315. WUDHU : MENYENTUH ISTRI BATALKAH ?
PERTANYAAN :
╰•⇨ Ayu Zahro Salsalbila > CAFFEBY KISWAH
Asalamu'alaikum...Derek tangklet yii,gus....
Suami istri yg brsentuhan apakah membatalkan wudhu..?..suwon
JAWAB :
╰•⇨ Latif Najibulloh
Madhab syafii batal, entah yang menyentuh atau disentuh tetap batal.
المحلي
(الثالث: التقاء بشرتي الرجل والمرأة) قال الله تعالى {أو لامستم النساء} [النساء: ٤٣] أي لمستم كما قرئ به، واللمس الجس باليد كما فسره به ابن عمر - رضي الله عنهما -. والمعنى في النقض به أنه مظنة للالتذاذ المثير للشهوة ومثله في ذلك باقي صور الالتقاء، فألحق به وأطلق عليه في الباب اللمس توسعا (إلا محرما) فلا ينقض لمسها (في الأظهر) لأنها ليست محلا للشهوة،
Ila ancol⇩⇩⇩
(والملموس) وهو من وقع عليه اللمس رجلا كان أو امرأة (كلامس) في انتقاض وضوئه (في الأظهر) لاشتراكهما في لذة اللمس كالمشتركين في لذة الجماع، والثاني لا ينقض وقوفا مع ظاهر الآية في اقتصاره على اللامس. (ولا تنقض صغيرة) أي من لم تبلغ حدا تشتهى، (وشعر وسن وظفر في الأصح) لانتفاء المعنى في لمس المذكورات لأن أولها ليس محلا للشهوة وباقيها لا يلتذ بلمسه وإن التذ بالنظر إليه، والثاني ينقض نظرا إلى ظاهر الآية في عمومها للصغيرة وللأجزاء المذكورة، ويجري الخلاف في لمس المرأة صغيرا لا يشتهى؛ ذكره في شرح المهذب عن الدارمي، ولا نقض بالتقاء بشرتي الرجلين، والمرأتين، والخنثيين، والخنثى والرجل أو المرأة والبشرة ظاهر الجلد.
Tuhfah
Bahkan orang yang dipaksa menyentuh pun tetap batal
(الثالث التقاء بشرتي الرجل) أي الذكر الواضح المشتهي طبعا يقينا لذوات الطباع السليمة ولو صبيا وممسوحا (والمرأة) أي الأنثى الواضحة المشتهاة طبعا يقينا لذوي الطباع السليمة، وإن كان أحدهما مكرها أو ميتا لكن لا ينتقض وضوء الميت
Didalam ianah ada penegasan
(قوله: ولو بلا شهوة) أي ولو كان التلاقي بلا شهوة.
أي ولو سهوا فإنه ينقض.
bahkan jikalau lupa, tetap membatalkan. Alias jika tidak sengaja menyentuh, tetap membatalkan
Diperkuat ada kasus dalam fathul muin
وقال شيخنا في شرح العباب: ولو أخبره عدل بلمسها له، أو بنحو خروج ريح منه في حال نومه ممكنا، وجب عليه الاخذ بقوله.
kalau seorang tidur duduk yang tidak membatalkan wudhu kemudian ia diberi khabar oleh orang adil bahwasanya ia disentuh oleh cewek, maka ia wajib mengikuti omongan si adil tersebut. Alias wudhunya batal (tentunya gak ada unsur kesengajaan kan?)
╰•⇨ Ibnu Mathori
Persentuhan kulit laki-laki dewasa dg wanita dewasa yg bukan mahram (termauk juga istri) tanpa penghalang dapat membatalkan wudhu.
حاشية البجيرمى على الخطيب ـ ج: ١ ـ ص: ٢١١
وَ) الرَّابِعُ مِنْ نَوَاقِضِ الْوُضُوءِ (لَمْسُ الرَّجُلِ) بِبَشَرَتِهِ (الْمَرْأَةَ الْأَجْنَبِيَّةَ) أَيْ بَشَرَتَهَا. (مِنْ غَيْرِ حَائِلٍ)
الإقناع فى حل ألفاظ أبى شجاع ـ ج: ١ ـ ص: ٦٢
(و) الرَّابِع من نواقض الْوضُوء (لمس الرجل) ببشرته (الْمَرْأَة الْأَجْنَبِيَّة) أَي بَشرَتهَا من غير حَائِل
Hal keempat membatalkan wudhu adalah bersentuhan kulit laki-laki dewasa dg perempuan dewasa lain (yg bukan mahrom) tanpa ada penghalang.
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
☆▷▷ Kalau Belum Jelas, Ada Yang Ditanyakan Atau Koreksi Kesalahan Langsung Menuju Tempat Ngopi & Cakruan Kami, Cukup Klik Disini ◁◁☆
Asslamualaikum
ReplyDeleteMaaf, dalam madzhab Syafi'i Jika disentuh memang menurut pendapat adhar batal, tapi menurut muqobil adhar tidak batal. Dan ini bisa menjadi solusi saat berdesakan waktu tawaf.
النَّاقِضُ الثَّالِثُ : لَمْسُ بَشَرَةِ امْرَأَةٍ مُشْتَهَاةٍ ، فَإِنْ لَمَسَ شَعْرًا ، أَوْ سِنًّا ، أَوْ ظُفُرًا ، أَوْ عُضْوًا مُبَانًا مِنِ امْرَأَةٍ ، أَوْ بَشَرَةَ صَغِيرَةٍ لَمْ تَبْلُغْ حَدَّ الشَّهْوَةِ ، لَمْ يَنْتَقِضْ وُضُوءُهُ ، عَلَى الْأَصَحِّ . وَإِنْ لَمَسَ مُحَرَّمًا بِنَسَبٍ ، أَوْ رَضَاعٍ ، أَوْ مُصَاهَرَةٍ ، لَمْ يَنْتَقِضْ عَلَى الْأَظْهَرِ . وَإِنْ لَمَسَ مَيْتَةً ، أَوْ عَجُوزًا لَا تُشْتَهَى ، أَوْ عُضْوًا أَشَلَّ ، أَوْ زَائِدًا ، أَوْ لَمَسَ بِغَيْرِ شَهْوَةٍ ، أَوْ عَنْ غَيْرِ قَصْدٍ ، انْتَقَضَ عَلَى الصَّحِيحِ فِي جَمِيعِ ذَلِكَ ، [ ص: 75 ] وَيَنْتَقِضُ وُضُوءُ الْمَلْمُوسِ عَلَى الْأَظْهَرِ . وَالْمَرْأَةُ كَالرَّجُلِ فِي انْتِقَاضِ طُهْرِهَا بِلَمْسِهَا مِنَ الرَّجُلِ مَا يَنْقُضُهُ مِنْهَا . وَلَنَا وَجْهٌ شَاذٌّ : أَنَّهَا لَا تَزَالُ مَلْمُوسَةً ، فَإِذَا لَمَسَتْ رَجُلًا ، كَانَ فِي انْتِقَاضِهَا الْقَوْلَانِ ، وَلَيْسَ بِشَيْءٍ .
قُلْتُ : وَلَوِ الْتَقَتْ بَشَرَتَا رَجُلٍ وَامْرَأَةٍ بِحَرَكَةٍ مِنْهُمَا ، انْتَقَضَتَا قَطْعًا وَلَيْسَ فِيهِمَا مَلْمُوسٌ . وَلَوْ لَمَسَ الشَّيْخُ الْفَاقِدُ لِلشَّهْوَةِ شَابَّةً ، أَوْ لَمَسَتِ الْفَاقِدَةُ لِلشَّهْوَةِ شَابًّا ، أَوِ الشَّابَّةُ شَيْخًا لَا يُشْتَهَى ، انْتَقَضَ عَلَى الْأَصَحِّ . وَالْمُرَاهِقُ ، وَالْخَصِيُّ ، وَالْعِنِّينُ ، يَنْقُضُونَ وَيَنْتَقِضُونَ . وَلَوْ لَمَسَ الرَّجُلُ أَمْرَدَ حَسَنَ الصُّورَةِ بِشَهْوَةٍ ، لَمْ يَنْتَقِضْ عَلَى الصَّحِيحِ . وَلَوْ شَكَّ هَلْ هُوَ لَامِسٌ أَوْ مَلْمُوسٌ ؟ فَهُوَ مَلْمُوسٌ ، أَوْ هَلْ لَمَسَ مُحَرَّمًا ، أَوْ أَجْنَبِيَّةً ؟ فَمُحَرَّمٌ . وَلَوْ لَمَسَ مُحَرَّمًا بِشَهْوَةٍ ، فَكَلَمْسِهَا بِغَيْرِ شَهْوَةٍ . وَلَمْسُ اللِّسَانِ ، وَلَحْمِ الْأَسْنَانِ ، وَاللَّمْسُ بِهِ ، يَنْتَقِضُ قَطْعًا . وَاللَّهُ أَعْلَمُ .
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=95&ID=32
Diatas itu kitab Roudlotut Tholibin. Dalam Nihayatul Muhtaj, Hasiyah Qolyubi dll juga sama. Untuk memantapkan ini dalam kitab Tuhfatul Muhtaj.
ReplyDeleteوَأَنَّهُ لَا فَرْقَ بَيْنَ اللَّامِسِ وَالْمَمْلُوسِ لَكِنْ فِيهِ خِلَافٌ صَرَّحَ بِهِمَا لِأَجْلِهِ فَقَالَ ( وَالْمَلْمُوسُ كَلَامِسٍ ) فِي انْتِقَاضِ وُضُوئِهِ ( فِي الْأَظْهَرِ ) لِاشْتِرَاكِهِمَا فِي مَظِنَّةِ اللَّذَّةِ كَالْمُشْتَرَكِينَ فِي الْجِمَاعِ ، وَإِنَّمَا لَمْ يَنْتَقِضْ وُضُوءُ الْمَمْسُوسِ فَرْجُهُ ؛ لِأَنَّهُ لَمْ يُوجَدْ مِنْهُ مَسٌّ لِمَظِنَّةِ لَذَّةٍ أَصْلًا بِخِلَافِهِ هُنَا
http://library.islamweb.net/NewLibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=20&ID=190
Boleh dibagi tema nya, 😆.
ReplyDelete