253. REKAYASA (HILAH) HUKUM DALAM ZAKAT, WARISAN DLL
Oleh : ╰•⇨Abdul Qohhar >> Diskusi Santri
Dalam maslah rekayasa/hilah hukum terdapat khilaf ulama’ sbb.:
1. Pendapat Imam Malik, Ahmad bin Hanbal dan Ishaq:
a. Orang yang merekayasa untuk menggugugurkan zakat dalam pertengahan tahun itu zakat tidak gugur.
b. Zakat tetap menjadi tanggungan.
c. Disiksa di akhirot dengan siksaan yang berat.
d. Imam boleh menghukum, menta’zir dan mengambil zakat secara paksa.
2. Pendapat Imam Syafi’I dan Abu Hanifah:
a. Hilah yang bertujuan menghindari zakat itu makruh.
b. Jama’ah dari Ashabus Syafi’I : berpendapat haram berbeda dengan Imam Syafi’i. Mereka di antaranya Imam Ad-Darimi, shohibul Ibanah, Al-Mas’udi dan Imam Ghozali dalam Kitab Al-Washith dan Al-Wajiz.
c. Imam Ibnu Sholah mengatakan: orang yang menghilah berdosa sebab tujuannya tidak sebab perbuatannya.
d. Imam Ghozali dalam Kitab Al-Ihya’ mengatakan: orang yang menghilah tidak bebas tanggungannya secara batin dan ilmu hilah itu tergolong ilmu yang berbahaya. Pendapat ini diikuti oleh Imam Az-zarkasi.
3. Imam Ghozali mengatakan: Ilmu itu dibagi 2 macam
a. Ilmu yang bermanfaat (ilmu nafi’).
b. Ilmu yang berbahaya (ilmu dlorr). Contoh diantaranya adalah:
1) Merekayasa menggugurkan zakat dengan cara memberikan harta benda zakawi pada istri.
2) Menghilah dengan menjual harta zakawi karena firor dari zakat.
3) Orang sakit mentalak istrinya agar tidak mendapatkan harta warisan.
4) Orang sakit mengikrarkan hartanya untuk sebagian ahli waris karena menghalang-halangi hak waris ahli waris yang lain.
4. Imam Mawardi berpendapat:
a. Orang yang berhilah hukum itu telah berbuat keburukan.
b. Orang yang memiliki akal, kehormatan dan Agama tidak layak melakukan hilah hukum yang menjadi sebab kehinaan di dunia dan akhirot.
c. Orang yang ghofil maghrur ini bertujuan menumpuk harta benda dengan terobosan hilah hukum namun justru menjadi sebab kebinasaannya dalam tempo singkat atau kehilangan barokah hartanya bagi dirinya dan anak cucunya. Atas godaan setan harta tersebut bisa salah infak digunakan untuk infak dalam keharaman, kenikamatan atau syahwah yang buruk dan diharamkan oleh syariah.
d. Tajribah untuk I’tibar pada orang-orang yang memiliki banyak harta benda namun tidak menjalankan haq Alloh dan tidak mengamalkan thoriqoh istiqomah dalam syariah.
الفتاوى الفقهية الكبرى - (ج 4 / ص 77)
ثُمَّ الْحِيلَةُ في إسْقَاطِ الزَّكَاةِ اخْتَلَفَ الْعُلَمَاءُ فيها اخْتِلَافًا كَثِيرًا فقال مَالِكٌ وَأَحْمَدُ بن حَنْبَلٍ وَإِسْحَاقُ أَنَّ من احْتَالَ على إسْقَاطِ الزَّكَاةِ عنه في أَثْنَاءِ الْحَوْلِ لَا تَسْقُطُ عنه الزَّكَاةُ بَلْ هِيَ بَاقِيَةٌ في ذِمَّتِهِ يُعَاقَبُ عليها في الْآخِرَةِ الْعِقَابَ الشَّدِيدَ وَمَتَى اطَّلَعْنَا على إنْسَانٍ أَنَّهُ يَفْعَلُ ذلك عَاقَبْنَاهُ عليه وَعَزَّرْنَاهُ التَّعْزِيرَ الشَّدِيدَ الزَّاجِرَ له وَلِأَمْثَالِهِ وَأَخَذْنَا الزَّكَاةَ منه قَهْرًا عليه وقال الشَّافِعِيُّ وأبو حَنِيفَةَ وَغَيْرُهُمَا أنها بِقَصْدِ الْفِرَارِ من الزَّكَاةِ مَكْرُوهَةٌ لَكِنْ خَالَفَ الشَّافِعِيُّ جَمَاعَةً من أَصْحَابِهِ كَالدَّارِمِيِّ وَصَاحِبِ الْإِبَانَةِ وَالْمَسْعُودِيِّ فَشَذُّوا وَقَالُوا إنَّهَا حَرَامٌ كما قال بِهِ مَالِكٌ وَأَحْمَدُ وَإِسْحَاقُ وَحَكَاهُ الْإِمَامُ عن بَعْضِهِمْ وَتَبِعَ هَؤُلَاءِ الْغَزَالِيُّ في وَسِيطِهِ وَوَجِيزِهِ فقال إنَّهَا حَرَامٌ وقال ابن الصَّلَاحِ يَكُونُ آثِمًا بِقَصْدِهِ لَا بِفِعْلِهِ وَأَبْدَاهُ الْأَذْرَعِيُّ بَحْثًا وقال في الْخَادِمِ إنَّهُ مُسِيءٌ وقال الْغَزَالِيُّ في الْإِحْيَاءِ لَا تَبْرَأُ الذِّمَّةُ منها بَاطِنًا وَحُكِيَ عن أبي يُوسُفَ أَنَّهُ كان يَفْعَلُ ذلك ثُمَّ قال الْعِلْمُ قِسْمَانِ ضَارٌّ وَنَافِعٌ وَهَذَا من الْفِقْهِ الضَّارِّ وَتَبِعَهُ الزَّرْكَشِيُّ في قَوَاعِدِهِ فقال وَمِنْ الْحُكْمِ ما يُؤْخَذُ بِهِ في الظَّاهِرِ دُونَ الْبَاطِنِ كما إذَا بَاعَ الْمَالَ الزَّكَوِيَّ فِرَارًا من الزَّكَاةِ تَسْقُطُ في الظَّاهِرِ وهو مُطَالَبٌ بِالزَّكَاةِ فِيمَا بَيْنه وَبَيْن اللَّهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى وَكَذَلِكَ إذَا طَلَّقَ الْمَرِيضُ زَوْجَتَهُ فِرَارًا من الْإِرْثِ وَكَذَا إذَا أَقَرَّ لِبَعْضِ وَرَثَتِهِ بِقَصْدِ حِرْمَانِ الْبَاقِينَ قال الْكَمَالُ بن أبي شَرِيفٍ وما في الْإِحْيَاءِ هو الْمُتَّجِهُ وقال الْمَاوَرْدِيُّ إنَّهُ مُسِيءٌ إذَا تَقَرَّرَ ذلك عُلِمَ منه أَنَّهُ لَا يَنْبَغِي لِمَنْ عِنْدَهُ أَدْنَى عَقْلٍ وَمُرُوءَةٍ وَدِينٍ أَنْ يَرْتَكِبَ شيئا من هذه الْحِيَلِ التي قد تَكُونُ سَبَبًا لِلْخِزْيِ في الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَرُبَّمَا قَصَدَ الْغَافِلُ الْمَغْرُورُ بها تَوْفِيرَ مَالِهِ وَتَنْمِيَتِهِ وَيَكُونُ ذلك سَبَبًا لِمَحْقِهِ وَزَوَالِهِ عن قُرْبٍ أو عَدَمِ الْبَرَكَةِ فيه فَلَا يَنْتَفِعُ بِهِ هو وَلَا ذُرِّيَّتُهُ وَرُبَّمَا عُومِلَ فيه وفي ذُرِّيَّتِهِ بِمَا يُسِيئُهُ وَيُغِيظُهُ فَيُسَلِّطُ عليهم الشَّيْطَانُ أَعْوَانَهُ حتى يُنْفِقُونَهُ في الْمَحَارِمِ وَاللَّذَّاتِ وَالشَّهَوَاتِ الْقَبِيحَةِ الْمُحَرَّمَةِ كما لَا يَخْفَى ذلك على من جَرَّبَ أَحْوَالَ الناس سِيَّمَا أَبْنَاءُ التُّجَّارِ وَنَحْوُهُمْ من ذَوِي الْأَمْوَالِ الَّذِينَ لم يُؤَدُّوا منها حَقَّ اللَّهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى ولم يَجْرُوا فيها على سَنَنِ الِاسْتِقَامَةِ وَيَأْتِي جَمِيعُ ما تَقَرَّرَ في الْغَنِيِّ إذَا احْتَالَ على أَنْ يَجْعَلَ نَفْسَهُ فَقِيرًا أو مِسْكِينًا حتى يَحِلَّ له أَخْذُ الزَّكَاةِ فَيَحْرُمُ عليه ذلك أو يُكْرَهُ له على ما مَرَّ وَعَلَى الْأَوَّلِ فَلَا يَحِلُّ له ما أَخَذَهُ من الزَّكَاةِ بَلْ تَبْقَى ذِمَّتُهُ مُعَلَّقَةً بِهِ في الْآخِرَةِ وَأَمَّا ما يَفْعَلُهُ أَهْلُ بِلَادِكُمْ من اشْتِرَاطِهِمْ على الْفَقِيهِ أَنَّهُمْ لَا يُعْطُونَهُ الزَّكَاةَ مع كَوْنِهِ مُسْتَحِقًّا لها إلَّا أن أصاف ( ( ( أضاف ) ) ) مَعَهُمْ أو أَعْطَاهُمْ دراهم ( ( ( دارهم ) ) ) فَهَذَا حَرَامٌ عليهم بِإِجْمَاعِ الْمُسْلِمِينَ فَيُعَاقَبُونَ عليه الْعِقَابَ الشَّدِيدَ في الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَيْتَ شِعْرِي ما لِهَؤُلَاءِ الْفَاعِلِينَ لِهَذِهِ الْخَصْلَةِ الذَّمِيمَةِ الْقَبِيحَةِ الشَّنِيعَةِ خَلَاقٌ وَلَا مُرُوءَةٌ وَلَا دِينٌ وَكَيْفَ يَلِيقُ هذا مِمَّنْ يُظْهِرُ أَنَّهُ يُخْرِجُ الزَّكَاةَ وَلَوْ لم يُظْهِرْ ذلك لَكَانَ خَيْرًا له فإنه لَا اعْتِدَادَ بِإِخْرَاجِهِ وَلَا يَنْفَعُهُ منه شَيْءٌ بَلْ الزَّكَاةُ بَاقِيَةٌ مُسْتَقِرَّةٌ في ذِمَّتِهِ يُحَاسِبُهُ اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عليها إنْ شَاءَ بِمَا يَسْتَحِقُّهُ وَيُنَاسِبُهُ من تَجَرُّئِهِ على اللَّهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى وَعَلَى دِينِهِ عَافَانَا اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى من هَؤُلَاءِ وَأَفْعَالِهِمْ الْقَبِيحَةِ الشَّنِيعَةِ الدَّالَّةِ على سَوَادِ قُلُوبِهِمْ وَفَسَادِ أَعْمَالِهِمْ وَنِيَّاتِهِمْ
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
☆▷▷ Kalau Belum Jelas, Ada Yang Ditanyakan Atau Koreksi Kesalahan Langsung Menuju Tempat Ngopi & Cakruan Kami, Cukup Klik Disini ◁◁☆
0 Response to "253. REKAYASA (HILAH) HUKUM DALAM ZAKAT, WARISAN DLL"
Post a Comment
Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang
⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧
⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩