233. RUKUN JUAL BELI


▷▷ Abdul Qohar >> DISKUSI SANTRI


Rukun jual beli ada 3 namun haqiqatnya ada 6:

1.    Orang yang ber’akad (al-‘aqid) :
Penjual (al-baa-i’).
Pembeli (al-musytari).

2.    Barang yang diakadi (al-ma’qud ‘alaih) :
Barang yang menjadi harga (ats-tsaman): setiap hal yang menjadi perbandingan barang yang dijual (al-mabi’) baik berupa uang atau barang.
Barang yang dihargai (al-mutsman) atau barang yang dijual (al-mabi’).

3.    Shighot,  baik shorih ataupun kinayah:

a. Shighot shorih: suatu kalimat yang menunjukkan tamlik atau tamalluk secara jelas.
  • Ijab secara shorih : suatu kalimat yang menunjukkan pemberian milik secara jelas. Seperti: “Aku telah menjual padamu, "Aku telah memberikan hak milik padamu” dan “Aku telah memberikanmu benda ini dengan harga sekian”  
  • Qobul secara shorih: suatu kalimat yang menunjukkan penerimaan milik secara jelas. Seperti: “Aku telah membeli”
b.    Shighot kinayah dengan niat: suatu kalimat yang mengandung kemungkinan jual beli dan selainnya.
  • Ijab secara kinayah. Seperti: “Aku telah menjadikan barang ini untukmu dan ambillah, semoga Alloh memberikan berkah padamu di dalamnya” atau “Aku telah memasukkan benda ini dalam hak milikmu”. 
  • Qobul secara kinayah. Seperti: “Aku telah menjadikan benda ini untukku”, “Aku telah mengambilnya” atau “ Aku telah memasukkan benda ini dalam hak milikiku”.
c.     Contoh shighot jual beli:

1)   Zaid selaku penjual berijab: “Aku telah menjual padamu rumah ini dengan harga 10 juta Rupiah”.
بِعْتُكَ هَذِهِ الدَّارَ بِعَشْرِ أَلْفِ أَلْفٍ رُبِيَّةً.

2)   Umar selaku pembeli berqobul: “Aku telah terima”.
قَبِلْتُ .

Ref :

حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 7 / ص 306)
تَنْبِيهٌ : سَكَتَ الْمُصَنِّفُ عَنْ أَرْكَانِ الْبَيْعِ وَهِيَ ثَلَاثَةٌ كَمَا فِي الْمَجْمُوعِ .وَهِيَ فِي الْحَقِيقَةِ سِتَّةٌ : عَاقِدٌ بَائِعٌ وَمُشْتَرٍ وَمَعْقُودٌ عَلَيْهِ ثَمَنٌ وَمُثَمَّنٌ وَصِيغَةٌ وَلَوْ كِنَايَةً ، وَهِيَ إيجَابٌ كَبِعْتُكَ وَمَلَّكْتُك ، وَاشْتَرِ مِنِّي وَكَجَعَلْتُهُ لَك بِكَذَا نَاوِيًا الْبَيْعَ .وَقَبُولٌ كَاشْتَرَيْتُ وَتَمَلَّكْت وَقَبِلْت وَإِنْ تَقَدَّمَ عَلَى الْإِيجَابِ كَبِعْنِي بِكَذَا

إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 3)
( اعلم ) أن أركان البيع ثلاثة : عاقد ومعقود عليه وصيغة  وفي الحقيقة ستة لأن كل واحد من الأركان الثلاثة تحته قسمان فالأول تحته البائع والمشتري  والثاني تحته الثمن والمثمن  والثالث تحته الإيجاب والقبول ولم يصرح المؤلف بالركنين الأولين وإنما أشار إليهما بقوله وشرط في عاقد وقوله وفي معقوده  وصرح بالصيغة بقوله بإيجاب وقبول وبدأ بها لقوة الخلاف فيها وإن تقدما عليها طبعا ثم هي على قسمين :صريح وكناية والأول مما دل على التمليك أو التملك دلالة ظاهرة مما اشتهر وكرر على ألسنة حملة الشرع كبعتك وملكتك أو وهبتك ذا بكذا  . والثاني ما احتمل البيع وغيره كجعلته لك وخذه وتسلمه وبارك الله لك فيه  ويشترط في صحة الصيغة أن يذكر المبتدىء بائعا أو مشتريا كلا من الثمن والمثمن  وأما المجيب فلا يشترط أن يذكرهما ولا أحدهما فلو قال البائع بعتك كذا بكذا فقال قبلت أو قال المشتري اشتريت منك كذا بكذا فقال البائع بعتك كفى منهما  فإن لم يذكر المبتدي منهما العوضين معا لم يصح العقد  أفاده البجيرمي.

شرح البهجة الوردية - (ج 8 / ص 335)
( وَبِكِنَايَةٍ ) وَهِيَ مَا يَحْتَمِلُ الْمُرَادَ ، وَغَيْرَهُ أَيْ إنَّمَا يَنْعَقِدُ الْبَيْعُ بِصَرِيحِ إيجَابٍ وَقَبُولٍ كَمَا مَرَّ وَبِكِنَايَةٍ مَعَ النِّيَّةِ كَمَا ذَكَرَهَا فِي الطَّلَاقِ لِدَلَالَةِ ذَلِكَ عَلَى الرِّضَا مِثَالُهَا إيجَابًا ( جَعَلْتُهُ لَكَا وَخُذْهُ ، أَوْ أَدْخَلْتُهُ فِي مِلْكِكَا ) وَقَبُولًا جَعَلْتُهُ لِي ، أَوْ أَخَذْتُهُ ، أَوْ أَدْخَلْتُهُ فِي مِلْكِي وَيُسْتَثْنَى بَيْعُ الْوَكِيلِ الْمَشْرُوطُ عَلَيْهِ الْإِشْهَادُ فِيهِ ، فَلَا يَنْعَقِدُ بِهَا ؛ لِأَنَّ الشُّهُودَ لَا يَطَّلِعُونَ عَلَى النِّيَّةِ فَإِنْ تَوَفَّرَتْ الْقَرَائِنُ عَلَيْهِ .

حاشية إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 60)
وقوله: فكناية: أي كناية، قرض، إن نوى به القرض ثبت، وإلا فلا.(قوله: وخذه فقط) أي من غير أن يقول ورد بدله.(وقوله: لغو إلا إن سبقه إلخ) عبارة التحفة تقتضي أنه لا يكون لغوا أصلا، بل إن سبقه لفظ أقرضني فهو كناية قرض، وإلا فهو محتمل لان يكون كناية قرض، أو كناية هبة، أو كناية بيع.ونصها - بعد كلام -: أو خذه ورد بدله، أو اصرفه في حوائجك ورد بدله، فإن حذف ورد بدله: فكناية - كخذه فقط، أي إن سبقه أقرض

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

https://mobile.facebook.com/notes/diskusi-santri/14-rukun-jual-beli-al-bai/524770114241124/?refid=18&_rdr

0 Response to "233. RUKUN JUAL BELI"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP