▷▷ Abdul Qohar >> DISKUSI SANTRI
Menerima atau meminta wakaf atau sumbangan dari non muslim untuk masjid misalnya itu diperinci:
1. Bila non muslim itu rosyid maka sah karena memandang I’tikad orang muslim yang menerima atau memintanya, walaupun Imam al-Wahidy menghukumi tidak sah karena memandang i’tikad non muslim
- Non muslim tidak dihukumi menjadi muslim secara otomatis walaupun mengagungkan masjid karena sarat Islam itu membaca dua kalimah syahadah yang memenuhi sarat.
- Berbeda dengan muslim yang wakaf gereja maka dihukumi murtad bila mengagungkannya karena kufur bisa terjadi sebab azam dan mengagungkan gereja yang merupakan sebagian dari syiar-syiar non muslim.
REFERENSI:
1. أسنى المطالب شرح روض الطالب - (ج 12 / ص 420)
الْأَوَّلُ فِي أَرْكَانِهِ ، وَهِيَ أَرْبَعَةٌ : الْأَوَّلُ الْوَاقِفُ ، وَشَرْطُهُ أَهْلِيَّةُ التَّبَرُّعِ ) فَيَصِحُّ مِنْ كَافِرٍ وَلَوْ لِمَسْجِدٍ ، وَإِنْ لَمْ يَعْتَقِدْهُ قُرْبَةً اعْتِبَارًا بِاعْتِقَادِنَا
2. حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 9 / ص 116)
قَوْلُهُ : ( فَيَصِحُّ مِنْ كَافِرٍ ) وَلَوْ لِمَسْجِدٍ وَإِنْ لَمْ يَعْتَقِدْ أَنَّهُ قُرْبَةٌ اعْتِبَارًا بِاعْتِقَادِنَا ، وَلَا يُحْكَمُ بِإِسْلَامِهِ لَوْ عَظَّمَ الْمَسْجِدَ بِخِلَافِ الْمُسْلِمِ لَوْ عَظَّمَ الْكَنِيسَةَ فَإِنَّهُ يَرْتَدُّ ؛ لِأَنَّ الْكُفْرَ يَحْصُلُ بِمُجَرَّدِ الْعَزْمِ وَالتَّعْظِيمُ لَهَا مِنْ شِعَارِ الْكُفْرِ ، بِخِلَافِ الْإِسْلَامِ لَا يَحْصُلُ إلَّا بِالنُّطْقِ بِالشَّهَادَتَيْنِ بِشَرْطِهِمَا ا هـ .مَدَابِغِيٌّ .
3. حاشية البجيرمي على المنهاج - (ج 10 / ص 316)
( قَوْلُهُ : فَيَصِحُّ مِنْ كَافِرٍ ) وَلَوْ وَقَفَ ذِمِّيٌّ عَلَى أَوْلَادِهِ إلَّا مَنْ أَسْلَمَ مِنْهُمْ قَالَ السُّبْكِيُّ رُفِعَتْ إلَيَّ فِي الْمُحَاكَمَاتِ فَأَبْقَيْت الْوَقْفَ وَأَلْغَيْت الشَّرْطَ وَمَالَ م ر إلَى بُطْلَانِ الْوَقْفِ سم عَلَى حَجّ .أَقُولُ : وَلَعَلَّ وَجْهَ مَا مَالَ إلَيْهِ م ر أَنَّهُ قَدْ يَحْمِلُهُمْ عَلَى الْبَقَاءِ عَلَى الْكُفْرِ وَبِتَقْدِيرِ مَعْرِفَتِهِمْ بِإِلْغَاءِ الشَّرْطِ لَفْظُهُ مُشْعِرٌ بِقَصْدِ الْمَعْصِيَةِ ا هـ ع ش عَلَى م ر ( قَوْلُهُ : وَلَوْ لِمَسْجِدٍ ) وَإِنْ لَمْ يَعْتَقِدْهُ قُرْبَةً اعْتِبَارًا بِاعْتِقَادِنَا
4. حاشية الجمل - (ج 14 / ص 485)
( أَرْكَانُهُ ) أَرْبَعَةٌ ( مَوْقُوفٌ وَمَوْقُوفٌ عَلَيْهِ وَصِيغَةٌ وَوَاقِفٌ وَشُرِطَ فِيهِ ) أَيْ فِي الْوَاقِفِ ( كَوْنُهُ مُخْتَارًا ) وَالتَّصْرِيحُ بِهِ مِنْ زِيَادَتِي ( أَهْلَ تَبَرُّعٍ ) فَيَصِحُّ مِنْ كَافِرٍ وَلَوْ لِمَسْجِدٍ وَمِنْ مُبَعَّضٍ لَا مِنْ مُكْرَهٍ وَمُكَاتَبٍ وَمَحْجُورٍ عَلَيْهِ بِفَلَسٍ أَوْ غَيْرِهِ وَلَوْ بِمُبَاشَرَةِ وَلِيِّهِ .
مغني المحتاج - ث - (ج 2 / ص 376)
( شرط الواقف صحة عبارته ) دخل في ذلك الكافر فيصح منه ولو لمسجد وإن لم يعتقده قربة اعتبارا باعتقاد وإن قال الواحدي: لا يصح منه اعتبارا باعتقاده
6. السراج الوهاج - (ج 1 / ص 302)
شرط الواقف صحة عبارته فيصح من الكافر إذا كان رشيدا ولو لمسجد ولا يصح من الصبي والمجنون وأهلية التبرع فلا يصح من السفيه والمفلس والمكاتب
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
https://m.facebook.com/notes/diskusi-santri/09sumbangan-dari-non-muslim-dan-keislamannya/517249974993138/?refid=18
0 Response to "230. SUMBANGAN DARI NON MUSLIM DAN KEISLAMANNYA"
Post a Comment
Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang
⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧
⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩