226. HUKUM MEMBACA BASMALAH


▷▷ Abdul Qohar >> DISKUSI SANTRI

1.    Wajib: ketika dalam sholat dalam madzhab Imam Syafi’i karena basmalah termasuk ayat Surat Al-Fatihah. Adapun Madzhab Imam Hanafi basmalah bukan ayat Al-Fatihah.

2.    Sunah (hukum asli) : dalam setiap permulaan hal yang memiliki kebaikan secara syariah baik ibadah atau selainnya. Ukurannya adalah setiap hal yang tidak haram secara dzatnya, tidak makruh secara dzatnya, bukan dzikir yang murni seperti tahlil dan tidak dijadikan oleh As-Syari’ permulaan tanpa basmalah seperti sholat dan haji.  Hal baik tersebut mencakup  perkataan seperti membaca buku syariah atau perbuatan seperti mengarang kitab ilmu agama. Begitu pula setiap hal yang haram yang bukan karena dzatnya seperti wudlu’ dengan air yang dighosob atau air musyammas dan setiap hal yang makruh bukan karena dzatnya seperti makan makanan yang makruh semisal bawang. Hukum sunah ini ada 2:
  1. Sunah ‘ain: sunah bagi setiap orang mukallaf semisal ketika membaca Al-Qur’an walaupun dipertengahan surat termasuk pertengahan Surat Baro’ah, mandi, wudlu’, tayamum walaupun bagi orang yang berhadats besar, menyembelih, melepaskan anak panah atau binatang pemburu pada binatang buruan, sebelum makan dan minum walaupun orang junub atau haidl, memakai siwak, akan masuk rumah, memakai celak dll.
  2. Sunah kifayah: bila sebagian orang mukallaf sudah membaca basmalah maka gugur tuntutan bagi yang lain seperti  ketika permulaan makan berjama’ah atau  awal persetubuhan pasutri. Tapi tetap sunah basmalah bagi semuanya.
3.    Haram : dalam setiap perbuatan haram secara dzatnya seperti zina, minum khomer, makan bangkai tanpa dlorurot dll.

4. Makruh: dalam setiap perbuatan makruh secara dzatnya seperti melihat vagina istri tanpa hajat atau dalam setiap perbuatan yang hina seperti memakai sandal, meludah, membuang ingus dan menyapu kotoran binatang dll. Begitu pula dipermulaan surat Baro’ah dan pertengahan jima’ pasutri.

5. Mubah: dalam beberapa hal mubah yang tidak mengandung kemuliaan seperti memindah harta benda dari suatu tempat ke tempat yang lain.

REF :

تحفة المحتاج في شرح المنهاج - (ج 1 / ص 37)
وَجَمَعَ بَيْنَ الِابْتِدَاءَيْنِ الْحَقِيقِيِّ بِالْبَسْمَلَةِ وَالْإِضَافِيِّ بِالْحَمْدَلَةِ اقْتِدَاءً بِالْكِتَابِ الْعَزِيزِ وَعَمَلًا بِالْخَبَرِ الصَّحِيحِ { كُلُّ أَمْرٍ ذِي بَالٍ } أَيْ حَالٍ يُهْتَمُّ بِهِ أَيْ وَلَيْسَ بِمُحَرَّمٍ وَلَا مَكْرُوهٍ وَقَدْ يَخْرُجَانِ بِذِي الْبَالِ ؛ لِأَنَّ الظَّاهِرَ أَنَّ الْمُرَادَ ذَوُوهُ شَرْعًا لَا عُرْفًا وَلَا ذِكْرٍ مَحْضٍ وَلَا جَعَلَ الشَّارِعُ لَهُ ابْتِدَاءً بِغَيْرِ الْبَسْمَلَةِ كَالصَّلَاةِ بِالتَّكْبِيرِ لَا يُبْدَأُ فِيهِ بِالْحَمْدُ لِلَّهِ .وَفِي رِوَايَةٍ { بِحَمْدِ اللَّهِ فَهُوَ أَجْذَمُ } بِجِيمٍ فَمُعْجَمَةٍ وَفِي رِوَايَةٍ { أَقْطَعُ } وَفِي أُخْرَى { أَبْتَرُ } أَيْ قَلِيلُ الْبَرَكَةِ ، وَقِيلَ مَقْطُوعُهَا وَفِي رِوَايَةِ { بِبِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } وَفِي أُخْرَى { بِذِكْرِ اللَّهِ }

تحفة المحتاج في شرح المنهاج - (ج 1 / ص 48)
( قَوْلُهُ وَلَيْسَ بِمُحَرَّمٍ ) أَيْ لِذَاتِهِ وَلَا مَكْرُوهٍ أَيْ كَذَلِكَ وَلَا مِنْ سَفَاسِفِ الْأُمُورِ أَيْ مُحَقَّرَاتِهَا فَتَحْرُمُ عَلَى الْمُحَرَّمِ لِذَاتِهِ كَالزِّنَا وَتُكْرَهُ عَلَى الْمَكْرُوهِ لِذَاتِهِ كَالنَّظَرِ لِلْفَرْجِ بِلَا حَاجَةٍ بِخِلَافِ الْمَكْرُوهِ لِعَارِضٍ كَأَكْلِ الْبَصَلِ وَلَا تُطْلَبُ عَلَى مُحَقَّرَاتِ الْأُمُورِ كَكَنْسِ زِبْلٍ صَوْنًا لِاسْمِهِ تَعَالَى عَنْ اقْتِرَانِهِ  بِالْمُحَقَّرَاتِ وَتَخْفِيفًا عَلَى الْعِبَادِ شَيْخُنَا ، وَكَذَا فِي الْبُجَيْرَمِيِّ إلَّا أَنَّهُ جَعَلَ أَكْلَ الْبَصَلِ مِنْ الْمَكْرُوهِ لِذَاتِهِ فَتُكْرَهُ عَلَيْهِ وَمَثَّلَ لِلْمَكْرُوهِ لِعَارِضٍ بِالْوُضُوءِ بِالْمَاءِ الْمُشْمِسِ ، وَزَادَ وَبِخِلَافِ الْمُحَرَّمِ لَا لِذَاتِهِ كَالْوُضُوءِ بِمَاءٍ مَغْصُوبٍ فَتُسَنُّ ا هـ .

إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 3)
فيقال البسملة مطلوبة في كل أمر ذي بال أي حال يهتم به شرعا بحيث لا يكون محرما لذاته ولا مكروها كذلك ولا من سفاسف الأمور أي محقراتها فتحرم على المحرم لذاته كالزنا لا لعارض كالوضوء بماء مغصوب  وتكره على المكروه لذاته كالنظر لفرج زوجته لا لعارض كأكل البصل  ولا تطلب على سفاسف الأمور ككنس زبل صونا لاسمه تعالى عن اقترانه بالمحقرات  والحاصل أنها تعتريها الأحكام الخمسة : الوجوب كما في الصلاة عندنا معاشر الشافعية والاستحباب عينا كما في الوضوء والغسل وكفاية كما في أكل الجماعة وكما في جماع الزوجين فتكفي تسمية أحدهما كما قال الشمس الرملى أنه الظاهر والتحريم في المحرم الذاتي والكراهة في المكروه الذاتي والإباحة في المباحات التي لا شرف فيها كنقل متاع من مكان إلى آخر كذا قيل

تحفة الحبيب على شرح الخطيب - (ج 1 / ص 41)
قوله : ( يهتم به ) أي شرعاً بأن لا يكون محرماً لذاته ولا مكروهاً كذلك ، ولا ذكراً محضاً ، ولا جعل الشارع له مبدأ غير البسملة فتحرم على المحرم لذاته كالزنا بخلاف المحرم لغيره كالوضوء بماء مغصوب فتسن وتكره على المكروه لذاته كأكل بصل ونحوه ، بخلاف المكروه لغيره كالوضوء بالماء المشمس فتسنّ ، ولا تطلب للذكر المحض كالتهليل وخرج بالمحض القرآن فتطلب فيه التسمية لاشتماله على القصص والأحكام ، فتعتري التسمية الأحكام الأربعة فقط لأن أصلها الندب ، وما كان الأصل فيه الندب لا تعتريه الإباحة فتكون واجبة في قراءة الفاتحة في الصلاة عندنا .

الإقناع في حل ألفاظ أبى شجاع - موسى الحجاوي - يع - (ج 1 / ص 42)
 وتسن التسمية لكل أمر ذي بال أي حال يهتم به من عبادة وغيرها، كغسل وتيمم وذبح وجماع وتلاوة ولو من أثناء سورة لا لصلاة وحج وذكر، وتكره لمحرم أو مكروه، والمراد بأول الوضوء أول غسل الكفين فينوي الوضوء ويسمي الله تعالى عنده بأن يقرن النية بالتسمية عند أول غسلهما، ثم يتلفظ بالنية، ثم يكمل غسلهما لان التلفظ بالنية والتسمية سنة، ولا يمكن أن يتلفظ بهما في زمن واحد، فإن تركها سهوا أو عمدا أو في أول طعام كذلك أتى بها في أثنائه فيقول: بسم الله أوله وآخره لخبر: إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله تعالى فإن نسي أن يذكر اسم الله تعالى في أوله فليقل: بسم الله أوله وآخره رواه الترمذي وقال: حسن صحيح، ويقاس بالاكل الوضوء وبالنسيان العمد، ولا يسن أن يأتي بها بعد فراغ الوضوء لانقضائه.كما صرح به في المجموع بخلافه بعد فراغه من الاكل فإنه يأتي بها ليتقيأ الشيطان ما أكله، وينبغي أن يكون الشرب كالاكل.

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

https://mobile.facebook.com/notes/diskusi-santri/05-hukum-membaca-basmalah/508949949156474/?refid=18


0 Response to "226. HUKUM MEMBACA BASMALAH"

Post a Comment

Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang

⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧

⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩

IKUTI FANS PAGE PGP