238. MENGGANTI SHOLAWAT IBROHIMIYYAH DALAM TASYAHUD AKHIR
PERTANYAAN :
▷▷ Cak Nafiel Ae > CAFFEBY KISWAH
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
monggo kita semarakkan fesbuk dg solawat rosululloh saw
_
solawat ini dibaca waktu tasyahud akhir dlm sholat kita:
"اللهم صلّ على سيدنا مُحمد وعلى آل سيدنا مُحمد, كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم , وبارك على سيدنا مُحمد وعلى آل سيدنا مُحمد , كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم
في العالمين إنّك حميدٌ مجيد".
_
pertanyaan:
boleh tidak solawat tasyahud kita diganti dg solawat nariyah atau alfatih atau solawat lain?
JAWAB :
Membaca sholawat pada nabi Muhammad dalam duduk tahyat akhir adalah rukun sholat yang wajib di lakukan,dan bacaan sholawat ini dengan sighot apa saja boleh .adapun memilih bacaan sholawat IBROHIMYAH hanya sunnah >
Dalam artian sunnah boleh di membaca sholawat ibrohimyah yaitu lebih sempurna .juga boleh dengan sholawat yang lain yaitu tidak sempurna
LIHAT
الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي الجزء الاول ص ٤ ٠١ المكتبة الشاملة
- الصلوات الإبراهيمية ثم الدعاء بعد التشهد الأخير:... عرفت فيما مضى أن الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - ركن في جلسة التشهد الأخيرة، ويتأدى الركن بأي صيغة من الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم -. . أما اختيار الصلوات الإبراهيمية - وقد مضى ذكر نصَّها- فسنَّة.
Boleh namun yang paling utama adalah sholawat Ibrohimiyyah
كاشفة السجا في شرح سفينة النجا ص ٠ ١٤ المكتبة الشاملة
ـ (الخامس عشر: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلّم فيه) أي في القعود بعد التشهد، قال الشرقاوي: وأقل الصلاة على النبي وآله: اللهم صلِّ على محمد وآله ويكفي صلى الله على محمد أو على رسوله أو النبي دون أحمد والماحي أو عليه لأن الصلاة يطلب فيها مزيد الاحتياط فلم يغتفر فيها ما فيه نوع إبهام، بخلاف الخطبة فإنها أوسع منها
Fokus jawaban
وأكملها الصلاة الإبراهيمية وهي أفضل الصيغ فيبر بها من حلف أنه يصلي بأفضلها اهـ.
Yang paling sempurna adalah sholawat Ibrohimiyyah yang merupakan shighot sholawat dalam sholat yang paling utama, maka semakin bertambah bagus jika orang yang sholat (dalam masalah ini) memakai sholawat yang paling utama.
______
الإقناع للشربيني ج ١ ص ١٣٨
( و ) الخامس عشر من أركان الصلاة ( الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فيه ) أي التشهد الأخير لقوله تعالى { صلوا عليه } قالوا وقد أجمع العلماء على أنها لا تجب في غير الصلاة فتعين وجوبها فيها والقائل بوجوبها مرة في غيرها محجوج بإجماع من قبله ولحديث عرفنا كيف نصلي عليك إذا نحن صلينا عليك فقال قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
إلى آخره متفق عليه وفي رواية كيف نصلي عليك إذا نحن صلينا عليك في صلاتنا فقال قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
إلى آخره رواه الدارقطني وابن حبان في صحيحه والمناسب لها من الصلاة التشهد آخرها فتجب فيه أي بعده كما صرح به في المجموع وقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم على نفسه في الوتر كما رواه أبو عوانة في مسنده وقال صلوا كما رأيتموني اصلي ولم يخرجها شيء عن الوجوب وأما عدم ذكرها في خبر المسيء صلاته فمحمول على أنها كانت معلومة له ولهذا لم يذكر له التشهد والجلوس له والنية والسلام وإذا وجبت الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وجب القعود لها بالتبعية ولا يؤخذ وجوب القعود لها من عبارة المصنف وأقل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وآله اللهم صل على محمد وآله وأكملها اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد
___________
وعن ﻓﻀﺎﻟﺔ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪﻗﺎﻝ " ﺳﻤﻊ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢﺭﺟﻼ ﻳﺪﻋﻮ ﻓﻲ ﺻﻼﺗﻪ ﻟﻢ ﻳﻤﺠﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺼﻞﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﺠﻞ ﻫﺬﺍ ﺛﻢ ﺩﻋﺎﻩﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻭﻟﻐﻴﺮﻩ ﺇﺫﺍ ﺻﻠﻲ ﺍﺣﺪﻛﻢ ﻓﻠﻴﺒﺪﺃﺑﺘﻤﺠﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺜﻨﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ ﺛﻢ ﻳﺼﻠﻲ ﻋﻠﻰﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺛﻢ ﻳﺪﻋﻮ ﺑﻌﺪ ﺑﻤﺎﺷﺎﺀ " ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻭﺍﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ - ﺑﻜﺴﺮ ﺍﻟﺤﺎﺀ - ﻭﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻬﻤﺎ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦﺻﺤﻴﺢ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺣﺪﻳﺚ ﺻﺤﻴﺢ ﻋﻠﻲ ﺷﺮﻁﻣﺴﻠﻢ ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍﺣﺎﺩﻳﺚ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻏﻴﺮ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎﻩ
Ini cukup... kitab Roudhoh Imam Nawawy:
ﺃﻗﻞ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ : ( ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺻﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ ) ﺃﻭ ( ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ ) ﺃﻭ ( ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻟﻪ ) ، ﻭﻓﻲ ﻭﺟﻪ : ﻳﻜﻔﻲ ( ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ) ، ﻭﺃﻗﻞ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻵﻝ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ( ﻭﺁﻟﻪ ) ﻭﺃﻛﻤﻠﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ : ( ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺻﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ ، ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻝ ﻣﺤﻤﺪ ، ﻛﻤﺎ ﺻﻠﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ، ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻝ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ، ﻭﺑﺎﺭﻙ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ ، ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻝ ﻣ
link : http://www.piss-ktb.com/2015/04/4031-bolehkah-mengganti-sholawat.html?m=0
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
●▷ MENGAPA MEMAKAI SHOLAWAT IBROHIMIYYAH ?
Abdullah Afif
Dalam Fat-hul Wahhaab / Hasyiyah Jamal 3/428 :
وَخَصَّ إبْرَاهِيمَ بِالذِّكْرِ ؛ لِأَنَّ الرَّحْمَةَ وَالْبَرَكَةَ لَمْ تَجْتَمِعَا لِنَبِيٍّ غَيْرِهِ قَالَ تَعَالَى
{ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ }
( قَوْلُهُ وَخَصَّ إبْرَاهِيمَ بِالذِّكْرِ إلَخْ )
عِبَارَةُ الْأُجْهُورِيِّ
فِي شَرْحِ مُخْتَصَرِ ابْنِ أَبِي جَمْرَةَ نَصُّهَا وَإِنَّمَا خَصَّ إبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ بِذِكْرِهِ وَآلِهِ فِي الصَّلَاةِ لِوَجْهَيْنِ : أَحَدُهُمَا أَنَّ نَبِيَّنَا عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ رَأَى لَيْلَةَ الْمِعْرَاجِ جَمِيعَ الْأَنْبِيَاءِ وَسَلَّمَ عَلَى كُلِّ نَبِيٍّ وَلَمْ يُسَلِّمْ أَحَدٌ مِنْهُمْ عَلَى أُمَّتِهِ غَيْرَ إبْرَاهِيمَ فَأَمَرَنَا نَبِيُّنَا أَنْ نُصَلِّيَ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ آخِرَ كُلِّ صَلَاةٍ إلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مُجَازَاةً لَهُ عَلَى إحْسَانِهِ
Dikhususkannya penuturan Nabi Ibrahim AS karena rahmat dan barokah tidak akan terkumpul pada Nabi selain Nabi Ibrahim, firman Alloh Swt:
'رحمة الله و بركاته عليكم أهل البيت'
ucapan mushanif wakhusha Ibrahim.. Ilakhi, Ibarot Al Ajhuriy Dalam syarah kitab mukhtashar bin aby jamrah yg telah di nash oleh beliau sesungguhnya dikhususkannya penuturan Nabi Ibrahim As dan keluarganya dlm shalawat karna ada dua wajah,, yg pertama sesungguhnya Nabi Kita 'alaihi shalaatu wassalam pada malam isra dan mi'raj beliau melihat para Nabi lalu beliau mengucapkan salam pada mreka namun tidak ada satupun dari mereka yg mengucapkn salam pada umat Nabi Muhammad selain Nabi Ibrahim As, maka Nabi kita memerintahkan kpd kita agar kita bershalawat kpd beliau ( Nabi Ibrahim) dan keluarganya disetiap akhir shalat sampai hari kiamat sebagai balasan kebaikan utk beliau. ( Penerjemah A Ramdhan Ab ).
الثَّانِي : أَنَّ إبْرَاهِيمَ لَمَّا فَرَغَ مِنْ بِنَاءِ الْبَيْتِ جَلَسَ مَعَ أَهْلِهِ فَبَكَى وَدَعَا فَقَالَ اللَّهُمَّ مَنْ حَجَّ هَذَا الْبَيْتَ مِنْ شُيُوخِ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ فَهَبْهُ مِنِّي السَّلَامَ فَقَالَ أَهْلُ بَيْتِهِ : آمِينَ ، قَالَ إِسْحَاقُ : اللَّهُمَّ مَنْ حَجَّ هَذَا الْبَيْتَ مِنْ كُهُولِ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ فَهَبْهُ مِنِّي السَّلَامَ فَقَالُوا : آمِينَ ثُمَّ قَالَ إسْمَاعِيلُ : اللَّهُمَّ مَنْ حَجَّ هَذَا الْبَيْتَ مِنْ شَبَابِ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ فَهَبْهُ مِنِّي السَّلَامَ فَقَالُوا : آمِينَ فَقَالَتْ سَارَةُ : اللَّهُمَّ مَنْ حَجَّ هَذَا الْبَيْتَ مِنْ نِسَاءِ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ فَهَبْهُ مِنِّي السَّلَامَ فَقَالُوا : آمِينَ فَقَالَتْ هَاجَرُ اللَّهُمَّ مَنْ حَجَّ هَذَا الْبَيْتَ : مِنْ الْمَوَالِي مِنْ النِّسَاءِ وَالرِّجَالِ مِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ فَهَبْهُ مِنِّي السَّلَامَ فَقَالُوا : آمِينَ ، فَلَمَّا سَبَقَ مِنْهُمْ ذَلِكَ أُمِرْنَا بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِمْ مُجَازَاةً لَهُمْ انْتَهَتْ .
Sesungguhnya ibrohim manakala selesai dr membangun baitulla duduk beserta keluarganya, maka beliau menangis seraya berdo'a, beliau berkata Yaa Allah barang siapa yg berhaji akan rumah engkau ini (ditempat ini) dr golongan yg tua2 dr umat Muhammad maka berikan (kirimkan) kepadanya salam dariku .maka berkata ahli keluarganya Amiin,,,berkata Ishak,ya Allah barang siapa yg berhaji dirumah engkau ini,dr golongan yg setengah baya dr umat muhammad, maka berikan (kirimkan)kepad
anya salam dariku, Mk keluarnganya berkata Amiin, kemudian berkata Ismail ya Allah barang siapa berhaji dirumah engkau ini para pemuda dari golongan umat Muhammad,maka berikan (kirimkan) kepadanya salam dariku, Mk keluarnganya berkata Amiin, maka berkata Sarah ya Allah barang siapa berhaji dirumah engkau ini golongan perempuan dari Umat Muhammad ,, maka berikan (kirimkan) kepadanya salam dariku, Mk keluarnganya berkata Amiin, maka berkata Hajar ya Allah barang siapa berhaji dirumah engkau ini para maula(majikan)dari golongan umat Muhammad, maka berikan (kirimkan)kepadanya salam dariku,Mk keluarnganya berkata Amiin, manakala telah terdahulu dr mereka oleh yg demikian itu(ucapan salam) maka kita diperintahkan dgn shalawat atas mereka sebagai balasan bagi mereka... ( Penerjemah Muhammad Bakhit ).
A Ramdhan Ab
Syukran Yai Abdullah afif, tp saya agak kurang faham pd pengertian sebagian ibarot diatas yg kurang lbh artinya '' karena rahmat dan barokah tidak terkumpul pada Nabi selain Nabi Ibrahim As..'' bisa diperjelas yai!
Umam Zein
Maksudnya tulisan rahmat dan barokah dalam al-Qur'an, kedua kata itu dijumpai ditulis serangkai hanya pada Nabi Ibrahim. Kalimat 'alaikum' di ayat itu untuk keluarganya Nabi Ibrahim.
رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ
https://m.facebook.com/notes/pustaka-ilmu-sunni-salafiyah-ktb-piss-ktb/2185-mengapa-memakai-shalawat-ibrahimiyyah-di-tasyahud-akhir-/522538817768931
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
https://m.facebook.com/groups/1405327093088663?view=permalink&id=1824343134520388&refid=18&_ft_=qid.6363042218379340711%3Amf_story_key.1824343134520388%3Atop_level_post_id.1824343134520388%3Atl_objid.1824343134520388
0 Response to "238. MENGGANTI SHOLAWAT IBROHIMIYYAH DALAM TASYAHUD AKHIR"
Post a Comment
Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang
⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧
⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩