252. UMPATAN/GUNJINGAN/GHIBAH
PERTANYAAN :
★▷ Jack Shona Al Chilmi > CAFFEBY KISWAH
TITIPAN :
ada beberapa hukum ghibah :
Harom
mubah
makruh
sunah
adakah keterangan dan ibarot yg menerangkannya ..
trimakasih
JAWAB :
☆▷ ابو الازكى
ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻰ ﻓﻰ ﺍﻟﺈﺣﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻨﻮﻭﻯ ﻓﻰ ﺍﻟﺮﻳﺎﺽ ﺃﻥ ﻏﻴﺒﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺣﻴﺎ ﻭﻣﻴﺘﺎ ﺗﺒﺎﺡ ﻟﻐﺮﺽ ﺷﺮﻋﻰ ﻟﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻴﻪ ﺇﻟﺎ ﺑﻬﺎ, ﻭﻫﻰ ﺳﺘﺔ:ﺍﻟﺄﻭﻝ: ﺍﻟﺘﻈﻠﻢ.ﺍﻟﺜﺎﻧﻰ: ﺍﻟﺎﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ﻭﺭﺩ ﺍﻟﻌﺎﺻﻰ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ, ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻟﻤﻦ ﻳﺮﺟﻮ ﻣﻨﻪ ﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ: ﻓﻠﺎﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﻛﺬﺍ ﻓﺎﺯﺟﺮﻩ.ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺍﻟﺎﺳﺘﻔﺘﺎﺀ, ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻟﻠﻤﻔﺘﻰ: ﻇﻠﻤﻨﻰ ﺃﺑﻰ ﺑﻜﺬﺍ, ﻓﻤﺎ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﺨﻠﺎﺹ ﻣﻨﻪ?ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ: ﺗﺤﺬﻳﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮ ﻭﻧﺼﻴﺤﺘﻬﻢ, ﻭﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺸﺎﻭﺭﺓ ﻓﻰ ﻣﺼﺎﻫﺮﺓ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺃﻭ ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ, ﺃﻭ ﺇﻳﺪﺍﻋﻪ ﺃﻭ ﻣﻌﺎﻣﻠﺘﻪ, ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ. ﻭﻣﻨﻪ ﺟﺮﺡ ﺍﻟﺸﻬﻮﺩ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻘﺎﺿﻰ, ﻭﺟﺮﺡ ﺭﻭﺍﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ, ﻭﻫﻮ ﺟﺎﺋﺰ ﺑﺎﻟﺈﺟﻤﺎﻉ, ﺑﻞ ﻭﺍﺟﺐ ﻟﻠﺤﺎﺟﺔ. ﻗﺎﻝ: ﻭﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻯ ﻣﺘﻔﻘﻬﺎ ﻳﺘﺮﺩﺩ ﺇﻟﻰ ﻣﺒﺘﺪﻉ ﺃﻭ ﻓﺎﺳﻖ ﻳﺄﺧﺬ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻌﻠﻢ, ﻭﺧﺎﻑ ﺃﻥ ﻳﺘﻀﺮﺭ ﺍﻟﻤﺘﻔﻘﻪ ﺑﺬﻟﻚ, ﻓﻨﺼﺤﻪ ﺑﺒﻴﺎﻥ ﺣﺎﻟﻪ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﻘﺼﺪ ﺍﻟﻨﺼﺢ, ﻭﻟﺎ ﻳﺤﻤﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺤﺴﺪ ﻭﺍﻟﺎﺣﺘﻘﺎﺭ.ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ: ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺠﺎﻫﺮﺍ ﺑﻔﺴﻘﻪ ﺃﻭ ﺑﺪﻋﺘﻪ, ﻓﻴﺠﻮﺯ ﺫﻛﺮﻩ ﺑﻤﺎ ﻳﺠﺎﻫﺮ ﺑﻪ ﺩﻭﻥ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻴﻮﺏ.ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ: ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ, ﻛﺄﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻌﺮﻭﻓﺎ ﺑﻮﺻﻒ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﻴﺐ, ﻛﺎﻟﺄﻋﻤﺶ, ﻭﺍﻟﺄﻋﺮﺝ, ﻭﺍﻟﺄﺻﻢ, ﻭﺍﻟﺄﻋﻮﺭ, ﻭﺍﻟﺄﺣﻮﻝ, ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ.ﺭﺍﺟﻊ ﺍﻟﺈﺣﻴﺎﺀ, ﻙ ﺁﻓﺎﺕ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ٩/ ٦٥.ﻭﻓﻰ ﺿﺎﺑﻂ ﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ ﻭﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺢ ﻟﻠﺸﻬﻮﺩ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻘﺮﺍﻓﻰ: " ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺢ ﻭﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ ﻓﻰ ﺍﻟﺸﻬﻮﺩ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﻋﻨﺪ ﺗﻮﻗﻊ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺑﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﺠﺮﺡ, ﻭﻟﻮ ﻓﻰ ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ, ﺃﻣﺎ ﻋﻨﺪ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻓﻴﺤﺮﻡ, ﻟﻌﺪﻡ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻟﺬﻟﻚ. ﻭﺍﻟﺘﻔﻜﻪ ﺑﺄﻋﺮﺍﺽ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺣﺮﺍﻡ, ﻭﺍﻟﺄﺻﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﺼﻤﺔ ".
☆▷ Cak Nafiel Ae
kulo cicil dulu
hukum ghibah:
1. haram: hukum asal.
2. wajib : dlm pengambilan matan hadist, wajib berhati dlm segi rowi nya untuk menjaga kesucian syariat,
misal perowi paijo adalah tidak bisa dipercaya, lemah, suka berdusta, dll
3. mubah : seorang mengadu meminta jalan keluar (mustafti) pd orang bijak (mufti) seperti perkataannya:
paijo suami saya tlh mendzalimiku, tidak menafkahiku, saya minta solusinya pak ustadz?
ini boleh, akan tetapi lbh baik tidak menentukan namanya, buatlah pengaduan dlm bentuk cerita misalnya.
المرجع:
شرح النووي على صحيح مسلم:
تباح الغيبة لغرض شرعي وذلك لستة أسباب:
الى ان قال ....
الثالث : الاستفتاء بأن يقول للمفتي:
ظلمني فلان ، أو أبي ، أو أخي ، أو زوجي بكذا ، فهل له ذلك ،
وما طريقي في الخلاص منه ودفع ظلمه عني ونحو ذلك ، فهذا جائز للحاجة ،
والأجود أن يقول في رجل أو زوج أو والد وولد : كان من أمره كذا ، ومع ذلك فالتعيين جائز
لحديث هند وقولها أن أبا سفيان رجل شحيح .
الرابع : تحذير المسلمين من الشر . وذلك من وجوه منها :
جرح المجروحين من الرواة والشهود والمصنفين ، وذلك جائز بالإجماع ، بل واجب صونا للشريعة .
☆▷ Ahmada Subhana
HUKUM GOSIP (GHIBAH) ADA TIGA: HARAM, WAJIB, BOLEH
Dari sejumlah dalil Quran dan hadits di atas, maka ulama mengambil kesimpulan bahwa hukum ghibah atau gosip itu terbagi tiga yaitu haram, wajib dan halal (boleh).
HARAM
Hukum asal gosip adalah haram. Gosip yang haram adalah ketika anda membicarakan aib sesama muslim yang dirahasiakan. Baik aib itu terkait dengan bentuk fisik atau perilaku; terkait dengan agama atau duniawi. Hukum haram ini tersurat secara tegas dalam Al-Quran, hadits seperti disebut di atas dan ijmak ulama sebagaimana disebutkan oleh Al-Qurtubi dalam Tafsir Al-Qurtubi 16/436. Yang menjadi perselisihan ulama hanyalah apakah gosip termasuk dosa besar atau kecil. Mayoritas ulama menganggapnya sebagai dosa besar. Menurut Ibnu Hajar Al-Haitami ghibah dan namimah (adu domba) termasuk dosa besar.
Imam Nawawi dalam kitab Al-Adzkar berkata: Ghibah itu haram tidak hanya bagi pembawa gosip tapi juga bagi pendengar yang mendengar dan mengakui. Maka wajib bagi siapa saja yang mendengar orang memulai berghibah untuk berusaha menghentikannya apabila ia tidak kuatir pada potensi ancaman. Apabila takut maka ia wajib mengingkari dengan hatinya dan keluar dari majelis pertemuan kalau memungkinkan. Apabila mampu mengingkari dengan lisan atau dengan mengalihkan pembicaraan maka hal itu wajib dilakukan. Apabila tidak dilakukan, maka ia berdosa.
WAJIB
Ghibah atau membicarakan / menyebut aib orang lain adakalanya wajib. Hal itu terjadi dalam situasi di mana ia dapat menyelamatkan seseorang dari bencana atau potensi terjadinya sesuatu yang kurang baik. Misalnya, ada seorang pria atau wanita yang ingin menikah. Dia meminta nasihat tentang calon pasangannya. Maka, si pemberi nasihat wajib memberi tahu keburukan atau aib calon pasangannya sesuai dengan fakta yang diketahui pemberi nasihat. Atau seperti si A memberitahu pada si B bahwa si C berencana untuk mencuri hartanya atau membunuhnya atau mencelakakan istrinya, dlsb. Ini termasuk dalam kategori memberi nasihat. Dan hukumnya wajib seperti disebut dalam hadits di atas tentang 6 hak muslim atas muslim yang lain.
BOLEH
Imam Nawawi dalam Riyadus Shalihin 2/182 membagi gosip atau ghibah yang dibolehkan menjadi enam sebagai berikut:
الأول: التظلم، فيجوز للمظلوم أن يتظلم إلى السلطان والقاضي وغيرهما مما له ولاية أو قدرة على إنصافه من ظالمه، فيقول: ظلمني فلان كذا.
الثاني: الاستعانة على تغيير المنكر ورد المعاصي إلى الصواب، فيقول لمن يرجو قدرته على إزالة المنكر: فلان يعمل كذا، فازجره عنه.
الثالث: الاستفتاء، فيقول: للمفتي: ظلمني أبي، أو أخي، أو زوجي، أو فلان بكذا.
الرابع: تحذير المسلمين من الشر ونصيحتهم.
الخامس: أن يكون مجاهرًا بفسقه أو بدعته، كالمجاهر بشرب الخمر ومصادرة الناس وأخذ المكس وغيرها.
لسادس: التعريف، فإذا كان الإنسان معروفًا بلقب الأعمش، والأعرج والأصم، والأعمى والأحول، وغيرهم جاز تعريفهم بذلك.
Artinya:
Pertama, At-Tazhallum. Orang yang terzalimi boleh menyebutkan kezaliman seseorang terhadap dirinya. Tentunya hanya bersifat pengaduan kepada orang yang memiliki qudrah (kapasitas) untuk melenyapkan kezaliman.
Kedua, isti’ānah (meminta pertolongan) untuk merubah atau menghilangkan kemunkaran. Seperti mengatakan kepada orang yang diharapkan mampu menghilangkan kemungkaran: "Fulan telah berbuat begini (perbuatan buruk). Cegahlah dia."
Ketiga, Al-Istifta' atau meminta fatwa dan nasihat seperti perkataan peminta nasihat kepada mufti (pemberi fatwa): "Saya dizalimi oleh ayah atau saudara, atau suami."
Keempat, at-tahdzīr lil muslimīn (memperingatkan orang-orang Islam) dari perbuatan buruk dan memberi nasihat pada mereka.
Kelima, orang yang menampakkan kefasikan dan perilaku maksiatnya. Seperti menampakkan diri saat minum miras (narkoba), berpacaran di depan umum, dll.
Keenam, memberi julukan tertentu pada seseorang. Apabila seseorang dikenal dengan julukan
Kategori dan bolehnya ghibah untuk enam kasus di atas disetujui oleh Imam Qurtubi dan dianggap pendapat yang ijmak. Dalam Tafsir Al-Qurtubi 16/339 iya menyatakan
وكذلك قولك للقاضي تستعين به على أخذ حقك ممن ظلمك فتقول فلان ظلمني أو غصبني أو خانني أو ضربني أو قذفني أو أساء إلي، ليس بغيبة. وعلماء الأمة على ذلك مجمعة
Artinya: Begitu juga ucapan anda pada hakim meminta tolong untuk mengambil hak anda yang diambil orang yang menzalimi lalu anda berkata pada hakim: Saya dizalimi atau dikhianati atau dighasab olehnya maka hal itu bukan ghibah. Ulama sepakat atas hal ini.
As-Shan'ani dalam Subulus Salam 4/188 menyatakan
والأكثر يقولون بأنه يجوز أن يقال للفاسق : يا فاسق , ويا مفسد , وكذا في غيبته بشرط قصد النصيحة له أو لغيره لبيان حاله أو للزجر عن صنيعه لا لقصد الوقيعة فيه فلا بد من قصد صحيح
Artinya: Kebanyakan ulama berpendapat bahwa boleh memanggil orang fasik (pendosa) dengan sebutan Wahai Orang Fasiq!, Hai Orang Rusak! Begitu juga boleh meggosipi mereka dengan syarat untuk bermaksud menasihatinya atau menasihati lainnya untuk menjelaskan perilaku si fasiq atau untuk mencegah agar tidak melakukannya. Bukan dengan tujuan terjatuh ke dalamnya. Maka (semua itu) harus timbul dari maksud yang baik.
http://www.alkhoirot.net/2013/12/hukum-gosip-ghibah-dalam-islam.html?m=1
☆▷ Abdul Qohar
1. Umpatan/gunjingan (ghibah: rasan-rasan/ngrasani) adalah menyebutkan seseorang tentang suatu hal yang tidak disukainya walaupun tentang harta, anak, istri/suami atau selainnya baik dengan perkataan, tulisan, isyarat dengan mata, kepala, tangan atau selainnya.
2. Hukum ghibah:
a. Haram: karena menyakiti (idza’) pada orang lain.
b. Mubah: karena beberapa sebab tertentu.
c. Wajib: karena memberi nasehat dan menakut-nakuti dari keburukan.
( وَتُبَاحُ الْغِيبَةُ لِلتَّحْذِيرِ مِنْ فِسْقِ ) أَوْ ابْتِدَاعِ ( خَاطِبٍ وَمَخْطُوبَةٍ وَوَالٍ ) بِأَنْ يُبَيِّنَ لِمَنْ لَهُ عَلَيْهِ وِلَايَةٌ ( وَرَاوِي عِلْمٍ ) بِأَنْ يُبَيِّنَ لِلْأَخْذِ عَنْهُ وَفِي مَعْنَاهُ الشَّاهِدُ وَصَرَّحَ بِهِ الرَّوْضَةُ ( وَ ) لِلتَّحْذِيرِ ( مِنْ عَيْبِ خَاطِبٍ ) وَمَخْطُوبَةٍ ( وَمُشْتَرَى ) بِفَتْحِ الرَّاءِ ( وَ ) تُبَاحُ ( الْغِيبَةُ بِاللَّقَبِ لِتَعْرِيفٍ ) كَالْأَعْمَشِ وَالْأَعْرَجِ إنْ كَانَ مَعْرُوفًا بِهِ وَلَوْ أَمْكَنَ التَّعْرِيفُ بِغَيْرِهِ كَانَ أَوْلَى ( وَالشَّكْوَى ) أَيْ وَتُبَاحُ الْغِيبَةُ لِأَجْلِ شَكْوَى ظَالِمٍ ( عِنْدَ مُنْصِفٍ ) لَهُ كَأَنْ يَقُولَ لَهُ ظَلَمَنِي فُلَانٌ وَفَعَلَ بِي كَذَا ( وَ ) تُبَاحُ الْغِيبَةُ ( لِفَاسِقٍ ) أَيْ لِأَجْلِ فِسْقِهِ ( عِنْدَ مَنْ يَمْنَعُهُ ) كَأَنْ يَقُولَ لَهُ فُلَانٌ يَعْمَلُ كَذَا فَازْجُرْهُ عَنْهُ ( وَعِنْدَ مُفْتٍ ) كَأَنْ يَقُولَ لَهُ : ظَلَمَنِي فُلَانٌ فَهَلْ لَهُ ذَلِكَ وَمَا طَرِيقِي فِي خَلَاصِي مِنْهُ ؟ وَالْأَحْوَطُ أَنْ يَقُولَ مَا تَقُولُ فِي رَجُلٍ كَانَ مِنْ أَمْرِهِ كَذَا وَكُلُّ ذَلِكَ لِلنَّصِيحَةِ وَالتَّحْذِيرِ ( لَا لِإِيذَاءٍ ) { لِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِفَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا لَمَّا أَخْبَرَتْهُ أَنَّ مُعَاوِيَةَ وَأَبَا جَهْمٍ خَطَبَاهَا : أَمَّا مُعَاوِيَةُ فَصُعْلُوكٌ لَا مَالَ لَهُ وَأَمَّا أَبُو جَهْمٍ فَلَا يَضَعُ عَصَاهُ عَنْ عَاتِقِهِ انْكِحِي أُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ } رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، وَفِي رِوَايَةٍ لِلْحَاكِمِ وَأَمَّا أَبُو جَهْمٍ فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْك مِنْ شَقَاشِقِهِ وَلِقَوْلِهِ { إذَا اسْتَنْصَحَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فَلْيَنْصَحْهُ } ذَكَرَهُ الْبُخَارِيُّ تَعْلِيقًا بِصِيغَةِ الْجَزْمِ وَرَوَى خَبَرَ جَرِيرٍ { بَايَعْت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى النُّصْحِ لِكُلِّ مُسْلِمٍ } .( وَمَنْ تَجَاهَرَ بِمَعْصِيَةٍ ) كَشُرْبِ خَمْرٍ وَمُصَادَرَةِ النَّاسِ وَجِبَايَةِ الْأَمْوَالِ ظُلْمًا ( ذُكِرَ بِهَا فَقَطْ ) أَيْ لَا بِغَيْرِهَا إلَّا أَنْ يُوجَدَ لِجَوَازِ ذِكْرِهِ سَبَبٌ آخَرُ قَالَ ابْنُ الْعِمَادِ بَعْدَ قَوْلِهِمْ ذُكِرَ بِهَا قَالَ الْغَزَالِيُّ فِي الْإِحْيَاءِ : إلَّا أَنْ يَكُونَ الْمُتَجَاهِرُ بِهَا عَالِمًا يَقْتَدِي بِهِ فَيَمْتَنِعُ غَيْبَتُهُ ؛ لِأَنَّ النَّاسَ إذَا اطَّلَعُوا عَلَى زِلَّتِهِ تَسَاهَلُوا فِي ارْتِكَابِ - الذَّنْبِ قَالَ وَذَكَرَهُ أَيْضًا غَيْرُهُ .ا هـ .وَلَعَلَّهُ مُقَيَّدٌ بِمَا تَقَدَّمَ قَالَ : وَغِيبَةُ الْكَافِرِ مُحَرَّمَةٌ إنْ كَانَ ذِمِّيًّا ؛ لِأَنَّ فِيهَا تَنْفِيرًا لَهُمْ عَنْ قَبُولِ الْجِزْيَةِ وَتَرْكًا لِوَفَاءِ الذِّمَّةِ وَلِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { مَنْ سَمِعَ ذِمِّيًّا وَجَبَتْ لَهُ النَّارُ } رَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ وَمُبَاحَةٌ إنْ كَانَ حَرْبِيًّا ؛ لِأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَأْمُرُ حَسَّانَ أَنْ يَهْجُوَ الْمُشْرِكِين. وَالْحَاصِلُ : أَنَّ الْغِيبَةَ وَهِيَ ذِكْرُ الْإِنْسَانِ بِمَا فِيهِ مِمَّا يَكْرَهُ وَلَوْ فِي مَالِهِ أَوْ وَلَدِهِ أَوْ زَوْجَةٍ أَوْ نَحْوِهَا مُحَرَّمَةٌ سَوَاءٌ أَذَكَرَهُ بِلَفْظٍ أَمْ كِتَابَةٍ أَمْ إشَارَةٍ بِعَيْنٍ أَوْ رَأْسٍ أَوْ يَدٍ أَوْ نَحْوِهَا لَكِنَّهَا تُبَاحُ لِلْأَسْبَابِ الْمَذْكُورَةِ بَلْ تَجِبُ بَذْلًا لِنَصِيحَةِ الْغَيْرِ وَتَحْذِيرِهِ مِنْ الشَّرِّ .( أسنى المطالب شرح روض الطالب)
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
☆▷▷ Kalau Belum Jelas, Ada Yang Ditanyakan Atau Koreksi Kesalahan Langsung Menuju Tempat Ngopi & Cakruan Kami, Cukup Klik Disini ◁◁☆
0 Response to "252. UMPATAN/GUNJINGAN/GHIBAH"
Post a Comment
Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang
⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧
⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩