235. HUKUM AL-HAROMAIN
▷▷ Abdul Qohar >> DISKUSI SANTRI
Sebagian hukum Tanah Haram Makkah dan Madinah (Al-Haromain):
1. Tanah, batu atau benda kerajinan yang terbuat dari tanah liat tanah haram seperti guci, kendi dll. : haram mengambilnya untuk dipindah ke tanah halal atau ke Tanah Haram yang lain dan wajib mengembalikannya menurut Madzhab Imam Syafi’i. Imam Abu Hanifah memeperbolehkannya untuk tabarruk.
2. Air Zamzam Tanah Haram: boleh memindahnya ke tanah halal karena bisa istihlaf bahkan sunah untuk tabarruk karena itba’ Nabi.
3. Minyak wangi Ka’bah : haram mengambilnya. Barang siapa ingin bertabarruk maka dengan cara mengusapi Ka’bah dengan minyak wangi diri sendiri kemudian mengambilnya lagi.
4. Kiswah Ka’bah atau selambu Ka’bah:
a. Apabila berasal dari Baitul Maal: penggunaannya tergantung kebijakan imam/pemerintah Arab Saudi:
1) Menjual Kiswah: hasil penjualannya digunakan untuk kemaslahatan umat.
2) Memberikan Kiswah pada seseorang: boleh dibuat pakaian dan boleh dipakai walaupun oleh orang junub atau haidl kecuali terdapat tulisan Al-Qur’an atau Dzikir.
b. Apabila berasal dari wakaf:
1) Mengikuti sarat wakif bila diketahui.
2) Mengikuti adat bila wakif tidak di ketahui.
Apabila berasal dari seseorang yang bertujuan tamlik pada ka’bah: digunakan untuk kemaslahatan Ka’bah.
Apabila berasal dari seseorang yang memutlakkan atau niat meminjamkan: pemilik boleh menarik kembali kapan saja.
Tanah dan batu dari tanah halal:
a. Makruh: memindahnya ke tanah haram menurut Imam Nawawi dalam Kitab Ar-Rowdloh.
b. Khilaful awla : memindahnya ke Tanah Haram supaya tidak menjadi berstatus Tanah Haram menurut Imam Nawawi dalam Kitab Al-Majmu’ karena tidak ada dalil yang melarangnya.
حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 7 / ص 260)
فَائِدَةٌ : يَحْرُمُ نَقْلُ تُرَابٍ مِنْ الْحَرَمَيْنِ أَوْ أَحْجَارٍ أَوْ مَا عُمِلَ مِنْ طِينِ أَحَدِهِمَا كَالْأَبَارِيقِ وَغَيْرِهَا إلَى الْحِلِّ ، فَيَجِبُ رَدُّهُ إلَى الْحَرَمِ بِخِلَافِ مَاءِ زَمْزَمَ فَإِنَّهُ يَجُوزُ نَقْلُهُ ، وَيَحْرُمُ أَخْذُ طِيبِ الْكَعْبَةِ ، فَمَنْ أَرَادَ التَّبَرُّكَ مَسَحَهَا بِطِيبِ نَفْسِهِ ثُمَّ يَأْخُذُهُ ، وَأَمَّا سِتْرُهَا فَالْأَمْرُ فِيهِ إلَى رَأْيِ الْإِمَامِ يَصْرِفُهُ فِي بَعْضِ مَصَارِيفِ بَيْتِ الْمَالِ بَيْعًا وَعَطَاءً لِئَلَّا يَتْلَفَ بِالْبِلَى وَبِهَذَا قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَعَائِشَةُ وَأَمُّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ ، وَجَوَّزُوا لِمَنْ أَخَذَهُ لُبْسَهُ وَلَوْ جُنُبًا أَوْ حَائِضًا .
مغني المحتاج - (ج 6 / ص 171)
تَنْبِيهٌ : اقْتِصَارُ الْمُصَنِّفِ عَلَى النَّبَاتِ قَدْ يُفْهِمُ أَنَّ ذَلِكَ لَا يَتَعَدَّى لِغَيْرِهِ وَهُوَ كَذَلِكَ ، فَيَحْرُمُ نَقْلُ تُرَابِ الْحَرَمِ وَأَحْجَارِهِ وَمَا عُمِلَ مِنْ طِينِهِ كَالْأَبَارِيقِ وَغَيْرِهَا إلَى الْحِلِّ ، فَيَجِبُ رَدُّهُ إلَى الْحَرَمِ بِخِلَافِ مَاءِ زَمْزَمَ كَمَا مَرَّ ، وَنَقْلُ تُرَابِ الْحِلِّ إلَى الْحَرَمِ مَكْرُوهٌ كَمَا فِي الرَّوْضَةِ أَوْ خِلَافُ الْأَوْلَى كَمَا فِي الْمَجْمُوعِ ، وَهُوَ الظَّاهِرُ لِعَدَمِ ثُبُوتِ نَهْيٍ فِيهِ ، وَيَحْرُمُ أَخْذُ طِيبِ الْكَعْبَةِ ، فَمَنْ أَرَادَ التَّبَرُّكَ مَسَحَهَا بِطِيبِ نَفْسِهِ ثُمَّ يَأْخُذُهُ ، وَأَمَّا سِتْرُهَا فَالْأَمْرُ فِيهِ إلَى الْإِمَامِ يَصْرِفُهُ فِي بَعْضِ مَصَارِفِ بَيْتِ الْمَالِ بَيْعًا وَعَطَاءً لِئَلَّا يَتْلَفَ بِالْبِلَى ، وَبِهَذَا قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَعَائِشَةُ وَأُمُّ سَلَمَةَ ، وَجَوَّزُوا لِمَنْ أَخَذَهُ لُبْسَهُ وَلَوْ جُنُبًا وَحَائِضًا ، .
أسنى المطالب شرح روض الطالب - (ج 6 / ص 399)
( فَرْعٌ نَقْلُ تُرَابِ الْحَرَمِ وَأَحْجَارِهِ إلَى الْحِلِّ حَرَامٌ ) لِحُرْمَتِهِ فَيَجِبُ رَدُّهُ إلَى الْحَرَمِ ( لَا مَاءُ زَمْزَمَ ) فَلَا يَحْرُمُ نَقْلُهُ إلَى الْحِلِّ بَلْ ، وَلَا يُكْرَهُ كَمَا ذَكَرَهُ الْأَصْلُ لِاسْتِخْلَافِهِ { ؛ وَلِأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَهْدَاهُ ، وَهُوَ بِالْمَدِينَةِ مِنْ سُهَيْلِ بْنِ عَمْرٍو وَعَامَ الْحُدَيْبِيَةِ } رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ ؛ وَلِأَنَّ عَائِشَةَ كَانَتْ تَنْقُلُهُ رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَحَسَّنَهُ وَالْحَاكِمُ وَصَحَّحَ إسْنَادَهُ وَزَادَ الْبَيْهَقِيُّ وَكَانَتْ تُخْبِرُ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَفْعَلُهُ وَمِنْ هُنَا قَالَ فِي الْمَجْمُوعِ بِاسْتِحْبَاب
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
https://mobile.facebook.com/notes/diskusi-santri/16-hukum-al-haromain/525161977535271/?refid=18&_rdr
0 Response to "235. HUKUM AL-HAROMAIN"
Post a Comment
Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang
⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧
⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩