110. HUKUM JAMA'AH DENGAN ANAK KECIL
PERTANYAAN :
Asri Es-salafy > CAFFEBI DALWA
Assalamualaikum.. Poro ashatidz yg terhormat, Tanya njeh ..ada seorang ibu berjama,ah dg anak2nya yg baru ber-umur 9 dan 6 tahun .krn bapaknya jama,ah dimasjid dan ibunya diminta di rumah saja.. pertanyaanya : apakah niat sholat si-ibu juga imam,an .. mengingat anak2 nya belum baligh .. Dan hanya memberi contoh buat sikecil .mhon pencerahanya ... Matur swun .
JAWAB :
Yamaha Mio
وعبارته
وقال الشافعي في الأم: (وإذا صلت المرأة برجال ونساء وصبيان ذكور فصلاة النساء مجزئة، وصلاة الرجال والصبيان الذكور غير مجزئة؛ لأن الله عز وجل جعل الرجال قوامين على النساء وقصرهنَّ عن أن يكن أولياء وغير ذلك، ولا يجوز أن تكون امرأة إمام رجل في صلاة بحال أبداً). انتهى
Dr ibarot al um di atas,, ketika wanita meng'imami anak kecil, shalatnya wanita tadi mencukupi,sdangkan yg makmum( anak kecil) belum..
Arti dari muj'ziatun disini belum tahu, larinya ke sah shalatnya atau sah jama'ahnya untk anak shoby
المجموع شرح المهذب
* (ﻭﻟﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻯ ﺟﺎﺑﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ " ﺧﻄﺒﻨﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﺎ ﺗﺆﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺭﺟﻠﺎ " ﻓﺈﻥ ﺻﻠﻰ ﺧﻠﻔﻬﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﻌﻠﻢ ﺛﻢ ﻋﻠﻢ ﻟﺰﻣﻪ ﺍﻟﺈﻋﺎﺩﺓ ﻟﺄﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻣﺎﺭﺓ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﻬﺎ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻓﻠﻢ ﻳﻌﺬﺭ ﻓﻲ ﺻﻠﺎﺗﻪ ﺧﻠﻔﻬﺎ ﻭﻟﺎ ﺗﺠﻮﺯ ﺻﻠﺎﺓ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﺨﻨﺜﻰ ﺍﻟﻤﺸﻜﻞ ﻟﺠﻮﺍﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻭﻟﺎ ﺻﻠﺎﺓ ﺍﻟﺨﻨﺜﻰ ﺧﻠﻒ ﻟﺨﻨﺜﻲ ﻟﺠﻮﺍﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﺭﺟﻠﺎ ﻭﺍﻟﺈﻣﺎﻡ ﺍﻣﺮﺃﺓ)
* (ﺍﻟﺸﺮﺡ) ﺣﺪﻳﺚ ﺟﺎﺑﺮ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﻭﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺿﻌﻴﻒ ﻭﺍﺗﻔﻖ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻟﺎ ﺗﺠﻮﺯ ﺻﻠﺎﺓ ﺭﺟﻞ ﺑﺎﻟﻎ ﻭﻟﺎ ﺻﺒﻲ ﺧﻠﻒ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺣﻜﺎﻩ ﻋﻨﻬﻢ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﺍﻟﻌﺒﺪ ﺭﻯ ﻭﻟﺎ ﺧﻨﺜﻰ ﺧﻠﻒ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻭﻟﺎ ﺧﻨﺜﻰ ﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻭﺗﺼﺢ ﺻﻠﺎﺓ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﺨﻨﺜﻰ ﻭﺳﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﻣﻨﻊ ﺇﻣﺎﻣﺔ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ ﺻﻠﺎﺓ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻨﻮﺍﻓﻞ ﻫﺬﺍ ﻣﺬﻫﺒﻨﺎ ﻭﻣﺬﻫﺐ ﺟﻤﺎﻫﻴﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻭﺍﻟﺨﻠﻒ ﺭﺣﻤﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﻜﺎﻩ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻭﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﺳﻔﻴﺎﻥ ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻭﺩﺍﻭﺩ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺛﻮﺭ ﻭﺍﻟﻤﺰﻧﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﺟﺮﻳﺮ ﺗﺼﺢ ﺻﻠﺎﺓ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺭﺍﺀﻫﺎ ﺣﻜﺎﻩ ﻋﻨﻬﻢ ﺍﻟﻘﺎﺿﻰ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﺍﻟﻌﺒﺪ ﺭﻯ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻛﺎﻓﺔ ﺃﻧﻪ ﻟﺎ ﺗﺼﺢ ﺻﻠﺎﺓ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺭﺍﺀﻫﺎ ﺇﻟﺎ ﺃﺑﺎ ﺛﻮﺭ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ
تحفة المحتاج
(ﻭﻟﺎ ﺗﺼﺢ ﻗﺪﻭﺓ ﺭﺟﻞ) ﺃﻱ ﺫﻛﺮ ﻭﻟﻮ ﺻﺒﻴﺎ
Oke.. dr skian ta'bir larinya pengertian muj'ziah ialah tidak sah, jd shalate anak kecil shobi yg jd makmum kepada wanita gak sah, bukan masalah karna mahram dan tidaknya,melainkan karna wanita ito sifatnya naqis ( gak sempurna) untk menjadi imam.
Skarang pertanya'anya... anak kecil di atas anak kecil yg laki2 apa permpuan?
Kalau perempuan sah, kalau laki2 gak sah, kecuali pendapat dr hanafiah.
مغنى المحتاج
(ﻭﻟﺎ ﺗﺼﺢ ﻗﺪﻭﺓ) ﺫﻛﺮ (ﺭﺟﻞ) ﺃﻭ ﺻﺒﻲ ﻣﻤﻴﺰ (ﻭﻟﺎ ﺧﻨﺜﻰ ﺑﺄ) ﻧﺜﻰ (ﺍﻣﺮﺃﺓ) ﺃﻭ ﺻﺒﻴﺔ ﻣﻤﻴﺰﺓ (ﻭﻟﺎ ﺧﻨﺜﻰ) ﻣﺸﻜﻞ, ﻟﺄﻥ ﺍﻟﺄﻧﺜﻰ ﻧﺎﻗﺼﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ, ﻭﺍﻟﺨﻨﺜﻰ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺭﺟﻠﺎ ﺫﻛﺮﺍ ﻭﺍﻟﺈﻣﺎﻡ ﺃﻧﺜﻰ. ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -: «ﻟﻦ ﻳﻔﻠﺢ ﻗﻮﻡ ﻭﻟﻮﺍ ﺃﻣﺮﻫﻢ ﺍﻣﺮﺃﺓ» (١) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ.
___________
حاشية البجيرمي على الخطيب
ﻭﻗﻮﻟﻪ (ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺈﻣﺎﻡ) ﺃﺷﺎﺭ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻧﻴﺔ ﺍﻟﺈﻣﺎﻡ ﺍﻟﺈﻣﺎﻣﺔ ﻟﺎ ﺗﺸﺘﺮﻁ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺑﻞ ﺗﺴﺘﺤﺐ ﻟﻴﺤﻮﺯ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ, ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ ﻟﻢ ﺗﺤﺼﻞ ﻟﻪ ﺇﺫ ﻟﻴﺲ ﻟﻠﻤﺮﺀ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻪ ﺇﻟﺎ ﻣﺎ ﻧﻮﻯ, ﻭﺗﺼﺢ ﻧﻴﺘﻪ ﻟﻬﺎ ﻣﻊ ﺗﺤﺮﻣﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺇﻣﺎﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻟﺄﻧﻪ ﺳﻴﺼﻴﺮ ﺇﻣﺎﻣﺎ ﻭﻓﺎﻗﺎ ﻟﻠﺠﻮﻳﻨﻲ
Shalat jama'ah slaen jum'at tidak di syaratkan niat imamah, akan tetapi hanya mustahab ( sunah) agar mendapatkan fadilah jama'ah,dan sah2 saja niat imaman walaupun bukan imam, seandainya tidak niat pun tidak sampek btal kan shalat .
BUNGKUS : Kl sikecil laki°° tak sah kl perempuan sah
واتفق اصحابنا علي انه لا تجوز صلاة رجل بالغ ولا صبي خلف امرأة
▷▷ Link Ngopi & Cangkruan : Caffeby Kiswah - CKW ◁◁
0 Response to "110. HUKUM JAMA'AH DENGAN ANAK KECIL"
Post a Comment
Monggo yang mau berkomentar baik itu kritik, saran, masukan, atau motivasi, asal tak ada unsur Caci mencaci, Pelecehan agama, Pelecehan seksual dan Merayu istri orang
⇧ ISI KOMENTAR FACEBOOK DIATAS ITU ⇧
⇩ ISI JUGA KOMENTAR DIBAWAH INI ⇩