131. NIFAS LEBIH DARI 60 HARI
PERTANYAAN :
Ell Ree Yaa > CAFFEBI DALWA
Assalamu'alaikum..
Tangklet.
Nifas 60 hari. Pas genapnya 60 hari sempat suci 20 menit.. lalu kluar lagi.. darah stlah 60 hari dlo'if smua....
Rinciyanya bgmn...
JAWAB :
Jack Shona Al Chilmi
pertanyaane mbah sukron pas karena memang ada beberapa pendapat :
Ada tiga pendapat mengenai darah semacam ini:
1. Mayoritas ulama dan ini merupakan pendapat yang lebih benar (ashah) menyatakan tafsil. Sedikitnya ada 4 rincian mengenai hal ini, apakah dia bias membedakan warna darahnya (mumayyizah) atau tidak. Dan apakah pemula (mubtadiah) atau bukan (mu’tadah).
2. Nifasnya 60 hari selebihnya istihadhah
3. Nifasnya 60 hari, selebihnya haid.
Rincian pendapat pertama gus sukron mungkin lebih tau .
perempuan yang pertama kali nifas. Pada saat itu darah yang keluar melebihi 60 hari 60 malam. Serta antara darah kuat dan lemah bisa dibedakan dan darah kuat tidak lebih 60 hari 60 malam. Sedang ketentuannya, darah kuat dihukumi nifas dan darah lemah dihukumi istihadloh.
umpama darah kuat 45 dan setelahnya darah lemah maka yg 45 dihukumi nifas dan selebihnya istihadzoh..
ﻣﺠﺎﻭﺯﺓ ﺍﻟﺪﻡ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺪﺓ ﺍﻟﻨﻔﺎﺱ $ ﻣﺠﺎﻭﺯﺓ ﺍﻟﺪﻡ ﻛﺜﺮ ﻣﺪﺓ ﺍﻟﻨﻔﺎﺱ 10 - ﻟﻠﻔﻘﻬﺎﺀ ﺗﻔﺼﻴﻞ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﺪﺓ ﺍﻟﻨﻔﺎﺱ 41 11 ﻓﻴﺮﻯ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﺃﺓ ﺑﺎﻟﺤﺒﻞ ، ﻭﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﻟﻬﺎ ﻋﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺎﺱ ﻓﺄﻣﺎ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﺃﺓ ﺑﺎﻟﺤﺒﻞ - ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺒﻠﺖ ﻣﻦ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﺤﻴﺾ - ﺇﺫﺍ ﻭﻟﺪﺕ ﻓﺮﺃﺕ ﺍﻟﺪﻡ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻓﻬﻮ ﺍﺳﺘﺤﺎﺿﺔ ﻷﻥ ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻦ ﻟﻠﻨﻔﺴﺎﺀ ﻛﺎﻟﻌﺸﺮﺓ ﻟﻠﺤﻴﺾ ، ﺛﻢ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺸﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﺍﺳﺘﺤﺎﺿﺔ ، ﻓﻜﺬﺍ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺎﺱ . ﻭﺃﻣﺎ ﺻﺎﺣﺒﺔ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺎﺱ ﺇﺫﺍ ﺭﺃﺕ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﺩﺗﻬﺎ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﺎﺩﺗﻬﺎ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻓﺎﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﺍﺳﺘﺤﺎﺿﺔ ﻟﻤﺎ ﻣﺮ ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺩﻭﻥ ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻦ ﻓﻤﺎ ﺯﺍﺩ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﻔﺎﺳﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻦ ، ﻓﺈﻥ ﺯﺍﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻦ ﺗﺮﺩ ﺇﻟﻰ ﻋﺎﺩﺗﻬﺎ ﻓﺘﻜﻮﻥ ﻋﺎﺩﺗﻬﺎ ﻧﻔﺎﺳﺎ ، ﻭﻣﺎ ﺯﺍﺩ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﺳﺘﺤﺎﺿﺔ . ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻓﻴﺮﻭﻥ ﺃﻥ ﺩﻡ ﺍﻟﻨﻔﺎﺱ ﺇﻥ ﺯﺍﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺘﻴﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻓﻬﻮ ﺍﺳﺘﺤﺎﺿﺔ ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻬﺎ ﻋﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ، ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﻌﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﺩﺗﻪ . ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺇﺫﺍ ﻋﺒﺮ ﺩﻡ ﺍﻟﻨﻔﺴﺎﺀ ﺍﻟﺴﺘﻴﻦ ﻓﻔﻴﻪ ﻃﺮﻳﻘﺎﻥ ﺃﺻﺤﻬﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻟﺤﻴﺾ ﺇﺫﺍ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻤﻴﺰﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻌﺘﺎﺩﺓ ﻏﻴﺮ ﻣﻤﻴﺰﺓ ، ﺃﻭ ﺍﻷﻗﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺒﺘﺪﺃﺓ ﻏﻴﺮ ﻣﻤﻴﺰﺓ ، ﻭﻭﺟﻬﻪ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ . ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻭﺷﻴﺨﻪ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﻭﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ . ﻭﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ- ﺣﻜﺎﻩ ﺍﻟﻤﺤﺎﻣﻠﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﺍﻟﺼﺒﺎﻍ ﻭﺍﻟﻤﺘﻮﻟﻲ ﻭﺍﻟﺒﻐﻮﻱ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻧﺼﺮ ﻭﺁﺧﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﺨﺮﺍﺳﺎﻧﻴﻴﻦ- ﺇﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻭﺟﻪ ﺃﺻﺤﻬﺎ ﺑﺎﺗﻔﺎﻗﻬﻢ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻷﻭﻝ . ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﺘﻴﻦ ﻛﻠﻬﺎ ﻧﻔﺎﺱ ﻭﻣﺎ ﺯﺍﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺳﺘﺤﺎﺿﺔ ، ﻭﺑﻪ ﻗﻄﻊ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﺎﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻔﺘﺎﺡ ﻭﺍﺧﺘﺎﺭﻩ ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ ﺣﻜﺎﻩ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻋﻨﻪ ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﻪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ . ﻭﻓﺮﻗﻮﺍ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﻣﺤﻜﻮﻡ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻘﻄﻮﻋﺎ ﺑﻪ ﻓﺠﺎﺯ ﺃﻥ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﻋﻨﻪ ﺇﻟﻰ ﻇﺎﻫﺮ ﺁﺧﺮ ﻭﺍﻟﻨﻔﺎﺱ ﻣﻘﻄﻮﻉ ﺑﻪ ﻓﻼ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﻋﻨﻪ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﺇﻻ ﺑﻴﻘﻴﻦ ﻭﻫﻮ ﻣﺠﺎﻭﺯﺓ ﺍﻷﻛﺜﺮ ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ ﺍﺳﺘﺤﺎﺿﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﻤﺎﻡ ﻃﻬﺮﻫﺎ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻌﺘﺎﺩﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺮﺩﻭﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺒﺘﺪﺃﺓ ﺛﻢ ﻣﺎ ﺑﻌﺪﻩ . ﻭﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﺘﻴﻦ ﻧﻔﺎﺱ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺑﻌﺪﻩ ﺣﻴﺾ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﺑﻪ ، ﻷﻧﻬﻤﺎ ﺩﻣﺎﻥ ﻣﺨﺘﻠﻔﺎﻥ ﻓﺠﺎﺯ ﺃﻥ ﻳﺘﺼﻞ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺑﺎﻵﺧﺮ . 41 12 ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﺇﻥ ﺟﺎﻭﺯ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻦ ﻭﺻﺎﺩﻑ ﻋﺎﺩﺓ ﺣﻴﻀﻬﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﺰﺩ ﻋﻦ ﻋﺎﺩﺗﻬﺎ ﻓﺎﻟﻤﺠﺎﻭﺯ ﺣﻴﺾ ، ﻷﻧﻪ ﻓﻲ ﻋﺎﺩﺗﻬﺎ ﺃﺷﺒﻪ ﻣﺎ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﻨﻔﺎﺱ ، ﺃﻭ ﺯﺍﺩ ﺍﻟﺪﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﻭﺗﻜﺮﺭ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﻭﻟﻢ ﻳﺠﺎﻭﺯ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﻓﻬﻮ ﺣﻴﺾ ، ﻷﻧﻪ ﺩﻡ ﻣﺘﻜﺮﺭ ﺻﺎﻟﺢ ﻟﻠﺤﻴﺾ ، ﺃﺷﺒﻪ ﻣﺎ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻗﺒﻠﻪ ﻧﻔﺎﺱ . ﻭﺇﻻ ﺑﺄﻥ ﺯﺍﺩ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻜﺮﺭ ، ﺃﻭ ﺟﺎﻭﺯ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﻭﺗﻜﺮﺭ ﺃﻭﻻ ، ﺃﻭ ﻟﻢ ﻳﺼﺎﺩﻑ ﻋﺎﺩﺓ ﺣﻴﺾ ﻓﻬﻮ ﺍﺳﺘﺤﺎﺿﺔ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺘﻜﺮﺭ ، ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﺼﻠﺢ ﺣﻴﻀﺎ ﻭﻻ ﻧﻔﺎﺳﺎ ، ﻓﺈﻥ ﺗﻜﺮﺭ ﻭﺻﻠﺢ ﺣﻴﻀﺎ ﻓﺤﻴﺾ ، ﻭﻋﻨﺪﻫﻢ ﻻ ﺗﺪﺧﻞ ﺍﺳﺘﺤﺎﺿﺔ ﻓﻲ ﻣﺪﺓ ﻧﻔﺎﺱ ، ﻛﻤﺎ ﻻ ﺗﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﻣﺪﺓ ﺣﻴﺾ ، ﻷﻥ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻟﻸﻗﻮﻯ
Sukron Arif
Kalau begt darah yg melebih'i 60 hr di namakan darah haidl jika di pisah oleh suci ..
Dan haidl nya di kembalikan pd Tamyiznya jika ia mubtadiah mumayizah dan darah kuat tidak melebh'i 60 hr
بجيرمي على المنهج
(ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻴﻨﻈﺮ ﺃﻣﺒﺘﺪﺃﺓ) ﺃﻓﺎﺩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻔﺼﻴﻞ ﺃﻧﻪ ﻟﺎ ﻳﺤﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺠﺎﻭﺯ ﻟﻠﺴﺘﻴﻦ ﺑﺄﻧﻪ ﺣﻴﺾ ﺑﻞ ﻳﻨﻈﺮ ﻓﻴﻪ ﻟﺄﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺎﺿﺔ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﺔ ﻉ ﺵ. ﻭﻣﺤﻠﻪ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺘﺨﻠﻞ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﺘﻴﻦ ﻧﻘﺎﺀ ﻭﺇﻟﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﻔﺎﺱ ﺣﻴﻀﺎ, ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﻴﻔﺎﺭﻕ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻟﻮ ﺭﺃﺕ ﺍﻟﺤﺎﻣﻞ ﺩﻣﺎ ﻭﺍﺗﺼﻞ ﺑﻪ ﺩﻡ ﻃﻠﻘﻬﺎ ﺃﻭ ﻭﻟﺎﺩﺗﻬﺎ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﺘﺼﻞ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﻴﻀﺎ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺘﺨﻠﻞ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻧﻘﺎﺀ ﻟﺘﺼﺮﻳﺤﻬﻢ ﺑﺠﻮﺍﺯ ﺍﺗﺼﺎﻝ ﺍﻟﻨﻔﺎﺱ ﺑﺎﻟﺤﻴﺾ ﺇﺫﺍ ﺗﻘﺪﻡ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﺑﺨﻠﺎﻑ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﺗﻘﺪﻡ ﺍﻟﻨﻔﺎﺱ ﻓﻠﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺎ ﺑﻌﺪﻩ ﺣﻴﻀﺎ ﺇﻟﺎ ﺇﺫﺍ ﻓﺼﻞ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻧﻘﺎﺀ ﻭﺇﻟﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺘﺼﻞ ﺑﺎﻟﻨﻔﺎﺱ ﺍﺳﺘﺤﺎﺿﺔ ﺍﻩ ﺍﻁ ﻑ.
Di tunggu aja mampet nya sampai brapa hari.. so'ale si sa'il mash dalam peroses keluar darah... jadi mash belum bisa di ketahui secara pasti... bisa jadi hari2 brikudnya darah lebh kuat dr yg pertama... hehe ancen angel om.. kalau wanitane dwe gak tahu darah lemah dan kuatenya...
Jadi intinya secara garis besarnya dr kitb wahab bgini..
" kalau ada wanita mengeluarkan darah nifas lebh dr 60 hr,maka harus di liat dulu stats wanitanya,, apakah mubtadiah,mu'tadah dsbgainya..
Karna darah yg keluar lebh dr 60 hr ito bisa jadi darah haid jika memang di antara nifas (60) hr di pisah dg naqo' dan apabila tidak di pisah,maka darah yg lebh 60 hr dinamakan istihadoh dalam nifas... dan menentukan haidlnya di liat dulu jenis wanitane.. kalau mumayizah mubtadiah maka di kembalikan pada tamyiznya,dg syarat darah yg quat tdak lebh dr 60 hr...
Contoh 35 Darah Hitam, 30 Merah, 10 Hitam,,,
Nifas = 35 Darah Hitam
Haid= 10 Hitam Terahir..
Karna darah 35 Hitam di atas tidak lebh 60 hr, dan Yg 30 Merah penyakit,, dan Yg 10 Hitam adalah haidl...
البيهقي
nyumbang ..
sepertinya dikalangan syafiiyah ada khilaf gan jika haid melampaui 60 hr:
1. seperti haid jika lebih dr 15 hr, yaitu dikembalikan pada tamyiz jika mumayyizah, atau dikembalikan pada adat jika dia mu'tadah ghoiru mumayyizah dan seterusnya...
Ini adalah pendapat yang asoh dr ketiga pendapat.
2. 60 full nifas selebihnya istihadoh (berarti ini sistimnya tidak disamakan dg haid).
Pendapat ini lemah.
3. 60 hr nifas, selebihnya haid (bersambung dg nifas). Ini juga tidak disamakan dg sistem perhitungan haid.
Pendapat ini yang paling lemah.
Wallahu A'lam..
وأما الشافعية: فقد جاء في المجموع: إذا عبر دم النفساء الستين ففيه طريقان: أصحهما أنه كالحيض إذا عبر الخمسة عشر في الرد إلى التمييز إن كانت مميزة أو العادة إن كانت معتادة غير مميزة، أو الأقل أو الغالب إن كانت مبتدأة غير مميزة، ووجهه ما ذكره المصنف. وبهذا الطريق قطع المصنف وشيخه القاضي أبو الطيب وإمام الحرمين والغزالي.
والطريق الثاني - حكاه المحاملي، وابن الصباغ، والمتولي، والبغوي والشيخ نصر وآخرون من العراقيين والخراسانيين - أن في المسألة ثلاثة أوجه:
أصحها باتفاقهم أنه كالطريق الأول.
والثاني: أن الستين كلها نفاس وما زاد عليه استحاضة، وبه قطع ابن القاص في المفتاح واختاره المزني، حكاه أصحابنا عنه، قال الماوردي: قاله المزني في جامعه الكبير. وفرقوا بينه وبين الحيض بأن الحيض محكوم به من حيث الظاهر وليس مقطوعا به، فجاز أن ينتقل عنه إلى ظاهر آخر، والنفاس مقطوع به، فلا ينتقل عنه إلى غيره إلا بيقين، وهو مجاوزة الأكثر، قال الرافعي: وهذا القائل يجعل الزائد استحاضة إلى تمام طهرها المعتاد إن كانت معتادة أو المردود إليه إن كانت مبتدأة ثم ما بعده.
والوجه الثالث: أن الستين نفاس، والذي بعده حيض على الاتصال به؛ لأنهما دمان مختلفان، فجاز أن يتصل أحدهما بالآخر
مجموع شرح المهذب
قال صاحبا التتمة والعدة وغيرهما فعلى هذا إن زاد الدم بعد الستين حكمنا بأنها مستحاضة في الحيض قال أصحابنا وهذا الوجه ضعيف جدا وهو أضعف من الذي قبله
golek seng penak ae lh, ben gk musmet. seng penting tdk keluar dr koridor.
Nafiel Muhammad
Kulo nyumbang jawab njeh ....
Niki kulo paringi rumusan mawon sangkeng taqrirot sadidah ,,,
1. Darah nifas 30hari kemudian suci 15hari, maka setelahnya darah haid.
2. Darah nifas 30hari kemudian suci 10hari maka setelahnya darah nifas.
3. Darah nifas 60hari, kemudian suci walaupun sebentar, maka setelahnya darah haid.
4. Darah keluar 70hari nyambung terus tanpa terputus, maka yg 10 hari ada pembahasan darah istihadhoh , jika sudah mengetahui lewatnya 60hari darah nifas dan melihat sifat darahnya yg kuat dan yang lemah, maka kita lihat, jika kuat darahnya sehari semalam maka darah haid, jika lemah darahnya dan tidak kurang dari paling sedikitnya suci yaitu 15hari juga darahnya bersambung terus tidaj terputus, maka darah istihadhoh.
▷▷ Link Ngopi & Cangkruan : Caffeby Kiswah - CKW ◁◁
0 Response to "131. NIFAS LEBIH DARI 60 HARI"
Post a Comment
Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang
⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧
⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩