PERTANYAAN :
▷▷ Alifbatajim > CAFFEBY KISWAH
Assalamu'alaikum,,
ngapunten badhe tanglet
niki يا هو يا من لا هو الا هو.
JAWAB :
▷▷ Latif Najibulloh
Jika tetap memakai kaidah yang ditawarkan imam suyuthi yang berupa
ثم من القواعد المشتهرة # إذا أتت نكرة مكررة
تغاير وإن يعرف ثان # توافق كذا معرفان
Seharusnya, antara 3 dhomir huwa itu subjeknya sama
▷▷ Cak Nafiel Ae
teks gambar diatas sudah betul
hanya disini dlm nahwu nida' kepada dhomir ghaib atau mutakallim dilarang ittifaqon.
adapun teks gambar diatas:
huwa disini adalah ismudzat 'aliyyah.
dlm tatanan tariqat "menggunakan dzikir huwa ini sudah tingkat tinggi.
قوله )المنادى البعيد( أي حقيقة أو تنزيلاً لأن مد الصوت معه مطلوب ليسمع فيجيب والحذف ينافيه.
قوله )والصحيح منعه مطلقاً( ظاهره أن الخلاف جار في مطلق الضمير وليس كذلك بل الخلاف في ضمير المخاطب فقط
← وأما ضمير المتكلم والغائب فنداؤهما ممنوع اتفاقاً كما في التصريح فلا يقال يا أنا ولا يا هو.
← ولا يرد أنه سمع يا هو يا من لاهو إلا هو لأن هو في مثله اسم للذات العلية لا ضمير اهـ.
―
المرجع:
حاشية الصبان على شرح الأشمونى لألفية ابن مالك
جوبي ليهات تن باب النداء.
______________
قال الإمام فخر الدين الرازى فى تفسيره مفاتيح الغيب:
واعلم أن لفظ هو فيه أسرار عجيبة وأحوال عالية فبعضها يمكن شرحه وتقريره وبيانه وبعضها لا يمكن،
ومن فوائده :
―
←الأولى أن الرجل إذا قال : يا هو فكأنه يقول : من أنا حتى أعرفك وأنت مقدس عن علائق العقول والخيالات فلهذا السبب خاطبه العبد بخطاب الغائبين ؛ فقال : يا هو.
✔
←الثانية أن هذا اللفظ كما دل على إقرار العبد على نفسه بالدناءة والعدم ؛ ففيه أيضا دلالة على أن العبد أقر بأن كل ما سوى الله تعالى عدم محض ونفي صرف كما قال تعالى: كل شيء هالك إلا وجهه.
―
الثالثة أن العبد متى ذكر الله بشيء منصفاته لم يكن مستغرقا في معرفة الله تعالى ؛ لأنه إذا قال : يا رحمن ؛ فحينئذ يتذكر رحمته فيميل طبعه إلى طلبها ؛ فيكون طالبا للحصة وقس عليه سائر الأسماء
أما إذا قال : يا هو ؛ فإنه يعرف أنه هو وهذا الذكر لا يدل على شيء غيره البتة فحينئذ يحصل في قلبه نور ذكره.
―
الرابعة عندما يقول العبد : يا هو كأنه يقول : أجل حضرتك أن أمدحك وأثني عليك بسلب نقائص المخلوقات عنك أو بإسناد كمالات المخلوقات إليك فإن كمالك أعلى وجلالك أعظم بل لا أمدحك ولا أثني عليك إلا بهويتك من حيث هي ولا أزيد على قولي : هو ؛ ليكون إقرارا بأنه هو الممدوح لذاته بذاته ويكون إقرارا بأن حضرته أعلى وأجل من أن يناسبه حضور المخلوقات.
―
الخامسة المواظبة على هذا الذكر تفيد الشوق إلى الله والشوق إلى اللهألذ المقامات وأكثرها بهجة وسعادة.
إنما قلنا : أن المواظبة على هذا الذكرتورث الشوق إلى الله ؛ وذلك لأن كلمة هو ضمير الغائب إذا ذكر العبد هذه الكلمة علم أنه غائب عن الحق.
―
السادسة قولنا في الحق سبحانه وتعالى يا هو هذا تصور محض ثم إن هذا التصور تصور لحقيقة منزهة عن جميع جهات التركيب والكثرة فكان قولنا يا هو نهاية في التوحيد وهو أعظم المقامات.
―
السابعة قول الذاكر يا هو توجيه لحدقة العقل والروح إلى الحضرة القدسية على رجاء أنه ربما حصلت له تلك السعادة.
―
الثامنة إذا قال العبد يا هو وتجلى لعقله وروحه ذرة من نور جلال تلك الهوية وجب أن يستولي على قلبه الدهشة وعلى روحه الحيرة وعلى فكره الغفلة فيصير غائبا عن كل ماسوى تلك الهوية معزولا عن الالتفات إلى شيء سواها فلا يبقى معه في تلك الحالة إلا أن يقول بعقله هو وبلسانه هو.
―
التاسعة فالعبد يجعل همه مشغولا بذكره فقط ولسانه مشغولا بذكره فقط فإذا فعل العبد ذلك فهو برحمته يكفيه مهمات الدنيا والآخرة.
―
العاشرة العقل لا يمكنه الاشتغال بشيء حالة الاستغراق في العلم بشيء آخر فإذا وجه فكره إلى شيء يبقى معزولا عن غيره فكأن العبد يقول : كلما استحضرت في ذهني العلم بشيء فاتني في ذلك الوقت العلم بغيره فإذا كان هذا لازما فالأولى أن أجعل قلبي وفكري مشغولا بمعرفة أشرف المعلومات وأجعل لساني مشغولا بذكر أشرف المذكورات.
―
الحادية عشرة إذا قال العبد يا هو كان معناه خاليا عن الإشعار بالسؤال والطلب فوجب أن يكون قولنا هو أعظم الأذكار .
―
▼
← ولنختم هذا الفصل بذكر شريف رأيته في بعض الكتب: يا هو يا من لا هو إلا هو يا أزل يا أبد يا دهر يا ديهار يا ديهور يا من هو الحي الذي لا يموت.
―
fokus:
komentar imam ghozali:
dzikir menggunakan "huwa" untuk hamba yg khos:
← ومن لطائف هذا الفصل أن الشيخ الغزالي رحمة الله عليه كان يقول : لا إله إلا الله توحيد العوام ولا إله إلا هو توحيد الخواص.
ولقد استحسنت هذا الكلام وقررته فإنه تعالى قال : ولا تدع مع الله إلها آخر لا إله إلا هو. انتهى كلام الإمام فخر الدين الرازى من تفسيره )مفاتيح الغيب( بتصرف واختصار .
―
ثم اعلم أن لفظ )هو( ضمير يعود على مذكورٍ قبله وهذا المذكور إما أن يكون مصرَّحاً به باللفظ،
وإما أن يكون معنوياً للمتكلم معلوماً لديه، فإذا علمت ذلك فإنه ليس فيما يحمله اللفظ )هو( إلا العود على المذكور لفظاً أو المذكور بالمعنى والقلب، والذاكرون بهذا اللفظ يستحضرون الحق تبارك وتعالى بجميع أسمائه وصفاته فيقولون هو هو يشيرون إلى أن الأمر كله منه وراجع إليه فهو هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم وهو القادر على كل شيء وهو.. وهو.. وهو..،
فإذا ذكروا لفظة )هو( نووا به ذلك الاسم الضمير المشير إلى المستحضَر بقلوبهم وهو رب العباد جل جلاله وتعالى في علاه، وذلك كما تعلمه أمر متعلق باستحضار القلب واستغراق القلب باستحضار عظمة الرب جل جلاله وتعالى في علاه فهو معنى من جمعية الباطن على الحق تبارك وتعالى فيُشار إليه باسم الضمير )هو( من داخل الضميرالحاضر معه تبارك وتعالى.
https://m.facebook.com/groups/1405327093088663?view=permalink&id=1811644825790219&p=0&av=100008872666570&refid=18
Home » NAHWU SHOROF »
TANYA JAWAB CAFFEBY KISWAH-CKW
» 206. SIAPA HUWA PADA LAFADZ ( يا هو يا من لا هو الا هو.)
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
0 Response to "206. SIAPA HUWA PADA LAFADZ ( يا هو يا من لا هو الا هو.)"
Post a Comment
Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang
⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧
⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩