290. HUKUM KHITAN TERDAPAT KHILAF ULAMA'
Abdul Qohhar :
A. Madzhab Imam Syaf’i:
1. Pendapat shohih masyhur: wajib bagi laki-laki dan wanita.
2. Pendapat dloif (syadz/wajah tsani): wajib bagi laki-laki dan sunah bagi wanita. Namun pendapat ini dikutip dari mayoritas ulama’ sebagaimana keterangan dalam Kitab Fathul mu’in dan Syarah Muslim. Sebagaimana diriwayatkan oleh Imam Ar-Rof’i. Ini pendapat yang awsath dan a’dal aqwal.
3. Pendapat dloif (syadz/wajah tsalits): sunah bagi laki-laki dan perempuan. Sebagaina diriwayatkan oleh Imam Ar-Rof’i.
B. Madzhab Imam Ahmad: wajib bagi laki-laki dan wanita
C. Madzhab Imam Malik dan Abu Hanifah: sunah bagi laki-laki dan perempuan.
1. فتح المعين - ( ووجب ختان ) للمرأة والرجل حيث لم يولدا مختونين لقوله تعالى { أن اتبع ملة إبراهيم } ومنها الختان إختتن وهو إبن ثمانين سنة وقيل واجب على الرجال وسنة للنساء ونقل عن أكثر العلماء ( ببلوغ ) وعقل إذ لا تكليف قبلهما فيجب بعدهما فورا
2. المجموع شرح المهذب - (ج 1 / ص 300)
(فرع) الختان واجب على الرجال والنساء عندنا وبه قال كثيرون من السلف كذا حكاه الخطابي وممن أوجبه أحمد وقال مالك وابو حنيفة سنة في حق الجميع (1) وحكاه الرافعى وجها لنا: وحكي وجها ثالثا انه يجب على الرجل وسنة في المرأة: وهذان الوجهان شاذان: والمذهب الصحيح المشهور الذى نص عليه الشافعي رحمه الله وقطع به الجمهور انه واجب على الرجال والنساء: ودليلنا ما سبق فان احتج القائلون بأنه سنة بحديث الفطرة عشر ومنها الختان فجوابه قد سبق عند ذكرنا تفسير الفطرة والله أعلم (فرع) (1) قال في شرح مسلم وهو قول اكثر العلماء اه اذرعي
3. شرح رياض الصالحين - (ج 1 / ص 187)
والختان اختلف العلماء في وجوبه فمنهم من قال إنه واجب على الذكور والإناث وأنه يجب أن تختن البنت كما يختن الولد ومن العلماء من قال إنه لا يجب الختان لا على الرجال ولا على النساء وإن الختان من الفطرة المستحبة وليس من الفطرة الواجبة ومنهم من توسط بين القولين فقال الختان واجب في حق الذكور وسنة في حق الإناث وهذا القول أوسط الأقوال وأعدلها فإنه واجب في حق الرجال لأن الرجال إذا بقيت هذه الجلدة فوق حشفته فإنها ستكون مجمعا للبول فيكون في ذلك تلويث للرجل وربما يحدث إثر هذا التهابات فيما بين الجلدة والحشفة ويتضرر الإنسان فالصحيح أن الختان واجب على الذكور وسنة في حق الإناث وهذا أعدل الأقوال وأحسنها
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
☆▷▷ Kalau Belum Jelas, Ada Yang Ditanyakan Atau Koreksi Kesalahan Langsung Menuju Tempat Ngopi & Cakruan Kami, Cukup Klik Disini ◁◁☆
0 Response to "290. HUKUM KHITAN TERDAPAT KHILAF ULAMA'"
Post a Comment
Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang
⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧
⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩