270 : SODAQOH : DEFINISI, HUKUM, RAHASIA KATA, SODAQOH SETELAH MAKSIAT DLL.


Oleh : ╰•⇨Abdul Qohhar >> Diskusi Santri 


Kata sodaqoh mempunyai 4 huruf:

1.     Huruf Shod dari kata Shoun: artinya sedekah itu menjaga pemberinya dari berbagai keburukan dunia dan akhirat.

2.     Huruf Dal dari kata Dalil: artinya sedekah menunjukkan pemberinya pada jalan ke surga nanti di akhirat ketika semua makhluk kebingungan.

3.     Huruf Qof dari kata Qurbah: artinya sedekah mendekatkan pemberinya pada Alloh.

4.     Huruf Ha’ dari kata Hidayah: artinya Alloh menunjukkan pemberi sedekah pada berbagai amal sholih yang menyebabkan memperoleh ridlo agung dari-Nya.

حاشية إعانة الطالبين - (ج 2 / ص 235)(لطيفة) قال بعضهم: إن الصدقة أربعة حروف: صاد، ودال، وقاف، وهاء، فالصاد منها: تصون صاحبها عن مكاره الدنيا والآخرة.والدال منها: تكون دليله على طريق الجنة غدا عند تحير الخلق.والقاف منها للقربة، تقرب صاحبها إلى الله تعالى.والهاء منها: للهداية، يهدي الله تعالى صاحبها للاعمال الصالحة ليستوجب بها رضوانه الاكبر.

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

https://mobile.facebook.com/groups/491693717548764?view=permalink&id=541182619266540&refid=18

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆


1.     Sodaqoh adalah pemberian kepada orang yang membutuhkan (orang yang hajat) untuk mendekatkan diri pada Alloh.

2.     Hukum sodaqoh:
a.     Sunah Muakkadah: bila memiliki kelebihan harta dari infak yang wajib dan kecukupan (kifayah) hajat pribadi dan keluarga selama setahun.
b.    Wajib: bila seseorang yang memiliki kelebihan makanan kecukupan (kifayah) hajat pribadi dan keluarga selama setahun menemukan orang lain yang sangat dlorurot tapi kewajiban ini dengan transaksi jual beli dengan harga umum (tsaman mitsli).  Bila tidak mau menjual maka pemerintah boleh memaksanya untuk menjualnya.
c.      Haram: bila yakin atau menduga kuat orang yang menerima sodaqoh menggunakannya untuk maksiat.

تحفة المحتاج في شرح المنهاج - (ج 29 / ص 129)( فَصْلٌ ) فِي صَدَقَةِ التَّطَوُّعِ ، وَهِيَ الْمُرَادَةُ عِنْدَ الْإِطْلَاقِ غَالِبًا ( صَدَقَةُ التَّطَوُّعِ سُنَّةٌ ) مُؤَكَّدَةٌ لِلْآيَاتِ وَالْأَحَادِيثِ الْكَثِيرَةِ الشَّهِيرَةِ فِيهَا مِنْهَا الْخَبَرُ الصَّحِيحُ { كُلُّ امْرِئٍ فِي ظِلِّ صَدَقَتِهِ حَتَّى يُفْصَلَ بَيْنَ النَّاسِ } وَقَدْ تَحْرُمُ كَأَنْ عَلِمَ كَذَا وَكَذَا إنْ ظَنَّ فِيمَا يَظْهَرُ مِنْ الْآخِذِ أَنَّهُ يَصْرِفُهَا فِي مَعْصِيَةٍ لَا يُقَالُ : تَجِبُ لِلْمُضْطَرِّ لِتَصْرِيحِهِمْ بِأَنَّهُ لَا يَجِبُ الْبَذْلُ لَهُ إلَّا بِثَمَنِهِ وَلَوْ فِي الذِّمَّةِ لِمَنْ لَا شَيْءَ مَعَهُ
حاشية الجمل - (ج 16 / ص 227)( قَوْلُهُ : وَتُسَنُّ بِمَا فَضَلَ عَنْ حَاجَتِهِ ) وَيُكْرَهُ كَمَا فِي الْجَوَاهِرِ إمْسَاكُ غَيْرِ الْمُحْتَاجِ إلَيْهِ وَالْمُرَادُ بِهِ مَا زَادَ عَلَى كِفَايَةِ سَنَةٍ أَخْذًا مِنْ قَوْلِهَا أَيْضًا إذَا كَانَ بِالنَّاسِ ضَرُورَةٌ لَزِمَهُ بَيْعُ مَا فَضَلَ عَنْ قُوتِهِ وَقُوتِ عِيَالِهِ سَنَةً ، فَإِنْ أَبَى أَجْبَرَهُ السُّلْطَانُ وَيُؤَيِّدُهُ قَوْلُ الرَّوْضَةِ عَنْ الْإِمَام يَلْزَمُ الْمُوسِرَ الْمُوَاسَاةُ بِمَا زَادَ عَلَى كِفَايَةِ سَنَةٍ
حاشية إعانة الطالبين - (ج 2 / ص 236) (قوله: وقد تجب) أي الصدقة.أي وقد يعرض لها ما يجعلها واجبة، وقد يعرض لها أيضا ما يجعلها حراما، كأن علم أو ظن من الآخذ أنه يصرفها في معصية، وكالذي سيذكره المؤلف. (قوله: كأن يجد مضطرا) إلخ تمثيل للصدقة الواجبة، وفيه أن المضطر لا يجب البذل له إلا بثمنه، فكيف يكون صدقة.وعبارة التحفة لا يقال تجب للمضطر، لتصريحهم بأنه لا يجب البذل له إلا بثمنه - ولو في الذمة - لمن لا شئ معه.

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

https://mobile.facebook.com/groups/491693717548764?view=permalink&id=541178145933654&refid=18

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆


1.     Meninggalkan sholat Jum’ah:

a.     Tanpa udzur: sunah sedekah dengan satu dinar, satu dirham, satu sha’ atau satu  mud makanan.
b.     Sebab udzur: sunah sedekah setengah dinar, dirham, sha’ atau mud.

2.     Setubuh wanita haidl atau nifas oleh suami atau selainnya :
c.      Setubuh ketika awal dan kuat darah haidl: sunah sedekah satu dinar.
d.    Setubuh ketika akhir dan lemah darah haidl: sunah sedekah setengah dinar. Begitu pula setubuh ketika darah haidl sudah terputus sampai suci.

3.     Setelah melakukan setiap maksiat: sunah sedekah.

أسنى المطالب شرح روض الطالب - (ج 4 / ص 8) ( فَرْعٌ ) قَالَ فِي الْمَجْمُوعِ قَالَ الْمَاوَرْدِيُّ يُسْتَحَبُّ لِمَنْ تَرَكَ الْجُمُعَةَ بِلَا عُذْرٍ أَنْ يَتَصَدَّقَ بِدِينَارٍ أَوْ نِصْفِ دِينَارٍ لِخَبَرِ { مَنْ تَرَكَ الْجُمُعَةَ فَلْيَتَصَدَّقْ بِدِينَارٍ أَوْ بِنِصْفِ دِينَارٍ } رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَغَيْرُهُ بِسَنَدٍ ضَعِيفٍ قَالَ وَرُوِيَ { فَلْيَتَصَدَّقْ بِدِرْهَمٍ أَوْ نِصْفِ دِرْهَمٍ أَوْ صَاعِ حِنْطَةٍ أَوْ نِصْفِ صَاعٍ } وَفِي رِوَايَةٍ { بِمُدٍّ أَوْ نِصْفِ مُدٍّ } وَاتَّفَقُوا عَلَى ضَعْفِهِ وَقَوْلُ الْحَاكِمِ أَنَّهُ صَحِيحٌ مَرْدُودٌ
حاشية إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 88) ويسن لمن وطئ في أول الدم وقوته التصدق بدينار، وفي آخر الدم وضعفه التصدق بنصفه، لخبر: إذا واقع الرجل أهله وهي حائض، إن كان دما أحمر فليتصدق بدينار، وإن كان أصفر فليتصدق بنصف دينار.رواه أبو داود والحاكم وصححه.قال في شرح الروض: وكالوطئ في آخر الدم الوطئ بعد انقطاعه إلى الطهر، ذكره في المجموع.اه.


Seseorang yang memakai pakaian baru sunah sedekah dengan pakaian bekas.

تحفة المحتاج في شرح المنهاج - (ج 29 / ص 158)( قَوْلُهُ : فِي الْجَوَاهِرِ إلَخْ ) وَيُسَنُّ التَّصَدُّقُ عَقِبَ كُلِّ مَعْصِيَةٍ كَمَا قَالَهُ الْجُرْجَانِيُّ وَمِنْهُ التَّصَدُّقُ بِدِينَارٍ ، أَوْ نِصْفِهِ فِي وَطْءِ الْحَائِضِ ، وَيُسَنُّ لِمَنْ لَبِسَ ثَوْبًا جَدِيدًا التَّصَدُّقُ بِالْقَدِيم


☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆


Sodaqoh lebih utama dari pada memberi pinjaman (al-qordlu).

نهاية المحتاج: ( قَوْلُهُ : وَيُمْكِنُ رَدُّ الْخَبَرِ الثَّانِي ) يَعْنِي خَبَرَ جِبْرِيلَ ، فَمُرَادُهُ بِالْأَوَّلِ الْأَوَّلُ مِنْ الْأَخْبَارِ الْخَاصَّةِ بِالْقَرْضِ وَهُوَ خَبَرُ { مَنْ أَقْرَضَ لِلَّهِ مَرَّتَيْنِ } وَخَبَرُ جِبْرِيلَ ثَانٍ لَهُ ، وَأَمَّا خَبَرُ مُسْلِمٍ السَّابِقُ فَلَيْسَ خَاصًّا بِالْقَرْضِ ثُمَّ فِي قَوْلِهِ وَيُمْكِنُ رَدُّ الْخَبَرِ الثَّانِي لِلْأَوَّلِ دُونَ أَنْ نَقُولَ وَيُمْكِنُ رَدُّ الْأَوَّلِ لِلثَّانِي إشْعَارٌ بِأَنَّ الْخَبَرَ الْأَوَّلَ الْمَرْدُودَ إلَيْهِ الْمُقْتَضِي لِأَفْضَلِيَّةِ الصَّدَقَةِ هُوَ الْعُمْدَةُ ، فَيُؤْخَذُ مِنْ كَلَامِهِ أَنَّ الصَّدَقَةَ أَفْضَلُ مِنْ الْقَرْضِ كَيْفَ وَحَدِيثُهَا صَحِيحٌ دُونَ غَيْرِهِ .


https://mobile.facebook.com/groups/491693717548764?view=permalink&id=541102705941198&refid=18




0 Response to "270 : SODAQOH : DEFINISI, HUKUM, RAHASIA KATA, SODAQOH SETELAH MAKSIAT DLL."

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP