344. APAKAH PARA HABAIB / DZURIYAH ROSULULLOH MAKSUM ?
PERTANYAAN :
⏩ Ahya > CAFFEBY KISWAH
السلام عليكم..
Nyuwun pencerahan..
Smua nabiyulloh&Rasullulloh itu ma'sum, dan dijamin masuk syurga.
Lalu bgaimna dg Ahli baitin nabi ..? Dan kturunan2nya saat ini ..
Klo sjrh dlu brcerita bhwa anak Nabi nuh aja kafir, lalu bgimna dg para Habaib saat ini, ..?
""""""""
Maaf, prtnyaane rdo ngawur.
JAWAB :
⏩ البيهقي
▷ Ada hadis "taraktu fikum amrayni ... wa sunnati / 'itrati (ahli bayti)".
Jika kita berpegangan pada dua hal tidak akan tersesat:
1. Kitabullah
2. Sunnah / ahli bayt dlm riwayat lain.
Kesimpulan Dr. Wahbah Zuhayli dalam mengkompromikan (al-jam'u dalam istilah usul fiqh) hadis di atas; perbuatan ahli bait yg tidak bertentangan dg Sunnah Rasul.
Jadi, keturunan Rasul tidak ma'sum. Bukankah Rasul juga pernah bersabda "seandainya Fatimah mencuri niscaya aku potong tangannya". Meskipun demikian, ikram dan ta'zim pd keturunan Rasul tetap harus dipertahankan karena memandang Rasulullah.
والله اعلم
Syetan itu dilaknat karena perangainya yang buruh bukan dirinya, begitu kata Imam Ghazali. Pun begitu sepatutnya, anda boleh tidak suka dg perangai yang buruk, bukan dirinya.
قال الاستاذ الدكتور علي مصطفي يعقوب :
لقد سالت استاذي الكبير صاحب الفضيلة شيخ مصطفي زحيلي عن الجمع بين هذين الحديثين فاجاب ان المراد ليس التمسك باهل البيت بعينهم وانما لتمسكهم بسنة رسول الله صلعم وقال: اذا قلت لك: اذا سافرت الي دمشق فعليك بالشيخ فلان، فهل معني ذلك انك تتمسك بهذا الشيخ بعينه؟ طبعا لا، ولكن لكون هذا الشيخ متمسكا بالكتاب والسنة والسلوك الاسلامي وما الي ذلك، فالمامور في الواقع التمسك بالكتاب والسنة والسلوك الاسلامي وليس بعين الشيخ.
⏩ ابو الازكى
وَأما الشّرف الناشىء عَمَّا فيهم من الْبضْعَة الْكَرِيمَة فَلَا يخْتَص بأولاد فَاطِمَة، فقد صرح الْمُحَقِّقُونَ بِأَنَّهُ لَو عَاشَ نسل زَيْنَب من أبي الْعَاصِ، أَو رقية وَأم كُلْثُوم من عُثْمَان رَضِي الله عَنْهُم لَكَانَ لَهما من الشّرف والسيادة مَا لنسل فَاطِمَة رَضِي الله عَنْهَا. ثمَّ إِذا تقرر ذَلِك فمنْ عُلمتْ نسبته إِلَى آل الْبَيْت النَّبَوِيّ والسر الْعلوِي لَا يُخرجهُ عَن ذَلِك عَظِيم جِنَايَته وَلَا عدم ديانته وصيانته، ومِنْ ثمَّ قَالَ بعض الْمُحَقِّقين: مَا مِثَال الشريف الزَّانِي أَو الشَّارِب أَو السَّارِق مثلا إِذا أَقَمْنَا عَلَيْهِ الْحَد إِلَّا كأمير أَو سُلْطَان تلطَّختْ رِجْلَاهُ بقذر فَغسله عَنْهُمَا بَعْضُ
خَدَمتِهِ، وَلَقَد برّ فِي هَذَا الْمِثَال وحقق، وليتأمل قَول النَّاس فِي أمثالهم: الْوَلَد الْعَاق لَا يحرم الْمِيرَاث، نعم الْكفْر إنْ فرض وُقُوعه لأحد من أهل الْبَيْت وَالْعِيَاذ بِاللَّه، هُوَ الَّذِي يقطع النِسْبة بَين مَنْ وَقع مِنْهُ وَبَين شرفه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، وَإِنَّمَا قلتُ إنْ فُرِض لأنني أكاد أَن أَجْزم أنَّ حَقِيقَة الكُفْر لَا تقع مِمَّن عُلِم اتِّصَال نسبه الصَّحِيح بِتِلْكَ الْبضْعَة الْكَرِيمَة حاشاهم الله من ذَلِك، وَقد أحَال بَعضهم وُقُوع نَحْو الزِّنَا أَو اللواط مِمَّن عُلِم شرفُهُ فَمَا ظَنك بالْكفْر، هَذَا كُله فِيمَن عُلِم شرفُهُ كَمَا تقرر، وأمَّا مَنْ يُشك فِي شرفه فإنْ ثَبت نسبه بِوَجْه شَرْعِي وَجب على كل أحد تَعْظِيمه بِمَا فِيهِ من الشّرف وَالْإِنْكَار على مَا فِيهِ من الْخلال الَّتِي تُنْكر شرعا، لما تقرَّر أَنه لَا يلْزم من الشّرف عدم الْفسق، وإنْ لم يثبتْ نسبُه شَرْعاً، وادَّعَاه وَلم يعلم كَذِبُه تعيَّن التَّوَقُّف عَن تَكْذِيبه، لِأَن النَّاس مأمونون على أنسابهم فليسلَّم لَهُ حَاله، وَلَا يَنْبَغِي للْإنْسَان أَن يتحسَّى سُماً وَهُوَ قَادر على السَّلامَة، وَإِذا كَانَ المنسوبون لرجل صَالح يتوقاهم النَّاس ويعظمونهم لأجل ذَلِك، فَمَا بالك بالمنسوبين إِلَى سيدِّ الْخلق كلهم صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَشرف وكرم، وحَشَرَنا فِي زُمْرة محبيه ومحيي آله وَأَصْحَابه آمين.
⏩ Rifaie Achmad
Saya mendapat panggilan di komentar sini. Setelah membaca beberapa ibarot yg sudah masuk, sprt diantaranya bahwa para Habaib adalah dzurriyah peninggalan Nabi yg tentu harus kita agungkan dan taati, ada juga tidak selalu Dzurriyah Nabi melakukan hal benar (namun sprt fitrah manusia biasa, mampu melakukan kesalahan disengaja maupun tidak).
Dari situ, kemampuan kami hanya begini : Dzurriyah Rasulullah adalah mutiara yg harus kita jaga dan hormati serta ikuti kegiatan positif mereka. Jika ada hal yg dirasa mengganjal dgn keilmuan kita dalam bidang agama, maka tinggalkan hal itu dan jika terpaksa harus berbicara maka takwil sebaik mungkin tentang sesuatu yg kita anggap penyimpangan tsb. Jangan pernah mencaci maki atau sampai hal yg lebih buruk lagi. Karena walaupun kita benar, mencaci maki tetap lah salah
Berikut nasihat kitab Jauharotut Tauhid, bahwa kita harus men-takwil sebaik mungkin setiap hal yg dirasa mengganjal yg terjadi diantara para Shahabat Nabi
وَأَوِّلِ التَّشَاجَرَ الَّذِي وَرَدْ إِنْ خُضْتَ فِيهِ وَاجْتَنِبْ دَاءَ الحَسَدْ
(وأوِّل التشاجر) أي التخاصم الواقع بين الصحابة رضي الله عنهم (الذي ورد) عنهم مرويا، متواترا كان أو مشهورا
والمراد بتأويل ما ورد أن يحمل على محامل حسنة فيها، ليأمن من الطعن في أحد من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الذين قال فيهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: « الله الله في أصحابي لاتتخذوهم غرضا من بعدي، من آذاهم فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله، ومن آذى الله يوشك أن يأخذه » وفي رواية: « لا تسبُّوا أصحابي ومن سبَّهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منهم صرفا – أي فرضا – ولا عدلا – أي نفلا ».
وهذا (إن خضت فيه) أي فيما شجر بينهم فيجب عليك التأويل، وحينئذ احمِلْ أحسن المحامل؛ فإنهم مبرَّئون من الأغراض النفسانية، (واجتنب داء الحسد) فإنه مهلِك قاتِل يحرق الحسنات ويمحق البركات أعاذنا الله منه
⏩ Nafiel Muhammad
semua ibarot mashaalloh mengenyangkan perut....
―
mungkin ibarot saya dibawah ini sebagai cuci mulut saja, saya cuplik dari syeh ibnu hajar al-haitami yg sebagaimana dikatakan bahwa beliau super ta'dzim pada ahlu bait, oleh karenanya penduduk hadramaut lebih memilih ibnu hajar dlm sebagian besar fatwanya:
باب بشارتهم بالجنة
مر في الباب الثاني عدة أحاديث في أن لهم منه صلى الله عليه وسلم شفاعة مخصوصة عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن فاطمة أحصنت فرجها فحرم الله ذريتها على النار، أخرجه تمام في فوائده والبزار والطبراني بلفظ فحرمها الله وذريتها على النار.
المرجع: الصواعق المحرقة في الرد على اهل البدع والزندقة للشيخ ابن حجر ص٢٣٢ مكتبة القاهرة
⏩ محمد حسن عبد الله
kanjeng nabi merintah kita semua untuk memulyakan keluarganya sampe nduriyahnya , dan mema,afkan kesalahan nya , kita boleh tdk suka pada amal yg tdk baik yg di kerjakan tapi kita di larang benci pada yg mengerjakan
فيض القدير
٣٠٢ - (اخلفوني) بضم الهمزة واللام أي كونوا خلفائي (في أهل بيتي) علي وفاطمة وابنتهما وذريتهما فاحفظوا حقي فيهم وأحسنوا الخلافة عليهم بإعظامهم واحترامهم ونصحهم والإحسان إليهم وتوقيرهم والتجاوز عن مسيئهم {قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى} قال المجد اللغوي وما احتج به من رمي عوامهم بالابتداع وترك الاتباع لا ينجع فإنه إذا ثبت هذا في معين لم يخرج عن حكم الذرية فالقبيح عمله لا ذاته وقد منع بعض العمال على الصدقات بعض الأشراف لكونه رافضيا فرأى تلك الليلة أن القيامة قد قامت ومنعته فاطمة من الجواز على الصراط فشكاها لأبيها فقالت منع والدي رزقه قاعتل بأنه يسب الشيخين فالتفتت فاطمة إليهما وقالت أتؤاخذان ولدي قالا: لا فانتبه مذعورا في حكاية طويلة ولما جرى للإمام أحمد بن حنبل من الخليفة العباسي ما جرى ندم وقال اجعلني في حل فقال ما خرجت من منزلي حتى جعلتك في حل إعظاما لرسول الله صلى الله عليه وسلم لقرابتك منه (وحكى) المقريزي عن بعض العلماء أنه كان يغض من بعض أشراف المدينة لتظاهرهم بالبدع فرأى المصطفى صلى الله عليه وسلم في النوم فعاتبه فقال يا رسول الله حاش لله ما أكرههم إنما كرهت تعصبهم على أهل السنة فقال مسألة فقهية أليس الولد العاق يلحق بالنسب قال نعم قال هذا ولد عاق ...
فيض القدير
(إن فاطمة) بنت النبي صلى الله عليه وسلم (أحصنت) في رواية حصنت بغير ألف (فرجها) صانته عن كل محرم من زنا وسحاق ونحو ذلك (فحرمها) أي بسبب ذلك الإحصان حرمها (الله وذريتها على النار) أي حرم دخول النار عليهم فأما هي وابناها فالمراد في حقهم التحريم المطلق وأما من عداهم فالمحرم عليهم نار الخلود وأما الدخول فلا مانع من وقوعه للبعض للتطهير هكذا فافهم وقد ذكر أهل السير أن زيد بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق رضي الله عنهم خرج على المأمون فظفر به فبعث به لأخيه علي الرضى فوبخه الرضى وقال له يا زيد ما أنت قائل لرسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سفكت الدماء وأخفت السبل وأخذت المال من غير حله غرك أنه قال إن فاطمة أحصنت فرجها فحرمها الله وذريتها على النار إن هذا لمن خرج من بطنها كالحسن والحسين لا لي ولا لك والله ما نالوا ذلك إلا بطاعة الله تعالى فإن أردت أن تنال بمعصية الله ما نالوه بطاعته إنك إذن لأكرم على الله منهم وروى أبو نعيم والخطيب بسندهما لمحمد بن مرثد كنت ببغداد فقال محمد بن مرثد هل لك أن أدخلك على علي الرضى فأدخلني فسلمنا وجلسنا فقال له حديث إن فاطمة أحصنت فرجها إلخ قال خاص للحسن والحسين ...
(إن مثل أهل بيتي) فاطمة وعلي وابنيهما وبنيهما أهل العدل والديانة (فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك) وجه التشبيه أن النجاة ثبتت لأهل السفينة من قوم نوح فأثبت المصطفى صلى الله عليه وسلم لأمته بالتمسك بأهل بيته النجاة وجعلهم وصلة إليها ومحصوله الحث على التعلق بحبهم وحبلهم وإعظامهم شكر النعمة مشرفهم والأخذ بهدي علمائهم فمن أخذ بذلك نجا من ظلمات المخالفة وأدى شكر النعمة المترادفة ومن تخلف عنه غرق في بحار الكفران وتيار الطغيان فاستحق النيران لما أن بغضهم يوجب النار كما جاء في عدة أخبار كيف وهم أبناء أئمة الهدى ومصابيح الدجى الذين احتج الله بهم على عباده وهم فروع الشجرة المباركة وبقايا الصفوة الذين أذهب عنهم الرجس وطهرهم وبرأهم من الآفات وافترض مودتهم في كثير من الآيات وهم العروة الوثقى ومعدن التقى واعلم أن المراد بأهل بيته في هذا المقام العلماء منهم إذ لا يحث على التمسك بغيرهم وهم الذين لا يفارقون الكتاب والسنة حتى يردوا معه على الحوض
(ك) في منا قب أهل البيت (عن أبي ذر) قال الحاكم صحيح وتعقبه الذهبي فقال فيه مفضل بن صالح واه
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
☆▷▷ Kalau Belum Jelas, Ada Yang Ditanyakan Atau Koreksi Kesalahan Langsung Menuju Tempat Ngopi & Cakruan Kami, Cukup Klik Disini ◁
0 Response to "344. APAKAH PARA HABAIB / DZURIYAH ROSULULLOH MAKSUM ?"
Post a Comment
Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang
⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧
⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩