnya dan mengelilingi keluarganya.

Dalam kitab Daqiiqul Akhbar (18) juga disebutkan akan kembali pd kluarganya diwaktu2 tertentu termasuk malam jum'at untuk meminta diberi pahala bacaan al-Qur'an, doa dan sedekah.

■▷ Nafiel Muhammad

RUH MUKMIN KETIKA BERJUMPA.
ruh orang mukmin ketika berada dipintu langit disambut dg arwah mukminin yg lain, betapa bahagianya mereka satu sama lain berjumpa, ini sungguh lebih menyenangkan dan menggembirakan dari orang yg lama tidak berjumpa kemudian datang bertemu wajah.

■▷ البيهقي

(فأجاب) بأنه قد ثبت في الحديث الصحيح عود الروح إلى الجسد في القبر لسائر الموتى وقد قال اليافعي مذهب أهل السنة أن أرواح الموتى ترد في بعض الأوقات من عليين أو من سجين إلى أجسادهم في قبورهم عند إرادة الله تعالى وخصوصا ليلة الجمعة ويجلسون ويتحدثون وينعم أهل التنعيم ويعذب أهل العذاب قال وتختص الأرواح دون الأجساد بالنعيم والعذاب ما دامت في عليين أو في سجين وفي القبر يشترك الروح والجسد..
قال القرطبي وقد قيل إنها تزور قبورها كل جمعة على الدوام ☜ وقد ورد أنها تأتي قبورها ودور أهلها في وقت يريده الله لها؛ لأنها مأذون لها في التصرف، وإنها تبصر من هناك سواء أتت إلى القبور أم الدور..
Fatawi Ar-Ramli 4/235

كما قال ابن عباس ر.ض. اذا كان يوم العيد ويوم عاشوراء .... وليلة القدر وليلة الجمعة تخرج ارواح الاموات من قبورهم ويقفون علي ابواب بيوتهم ويقولون ترحموا علينا في هذه الليلة المباركة بصدقة او بلقمة فانا محتاجون اليها فان بخلتم ولم تعطوها فاذكرونا بفاتحة الكتاب في هذه اليلة...


■▷ Mizteriuze viruz



عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِذَا حُضِرَ الْمُؤْمِنُ أَتَتْهُ مَلائِكَةُ الرَّحْمَةِ بِحَرِيرَةٍ بَيْضَاءَ فَيَقُولُونَ اخْرُجِي رَاضِيَةً مَرْضِيًّا عَنْكِ إِلَى رَوْحِ اللَّهِ وَرَيْحَانٍ وَرَبٍّ غَيْرِ غَضْبَانَ فَتَخْرُجُ كَأَطْيَبِ رِيحِ الْمِسْكِ حَتَّى أَنَّهُ لَيُنَاوِلُهُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا حَتَّى يَأْتُونَ بِهِ بَابَ السَّمَاءِ فَيَقُولُونَ مَا أَطْيَبَ هَذِهِ الرِّيحَ الَّتِي جَاءَتْكُمْ مِنْ الأَرْضِ فَيَأْتُونَ بِهِ أَرْوَاحَ الْمُؤْمِنِينَ فَلَهُمْ أَشَدُّ فَرَحًا بِهِ مِنْ أَحَدِكُمْ بِغَائِبِهِ يَقْدَمُ عَلَيْهِ فَيَسْأَلُونَهُ مَاذَا فَعَلَ فُلانٌ مَاذَا فَعَلَ فُلانٌ فَيَقُولُونَ: دَعُوهُ فَإِنَّهُ كَانَ فِي غَمِّ الدُّنْيَا. فَإِذَا قَالَ: أَمَا أَتَاكُمْ ؟ قَالُوا: ذُهِبَ بِهِ إِلَى أُمِّهِ الْهَاوِيَةِ. وَإِنَّ الْكَافِرَ إِذَا احْتُضِرَ أَتَتْهُ مَلائِكَةُ الْعَذَابِ بِمِسْحٍ ـ كساء من شعر ـ فَيَقُولُونَ : اخْرُجِي سَاخِطَةً مَسْخُوطًا عَلَيْكِ إِلَى عَذَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَتَخْرُجُ كَأَنْتَنِ رِيحِ جِيفَةٍ حَتَّى يَأْتُونَ بِهِ بَابَ الأَرْضِ فَيَقُولُونَ مَا أَنْتَنَ هَذِهِ الرِّيحَ حَتَّى يَأْتُونَ بِهِ أَرْوَاحَ الْكُفَّارِ) رواه النسائي

قد وردت أحاديث تنص على تزاور الموتى والأمر بتحسين الكفن لأجل هذا ، ولكن لم يصح منها حديث ، ومنها حديث أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من ولى أخاه فليحسن كفنه فإنهم يتزاورون فيها ." شعب الإيمان " ( 7 / 10 ) .

قال محمـد القرطبي _ رحمه الله تعالى _

في كتاب (( التذكرة في أحـوال الموتى وأمور الآخرة ))

بابٌ :: ماجاء في تزاور الأموات في قبورهم (( ص 81 ))

أخبرنا هبة الله بن ابراهيم بن عمر قال : حدثنا علي بن الحسن بن بندار , قال : حدثنا أبو عروة . قال : حدثنا محمد بن المصفي , قال : حدثنا معاوية , قال : حدثنا إبراهيم أن معاوية عن أبي الزبير عن جابر قال : قال رسول الله " أحسنوا أكفان موتاكم فإنهم يتباهون ويتزاورون في قبورهم " .

انتهى كلامـه رحمـه الله .

_ وقال ابن حجر _ رحمه الله _ في فتاوى العقيدة 1/53 (( روي مرفوعاً وموقوفاً )) حديث جابر السابق .

_ وقال ابن حجر _ رحمه الله _ في فتح الباري 11/391 (( إسناده حسن )) من رواية عمرو بن الأسود .

ورد في تفسير قوله تعالى في سورة الزمر: الله يتوفي الأنفس حين موتها ـ الآية: عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: بلغني أن أرواح الأحياء والأموات تلتقي في المنام، فيتساءلون بينهم، فيمسك الله أرواح الموتى، ويرسل أرواح الأحياء إلى أجسادها، وعن السدي قال: يتوفاها في منامها، فيلتقي روح الحي وروح الميت، فيتذاكران ويتعارفان، قال: فترجع روح الحي إلى جسده في الدنيا إلى بقية أجلها، وتريد روح الميت أن ترجع إلى جسده فتحبس. اهـ.

ان الإمام ابن القيم رحمه الله يذكر في كتابه الرائع "الروح" أن أرواح الموتي تصرف من قبورها في ليلة الجمعة وفي يومها.. لدرجة أنه يقول إن الأرواح تأتي للبيت وتسأل عن كل شيء عن الأولاد والزوجة وحتي عن قطة البيت.
ويقول ابن القيم: إن روح الميت تنادي علي الأهل والأولاد والأصحاب بصوت يسمعه كل شيء ماعدا الإنسان ولو سمعه لصعق كما أخبر النبي صلي الله عليه وسلم في الحديث الصحيح:
تقول الروح: ياأهلي.. ياأصحابي ياأحبابي لاتلعبن بكم الدنيا كما لعبت بي.. لقد جمعت المال من الحلال تارة ومن الحرام تارة أخري.. وتركته لكم تتمتعون به وها أنذا أعاقب علي جمعه وكنزه.

▷▷ Link Ngopi & Cangkruan : Caffeby Dalwa ◁◁

0 Response to "20. ARWAH BERKUNJUNG KE KELUARGANYA"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP