PERTANYAAN :
▷▷ ابو الازكى > CAFFEBY KISWAH
Jama'ah shalat.
Hanya imam n makmum satu (wanita)
dimanakah posisi makmum yg pas
JAWAB :
▷▷ Ibnu Mathori
Posisi makmum satu orang laki-laki, disunnahkan disamping belakang kanan imam sekiranya jemari kakinya tidak sejajar dengan tumit imam. Jika makmum perempuan, maka persis dibelakang imam dengan sedikit mundur walaupun lebih dari 3 dzira’.
(وندب وقوف ذكر) ولو صبيا لم يحضر غيره، (عن يمين الامام) وإلا سن له تحويله - للاتباع - (متأخر) عنه (قليلا)، بأن تتأخر أصابعه عن عقب إمامه.
وخرج بالذكر الانثى، فتقف خلفه، مع مزيد تأخر.
إعانة الطالبين ـ2/27
(قوله: وندب وقوف ذكر) التعبير بالوقوف هنا وفيما سيأتي للغالب، فلو لم يصل واقفا كان الحكم كذلك.
(قوله: لم يخضر غيره) خرج به ما إذا حضر غيره معه إلى الصف، فيندب لهما الوقوف معا خلفه.
وسيصرح به.
(قوله: عن يمين الإمام) متعلق بوقوف.
قال الكردي: رأيت في شرح البخاري للقسطلاني ما نصه: وقال أحمد: من وقف على يسار الإمام بطلت صلاته.
(قوله: وإلا سن) أي وإن لم يقف على يمينه بأن وقف على يساره، سن للإمام تحويله من غير فعل كثير.
وعبارة المغني: فإن وقف عن يساره أو خلفه سن له أن يندار مع اجتناب الأفعال الكثيرة، فإن لم يفعل، قال في المجموع: سن للإمام تحويله.
اه.
وقال سم: فإن خالف ذلك كره، وفاتته فضيلة الجماعة.
كما أفتى به شيخنا الرملي.
اه.
وقوله: للأتباع دليل لندب وقوف الذكر عن يمينه، ولندب التحويل.
وذلك ما رواه الشيخان عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: بت عند خالتي ميمونة، فقام النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلي من الليل، فقمت عن يساره، فأخذ برأسي فحولني عن يمينه.
قال في النهاية: ويؤخذ منه أنه لو فعل أحد من المقتدين خلاف السنة استحب للإمام إرشاده إليها بيده أو غيرها، إن وثق منه بالامتثال.
ولا يبعد أن يكون المأموم مثله في الإرشاد المذكور.
اه.
(قوله: متأخرا) حال من ذكر، أي حال كونه متأخرا عن الإمام، وهو سنة مستقلة.
(وقوله: قليلا) صفة لمصدر محذوف، أي تأخر قليلا، وهو سنة أيضا.
فهاتان سنتان، فكان الأولى أن يقول: ويسن تأخره عنه، وكونه قليلا.
(قوله: بأن تتأخر أصابعه) تصوير للقلة.
وهذا هو ما في التحفة.
وصوره في الإيعاب بخروجه عن المحاذاة، وفي فتح الجواد بأن لا يزيد ما بينهما على ثلاثة أذرع.
قال: ويحتمل ضبطه بالعرف.
ومحل سنية التأخر هنا، وفيما سيأتي، إذا كان الإمام مستورا، فإذا كان عاريا وكان المأموم بصيرا في ضوء وقفا متحاذيين.
(قوله: وخرج بالذكر الأنثى) أي والخنثى.
(قوله: فتقف) أي الأنثى.
وقوله: خلفه أي الإمام.
(وقوله: مع مزيد تأخر) ظاهره ولو زاد على ثلاثة أذرع.
Versi kitab Fathul Qodir
Satu DZIRO' Al-Mu’tadil menurut Aktsarin-Nas 48 Cm
- Menurut Al Makmun 41,666625 Cm
- Menurut An-Nawawi 44,720 Cm
- Menurut Ar-Rofi’i 44,820 Cm
▷▷ Ahmada Subhana
الشافي شرح مسند الشافعي 2 ص 44
_______
والذي ذهب إليه الشافعي: أن المأموم لا يخلو أن يكون رجلا أو امرأة، وكل واحد منهما لا يخلو أن يكون واحدا أو أكثر منه؛ فإن كان رجلا واحدا أقام إلى جنب الإمام عن يمينه، وإن كانوا اثنين فصاعدا قاموا خلفه.
______
وإن كان المأموم امرأة واحدة قامت خلفه.
_____
وإن كان رجلا وامرأة قام الرجل عن يمينه والمرأة خلفه. وإن كانوا رجالا ونساء قام الرجال خلف الإمام، والنساء خلف الرجال.
https://m.facebook.com/groups/1405327093088663?view=permalink&id=1808991276055574&p=0&av=100008872666570&refid=18
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
0 Response to "198. POSISI MA'MUM WANITA"
Post a Comment
Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang
⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧
⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩