262. ROSULULLOH DIJULUKI THOHAL YAMANI
PERTANYAAN :
Jack Shona Al Chilmi > CAFFEBY KISWAH
PITPITAN DARI INBOK
★▷ Nadiah Ulfa
Ustadz nderek tanglt npo'o knjeng nbi k' d juluki thohal yamani?mksde k' yaman...
JAWAB :
Ahmada Subhana
Thoha termasuk nama² Rosululloh صلى الله عليه واله وصحبه وسلم
وعن بعضهم ، قال : لرسول الله صلى الله عليه وسلم في القرآن خمسة أسماء : محمد ، وأحمد ، وعبد الله ، ويس ، وطه .
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=60&ID=6185
----
Dan Al yamani termasuk arah nisbat daerah dimana Tihamah (nama daerah di Makkah tempat lahirnya Nabi ) termasuk nganceri Negara Yaman , sebagaimana Rukun Yamani yaitu pojok ka'bah yg lurus(nganceri) daerah Yaman .
وقال المدائني: تهامة من اليمن... ومكة من تهامة، وتهامة من التهم وهو شدة الحر، وركود الريح يقال تهم الحر إذا اشتد، ويقال سميت بذلك لتغير هوائها، يقال تهم الدهن إذا تغير ريحه. انتهى من معجم البلدان،
وعليه فيصح وصف النبي صلى الله عليه وسلم بالتهامي وباليمني بهذا المعنى،
_____
شرح النووي على مسلم
باب تفاضل أهل الإيمان فيه ورجحان أهل اليمن فيه
51 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة ح وحدثنا ابن نمير حدثنا أبي ح وحدثنا أبو كريب حدثنا ابن إدريس كلهم عن إسمعيل بن أبي خالد ح وحدثنا يحيى بن حبيب الحارثي واللفظ له حدثنا معتمر عن إسمعيل قال سمعت قيسا يروي عن أبي مسعود قال أشار النبي صلى الله عليه وسلم بيده نحو اليمن فقال ألا إن الإيمان ههنا وإن القسوة وغلظ القلوب في الفدادين عند أصول أذناب الإبل حيث يطلع قرنا الشيطان في ربيعة ومضر
الحاشية رقم: 1
باب تفاضل أهل الإيمان فيه ورجحان أهل اليمن فيه
في هذا الباب ( أشار النبي - صلى الله عليه وسلم - بيده نحو اليمن فقال : ألا إن الإيمان ههنا ، وإن القسوة وغلظ القلوب في الفدادين عند أصول أذناب الإبل حيث يطلع قرنا الشيطان في ربيعة ومضر ) وفي رواية جاء أهل اليمن هم أرق أفئدة الإيمان يمان ، والفقه يمان ، والحكمة يمانية وفي رواية أتاكم أهل اليمن هم أضعف قلوبا وأرق أفئدة الفقه يمان ، والحكمة يمانية وفي رواية رأس الكفر نحو المشرق ، والفخر والخيلاء في أهل الخيل والإبل الفدادين أهل الوبر ، والسكينة في أهل الغنم وفي رواية الإيمان يمان ، والكفر قبل المشرق والسكينة في أهل الغنم ، والفخر والرياء في الفدادين أهل الخيل والوبر وفي رواية أتاكم أهل اليمن هم ألين قلوبا وأرق أفئدة الإيمان يمان ، والحكمة يمانية ، ورأس الكفر قبل المشرق وفي رواية غلظ القلوب والجفاء في المشرق ، والإيمان في أهل الحجاز .
قد اختلف في مواضع هذا الحديث ، وقد جمعها القاضي عياض - رحمه الله - ، ونقحها مختصرة بعده [ ص: 224 ] الشيخ أبو عمرو بن الصلاح - رحمه الله - ، وأنا أحكي ما ذكره . قال : أما ما ذكر من نسبة الإيمان إلى أهل اليمن فقد صرفوه عن ظاهره من حيث إن مبدأ الإيمان من مكة ثم من المدينة حرسهما الله تعالى فحكى أبو عبيد إمام الغرب ثم من بعده في ذلك أقوالا
أحدها : أنه أراد بذلك مكة فإنه يقال : إن مكة من تهامة ، وتهامة من أرض اليمن .
والثاني : أن المراد مكة والمدينة ، فإنه يروى في الحديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال هذا الكلام وهو بتبوك ، ومكة والمدينة حينئذ بينه وبين اليمن ، فأشار إلى ناحية اليمن ، وهو يريد مكة والمدينة ، فقال : الإيمان يمان ونسبهما إلى اليمن لكونهما حينئذ من ناحية اليمن ، كما قالوا الركن اليماني وهو بمكة لكونه إلى ناحية اليمن .
والثالث : ما ذهب إليه كثير من الناس وهو أحسنها عند أبي عبيد أن المراد بذلك الأنصار لأنهم يمانون في الأصل فنسب الإيمان إليهم لكونهم أنصاره .
قال الشيخ أبو عمرو - رحمه الله - : ولو جمع أبو عبيد ومن سلك سبيله طرق الحديث بألفاظه كما جمعها مسلم وغيره ، وتأملوها لصاروا إلى غير ما ذكروه ، ولما تركوا الظاهر ، ولقضوا بأن المراد [ ص: 225 ] اليمن ، وأهل اليمن على ما هو المفهوم من إطلاق ذلك ; إذ من ألفاظه أتاكم أهل اليمن والأنصار من جملة المخاطبين بذلك فهم إذن غيرهم . وكذلك قوله - صلى الله عليه وسلم - : جاء أهل اليمن وإنما جاء حينئذ غير الأنصار ثم إنه - صلى الله عليه وسلم - وصفهم بما يقضي بكمال إيمانهم ورتب عليه ( الإيمان يمان ) فكان ذلك إشارة للإيمان إلى من أتاه من أهل اليمن لا إلى مكة والمدينة . ولا مانع من إجراء الكلام على ظاهره ، وحمله على أهل اليمن حقيقة ; لأن من اتصف بشيء وقوي قيامه به ، وتأكد اطلاعه منه ، ينسب ذلك الشيء إليه إشعارا بتميزه به ، وكمال حاله فيه ، وهكذا كان حال أهل اليمن حينئذ في الإيمان ، وحال الوافدين منه في حياة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وفي أعقاب موته كأويس القرني ، وأبي مسلم الخولاني ، - رضي الله عنهما ، وشبههما ممن سلم قلبه ، وقوي إيمانه فكانت نسبة الإيمان إليهم لذلك إشعارا بكمال إيمانهم من غير أن يكون في ذلك نفي له عن غيرهم ، فلا منافاة بينه وبين قوله - صلى الله عليه وسلم - : الإيمان في أهل الحجاز ثم المراد بذلك الموجودون منهم حينئذ لا كل أهل اليمن في كل زمان فإن اللفظ لا يقتضيه . هذا هو الحق في ذلك ونشكر الله تعالى على هدايتنا له . والله أعلم .
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=207&idto=216&bk_no=53&ID=30
Cak Noer Cholis
Nyumbang lirik lagu nya
ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﯽ ﻃﻪ ﺍﻟﻴﻤﺎﻧﯽ
ﺷﻔﻴﻊ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ
Semoga sholawat Allah tercurah untuk Thoha al-Yamaniy , pemberi syafa’at makhluk pada hari Kiyamat.
ﺩﻋﻮﻧﻰ ﻓﺎﻟﺬﯼ ﺃﻫﻮﯼ ﺩﻋﺎﻧﯽ
ﻭﺃﺑﺪﺍﻟﯽ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮﯼ ﻋﻼﻣﺔ
Biarkan aku mencintainya, karena orang yang kucintai pernah memanggilku. Dan telah menampakkan tanda khusus sebagai kabar gembira bagiku.
ﻭﺃﻇﻬﺮﻟﯽ ﻏﻤﻴﻀﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﯽ
ﻳﻘﻴﻨﺎ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﮔﺸﻒ ﺍﻟﻠﺜﺎﻣﺔ
Dia telah mengajarkan kepadaku makna-makna yang rumit. Sebagai ilmu yakin ketika seluruh hijab terbuka.
ﺳﻘﺎﻧﯽ ﺍﻟﮕﺄﺱ ﺃﻓﺪﯼ ﻣﻦ ﺳﻘﺎﻧﯽ
ﺃﻻ ﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺪﺍﻣﺔ
Kutebus diri ini demi seseorang yang memberi minuman kepadaku, hanya dari Allah kami mendapat minuman dengan cita rasa yang tinggi.
ﻭﻓﻚ ﺍﻟﻘﻴﺪ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺍﻣﺘﺤﺎﻥ
ﻭﺃﺗﺤﻔﻨﯽ ﺑﺄﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﮕﺮﺍﻣﺔ
Lepas sudah seluruh ikatan setelah melalui seluruh ujian yang berat. Dia pula yang memberikan macam-macam karomah (kemuliaan).
ﻭﺃﻭﺿﺢ ﻓﯽ ﺍﻟﻬﻮﯼ ﻗﺼﺪﯼ ﻭﺷﺎﻧﯽ
ﻋﻠﯽ ﻭﺭﻉ ﻭﺟﻨﺒﻨﯽ ﺍﻟﻤﻼﻣﺔ
Dia pula yang menjelaskan tujuan dan usahaku dalam bentuk cinta. Di atas sifat wara’ (hati-hati) dan menjauhkanku dari sifat tercela.
ﻣﻀﯽ ﻓﯽ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺘﻘﻮﯼ ﺯﻣﺎﻧﯽ
ﻭﻓﯽ ﺍﻷﺧﺮﯼ ﺇﻟﯽ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻤﻘﺎﻣﺔ
Zaman telah kulalui dengan ilmu dan ketaqwaan. Serta ilmu-ilmu lain sampai datang hari Kiyamat.
ﻭﺣﺎﺩﯼ ﺍﻟﺮﮐﺐ ﻟﻤﺎ ﺃﻥ ﺣﺪﺍﻧﯽ
ﺇﻟﯽ ﺳﻔﺢ ﺍﻟﻨﻘﺎ ﻣﺎﺑﻴﻦ ﺭﺍﻣﺔ
Dialah pemimpin kelompok ketika menuntunku.. Menuju ke Safhin Naqa diantara Romah.
ﺃﺟﺒﺖ ﻟﻪ ﻭﻟﻢ ﺃﻟﻮ ﻋﻨﺎﻧﯽ
ﺇﻟﯽ ﻭﺍﺵ ﻭﻻ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﻼﻣﺔ
Aku menerimanya dan tak akan kuserahkan kendali ini kepada pengadu domba, dan orang orang yang ahli mencela.
ﻭﺣﺴﺒﯽ ﺇﻧﻨﯽ ﺑﺎﻟﺒﺎﺏ ﺣﺎﻧﯽ
ﻋﻠﯽ ﺍﻷﻋﺘﺎﺏ ﺇﻟﯽ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ
Cukup bagiku, karena aku adalah orang yang waspada, yang tinggal didepan pintu. Hingga kelak datangnya hari Kiyamat.
ﺳﻠﻮﻧﯽ ﻓﺎﻟﻬﻮﯼ ﻓﻨﯽ ﻭﺷﺎﻧﯽ
ﻭﻗﺪ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﻳﺎﺧﻠﯽ ﻏﻼﻣﺔ
Mintalah kepadaku , karena urusan cinta adalah bagian dari keahlianku, seolah diri ini adalah hambanya, wahai kawanku..
ﺣﻀﺮﻧﺎ ﻫﻢ ﻋﻠﯽ ﺧﻤﺮ ﺍﻟﺪﻧﺎﻧﯽ
ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﻣﻄﺮﺕ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻐﻤﺎﻣﺔ
Kami hadir bersama mereka, dan kami minum dengan minuman berkelas. Dan mendung pun senantiasa menghujani mereka.
ﻭﻫﻢ ﻓﯽ ﺍﻟﺴﮑﺮ ﻣﺎﺷﻬﺪﻭ ﻟﺜﺎﻧﯽ
ﻭﺑﻴﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﻟﯽ ﻋﻼﻣﺔ
Merekalah orang yang mabuk asmara yang tiada tandingannya. Dan diantara mereka terdapat tanda khusus dari Allah..
ﺗﺪﻝ ﻋﻠﯽ ﺍﻟﺮﺿﯽ ﻓﯽ ﮐﻞ ﺍﻥ
ﻭﻻ ﻳﺨﺸﻮﻥ ﻋﻘﺒﺎﻫﺎ ﻧﺪﺍﻣﺔ
Yang menunjukkan adanya ridho Allah dalam setiap waktu, dan mereka tiada merasa risau dan menyesal dengan akibatnya.
ﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﻓﺎﺋﻀﺎﺕ ﺍﻹﻣﺘﻨﺎﻥ
ﻣﻮﺍﻫﺐ ﺃﺩﺭﮐﻮﺍ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ
Karena mereka telah mendapat pemberian yang banyak dari Allah. Berupa anugerah anugerah yang hanya dicapai oleh para imam dan pemuka..
ﻋﺴﯽ ﻣﻌﻬﻢ ﺇﻟﯽ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺠﻨﺎﻥ
ﻭﺳﺎﻗﻴﻨﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺰﻋﺎﻣﺔ
Semoga kita bersama mereka kelak di surga , dan pemimpin kita adalah Nabi yang memegang kepemimpinan..
ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﯽ ﮐﻞ ﺍﻥ
ﻭﺃﻟﻪ ﻣﺎﺳﺠﻊ ﻗﻤﺮﯼ ﺍﻟﺤﻤﺎﻣﺔ
Semoga setiap saat Allah memberikan sholawat kepadanya, dan keluarganya, selama burung burung masih beterbangan dan berkicau..
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
☆▷▷ Kalau Belum Jelas, Ada Yang Ditanyakan Atau Koreksi Kesalahan Langsung Menuju Tempat Ngopi & Cakruan Kami, Cukup Klik Disini ◁◁☆
0 Response to "262. ROSULULLOH DIJULUKI THOHAL YAMANI"
Post a Comment
Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang
⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧
⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩