230. SUMBANGAN DARI NON MUSLIM DAN KEISLAMANNYA


▷▷ Abdul Qohar >> DISKUSI SANTRI

Menerima atau meminta wakaf atau sumbangan dari non muslim untuk masjid misalnya itu diperinci:

1. Bila non muslim itu rosyid maka sah karena memandang I’tikad orang muslim yang menerima atau memintanya, walaupun Imam al-Wahidy menghukumi tidak sah karena memandang i’tikad non muslim
  •  Non muslim tidak dihukumi menjadi muslim secara otomatis walaupun mengagungkan masjid karena sarat Islam itu membaca dua kalimah syahadah yang memenuhi sarat.
  • Berbeda dengan muslim yang wakaf gereja maka dihukumi murtad bila mengagungkannya karena kufur bisa terjadi sebab azam dan mengagungkan gereja yang merupakan sebagian dari syiar-syiar non muslim.
2. Bila non muslim belum rosyid maka tidak sah karena sarat wakif itu shihatul ibarot.

REFERENSI:

1.     أسنى المطالب شرح روض الطالب - (ج 12 / ص 420)
الْأَوَّلُ فِي أَرْكَانِهِ ، وَهِيَ أَرْبَعَةٌ : الْأَوَّلُ الْوَاقِفُ ، وَشَرْطُهُ أَهْلِيَّةُ التَّبَرُّعِ ) فَيَصِحُّ مِنْ كَافِرٍ وَلَوْ لِمَسْجِدٍ ، وَإِنْ لَمْ يَعْتَقِدْهُ قُرْبَةً اعْتِبَارًا بِاعْتِقَادِنَا
2.     حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 9 / ص 116)
قَوْلُهُ : ( فَيَصِحُّ مِنْ كَافِرٍ ) وَلَوْ لِمَسْجِدٍ وَإِنْ لَمْ يَعْتَقِدْ أَنَّهُ قُرْبَةٌ اعْتِبَارًا بِاعْتِقَادِنَا ، وَلَا يُحْكَمُ بِإِسْلَامِهِ لَوْ عَظَّمَ الْمَسْجِدَ بِخِلَافِ الْمُسْلِمِ لَوْ عَظَّمَ الْكَنِيسَةَ فَإِنَّهُ يَرْتَدُّ ؛ لِأَنَّ الْكُفْرَ يَحْصُلُ بِمُجَرَّدِ الْعَزْمِ وَالتَّعْظِيمُ لَهَا مِنْ شِعَارِ الْكُفْرِ ، بِخِلَافِ الْإِسْلَامِ لَا يَحْصُلُ إلَّا بِالنُّطْقِ بِالشَّهَادَتَيْنِ بِشَرْطِهِمَا ا هـ .مَدَابِغِيٌّ .
3.     حاشية البجيرمي على المنهاج - (ج 10 / ص 316)
( قَوْلُهُ : فَيَصِحُّ مِنْ كَافِرٍ ) وَلَوْ وَقَفَ ذِمِّيٌّ عَلَى أَوْلَادِهِ إلَّا مَنْ أَسْلَمَ مِنْهُمْ قَالَ السُّبْكِيُّ رُفِعَتْ إلَيَّ فِي الْمُحَاكَمَاتِ فَأَبْقَيْت الْوَقْفَ وَأَلْغَيْت الشَّرْطَ وَمَالَ م ر إلَى بُطْلَانِ الْوَقْفِ سم عَلَى حَجّ .أَقُولُ : وَلَعَلَّ وَجْهَ مَا مَالَ إلَيْهِ م ر أَنَّهُ قَدْ يَحْمِلُهُمْ عَلَى الْبَقَاءِ عَلَى الْكُفْرِ وَبِتَقْدِيرِ مَعْرِفَتِهِمْ بِإِلْغَاءِ الشَّرْطِ لَفْظُهُ مُشْعِرٌ بِقَصْدِ الْمَعْصِيَةِ ا هـ ع ش عَلَى م ر ( قَوْلُهُ : وَلَوْ لِمَسْجِدٍ ) وَإِنْ لَمْ يَعْتَقِدْهُ قُرْبَةً اعْتِبَارًا بِاعْتِقَادِنَا
4.     حاشية الجمل - (ج 14 / ص 485)
( أَرْكَانُهُ ) أَرْبَعَةٌ ( مَوْقُوفٌ وَمَوْقُوفٌ عَلَيْهِ وَصِيغَةٌ وَوَاقِفٌ وَشُرِطَ فِيهِ ) أَيْ فِي الْوَاقِفِ ( كَوْنُهُ مُخْتَارًا ) وَالتَّصْرِيحُ بِهِ مِنْ زِيَادَتِي ( أَهْلَ تَبَرُّعٍ ) فَيَصِحُّ مِنْ كَافِرٍ وَلَوْ لِمَسْجِدٍ وَمِنْ مُبَعَّضٍ لَا مِنْ مُكْرَهٍ وَمُكَاتَبٍ وَمَحْجُورٍ عَلَيْهِ بِفَلَسٍ أَوْ غَيْرِهِ وَلَوْ بِمُبَاشَرَةِ وَلِيِّهِ .
مغني المحتاج - ث - (ج 2 / ص 376)
( شرط الواقف صحة عبارته ) دخل في ذلك الكافر فيصح منه ولو لمسجد وإن لم يعتقده قربة اعتبارا باعتقاد وإن قال الواحدي:  لا يصح منه اعتبارا باعتقاده
6.     السراج الوهاج - (ج 1 / ص 302)
شرط الواقف صحة عبارته  فيصح من الكافر إذا كان رشيدا ولو لمسجد ولا يصح من الصبي والمجنون  وأهلية التبرع  فلا يصح من السفيه والمفلس والمكاتب

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

https://m.facebook.com/notes/diskusi-santri/09sumbangan-dari-non-muslim-dan-keislamannya/517249974993138/?refid=18

0 Response to "230. SUMBANGAN DARI NON MUSLIM DAN KEISLAMANNYA"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP